أبرز اخبار فلسطين في لبنان لليوم الثلاثاء 30-6-2015

فياض يزور مفتي طرابلس والشمال

التقى امين سر حركة “فتح” في منطقة الشمال أبوجهاد فياض بسماحة مفتي طرابلس والشمال الدكتور مالك الشعار في مكتبه في طرابلس برفقة وفد من قيادة المنطقة، وذلك يوم الثلاثاء 30\6\2015، حيثُ بحث الطرفان اخر المستجدات في المنطقة العربية وانعكاساتها السلبية على وضع اللاجئين في الشتات لشطب حق العودة وتهجيرهم الى منافي العالم.

وتطرق فياض الى معاناة اهالي مخيم البارد والنازحين من مخيمات سوريا في ظل تقليصات تقديمات الاونروا وطلب فياض من سماحته ضرورة تقديم يد العون للاخوة النازحين من مخيمات سوريا.

بدوره اكد سماحة المفتي الشعار ان القضية الفلسطينية قد حُيِّدت بسبب وجود قضايا جديدة في عدد من الاقطار العربية التي باتت معاناتها توازي نكبة فلسطين وذلك عن قصد. واضاف بان فلسطين كانت وما زالت قضية الامة والمخلصين فيها. ووعد بالاستمرار بالوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني ودعم قضيته.

“فتح” توزّع مئة حصة غذائية في البداوي

وزّعت حركة “فتح” قيادة منطقة الشمال مئة حصة غذائية تقدمة من السيد ابو كريم فرهود لعائلات من النازحين الفلسطينيين من مخيمات سوريا وعائلات من مخيم البداوي وذلك يوم الثلاثاء 30\6\2015 في قاعة الشهيد ياسر عرفات في مخيم البداوي.

قبل بدء التوزيع القى امين سر منطقة الشمال ابو جهاد فياض كلمة شكر فيها سيادة الرئيس ابو مازن والاخوة في اللجنة السياسية في اوروبا لتقديمهم هذه المساعدات من اجل دعم صمود ابناء شعبنا الفلسطيني وخصوصا أُسَر الشهداء والاخوة النازحين من مخيمات سوريا.

وطالب فياض الرئيس ابو مازن بضرورة تأمين مساعدات مادية للاخوة النازحين من مخيمات سوريا بعد تخلي الاونروا عن مسؤولياتها تجاههم والاستمرار بحسم يوم عمل على كافة موظفي السلطة و”م.ت.ف” لدعم صمود الاخوة النازحين ليعيشوا بكرامة لحين عودتهم اما الى بيوتهم في سوريا او الى فلسطين باذن الله.

وطالب فياض بتكثيف الجهود مع المجتمع الدولي للوفاء بتعهداته التي التزم بها في مؤتمر فيينا ودفع المستحقات من اجل الاستمرار بعملية اعمار مخيم نهر البارد.

ترحيب بقرار لبنان تجديد إقامة النازحين الفلسطينيين من سوريا

رحبت قيادة الفصائل واللجان الشعبية الفلسطينية في شمال لبنان، بقرار مديرية الأمن العام اللبناني، البدء بتجديد الإقامات للنازحين الفلسطينيين من مخيمات سوريا اعتبارا من بداية شهر تموز المقبل.

وشكرت قيادة الفصائل، اليوم الثلاثاء، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم على هذا القرار الذي ينص على تجديد الإقامات لمدة 3 أشهر، معتبرا أنه سيسهل الحركة على أهلنا النازحين.

سعد يستنكر مسلسل الأحداث الأمنية والاشتباكات في عين الحلوة

عبر الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد عن استنكاره “لمسلسل الأحداث الأمنية والاشتباكات المسلحة التي تصاعدت أخيرًا في مخيم عين الحلوة”، ورفض اعتبارها مجرد حوادث متفرقة ناجمة عن خلافات شخصية، مؤكداً وجود “مخطط يرعاه العدو الصهيوني وقوى إقليمية ودولية يستهدف المخيم ودوره في النضال من أجل حق العودة، كما يستهدف المصالح الوطنية اللبنانية والأمن والاستقرار في صيدا والجنوب من خلال إثارة الفتنة المذهبية وتفجير الأوضاع في هذه المنطقة”.

