نشرة الحقيقة العدد(87) لليوم الجمعة 5-6-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

الرئيس يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس البنك الدولي ، يستقبل وفد جمعية إغاثة أطفال فلسطين، يقدم واجب العزاء برحيل المناضل راجي النجمي، يهنئ ملك السويد باحتفال بلاده بالعيد الوطني، يهنئ رئيس جمهورية السيشل بعيد التحرير،و يتلقى برقية تعزية بوفاة النجمي من أمين عام التنظيم الشعبي الناصري.

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم الخميس، اتصالا هاتفيا من رئيس البنك الدولي د.جيم يونغ كيم.وتم خلال الاتصال الهاتفي الحديث عن التعاون بين دولة فلسطين والبنك الدولي، وسبل تطويره، والتنمية في فلسطين.

كما و استقبل الرئيس ، مساء يوم الخميس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفد جمعية إغاثة أطفال فلسطين والذي ضم أطباء من كندا والولايات المتحدة الاميركية وتشيلي، برئاسة أيمن المصري.ورحب سيادته، بوفد الأطباء الدوليين، مشيدا بمساهمتهم القيمة في رفع مستوى القطاع الصحي الفلسطيني، من خلال اجراء العمليات الجراحية المعقدة لعدد من أطفال فلسطين.بدوره ثمن الوفد، الدعم الكبير والمستمر الذي يقدمه سيادته لعمل الجمعية، وتذليله كافة العقبات أمامها .وأشاروا، الى بدء أعمال إنشاء مشفى السرطان في قطاع غزة، وقسم القلب للأطفال في مجمع فلسطين الطبي

هذا وقد قدم الرئيس محمود عباس ،يوم الخميس، واجب العزاء لعائلة الفقيد اللواء راجي النجمي عضو المجلس الثوري لحركة فتح، برحيل هذا المناضل، وذلك في أبراج الزهراء في مدينة البيرة. وكان في استقبال سيادته عائلة الفقيد، وعدد من أعضاء القيادة الفلسطينية، حيث عبر الرئيس عن تأثره وأحر تعازيه لرحيل هذا المناضل، راجيا من الله عز وجل بأن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان وحسن العزاء.

وقد أبرق الرئيس مهنئا ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف لمناسبة احتفال بلاده بالعيد الوطني.وقال الرئيس في البرقية: جلالة الملك، نهنئكم باسم دولة فلسطين وشعبها، وباسمي شخصيا، بمناسبة احتفالكم بالعيد الوطني، راجين لجلالتكم ولشعبكم المزيد من الرخاء والازدهار، مؤكدين اعتزازنا بعلاقات الصداقة تربط بلدينا وشعبينا، وتقديرنا لكل ما تقوم به بلادكم من أجل إحلال السلام القائم على مبدأ حل الدولتين فلسطين وإسرائيل، تعيشان بأمن وسلام وحسن جوار.

كما و أبرق رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مهنئا رئيس جمهورية السيشل اليكس ميشيل لمناسبة احتفال بلاده بعيد التحرير الذي يصادف اليوم.وقدم الرئيس في البرقية أحر تهانيه باسمه شخصيا وباسم دولة فلسطين وشعبها للرئيس ميشيل وحكومته وأبناء شعبه، راجيا بأن تعود هذه المناسبة على جمهورية السيشل بمزيد من الرخاء والازدهار.كما عبر سيادته في برقية التهنئة عن جزيل شكره لتضامن هذا البلد الصديق مع شعبنا طوال سنوات نضاله.

هذا وقد تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم الجمعة، برقية تعزية من أمين عام التنظيم الشعبي الناصري في لبنان د.أسامة معروف سعد، لوفاة المناضل راجي النجمي.

الشأن الفلسطيني

هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال اعتقل نحو (850) ألف فلسطيني منذ العام 1967

أعلن رئيس وحدة الدراسات والتوثيق، في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤونها في قطاع غزة، عبد الناصر فروانة، اليوم الجمعة، عن أن الاحتلال الاسرائيلي قد اعتقل منذ حزيران/يونيو عام 1967 وحتى يومنا هذا نحو (850) ألف مواطن فلسطيني. يشكلون أكثر من (20%) من مجموع المواطنين الفلسطينيين المقيمين في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وتُعتبر نسبة الاعتقالات هذه هي الأكبر في العالم.

