تكريم الرابطة الدولية للإبداع في المهرجان الختامي لإحياء ذكرى النكبة

كرمت الهيئة الفلسطينية للثقافة والفنون التراث أعضاء الرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي في المهرجان الختامي لإحياء الذكرى ال67 للنكبة، على جهودهم ودورهم في الفعاليات والنشاطات التي نفذتها الهيئة بالتعاون مع مؤسسات وطنية وأهلية ومن ضمنها الرابطة الدولية للإبداع.
المكرمون: أ. ناهض زقوت رئيس الرابطة الدولية، والصحفي زياد عوض مسؤول الإعلام في الرابطة، والمصور عبد الكريم حجي، والمصور محمد أبو أسد، والمصور هيثم أبو درابي، والمصور مصعب شعت، والصحافية هنادي شهاب، والشاعر حازم البحيصي، والشاعر عبد الرحمن الكرد، وجميعهم أعضاء في الرابطة الدولية.
ومن الجدير ذكره، أن الرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي تمثلت في اللجنة الثقافية واللجنة الإعلامية بأعضائها، الذين كان لهم دور أساسي في تصوير المهرجان وتغطيته إعلاميا، وفي نشاطات اللجنة الثقافية وفعالياتها. كما شاركت ضمن المهرجان الجماهيري الحاشد لإحياء الذكرى ال67 للنكبة الذي نظمته الهيئة الفلسطينية للثقافة والفنون والتراث تحت رعاية د. رامي الحمد الله رئيس الوزراء بعنوان “الطريق إلى القدس والعودة لفلسطين” بالتعاون مع مؤسسات وطنية وأهلية، وبمشاركة المخاتير والوجهاء والكتاب والشعراء والفنانين والإعلاميين وشخصيات سياسية، وقد انطلقت المسيرة من ساحة الجندي المجهول وضمت المواد التراثية ومعبرات عن التراث الفلسطيني، واستمرت المسيرة الحاشدة إلى مكتب منسق الأمم المتحدة، حيث تسلم من المشاركين في إحياء الذكرى رسالة تطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤوليتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين وعودتهم إلى ديارهم التي شردوا منها عام 1948. وبعدها انطلق الحشود باتجاه قصر الباشا لافتتاح معرض الفن التشكيلي والفنون التراثية.
وفي الندوة الفكرية شارك الكاتب والباحث ناهض زقوت رئيس الرابطة، متحدثا عن “هجرة الشباب من قطاع غزة إلى أوربا”، بمشاركة د. جمال أبو نحل، والتي تحولت إلى حلقة نقاش، عن الأسباب والدوافع التي تدفع الشباب إلى الهجرة للخارج، وقد أجمع المتحدثون والحضور على أن الأسباب السياسية والاقتصادية والأمنية هي أهم الأسباب التي تدفع الشباب إلى الهجرة، وهذه الأسباب تعود إلى حالة الانقسام القائمة بين شطري الوطن. لذلك طالب المتحدثون والحضور إلى إنهاء حالة الانقسام والمصالحة وترسيخ الوحدة الوطنية وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني وفق الأسس والثوابت الوطنية، لكي نعزز صمود الشباب ونفتح أمامهم آفاقا جديدة من الأمل والاستقرار.
كما شاركت الرابطة في نشاطات اللجنة الثقافية، بتنظيم الأمسية الشعرية التي شارك فيها اثنان من أعضاء الرابطة وهما الشاعر حازم البحيصي والشاعر عبد الرحمن الكرد في تقديم الأمسية، بالإضافة إلى الشعراء محمد دويدار وحازم يوسف. وقد شارك الشعراء عزف على العود ووصلات غنائية تراثية ألهبت حماس الحضور فتفاعلوا مع الشعر والغناء التراثي.

شاهد أيضاً

السفيرة سليمان تشارك في أمسية ثقافية بمدينة روتردام الهولندية

شاركت سفيرة فلسطين لدى هولندا روان سليمان، في أمسية ثقافية أقيمت في مدينة روتردام، بحضور …

اترك رد

Translate »