لاحياء حركة البلد .. ترشيحا تستعد لاحتضان المهرجان الفني “أوتارشيحا”

تستعد قرية ترشيحا لاحتضان المهرجان الفني ‘أوتارشيحا’، الذي سيقام بأيامه الثلاثة 11، 12، 13 من شهر حزيران الجاري في أزقة وأحياء القرية، وذلك بمبادرة مجموعة من الترشيحانيين من شتّى أطياف البلدة، حيث كانت بداية الربط بينهم عن طريق الموسيقى ومرسم الفنّانة سيسيل كاحلي.

وكانت في البداية جلسات التمتّع بالموسيقى والرسم بين أفراد المجموعة لتتحول إلى طرح أفكار نحو بلورة تيّار يربط بين الموسيقى والفن والحرف وبين البلدة القديمة التي تمر بحالة سبات عميقة.

وتسعى الجاليري كمجموعة لتأسيس حركة لإحياء البلدة القديمة عن طريق الفن والموسيقى من أجل الترابط بين الإنسان والمكان ولإحياء حارات ترشيحا القديمة وتحويلها إلى مركز ثقافي وتجاري يستقطب الجماهير من شتّى أنحاء البلاد، وإعادة الهوية الحرفية للسوق، كما ويسعى لتوحيد كل الأجسام والجمعيّات الثقافيّة الفاعلة في البلدة.

ومن هنا بادر الجاليري الثقافي، جمعيّة بيت الفن المعرفة والثقافة، جمعيّة كترين الموسيقيّة وكشافة ترشيحا إلى إقامة المهرجان ‘أوتارشيحا’، حيث يكون خطوة أولى في المسار من أجل أن يتقدّم أفراد المجموعة الى الأمام، فالموسيقى والمسرح والفن التشكيلي نقاط نرتكز عليها ليكن مهرجانًا فنيَّا رفيع المستوى.

المهرجان بأيامه الثلاثة 11، 12، 13 من شهر حزيران الجاري سيكون غنيّا في مضمونه، في اليوم الأول سيفتتح المهرجان فرقة ترشيحا للموسيقى العربية بعرض خاص ومميز، والليلة الثانية سيكون عرضا فنيّا لا يقل عن الأول لكونسرفتوار ترشيحا البلدي.

أيّام المهرجان زاخرة بفعّاليات فنيّة وخصوصا للأطفال: معرض فن تشكيلي، معرض كتب، قصص وموسيقى فولكلورية وفعاليات فنية.

وفي المهرجان أيضا، سيتم عرض موسيقي متألّق لفرقة الروزانا وليلى صبّاغ، معرض صور فوتوغرافي لصبايا وشباب من القرية يوثقون بعدساتهم الأماكن والحارات والإنسان، ليتوقف الزمن لحظة لنرى ما هو أجمل.

وهناك لقاء مع معرض فوتوغرافي بصور قديمة يربط إرث ترشيحا الموسيقى من عازفين وآلات بصور جُمعت من ألبومات خاصة، فأرشيف ترشيحا الموسيقي أكبر من أن يلمه معرض.

وسيقدّم المهرجان أكثر من فيلم سينمائي بالإضافة إلى مسرحيّتين، فالمتجوّل في البلدة القديمة سيلتقي بمحطات عزف أو دبكة أو رقص أو غناء.

في المهرجان أيضا تتوزّع الأكشاك لبيع الأطعمة وغيرها، إذ رسم المهرجان خطًّا سيريح الزائر من حيث المسار ليغطّي كل المحطات فيه، وستوزع للزوّار كراسة تهدف الإجابة عن كل أسئلتهم.

شاهد أيضاً

السفيرة سليمان تشارك في أمسية ثقافية بمدينة روتردام الهولندية

شاركت سفيرة فلسطين لدى هولندا روان سليمان، في أمسية ثقافية أقيمت في مدينة روتردام، بحضور …

اترك رد

Translate »