المشاركون : لن تعود فلسطين إلا بوحدة قوى الثورة داخل الوطن المحتل وخارجه

* أحيت القوى الوطنية والقومية فى مصر ، الذكرى الـ67 للنكبة فى المؤتمر السياسى الموسع الذى أقامه مركز يافا للدراسات والأبحاث بالقاهرة ، وشارك فيه رموز وممثلو القوى السياسية المصرية والفلسطينية وذلك مساء الخميس الموافق 14/5/2015 وأداره د. رفعت سيد أحمد رئيس المركز .
أكد المشاركون فى المؤتمر على مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للأمة العربية والإسلامية وأنها مكون أصيل من مكونات الأمن القومى العربى (والمصرى بصفة خاصة) وأن على القوى القومية العربية أن تعمل على رأب الصدع بين مصر وبعض حركات المقاومة الفلسطينية حماية للاثنين معاً ؛ مصر والمقاومة !! وأكد المؤتمر على أن إحياء ذكرى النكبة يستهدف الحفاظ على ذاكرة المقاومة مشتعلة فى نفوس الجماهير العربية حتى تحرير كل فلسطين من البحر إلى النهر ، وأكدت الأوراق البحثية المقدمة للمؤتمر على أن حصيلة حرب فلسطين عام 1948 كانت كارثية على مستوى التضحيات حيث تم إجبار حوالى ٨٠٠ ألف فلسطينى على الفرار والهجرة القسرية من ديارهم من أصل مليون وثلاثمائة ألف فلسطينى أى نحو ٦٠٪ من أهل فلسطين، وذلك نتيجة ارتكاب الصهاينة ٣٤ مذبحة مروعة، أثرت سلبًا على روحية الصمود الفلسطينى، وكان من النتائج الخطيرة لهذه الحرب المؤلمة سقوط ٧٨٪ من أراضى فلسطين فى أيدى الصهاينة، فضلاً عن دمار قرابة الـ ٤٠٠ قرية ومدينة مع تهويدها بالكامل.
* هذا وقد أكد المشاركون فى المؤتمر على أنه لكى تسترد الأمة فلسطين لابد من استراتيجية للتحرير والعودة قائمة على استكمال المصالحة الوطنية الفلسطينية على أساس خيار المقاومة وليس خيار أوسلو البائس وبعيداً عن الخلافات والمصالح الضيقة بين بعض القوى الفلسطينية وأن تقوم الأمة كلها باحتضان حركات المقاومة الفلسطينية ورفع الحصار عنها وعن الشعب الفلسطينى وألا يؤخذ هذا الشعب بجريرة أخطاء بعض القوى المنسوبة زوراً إليه .
وأكد المؤتمر على ضرورة إحياء لجان وحركات مقاومة التطبيع ومناهضة الصهيونية ودعم المقاومة داخل كافة الأقطار العربية .
* هذا ولقد تحدث فى المؤتمر ، فضلاً عن ممثلى القوى الوطنية ، كل من (المفكر القومى المعروف صلاح زكى أحمد – عبد القادر ياسين المؤرخ والمناضل الفلسطينى – فاروق العشرى المفكر القومى الناصرى – د. خالد سعيد الخبير فى الدراسات الإسرائيلية – السفير الفلسطينى والكاتب المعروف عدلى صادق – أحمد الدبش المحامى والكاتب الفلسطينى المرموق – السفير المصرى محمود كريم – عصام عاشور رئيس جمعية السياسيين العرب – صلاح سليمان أمين اللجنة المركزية بحزب التجمع – د. رضا مسلم المستشار القانونى الدولى- المفكر والسياسى العراقى د. عبد الكريم العلوجى ، ولفيف من الخبراء والسياسيين) ، هذا وسوف يقوم مركز يافا للدراسات والأبحاث بالقاهرة بنشر فعاليات المؤتمر فى كتاب خاص .

شاهد أيضاً

جمعية نادي القضاة ونادي أعضاء النيابة العامة: إجراءات الاحتلال في القدس تشكل انتهاكا خطيرا للمواثيق الدولية

وضع جميع إمكانياتنا القانونية لمساندة أية جهود رسمية وأهلية لفضح ممارسات الاحتلال رام الله – …

اترك رد

Translate »