وأعرب فروانة في تقرير إحصائي له عن بالغ قلقه من خطورة الأرقام وفظاعتها، واستمرار الاعتقالات التعسفية اليومية وما يصاحبها ويرافقها من انتهاكات جسيمة وفظة، وتأثيراتها الآنية والمستقبلية على الفرد والأسرة. إذ أصبحت الوسيلة الأكثر قمعاً وخرابا للمجتمع الفلسطيني.

وجاء ذلك في التقرير الذي صدر لمناسبة الذكرى الـ48 لهزيمة عام 1967 النكسة’، وما نتج عنها من احتلال اسرائيل لباقي الأراضي الفلسطينية وبعض الأجزاء من أراضي عربية: لقد غالت اسرائيل في انتهاجها لسياسة الاعتقال منذ احتلالها لباقي الأراضي الفلسطينية في يونيو/حزيران عام 1967، وشكلت تلك الاعتقالات جزءاً أساسياً من سياستها في تعامله مع الفلسطينيين، واضحت ظاهرة يومية مقلقة، وتؤرق الكل الفلسطيني، حيث لا يكاد يمر يوم واحد إلا ويسجل فيه أكثر من (10) حالات اعتقال.

آليات الاحتلال تتوغل شرق حي الشجاعية

توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية ترافقها جرافات صباح اليوم شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وقامت بعمليات تمشيط وتجريف لأراضي المواطنين الزراعية الحدودية.

وأفاد شهود عيان أن 4 جرافات عسكرية توغلت بشكل محدود شرق برج الطاقة شرق حي الشجاعية، وقامت بعمليات تمشيط للمنطقة.

مسيرة في الأقصى رفضا للاحتلال وللتضامن مع أسير مضرب عن الطعام

شارك عشرات المواطنين المقدسيين، اليوم الجمعة، في مسيرة انطلقت داخل المسجد الاقصى المبارك عقب صلاة الجمعة إحياءً لذكرى ‘النكسة’ الثامنة والأربعين التي احتل فيها الاحتلال عام 1967 الضفة الغربية بما فيها شرقي القدس، وكذلك قطاع غزة وسيناء والجولان.

وردد المشاركون في المسيرة عبارات ضد الاحتلال وإجراءاته التعسفية، وأخرى تحيي الأسير المضرب عن الطعام للشهر الثاني على التوالي خضر عدنان.

وجابت المسيرة المسجد الاقصى المبارك حيث رفع المشاركون من الرجال والنساء والأطفال صور الأسير عدنان، مرددين هتافات وطنية منددة بالاحتلال وبإجراءاته تجاه شعبنا وأسرانا.

وأكد عضو هيئة العمل الوطني والأهلي في القدس سليمان شقيرات أن المسيرة انطلقت من المسجد الاقصى للتأكيد على رفض المقدسيين للاحتلال وإجراءاته العدوانية والإحلالية التي لم تتوقف منذ 48 سنة، وللتضامن مع الشيخ خضر عدنان الذي يخوض إضراباً عن الطعام، داعياً إلى الضغط على الاحتلال للاستجابة لمطالب الحركة الأسيرة.

اخبار فلسطين في لبنان

وفد يناقش تطوير مستوصف الجليل في مخيم البرج الشمالي

بناء لتوجيهات مدير مستشفى الهمشري الدكتور رياض العينين، قام وفد من الأطباء وهما الدكتور عماد العينين والدكتور محمد حماد بزيارة اللجنة الشعبية لمخيم البرج الشمالي حيث تم التباحث بكيفية تفعيل مستشفى الجليل وتم اﻻتفاق على ما يلي:

أن يكون يوم الجمعة من كل أسبوع هو يوم توعوي وطبي مجاني في التخصصات التالية: جراحة نسائية، وجراحة عامة، وأطفال، وأمراض صدرية.

السفير أشرف دبور يلتقي سفير الكويت في لبنان

التقى سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية، اشرف دبور، سفير دولة الكويت في لبنان، عبد العال القناعي، بحضور المستشار الاعلامي لسفارة دولة فلسطين حسان ششنية، وذلك في مقر سفارة دولة الكويت. وتم بحث الأوضاع التي تمر بها المنطقة العربية والوضع في الاراضي الفلسطينية والممارسات والاعتداءات العنصرية الاسرائيلية المستمرة على المقدسات المسيحية والاسلامية.

وكذلك تم بحث اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وخاصة في مخيم نهر البارد.

