حرّيات يطلق حملة وطنية لمناهضة سياسة منع السفر الإسرائيلية

أطلق مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية ‘حريات’، اليوم الأربعاء، حملة وطنية لمناهضة منع قرارات منع السفر الإسرائيلية المرتكبة بحق المواطنين الفلسطينيين.

وقال المركز في بيان صدر عنه، إنه عملاً بقرارات المؤتمر الوطني المنعقد بتاريخ 25/02/2015، يطلق مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية ‘حريات’ حملة وطنية لمناهضة سياسة منع السفر الإسرائيلية لمجابهة هذه السياسة التي تلحق أفدح الضرر بعشرات آلاف المواطنين من مختلف الشرائح، ما يشكل انتهاكاً سافراً لحق إنساني أساسي أصيل كفلته الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، خاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ‘المادة 13’، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ‘المادة 12 فقرة 2’، واتفاقية جنيف الرابعة ‘المادة 35’ لعام 1949، التي نصت جميعها على حق المواطن بالسفر والتنقل والحركة إلى خارج وطنه والعودة إليه متى يشاء.

وأشار المركز في بيانه إلى أن سلطات الاحتلال تمارس تقييداً صارماً على حرية الحركة والتنقل بين محافظات الوطن، بما في ذلك بين الضفة والقطاع، ما يحول دون ممارسة الحق في العبادة وزيارة الأماكن المقدسة وفي تلقي الخدمات الصحية والتعليم والعمل وفي التواصل الاجتماعي.

ورأى المركز هذه الجريمة الصامتة التي تمارس على نحو منتظم منذ بداية الاحتلال، إجراءاً تعسفيا وعقابا جماعيا تستدعي تحركاً وطنياً ودولياً لإطلاع الرأي العالمي على الآثار السلبية المترتبة على هذه الجريمة وتوظيف آليات القانون الدولي لوضع حد لها.

ودعا المركز القوى الوطنية والإسلامية وكافة المؤسسات الرسمية والأهلية والمتضررين من هذه السياسة للانخراط فيها، بما يشمل تشكيل لجان متخصصة في المحافظات، وتنظيم أنشطة وفعاليات وتوثيق الحالات الممنوعة من السفر وجمع التواقيع على نداء موجه للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ونسخة عنه إلى الجهات الدولية المعنية، لحثها على الاضطلاع بمسؤولياتها للعمل على إلزام دولة الاحتلال باحترام حق المواطن في السفر وحرية الحركة والتنقل.

وختم المركز بيانه قائلا: إن حريات وعلاوة على الدور القانوني المنوط به في الحملة، يدعو إلى أوسع انخراط شعبي ورسمي فيها لضمان فعاليتها واستمراريتها لتحقيق أهدافها المنشودة.

شاهد أيضاً

جمعية نادي القضاة ونادي أعضاء النيابة العامة: إجراءات الاحتلال في القدس تشكل انتهاكا خطيرا للمواثيق الدولية

وضع جميع إمكانياتنا القانونية لمساندة أية جهود رسمية وأهلية لفضح ممارسات الاحتلال رام الله – …

اترك رد

Translate »