نتنياهو: القدس هي عاصمة الشعب اليهودي وحده

“القدس كانت منذ الازل عاصمة الشعب اليهودي فقط وليس لاي شعب آخر” – هكذا صرح أمس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في المهرجان الرسمي في جفعات هتحموشت احياء لذكرى الـ 48 لتوحيد القدس.

وجاءت تصريحات نتنياهو بعد وقت قصير من تصريحات وزيري الليكود السابقين جدعون ساعر وجلعاد اردان في الاحتفال النهائي لمسيرة الاعلام في ساحة المبكى هاجما فيها تجميد البناء في القدس في السنوات الاخيرة.

واضاف رئيس الوزراء بان “القدس لن تصبح مرة اخرى جريحة ومبتورة. سنحافظ الى الابد على القدس موحدة بسيادة اسرائيل. هنا بدأ طريقنا كأمة، وهذا وطننا وهنا سنبقى. القدس المقسمة هي ذكرى الماضي. أما المستقبل فيعود للقدس الكاملة التي لن تقسم ابدا. تعيش القدس احد عهودها اللامعة الكبرى. ونحن سنواصل البناء والتطوير لها والتوسيع لاحيائها”.

اما الوزير السابق ساعر، الذي اعتزل الحياة السياسية، فقد التقى أردان، الذين لم يدخل حكومة نتنياهو الجديدة، في الاحتفال في ساحة المبكى. والتقطت الصور للرجلين وغرد ساعر على التويتر: “ألتقي رفيقا قديما”. وبعد ذلك وجه نحو نتنياهو محاولة التفاف من اليمين فقال: “في القدس يجب البناء، وليس الحديث عن البناء في القدس بل البناء. البناء في القدس لا يجب أن يكون رد فعل على حدث ما أو على هذه العملية أو تلك. هذا يجب أن يكون الوضع العادي”.

أما وزير الداخلية المنصرف اردان فأضاف: “رئيس الوزراء الاول دافيد بن غوريون ايضا قال انه اذا كان لبلاد اسرائيل روح، فالقدس هي روح بلاد اسرائيل. والروح لا تقسم. نحن نعرف بان أمم العالم لا تزال لا تقبل سيادتنا وحقنا في كل أجزاء المدينة. وحتى الرئيس اوباما طلب، والعياذ بالله، ان يجمد البناء حتى في حي جيلو. نحن نصلي للسنة القادمة في القدس المبنية، ولكن القدس والهيكل لن يبنيا اذا لم نعزز ونبني في كل اجزاء المدينة بلا تمييز. لن نخاف ولن نرعوي من أي تهديد ومن أي ضغط دولي”.

معاريف –اريك بندر وآخرين: 18/1/2015

شاهد أيضاً

توصية بمحاكمة مسؤول سابق بمجلس الأمن القومي الإسرائيلي بتهمة الفساد

أوصت الشرطة الإسرائيلية بتقديم لائحة إتهام ضد نائب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، أفريئيل …

اترك رد

Translate »