وفد اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا يبحث أوضاع المخيمات مع أسامة سعد

زار وفدٌ من اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا المشرفة على أمن المخيمات في لبنان، برئاسة قائد قوات الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب، أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد بحضور عضو اللجنة المركزية للتنظيم الناصري محمد ظاهر.

وتداول المجتمعون بالأوضاع العامة وأوضاع المخيمات وخاصة مخيم عين الحلوة، وانتشار القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة. وأكد المجتمعون أهمية تعزيز دور القوة الأمنية داخل المخيم، وتوفير المزيد من العناصر لها. كما أكدوا أهمية العمل للحفاظ على أمن المخيم واستقراره.

كما تلقى سعد اتصالاً من أمين عام جبهة التحرير الفلسطينية الدكتور واصل أبو يوسف تم خلاله التداول بالأوضاع العامة في لبنان والمخيمات الفلسطينية.

اللجنة الأمنية الفلسطينية تزور أبو العردات في منزله

زار وفد اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا في لبنان برئاسة قائد الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي أبو عرب، أمين سر حركة “فتح” وفصائل “م.ت.ف” في لبنان فتحي أبو العردات في منزله حيث اطمئنوا عليه بعد الوعكة الصحية التي ألمت به، ووضعوه في أجواء الجولة على القوى السياسية في صيدا والارتياح لاستقرار الأوضاع الأمنية في عين الحلوة.

حيث نوه بدور اللجنة الأمنية في تظهير الصورة الحقيقية للأمن والاستقرار في عين الحلوة وكل المخيمات الفلسطينية في لبنان، مشدداً على أهمية التواصل مع القوى الأمنية اللبنانية لتحصين الأمن على اعتباره جزأ لا يتجزأ من الأمن الوطني اللبناني.

مدير عام ‘الأونروا’ يتفقد أوضاع شعبنا في مخيم عين الحلوة

تفقد المدير العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الاونروا’ في لبنان ماتياس شمالي يوم الخميس، أوضاع شعبنا في مخيم عين الحلوة القريب من مدينة صيدا اللبنانية.

وعقد شمالي خلال جولته في المخيم، اجتماعا موسعا مع ممثلي الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في المخيم عين الحلوة، خصص للبحث في أوضاع اللاجئين والنازحين الفلسطينيين من سوريا في ظل تصاعد الاحتجاجات والتحركات رفضا لتقليص خدمات ‘الأونروا’ لا سيما القرار الاخير القاضي بإلغاء بدل الإيواء للنازحين الفلسطينيين من سوريا.وأوضح الشمالي أن الهدف من الزيارة، اطلاع المجتمع الفلسطيني على ما تعانيه الوكالة من نقص مالي وتراجع خدماتها وسبل العمل على تخطي الوضع الحالي.من جهتها، أكدت الفصائل الفلسطينية رفضها ‘قرارات الوكالة تحت أي ذريعة’، مشيرة إلى أن الاستمرار بهذه السياسة سيؤدي إلى إعلان المزيد من الخطوات التصعيدية لإلزام ‘الاونروا’ بالعودة عن قراراتها وبخاصة المتعلقة بتقليص خدماتها.

الشأن الاسرائيلي

هارتس : نتنياهو يسعى الى اقناع كحلون بدمج كتلته “جميعنا” في الليكود

افادت صحيفة هارتس في عددها الصادر اليوم الجمعة ان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يسعى الى اقناع وزير المالية موشيه كحلون بدمج كتلة جميعنا برئاسته في صفوف حزب الليكود .وجاء ذلك بحسب الصحيفة في اعقاب ما صرح به كحلون خلال جلسة مغلقة لكتلة جميعنا من ان مواصلة نشاط الائتلاف الحكومي الذي يضم واحدا وستين عضوا فقط ستكون صعبة للغاية وربما مستحيلة.

نتنياهو: قرار أورانج وقف التعامل مع شركة بارتنر الإسرائيلية “بائس”

وصف رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، إعلان شركة ‘أورانج’ الفرنسية، عصر يوم الخميس، وبشكل رسمي أنها تعتزم وقف نشاطها التجاري في إسرائيل وتعاقدها مع شركة ‘بارتنر’ الإسرائيلية، بأنه قرار ‘بائس’، ودعا الحكومة الفرنسية إلى التنكر لقرار الشركة.

