تقرير القدس اليومي 25 اغسطس/آب 2019

تقرير القدس اليومي
25 اغسطس/آب 2019

اعداد: وحدة شؤون القدس
تحرير: وحدة العلاقات العامة والمكتب الصحفي

الانتهاكات الاسرائيلية

الاحتلال يجبر مواطنا فلسطينيا على هدم منزله
اجبرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي المواطن محمد العباسي، السبت 24/8، على هدم منزله ذاتيا، في حي واد قدوم من بلدة سلوان بالقدس المحتلة. وقال صاحب المنزل محمد العباسي إنه شرع بمواصلة عملية هدم منزله ذاتيا، بعد تسلمه أمرا اجباريا من بلدية الاحتلال، تحت طائلة الهدم بمعداتها وعلى نفقته”.

الاحتلال يُحقّق مع مدير عام أوقاف القدس حول ايعازه بتوثيق انتهاكات الاحتلال في الأقصى
أفاد المحامي خلدون نجم أن مخابرات الاحتلال أفرجت السبت 24/8 عن مدير عام الأوقاف والشؤون الإسلامية بالقدس والمسجد الأقصى الشيخ عزام الخطيب التميمي بعد التحقيق معه لمدة ٣ ساعات في ما يسمى غرفة ٤ بمركز التوقيف والتحقيق المعروف باسم المسكوبية غربي القدس المحتلة. وأوضح المحامي نجم أن التحقيق مع الشيخ عزام استمر لمدة ثلاث ساعات بتهمة “الإيعاز لحراس المسجد الاقصى بتوثيق انتهاكات الاحتلال داخل المسجد الأقصى ومحيطه”.

الاحتلال يعتقل ناشطا من القدس المحتلة
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأحد25/8، رئيس لجنة المتابعة في بلدة العيسوية بمدينة القدس المحتلة. وأفاد ذوو الناشط، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الناشط محمد أبو الحمص، بعد مداهمة منزله في البلدة وتفتيشه، وجري التحقيق معه في مركز التحقيق والتوقيف المعروف بـ”المسكوبية”.يشار إلى أنه في 26 يونيو/ حزيران تعرض الناشط أبو الحمص لإصابات مختلفة بعد رشه بغاز الفلفل وضربه بأعقاب البنادق على ظهره وصدره، وذلك بعد قمع قوات الاحتلال لوقفة احتجاجية منددة بالتنكيل ضد أهالي البلدة.

الاحتلال يعتقل 5 مواطنين من محيط “باب الرحمة” في المسجد الأقصى
اعتقلت قوات الاحتلال، الخميس22/8، فتاتين وشابين، من المسجد الأقصى بينهم أحد حراس المسجد المبارك. وأوضح فراس الدبس مسؤول العلاقات العامة والاعلام في دائرة الاوقاف الإسلامية أن قوات الاحتلال اعتقلت بدر الرجبي -أحد حراس المسجد الأقصى المبارك _ أثناء عمله في مصلى باب الرحمة داخل الاقصى. واضاف الدبس أن قوات الاحتلال اعتقلت الفتاتين مدلين عيسى، وشفاء أبو غالية والشاب حبيب ابو شوشة من محيط مصلى باب الرحمة .ولفت الدبس الى أن شرطة الاحتلال حاولت اخلاء محيط باب الرحمة تزامنا مع اقتحامات المستوطنين للأقصى في “فترة بعد الظهر”، ودفعت مصلين من النسوة والشبان عن المكان لتسهيل اقتحامات المستوطنين للمسجد، ثم نفذت قوة اخرى اعتقالات من المكان لفتاتين و3 أطفال كانوا برفقتهما، كما اعتقلت الحارس الرجبي أثناء تواجده بالمكان. وفي وقت لاحق، مددت سلطات الاحتلال، مساء، اعتقال حارس المسجد الأقصى عامر السلفيتي، ورئيس الوحدة المسائية الثانية لحراس المسجد الاقصى أشرف أبو ارميلة ليوم الأحد، علما أن الاحتلال اعتقل أبو رميلة بعد استدعائه للتحقيق صباحا.

الاحتلال يبعد مواطنتين عن الأقصى اعتقلهن أمس من محيط “باب الرحمة”
أفرجت سلطات الاحتلال 32/8 الجمعة عن الفتاتين مدلين عيسى، وشفاء أبو غالية، بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى المبارك لمدة أسبوع. وكانت قوات الاحتلال اعتقلت المواطنتين المقدسيتين من محيط مبنى ومُلى باب الرحمة داخل المسجد الاقصى المبارك فضلا عن اعتقال شاب وحارسٍ بالمسجد المبارك.

شاهد أيضاً

“أم الكبيش”.. في دائرة الاستهداف

إسراء غوراني منذ ساعات الصباح، داهمت قوات الاحتلال منطقة “أم الكبيش” الواقعة شرق بلدة طمون، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *