السفير الشوبكي :امريكا اعطت اسرائيل ضوءا اخضرا لتصفية القضية

قال الدكتور جمال الشوبكي سفير فلسطين لدى المغرب، أنه لن تطرح صفقة القرن في غياب الفلسطينيين ولن تقدم اي دولة عربية على تبني هذا المشروع”.

واشار السفير الشوبكي الى ان خطورة الموقف الامريكي من القدس، انه اعطى اسرائيل الضوء الاخضر لتصفية القضية الفلسطينية وانهاء اقامة دولة فلسطينية.

واضاف قائلا” “فالخطورة الان ان السياسة الاسرائيلية على الارض تطبق، واخذت من قصة القدس ضوءا اخضرا ليس فقط للقدس ولكن في كل الضفة الغربية من تهجير واستيطان”.

اما فيما يتعلق بالموقف العربي، قال السفير الفلسطيني ان الموقف العربي بني على الموقف الفلسطيني الرافض لنقل السفارة والاعتراف بالقدس والدليل كل قرارات الجامعة العربية وكلهم يعتمدون المبادرة العربية وقرارات الشرعية الدولية اساس لحل الصراع، ولم يخرج اي موقف يتعارض مع هذا الموقف، نعم هناك ضغوطات على الدول , وهناك اولويات للدول العربية مما يجعل الصوت خافت، لكن الشعوب العربية لن تقبل وينظرون للقدس نظرة عقائدية والقرار العربي الرسمي يتاثر بالموقف الشعبي الرافض للموقف للامريكي”.

اما فيما يتعلق بملف المصالحة الوطنية، وبماذا تمتاز الورقة المصرية الجديدة، قال الشوبكي ما تم الاتفاق عليه قبل 6 اشهر في القاهرة كان واضحا وعندما ذهبت الحكومة لتنفيذ الاتفاق واجهت عقبات ولو مكنت الحكومة لانتهى الانقسام”.

واضاف قائلا”: لا يوجد ورقة مصرية جديدة وانما سيتم العودة للاتفاق القديم لكن هل الظروف تسمح الان بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه لذلك الايام القادمة كفيلة بايضاح ذلك”.

شاهد أيضاً

“الوطني” يشارك في مؤتمر الاتحاد العام للجاليات الفلسطينية في أوروبا

شارك وفد المجلس الوطني في مؤتمر الاتحاد العام الجاليات الفلسطينية في أوروبا، في العاصمة الإيطالية …

اترك رد