الدكتور ايهاب عمرو يلقي محاضرة حول عقود التجارة الإلكترونية

روما- ألقى المحامي والمحكم القانوني د. إيهاب عمرو محاضرة في المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص “اليونيدروا” ومقره مدينة روما الإيطالية تناول خلالها كل من عقود التجارة الإلكترونية وإتفاقات التحكيم الإلكترونية في ظل قواعد اليونيدروا بنسختها المعدلة لسنة 2016.

وتناول عمرو في محاضرته عقود التجارة الإلكترونية ، مبيناً مدى إرتباطها بالتحكيم الإلكتروني. وتناول كذلك بالتفصيل مدى إنطباق قواعد اليونيدروا على كل من عقود التجارة الإلكترونية وإتفاقات التحكيم الإلكترونية من ناحية نظرية ومن ناحية عملية كذلك بواسطة الإشارة إلى قرارات محاكم وطنية أقرت بإنطباق قواعد اليونيدروا على عقود التجارة الإلكترونية، خصوصاً أن المادة (1.2) من تلك القواعد لا تتطلب شكلية معينة لإنعقاد العقد، ما يشمل إتفاق التحكيم الإلكتروني.

وأوصى عمرو في نهاية المحاضرة بإمكانية تعديل قواعد اليونيدروا الخاصة بعقود التجارة الدولية مستقبلاً لتشمل تنظيم قانوني صريح وشامللعقود التجارة الإلكترونية، وإتفاقات التحكيم الإلكترونية، والعقود الذكية التي تستخدم في نطاق أنواع محددة من المعاملات كالمعاملات البنكية.

كذلك، أوصى بضرورة قيام المحاكم الوطنية بتفسير قواعد اليونيدروا بشكل أكثر مرونة ما يسمح بإنطباق تلك القواعد على عقود التجارة الإلكترونية بشكل كامل.

وقام السكرتير العام لليونيدروا البروفيسور تيرادو بتقديم الشكر للدكتور عمرو على محاضرته القيمة التي حضرها نخبة من العاملين والعاملات في المعهد، إضافة إلى عدد من المهتمين من أكاديميون ومهنيون.

يذكر أن اليونيدرواقام قبل فترة وجيزة بإدارج كتاب المحامي عمرو حول التحكيم الإلكتروني الذي صدر حديثاً عن دار كامبردج للنشر ضمن قواعد البيانات الببليوغرافية الخاصة بالمعهد.

واليونيدروا منظمة دولية حكومية تعنى بالعمل على صياغة وإعداد تشريعات دولية من إتفاقيات وقوانين نموذجية ومبادئ قانونية موضوعية كذلك ذات علاقة بمسائل القانون الخاص بشكل عام، والتجارة الدولية بشكل خاص.

الحياة الجديدة

شاهد أيضاً

عودة: انتخابات الغرف التجارية رافعة لتحسين أدائها وتنمية الاقتصاد الوطني

قالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، إن انتخابات الغرف التجارية الصناعية، تشكل الرافعة الحقيقية لتحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *