ملف اليوم 8-4-2019

ماهي السيناريوهات المتوقعة لنتائج الانتخابات الاسرائيلية المقبلة؟

قال المحلل السياسي نظير مجلي، حول الإنتخابات الإسرائيلية المقبلة:

  • هناك عدة سيناريوهات فيما يخص الانتخابات الاسرائيلية، ومن غير المتوقع ان اقول لك ماذا يمكن ان تكون النتائج، والسبب في ذلك ان استطلاعات الرأي في العالم بدأت تتراجع الثقة فيها، وهناك الاعيب من الممكن ان تحدث تطورا في المعركة.
  • بدون شك نحن بحاجة الى حكومة قوية في اسرائيل منفتحة ولديها حسابات وطنية وليس شخصية، والمشكلة لدينا في اسرائيل ان نتانياهو لديه حسابات شخصية، يخوض فيها حرب حياة او موت اما السجن او رئاسة الحكومة.
  • ان نتانياهو يعتمد بالاساس على جمهور اليمين، ولكن علينا ان نتذكر ان هذا الجمهور الذي اعطى نتانياهو في المرة السابقة والتي سبقتها ان يقود اسرائيل هي 25% من الناخبين فقط، والدعم الامريكي هو دعم حقيقي ويشجع نتانياهو على المضي قدما في خدمة المتطرفين في اليمين والمشروع الاستيطاني.
  • ان لم يوافق الشعب الفلسطيني وقيادته الشرعية على اي صيغة معينة لن يكون لها قيمة في نهاية المطاف، وهذا بدأ يفهمه الشارع الاسرائيلي بل هناك اصوات بدأت تتنامى في اسرائيل تقول ان ترمب يدهور اسرائيل الى كارثة ارهابية مع كل الاطراف.
  • هناك 16% لم يقرروا بعد لمن يصوتوا، وهؤلاء قسم منهم يمكن ان ينقلب على اليمين ويذهب الى الوسط الذي يقوده غينتس، وعندئذ يمكن ان تكون النتائج مختلفة.

خطورة التصريحات الامريكية بتخليها عن المعايير القديمة في التعامل مع قضايا القدس والمستوطنات

صفقة القرن مرفوضة من الكل الفلسطيني … فماذا عن حماس؟

استضاف كل من، باسم برهوم كاتب ومحلل سياسي، وخليل جهشان المدير التنفيذي للمركز العربي في واشنطن.

قال خليل جهشان المدير التنفيذي للمركز العربي في واشنطن، حول صفقة القرن:

  • من الواضح ان ادارة ترمب لا تنظر الى عملية السلام من منظار امريكي تقليدي من ناحية المرجعيات التي اتبعتها الادارات المتتالية، فهي لا تحترم التاريخ وما تم انجازه في الماضي.
  • المطلوب من حماس هو نفس الشيء المطلوب من فتح هو التعاون لسد هذه الثغرة “الانقسام” الذي اضعف من الاداء الفلسطيني، ويجب ان يكون هناك اجماع على الاقل.

 

 

شاهد أيضاً

تداعيات العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة في يومه الثاني

ملف اليوم – تداعيات العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة في يومه الثاني 2019/11/14

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 3 =

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!