النشرة الإخبارية الاثنين 10-8-2015 “2”

الشأن الفلسطيني

• دعا رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، جماهير شعبنا الفلسطيني ومؤسسات حقوق الإنسان، إلى تنظيم خيم اعتصام وإضراب عن الطعام غدا الثلاثاء، ردا على إمعان إسرائيل بارتكاب جريمتها عن سبق إصرار بحق الأسير محمد علان المضرب عن الطعام منذ 56 يوما. وأشارت هيئة شؤون الأسرى أن الأسير علان فقد الرؤية والسمع ويمر في انهيار صحي وضمور تام في جسده ويتقيأ دما وغير قادر على الحركة أو الوقوف ويمر في حالات غيبوبة متقطعة.(صحيفة القدس:10/8)
• رفض مدير مستشفى “برزلاي” في مدينة عسقلان الدكتور حيزي ليفي تغذية الأسير الفلسطيني محمد علان المضرب عن الطعام قسرا. جاء هذا الموقف من قبل مدير المستشفى بعد نقل الأسير علان صباح اليوم من مستشفى “سوروكا” في بئر السبع الى مستشفى “برزلاي” لتغذيته قسرا، حيث اتصل هاتفيا عضو الكنيست احمد الطيبي من القائمة العربية بمدير المستشفى ليستوضح موقفه وموقف المستشفى، حيث رد مدير المستشفى بأنه يعارض تغذية الأسير علان قسرا وضد رغبته، مؤكدا بأن ما ينشر في وسائل الأعلام ليس صحيحا، وفي حال تدهور وضعه الصحي سنقوم بتقييم وضعه وفحصه وهذا سيكون بموافقة الأسير، وفي حال فقد الوعي فاننا سنلجأ لبحث وضعه في لجنة الاخلاقيات التابعة للمستشفى.(وكالة معا:10/8)
• أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. أحمد مجدلاني، توقيع اتفاقية تعاون بين دولتي فلسطين وإيران، وتشكيل لجنة عليا للتبادل السياسي والاقتصادي والتجاري والثقافي بين البلدين. وقال مجدلاني اليوم:” ناقشنا مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الوضع الفلسطيني، فأكد دعم إيران لجهود القيادة الفلسطينية لإنهاء الانقسام الفلسطيني، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، مضيفاً: ” وجهات نظرنا متطابقة حول إعادة إحياء فكرة المؤتمر الدولي، الذي اقترحته جمهورية مصر العربية لإخلاء المنطقة من أسلحة الدمار وجعلها منطقة آمنة خالية من النزاعات”. وأضاف مجدلاني:” حملنا رسالة من الرئيس محمود عباس إلى الرئيس حسن روحاني تؤكد حرص القيادة الفلسطينية على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين شرح التطورات الجارية في المنطقة”.(راديو موطني:10/8)

