السيناتور ماكين: العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل في أسوأ حال لها

قال السيناتور الجمهوري جون ماكين مساء أمس الأحد ان العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل موجودة حالياً في أسوأ وضع لها. وقال مكاين خلال مقابلة مع قناة CNN الأمريكية ان “العلاقات مع إسرائيل لم تكن دائماً ممتازة، لكن انا اعتقد ان أي مراقب سيقول انها لم تكن في الماضي أسوأ من الآن”.
السيناتور الجمهوري الممثل عن ولاية أريزونا أشار بأصابع اللوم نحو الرئيس باراك أوباما لكنه اعترف انه ليس هو الوحيد المسؤول عن ذلك. وقال ماكين “أنا لا أضع كامل المسؤولية على رئيس الولايات المتحدة، لكني سأقول التالي: لم يكن هنالك أي رئيس سابق الذي كانت له علاقة صعبة مع إسرائيل بهذا الشكل من أن أقيمت الدولة”، وأضاف مكاين ان أوباما “كان يملك توقعات غير واقعية حول مستوى التعاون مع إسرائيل، خصوصاً في القضية الفلسطينية بالإضافة الى قضية النووي الإيراني”.
وتطرق ماكين الى العلاقات على المستوى الشخصي بين الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حيث قال انها “سيئة، كما نعرف” مضيفاً انها “أسوأ علاقة رأيتها بحياتي، وهذا بحد ذاته مأساة لأنها (إسرائيل) الديموقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط”.
السيناتور المخضرم تطرق أيضاً الى القضية التي أدت الى الأزمة الحالية بين إسرائيل والإدارة الأمريكية ألا وهي دعوة زعيم الأغلبية الجمهورية في الكونغرس جون باينر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بإلقاء خطاب أمام الكونجرس قبل أسبوعين من موعد الإنتخابات في إسرائيل، ومن دون علم البيت الأبيض.
وقال ماكين انه لم يتفاجئ من الطريقة “المتسترة” التي اتخذها باينر من أجل إرسال الدعوة لنتنياهو قائلاً انه “من الواضح كنت لأتحدث مع البيت الأبيض حول الموضوع، أو على الأقل قمت بإعلامهم، لكنني بكل تأكيد أوافق على أننا لم نكن بحاجة لموافقتهم نظراً لوضع العلاقات”. وأضاف مكاين انه “نظراً للعلاقة بين الرئيس وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ السيناتور (ميتش) ماكونيل، فإن الأمر ليس مفاجئاً”.

(CNN:2/2)

شاهد أيضاً

خادم الحرمين يطلع مجلس الوزراء السعودي على نتائج مباحثاته مع الرئيس عباس

أطلع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، مجلس الوزراء السعودي، على …

اترك رد

Translate »