إحياء ذكرى النكبة في القاهرة

أحيت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة الذكرى السابعة والستين للنكبة وذلك بمهرجان جماهيري حاشد على مسرح وزارة الشباب والرياضة المصرية .

وأكد سفير دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي في كلمته الافتتاحية، أنه رغم مرور سبعةٌ وستون عاماً على النكبة فما زال اللاجئ الفلسطيني في أصقاع الأرض ينتظر لحظة العودة والتي باتت وشيكة مع نمو حلم الدولة الفلسطينية وتحقيقه رويدا رويدا بالدبلوماسية الفلسطينية.

وقال، أنه بالرغم من هجِرة الفلسطينيين القسرية عن أراضيهم عام 1948، ليعيشوا في الشتات ومخيمات اللجوء في الداخل والخارج إلا أنهم استطاعوا بوعيهم وإنتمائهم لأرضهم وتاريخهم وثقافتهم التسلح بالعلم منهجاً ليثبتوا للعالم أنهم شعب عصي على الإنصهار وعلى النسيان وأنه يستحق الحياة على قدر ما قدم من تضحيات.

واضاف الشوبكي، ان القيادة الفلسطينية مستمرة في بذل الجهود مع المجتمع الدولي لوضع حدٍ لنكبة شعب ولظلمٍ تاريخي من أجل إنهاء الاحتلال وتقديم مجرميه إلى محكمة الجنايات الدولية، وأنه رغم مواصلة الاحتلال الاسرائيلي محاولة محو الذاكرة الفلسطينية وتغيير الخارطة الجيوسياسية، الا أنه فشل في ذلك أمام إصرار وتضحيات ونضالات الشعب الفلسطيني.

ومن جانبه قال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والاراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية محمد صبيح، ان الجامعة العربية تدعم بشكل متواصل لكافة تحركات دولة فلسطين من أجل نيل كافة حقوقها المشروعة، مؤكدا على ضرورة تقديم كافة المساعدات والدعم المطلوب لأبناء الشعب الفلسطيني في الوقت الراهن ليقف أمام تشكيلات الحكومة الاسرائيلية الجديدة والتي تبدو فيها الدموية، لاسيما مع ضرورة توحيد الصف الفلسطيني للالتفاف حول قيادة وموقف موحد أمام العالم لنيل مزيد من الاعترافات وكسب التأييد الشعبي والدبلوماسي المطلوب في الخطوة القادمة من أجل تحقيق الحلم الفلسطيني .

وتخلل المهرجان عرض فيلم تعريفي حول نشأة القضية الفلسطينية وصولاً الى النكبة، مع معرض لصور توثيقية حول فلسطين قبل وبعد النكبة لرصد كيف تغيرت ملامح الأرض والشعب، ومن ثم قدمت الفنانة عبير صنصور فقرة غنائية من الأهازيج والاغاني الفلسطينية وسط تفاعل كبير من الحضور، ثم اختتم المهرجان بفقرة شعرية للشاعر المصري’هشام الجخ’ والذي أعرب فيها عن سعادته وعشقه لفلسطين مشيدا فيها بأخلاق أهلها وصمودهم ونضالهم وصراعهم مع المحتل الاسرائيلي وتضحياتهم منقطعة النظير من أجل الحفاظ على الأرض.

حضر المهرجان لفيف من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي ورموز القوى السياسية المصرية، ولفيف من الإعلاميين وأبناء الجالية الفلسطينية في مصر .

شاهد أيضاً

سفير فلسطين لدى أنقرة: ترامب أراد دخول تاريخ الحركة الصهيونية بقراره

خلال كلمته بمظاهرة حاشدة في إسطنبول، شارك فيها مئات الآلاف، رفضا للقرار الأمريكي بشأن القدس …

اترك رد

Translate »