وقال نتنياهو ‘أدعو حكومة فرنسا إلى التنكر علنا للمقولة البائسة والعمل البائس للشركة التي تمتلك جزءا منها. وأدعو أصدقاءنا إلى القول بصوت مرتفع وواضح إنهم يعارضون كافة أنواع المقاطعة لدولة اليهود من دون اشتراط ذلك بشيء’.

وباستخدامه عبارة ‘دولة اليهود’ ينزع نتنياهو عمليا صفة وجود نظام ديمقراطي في إسرائيل، يمنح الحقوق وحرية التعبير لغير اليهود، علما أن شركة ‘أورانج’ اتخذت موقفها من إسرائيل بعد ضغوط مورست عليها على خلفية نشاط شركة ‘بارتنر’ في المستوطنات.

رغم ذلك، زعم نتنياهو أن إسرائيل هي ‘دولة ديمقراطية تحافظ على حقوق الإنسان’، وتجاهل الاحتلال والعدوان على الفلسطينيين وادعى أن إسرائيل ‘تدافع عن نفسها من زخات صاروخية وأنفاق إرهابية، وبعد ذلك تتعرض لانتقادات على شكل محاولات المقاطعة’. وقال إن هذا أمر ‘لا يغتفر’!

ويأتي إعلان شركة ‘أورانج’ غداة تصريحات من القاهرة لرئيس الشركة، ستيفان ريشار، التي أبدى فيها رغبته وقف نشاط الشركة في إسرائيل.

وقالت الشركة في بيانها إن ‘الهدف الأول لمجموعة أورانج هو الدفاع عن علامتها والحفاظ على قوتها في كل الأسواق التي تتواجد فيها. وهي ليس لديها أي نية للدخول بأي شكل من الأشكال في أي نقاش سياسي’.

وأعلنت الشركة اليوم أن “أورانج لا ترغب بالاستمرار بمنح علاماتها التجارية في دول ليست هي المشغلة الرئيسية (للشبكة الخليوية)… لذلك ترغب بوقف منح تراخيص لاستخدام علامتها التجارية”.

وفي وقت سابق من اليوم، طلبت إسرائيل من فرنسا التنصل من تصريحات مدير عام ‘أورانج’ حول مقاطعة إسرائيل وحثتها على اتخاذ موقف واضح ضدها.

معلومات جديدة حول اختطاف المستوطنين وقتلهم في الخليل

نشر موقع “واللا” العبري يوم الخميس تفاصيل جديدة على اختطاف 3 مستوطنين في الخليل، وذلك بعد مرو عام على اختطاف ومقتل المستوطنين .

ونقل موقع “واللا” العبري عن مصدر أمني قوله إنه الخطة الاساسية التي رسمها منفذا الهجوم مروان القواسمي وعمار أبو عيشة، كانت “الاحتفاظ بمستوطن واحد أو اثنين في غرفة خلفية لصالون قص شعر للرجال”.

وأضاف المصدر أن المنفذين لم يخططا لاختطاف ثلاثة أشخاص حيث أن السيارة التي استخدماها لا تتيح السيطرة على ثلاثة أشخاص يجلسون من الخلف.واضاف أن عملية دفن الجثث أظهرت أن الأمر لم يكن مخططا، فهما لم يُعدا المكان الذي دفنا فيه الجثث حيث أحاطوه بالحجارة وغطوه بالتراب، لهذا حين وصلنا إلى المكان كان من السهل العثور على الجثث.

يشار إلى أن قوات الاحتلال اغتالت القواسمي وأبو عيشة بعد 18 يوما من العملية حيث داهمت المكان ويتضح من التقرير أن المعلومات التي جاءت فيه تعتمد على تحليل وتقدير، ولم يوضح المصدر من أين استقى معلوماته المتعلقة بخطة المنفذين الأساسية.

نصائح إسرائيلية ليعلون عن الحرب المقبلة

وجه ضابط متقاعد وخبير في التفكير العسكري خمسة نصائح لوزير الجيش الإسرائيلي موشي يعلون وذلك فيما يتعلق بالمواجهة المقبلة سواءً مع غزة أو لبنان.

وقال الخبير والمحاضر في التفكير العسكري “يهودا فاكنين” في مقالة له يوم الأربعاء ترجمتها إن على يعلون الابتعاد عن تقليص مناورات وتدريبات الجيش كوصفة لتفوق الجيش العسكري في الميدان، مشيراً إلى أن تقليص التدريبات تمكن قائد الكتيبة من الانتصار على عدوه فقط إذا تعاون عدوه معه وإلا فالهزيمة مصيره، كما قال.