• قال مسؤولون في الأمم المتحدة في الضفة، إن ‘الاحتجاجات السلمية كالأضراب عن الطعام من قبل الأسرى الفلسطينيين يعتبر من الحقوق الأساسية للبشر’. ورأى مسؤولون في الامم المتحدة بالضفة في رسالة، أن الاضراب عن الطعام ليس طريقة عنيفة للاحتجاج، وتستخدم من قبل أفراد فشلت وسائل احتجاج أخرى استخدموها سابقا في تسليط الضوء على أوضاعهم. وقالوا في رسالتهم: إن القانون الذي تم إقراره من قبل الكنيست الشهر الماضي، يعكس مدى القلق الإسرائيلي من قضية إضراب الفلسطينيين عن الطعام في سجونها. وصرح مسؤولون في مكتب المنسق الخاص بالأمم المتحدة في الشرق الأوسط لعملية السلام، ومكتب المفوضية السامية لحقوق الانسان، ومنظمة الصحة العالمية، بأن القانون الجديد ‘يثير قلق الأشخاص الذين يعملون على حماية الحق في الصحة للفلسطينيين المقيمين في الأراضي الفلسطينية المحتلة’. وتأتي تصريحات الأمم المتحدة في أعقاب مناشدة أطلقتها عائلة الأسير محمد علان المعتقل لدى اسرائيل لتردي وضعه الصحي بسبب إضرابه عن الطعام منذ 56 يوما، احتجاجا على استمرار اعتقاله إداريا.(وكالات:10/8)
• تبنى الاجتماع الحادي والعشرون لمنتدى ‘ساو باولو’ في العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي، قرارا يؤيد التضامن الثابت مع الشعب الفلسطيني. ودعا المشاركون في المؤتمر الذي حضره ممثلون عن 104 أحزاب من 23 دولة في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، إسرائيل إلى وقف قمع المدنيين الفلسطينيين، وطالبوا المجتمع الدولي بالسعي لوقف العدوان الإسرائيلي وإجراءاته الوحشية بحق الفلسطينيين، واحترام حقوقهم المشروعة بتقرير مصيرهم، وإقامة دولتهم المستقلة.(وكالة وفا:10/8)
• طالبت حركة ‘حماس’ عبر مالية ‘حكومة الظل’ التابعة لها في قطاع غزة، عدداً من الموظفين الذين عينتهم عقب الانقلاب الدموي عام 2007، بإعادة المنحة التي تم تقديمها لهم عام 2008 من دولة قطر كهدية لقطاع غزة. واشتكى عدد من الموظفين المعينين في سلك التعليم بالقطاع عقب الانقلاب، من قيام ‘مالية حماس’ في غزة، باستدعاء عدد من المعلمين والعاملين في قطاع التعليم، ومطالبتهم بإرجاع المنحة القطرية والمقدرة بألف شيقل، والتي حصلوا عليها في شهر نيسان 2008، بحجة أن السلطة الوطنية قد صرفت مبلغ 2000 شيقل لكل الموظفين بلا استثناء.(راديو موطني:10/8)
• الاحتلال يسلم جثمان الشهيد أنس طه منفذ عملية طعن المستوطن أمس وهو الآن في طريقة لمستشفى رام الله لشييع جثامنه بعد عصر اليوم.(صحيفة القدس:10/8)

الاعتداءآت والانتهاكات

• هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، منزلا في بلدة دير بلوط غرب سلفيت. وقالت مصادر محلية إن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية فجرا، وهدمت منزل المواطن عدنان عبد الله. وأضافت المصادر أن عشرات المنازل المقامة في هذه المنطقة أخطرت في السنوات السابقة إما بوقف البناء أو الهدم، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال هدمت قبل عام ونصف تقريبا منزل المواطن غانم عبد الله، في المكان نفسه.(وكالة وفا:10/8)
• هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، مسكنين وحظيرة أغنام في قرية الرهوة ببلدة الظاهرية جنوب الخليل تعود ملكيتها للمواطن راجح فرحان السمامرة، حيث يقطن وعائلته المكونة من 24 فردا في المسكنين. (وكالة معا:10/8)
• استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، على شاحنة كانت تعمل في نقل مواد خام، لتجهيز طريق زراعي يصل لخربة الطويل جنوب نابلس. وقال عضو لجنة مقاومة الاستيطان في عقربا، إن قوات الاحتلال اعترضت طريق شاحنة محملة بالرمل، لتجهيز طريق زراعي يصل إلى خربة الطويل، واستولت عليها، بذريعة أن الشاحنة تعمل في مناطق مصنفة ‘ج’.(وكالة وفا:10/8)
• أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، بهدم عدة مساكن قرب حاجز ‘الحمرا’ العسكري، في منطقة الأغوار الوسطى. وقالت مصادر أمنية، إن قوات الاحتلال وزعت إخطارات بالهدم على كل من يسكن شمال حاجز ‘الحمرا’، وامهلتهم عشرة أيام لإخلاء منازلهم من أجل الهدم.(صحيفة القدس:10/8)
• اعتقلت شرطة الاحتلال اليوم خمسة مقدسيين بعد اقتحام منازلهم. وأوضح محامي مؤسسة الضمير محمد محمود أن شرطة الاحتلال اعتقلت علي محيسن، وعدي داري، ومحمود محيسن، من العيسوية وأحمد البكري، ووسام كستيرو من بيت حنينا. وأضاف ان القوات نقلت المعتقلين الى مركز شرطة “المسكوبية”، للتحقيق معهم.(وكالة معا:10/8)
• اعتقلت البحرية الاسرائيلية صباح اليوم صيادين قبالة شواطئ بحر غزة. وقال امجد الشرافي امين سر نقابة الصيادين ان الزوارق الاسرائيلية اعتقلت الصيادين محمد الشرافي ومحمد الصعيدي واقتادتهم وقاربهم الى جهة غير معلومة”.(وكالة معا:10/8)