وأكد سعد أنه “لا بد من محاصرة بؤر التطرف والإرهاب التي تسعى إلى تفجير الأوضاع داخل المخيم وجره إلى التقاتل مع الجوار، كما أنه لا بد من تحجيم هذه البؤر، ومنعها من التوسع والانتشار”.

ودعا الحكومة إلى “انتهاج سياسة جديدة تجاه المخيمات تخرج عن إطار النظرة الأمنية الضيقة المعتمدة، وتتوجه نحو معالجة الظروف الحياتية البائسة التي يعيشها سكان المخيمات، وتستغلها الجماعات الإرهابية من أجل الشحن والتحريض وتوتير الأوضاع”.

ورأى سعد أن “مهمة إحباط خطاب الشحن والتحريض تقتضي أن تبادر الحكومة إلى وضع حد لسياسة التضييق على الفلسطينيين لجهة حرية التنقل والعمل، ومن الضروري أيضاً أن تبادر الحكومة إلى القيام بالاتصالات والمساعي اللازمة لوقف التقليصات المتزايدة في تقديمات الأونروا”، داعياً “القوى الوطنية اللبنانية إلى التنبه لمحاولات ضرب الأمن والاستقرار وتفجير الأوضاع من أي بوابة كانت، ومن بينها بوابة المخيمات، وبخاصة مخيم عين الحلوة”.

الحريري التقت قيادات فلسطينية ولبنانية

استقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون رئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد علي شحرور في زيارة وداعية لمناسبة بلوغه سن التقاعد، ورافقه الرئيس الجديد للفرع العميد خضر حمود في زيارة تعارف. وكان اللقاء مناسبة للتداول في الأوضاع الأمنية في صيدا والجنوب. وأثنت الحريري على دور وجهود العميد شحرور في حفظ الأمن والاستقرار في صيدا ومنطقتها والجنوب عموماً طوال فترة توليه لرئاسة الفرع، وتمنت للعميد حمود التوفيق في مهامه .

والتقت الحريري وفداً من اللجان الشعبية لمنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان برئاسة أبو اياد الشعلان، يرافقه أمين سر اللجان في صيدا عبد أبو صلاح، ووفد من قاطع السكة.

وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع المعيشية والاجتماعية والانسانية لأبناء المخيمات وانعكاس الأحداث الأمنية، ولا سيما ما حصل في الأونة الأخيرة سلباً على تلك الأوضاع، إلى جانب تأثير التراجع في تقديمات الأونروا على الخدمات الأساسية للاجئين لا سيما الصحة.

كما تم التطرق إلى أوضاع النازحين الفلسطينيين من سوريا. وثمن الشعلان بإسم اللجان الشعبية للنائب الحريري جهودها وسهرها على أمن صيدا ومخيماتها. وقدم الوفد للحريري درعا تكريمياً عربون شكر وتقدير لها على جهودها في خدمة القضية والشعب الفلسطيني .

تكريم خريجي دورة الكرامة التأسيسية

كرمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” منطقة صيدا شعبة المية ومية خريجي دورة الكرامة التأسيسية معسكر الشهيد ياسر عرفات في مخيم الرشيدية والممتدة من 4-5-2015 إلى 28-6-2015.

وكان في استقبالهم قائد مخيم المية ومية العقيد فتحي زيدان، وأمين سر شعبة المية ومية غالب الدنان، وأعضاء الشعبة وكوادرها.

وألقى العقيد فتحي زيدان كلمة رحب فيها بالخريجين. وأثنى على جهودهم والتزامهم بالدورة وفي سياق حديثة. مؤكداً على الالتزام والانضباط فيما تعلموه في الدورة، وعلى أنَّ هذه الدورة هي بمثابة اعادة تأهيل العسكرين.

شاهد أيضاً

سفير فلسطين لدى أنقرة: ترامب أراد دخول تاريخ الحركة الصهيونية بقراره

خلال كلمته بمظاهرة حاشدة في إسطنبول، شارك فيها مئات الآلاف، رفضا للقرار الأمريكي بشأن القدس …

اترك رد

Translate »