البط البري (الخضيري) يتكاثر في وادي المقطع في جنين

وثق الباحث البيئي ومدير مركز الباشا العلمي للدراسات والابحاث وليد باشا، لأول مرة تكاثر البط البري (الخضيري) (Mallard) في وادي المقطع شمال مدينة جنين خلال الدراسات الميدانية للتنوع الحيوي في شمال فلسطين.

وقال باشا “ان البط البري من الطيور المقيمة والمهاجرة في فلسطين ويمكن مشاهدتها خلال فترة الربيع في التجمعات المائية في السهول”، موضحا أن السبب في قدرة هذا الطائر على التكاثر لأول مرة في هذه المنطقة، قد يعود الى كثافة الغطاء النباتي من القصب والبردى، وبعد تلك المنطقة عن التجمعات السكنية.

وتبعا لباشا الذي ادخل منطقة وادي المقطع على مناطق التنوع الحيوي في فلسطين، فإن وادي المقطع يعد من اغنى المناطق المائية بالتنوع الحيوي حيث تم رصد العديد من الطيور المقيمة والمهاجرة في المنطقة مثل الكرسوع، ودجاجة الماء، ومرزة المستنقعات، وأبو منجل، ومرعة الماء، والمرعة المرقطة، والزقزاق الشامي، وشوكي الجناح، اضافة الى عبور العديد من الطيور الجارحة على ضفاف المجرى كالعقاب الملكي والعقاب الاسفع، وعقاب الثعابين، والحدأة السوداء، وسوداء الاجنحة، والعوسق، والعويسق، والرخمة المصرية، اضافة الى انه تم توثيق وجود جرذ الماء او “الكويبو”، والنمس المصري.

ويعد وادي المقطع ايضا ملاذا للمئات من سلحفاة المستنقعات، التي يمكن مشاهدتها بسهولة على ضفاف مجرى الماء.

ومع هذا التسجيل الجديد للمنطقة دعا الباحث باشا المهتمين والمسؤولين، لحماية هذه المنطقة لأهميتها للتنوع الحيوي لفلسطين، حيث انها مهددة بالزحف الزراعي والصناعي عليها.

شاهد أيضاً

الاحتلال يغلق مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، البوابة الحديدية المقامة على مدخل مخيم الفوار الرئيسي جنوب …

اترك رد