أما النصيحة الثانية فتتمثل في تقليص أمد المعركة المقبلة لأن المعارك الطويلة سيئة للاقتصاد ولمعنويات “إسرائيل الوطنية” ويصوروها كدولة ضعيفة، كما أن طول أمد المعركة لا يبعث على تعاطف دولي معها.

وأضاف قائلاً “إذا ما كان أقصى ما يستطيعه الجيش ويرنو إليه هو قتال منظمة شبه عسكرية على مدار 50 يومًا تنتهي بتفاهمات وليس بحسم ساحق فإنه يبدو بمظهر الضعيف لدولة منهكة، تاريخ الأمم وتاريخ إسرائيل يعلمنا أن الضعف وصفة للاشرعية وفي هذا السياق عليك بعدم اختلاق ذرائع لإطالة أمد المعركة من قبيل – وقف إطلاق نار لمليء خزانات الشرعية”.

في حين يرى الكاتب أن “على يعلون التركيز على قتل قادة العدو أو إبعادهم حال اندلاع المواجهة القادمة كهدف رئيسي يستوجب تحريك القوة نحوه منذ البداية، وذريعة الامتناع عن خطوة كهذه لأن البديل أسوأ بكثير هو جزء من نظام التهرب من اتخاذ القرارات التي تخلق ظروفاً مغايرة”.

وقال الخبير الإسرائيلي ” إذا ما كان كل زعيم نسخة طبق الأصل واستمرار لسابقه كما يدعي قادتنا، فلا داعي للانتخابات الديمقراطية المعدة لتغيير السلطة، فإذا ما فكر أحدهم بتغيير رئيس وزراء في إسرائيل فمن واجبه –بحسب هذا المنطق- أن يتطلع لتغيير السلطة لدى العدو أيضاً، ولذلك فعليك أن لا تبلغ قادة عدوك بنيتك عدم المس بهم لأن استمرار سلطتهم مطلوب لأمن إسرائيل فهذا نوع من النكات السيئة”.

أما النصيحة الرابعة فتكمن في عدم الخوف من عدد القتلى الكبير في صفوف الجيش والمواطنين خلال الحرب المتوقعة، فلم تتحقق أي من هذه المخاوف خلال التاريخ العسكري؛ فقد حفرت آلاف القبور سلفاً قبيل حرب الأيام الستة تحسباً من مقتلهم ولكن غالبيتها بقيت فارغة، كما حفرت آلاف القبور إبان الحرب التي اعتبرت في أوج قوة إسرائيل عام 73 والتي تبين أنها حفرت بشكل متسرع فيما بعد”.

في حين تمثلت النصيحة الأخيرة بقلب معادلة المعركة منذ البداية فبدلاً من بدء المعركة بوتيرة منخفضة وزيادة حدتها مع الوقت “اقلب المعادلة وابدأ الحرب من الأعلى للأسفل، ابدأها بأقصى ضغط على العدو وخفف الضغط مع الأيام، وانهي الحرب فقط بعد أن يرفع عدوك الراية البيضاء، وكذلك لا تبلغ عدوك بالهدف النهائي للحرب من اللحظة الأولى لنشوبها لأن ذلك يشجعه ويساعده على تحمل كل ما تواجهه به “.

ويعد الجيش الإسرائيلي أن آخر حرب خاضها كانت صيف العام الماضي مع غزة، واعترف فيها غير مرة أنها تعرض لخسارة قاسية بسبب شراسة المقاومة الفلسطينية.

وتتلاقى نصائح الخبير الإسرائيلي مع عقيدة رئيس الأركان الحالي للجيش الإسرائيلي غادي إيزنكوت الذي يؤمن بأهمية قصر فترة الحرب والضرب بأقصى ما يمكن على العدو، وهو صاحب “نظرية الضاحية”.

عربي ودولي

الجامعة العربية تحذر من خطورة الأزمة المالية لـ’الأونروا’

حذرت الجامعة العربية، يوم الخميس، من خطورة ما تتعرض له وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الأونروا’، من أزمة مالية.

وقالت الجامعة في بيان لها صدر عن ‘قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة’ ، لمناسبة مرور خمسة وستين عاما على انطلاق عمل الوكالة، إن الأزمة المالية الراهنة التي تواجهها الوكالة ستكون لها تداعيات سلبية خطيرة على اللاجئين الفلسطينيين بشكل عام، وفي الأرض الفلسطينية المحتلة بشكل خاص، حيث ما زالت إسرائيل تنتهك قرارات الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة.

