غرينبلات يصل إسرائيل في زيارة مفاجئة لبحث “صفقة القرن”

وصل المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط “المُستقيل” جيسون غرينبلات، اليوم الجمعة، في زيارة مفاجئة إلى “إسرائيل”.

وبحسب موقع “i24NEWS”، فإن الزيارة تأتي على خلفية الانتخابات التشريعية وآثارها على صفقة القرن التي سيتم الإعلان عنها قريباً.

وبيّن الموقع العبري، أن الهدف من وصول غرينبلات هو التحقق مما إذا كان الوقت قد حان لإعلان صفقة القرن، وما هو الوقت المناسب لنشرها، سواء أثناء مفاوضات الائتلاف أو فور تشكيل الحكومة.

وأشار إلى أن غرينبلات سيجتمع مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو وممثلي الأحزاب الأخرى، وربما مع زعيم حزب كاحول لافان بيني غانتس، وكان ينبغي أن يجتمع أيضًا مع وزير الخارجية يسرائيل كاتس، لكنهما اتفقا أخيرًا على عقد الاجتماع خلال اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل.

وتشير التقديرات إلى أن وصول غرينبلات في التوقيت الحالي يهدف أيضًا إلى التأثير على النظام السياسي في “إسرائيل”، والتأكد من أن صفقة القرن ستكون جزءًا من مشاورات الائتلاف.

ووفقًا للموقع العبري، فإن غرينبلات سيحاول في اجتماعاته تمهيد الطريق لعرض الصفقة ومحاولة تقليل الاعتراضات، لافتًا إلى أن خيار حكومة الوحدة سيكون أكثر ملاءمة للترويج للصفقة.

ودعا كل من نتنياهو وغانتس إلى تشكيل حكومة وحدة بعد انتخابات الثلاثاء، لكن غانتس شدد على أنه يريد أن يكون رئيس الحكومة لوحده. ويحاول نتنياهو البقاء في المنصب الذي يتولاه منذ أكثر من عقد، ومواصلة حكمه كرئيس للوزراء في “إسرائيل”.

وأعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الجمعة، أنه سيشرع الأحد المقبل في مشاورات مع الكتل البرلمانية الفائزة في انتخابات الكنيست التي جرت الثلاثاء؛ تمهيدًا لتحديد من سيتم تكليفه بتشكيل الحكومة.

وأشارت النتائج شبه النهائية بعد فرز 99% من الأصوات، حسب ما أوردته القناة الـ13 العبرية، إلى تقدم حزب “أزرق أبيض” بـ 33 مفقعد فيما حصد “الليكود” 31 مقعد، بينما حصلت القائمة العربية المشتركة على 13 مقعدًا.

وكالة خبر

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية

تصدرت الاتهامات التي وجهها كوادر من حزب “إسرائيل بيتنا” بزعامة ليبرمان، الى مسؤولين في حزب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *