شمعون بيريز: الرئيس عباس شريك للسلام، وعلى إسرائيل المضي قدما في حل الدولتين

أجرى الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز مقابلة مع صحيفة ديلي تلغراف البريطانية، وقال فيها إن “الرئيس الفلسطيني شريك للسلام وعلى إسرائيل أن تمضي قدما في حل الدولتين”. وأضاف أن “العلاقات الإسرائيلية الأمريكية تشهدا أزمة في هذه الأيام”.

قال بيريز أيضا “يجب على إسرائيل أن تتجاوز هذه الأزمة مع الأمريكيين من خلال كسب دعم كلا الجمهوريين والديمقراطيين”. وأضاف أن “إحياء حل الدولتين للصراع مع الفلسطينيين هو الطريقة المثلى لرأب الصدع مع واشنطن”. وقد اعترف بيريز في مقابلته بأنه لا يعرف فيما إذا كان بنيامين نتنياهو يفضل بالفعل هذا الحل أم لا.

كان بيريز حذرا في المقابلة وتجنب توجيه أي انتقاد صريح لنتنياهو، لكنه عبّر عن قلقه إزاء أزمة إسرائيل الحالية في علاقاتها خاصة مع واشنطن، وقال “أنا قلق جدا واعتقد بأنه يمكن إعادة إصلاح العلاقات ولا أرى أي سبب لعدم إصلاحها. يجب علينا أن نعمل مع كلا الجمهوريين والديمقراطيين في جميع الأوقات. هنالك انطباع بأننا لا نتبع القواعد لذا علينا أن استعادة دعم كلا الحزبين، ولا زالت هنالك عاطفة مع إسرائيل”.

توجهت الصحيفة بسؤال حول المتسبب في تدهور العلاقات مع واشنطن، فأجاب بيريز قائلا “هذا أمر غير هام فالجميع يعرف ماذا حدث ولا أرى سببا للدخول في هذه التفاصيل أو القول بأن هذا خطأ أو ذاك كان خطأ. لا أظن بأن هذا يساعدنا. ولنفترض بأنني وجدت الشخص الذي يتحمل المسؤولية عن تدهور العلاقات، فصدقني لن أشنقه. أنا أفكر كثيرا في المستقبل وكيفية إصلاحه، وهذا ممكن، وإذا مضت إسرائيل في طريق حل الدولتين فستختفي معظم الأزمة”.

أكد ببيريز على أنه لم يكن يعلم بموقف إسرائيل الحالي، وقال “كانت هناك مواقف متباينة، ولكن عندما قيل بأن نتنياهو يرفض حل الدولتين وجدته ينكر هذا الأمر.. لا أعرف حقا”.

حث بيريز إسرائيل على الانضمام إلى الجهود الأمريكية لتسوية الصراع وقال “علينا أن نحاول معا، ومع الأوروبيين، من أجل إيجاد الحل لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. إنه ليس الصراع الأوسع في العالم وليس الأكثر تعقيدا، لكن نتائجه السلبية كثيرة”.

أنهى بيريز قائلا “الرئيس عباس شريك للسلام،، وأنا أعرفه، وقد وافق على العديد من الأمور التي لم تكن بسيطة.. لقد قدم التنازلات برغم اقترافه لبعض الأخطاء .. لكنك تفاوض لأنك لا توافق .. وهنالك الكثير من الخلافات لنتفاوض عليها.. ولدينا ما يكفي من الإبداع لإيجاد الحلول غير المستغلة”.

ترجمة مركز الإعلام

المصدر: صحيفة ديلي تلغراف البريطانية

شاهد أيضاً

توصية بمحاكمة مسؤول سابق بمجلس الأمن القومي الإسرائيلي بتهمة الفساد

أوصت الشرطة الإسرائيلية بتقديم لائحة إتهام ضد نائب رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، أفريئيل …

اترك رد

Translate »