وعبرت الجامعة العربية عن عميق امتنانها وتقديرها لهذه الوكالة الدولية، مضيفة: إنها تميزت في أدائها لخدمة اللاجئين الفلسطينيين في أماكن لجوئهم منذ بدء تشريدهم وتهجيرهم بعيدا عن أرضهم وديارهم وممتلكاتهم وصمودهم، رغم النكبة التي حلت بهم منذ عام 1948 وتمسكهم بهويتهم الوطنية الفلسطينية، وإصرارهم على العودة إلى ديارهم والتعويض عن أضرار هجرتهم استنادا إلى قرار 194 لعام 1949، والتمسك بهذا الحق رغم السبعة والستين عاما للهجرة والشتات.

ووجه البيان، الشكر إلى الدول العربية خاصة الدول المضيفة التي احتضنت اللاجئين الفلسطينيين منذ النكبة، ولعبت دورا أساسيا وهاما في نجاح الأونروا في أداء خدماتها للاجئين الفلسطينيين وفق ولايتها ومسؤولياتها استنادا إلى قرار إنشائها رقم 302 لعام 1949.

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى حماية حقوق الإنسان في العالم، ويطالب بالحرية والعدالة للشعوب، وأن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لحل القضية الفلسطينية وعلى رأسها قضية اللاجئين الفلسطينيين حلا عادلا وشاملا وفق قرار الأمم المتحدة 194 ومبادرة السلام العربية.

وقال البيان، إن قضية اللاجئين الفلسطينيين جسدت رمزا وعنوانا للنكبة الفلسطينية منذ 1948، وجسد وجود الأونروا في تقديم الخدمات منذ إنشائها عام 1949عجز المجتمع الدولي عن حل القضية الفلسطينية، وعلى رأسها قضية اللاجئين التي هي في صلب حلها رغم ما شكله قرار الجمعية العامة لإنشاء الأونروا رقم 302 في 9/12/1949، مع قرار 181 لعام 1947، وقرار 194 لعام 1948 من منظومة دولية لحل الدولتين.

رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم: صوت فلسطين ذهب للأمير علي

قال رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الأمير تركي بن خالد، يوم الخميس، إن صوت فلسطين في انتخابات الاتحاد الدولي لكرة القدم التي جرت أواخر الشهر الماضي في زيوريخ ذهب للأمير علي بن الحسين.

وأكد الامير تركي في تصريحات لوكالة الأنباء الالمانية، أن اللواء جبريل الرجوب، قد أبلغه قبل اجراء الانتخابات ان صوت فلسطين سيذهب للأمير علي بن الحسين وليس للسويسري سيب بلاتر.

وشدد الأمير تركي على أن صفحة انتخابات الفيفا يجب أن تطوى باعتبار أن رئيسها الفائز قد قدم استقالته والعالم يتطلع الى مرحلة جديدة.

باكستان تطالب الأمم المتحدة بإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية

جددت جمهورية باكستان الإسلامية مطالبتها للأمم المتحدة بضرورة إيجاد حل سريع وعادل للقضية الفلسطينية.

وفي هذا السياق، قال المندوب الباكستاني الدائم للأمم المتحدة السفيرة مليحة لودهي خلال مشاركتها في مؤتمر رفيع المستوى في نيويورك حول الحفاظ على التنمية البشرية وحماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين ‘إنه يجب على مجلس الأمن الدولي الالتزام بالمسؤولية واتخاذ قرارات جريئة لإخلاء الأراضي الفلسطينية المحتلة لرفع الظلم والحرمان الذي يواجهه الشعب الفلسطيني.’

ونقلت وكالة الأنباء الباكستانية عن هذه المندوبة تأكيدها على أنه ‘لا يمكن القبول بالأعمال العدوانية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة’، مطالبة بضرورة استئناف عملية السلام بأسرع وقت ممكن لإيجاد حل سلمي للأزمة الفلسطينية.

كما جددت التأكيد على موقف باكستان الداعم للشعب الفلسطيني لينال حقه المشروع، بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة، والآمنة على حدود عام1967م وعاصمتها القدس.

شاهد أيضاً

وعد بلفور بين عصبة الامم وصك الانتداب (1)

كما وصلنا من حركة فتح عن وعد بلفور دراسة احمد غنيم من خلاصات الدراسة الهامة …

اترك رد

Translate »