الشان الاسرائيلي

• كشف اليوم، عن تخوف البنوك في إسرائيل من فرض عقوبات أوروبية عليها، بسبب عملها في المناطق المحتلة عام 1967. وقالت المصادر ‘أن إدارات البنوك في إسرائيل تجري اتصالات ولقاءات لاتخاذ قرارات مشتركة في مواجهة ‘التسونامي الاقتصادي السياسي’ على حد وصفهم، ويطالبون بمعالجة القضية من قبل القيادة السياسية الإسرائيلية. وأوضحت المصادر أن الاتحاد الأوروبي ينوي تبني توصيات معهد الأبحاث، التي تدعو إلى مقاطعة البنوك التي تقدم خدمات للمستوطنات في القدس الشرقية، والضفة الغربية، وهضبة الجولان المحتلة. وأشارت مصادر سياسية، إلى أن ‘الولايات المتحدة لن تقف إلى جانب إسرائيل في هذه القضية، بسبب التوتر الحالي بين الرئيس الأميركي باراك أوباما وبنيامين نتنياهو’. وقال مسؤول كبير في أحد البنوك الإسرائيلية ‘إنه في حال تم تبني التوصيات، فإنه يمكن إغلاق البنوك في إسرائيل’، موضحا أن البنك الذي يعطي قرضا للإسكان في المستوطنات، أو التعامل مع المستوطنين سيتم مقاطعته، وفي هذه الحالة سيتم وضع هذه البنوك على القائمة السوداء، ولن تحصل على قروض الائتمان من البنوك الأوروبية’. وأضاف ‘أن الأمر سيؤدي إلى فرض حصار على الاقتصاد الإسرائيلي، والحل هو سياسي، والكرة الآن في ملعب الحكومة’.(معاريف:10/8)
• بعث النائب عن القائمة المشتركة مسعود غنايم (الحركة الإسلامية) برسالة للمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية يهودا فاينشطاين طالبه فيها بإجراء تحقيق حول قيام وزارة المالية بإعفاء جمعية “حونينو” اليهودية من الضرائب، في الوقت الذي تقوم فيه هذه الجمعية بتحويل مساعدات مالية لعائلات السجناء المخربين اليهود الذين ارتكبوا مجازر وعمليات إرهابية ضد فلسطينيين. وتأتي مطالبة النائب غنايم هذه بعد كشف وسائل الإعلام عن قيام جمعية “حونينو” بتحويل عشرات آلاف الشواكل لعائلات المخربين اليهود، ومن هذه العائلات التي حصلت على دعم الجمعية: أقارب المجرم عامي بوبر مرتكب المجزرة التي أودت بحياة سبعة من الفلسطينيين، وأعضاء التنظيم السري “بات عاين”، وتسفي ستروك الذي خطف الفتى الفلسطيني وقام بتعذيبه.(عرب48:-10/8)
• وجهت النيابة العامة الإسرائيلية، اليوم، لوائح اتهام ضد إسرائيلييْن من الطائفة الدرزية، بتهمة قتل جريح سوري في شهر يونيو/حزيران الماضي في شمالي إسرائيل.(الاناضول:10/8)

الشأن العربي والدولي

• أعلن السفير الأمريكي في إسرائيل دانيال شابيرو، أن بلاده عرضت على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، البدء بمحادثات سياسية بشأن “ما بعد تصويت الكونغرس الأمريكي، على الاتفاق الدولي مع إيران بشأن برنامجها النووي”، مشيرا إلى أن نتنياهو لم يوافق على هذا الاقتراح حتى الآن. وقال شابيرو:” الإدارة الأمريكية عرضت على نتنياهو، البدء بمحادثات سياسية بشأن اليوم الذي يلي تصويت الكونغرس (..) ندرك أن هناك خلافات واضحة بيننا، ومن المحتمل أن لا ينجح أحدنا في إقناع الطرف الآخر”. وأضاف:” عرضنا على نتنياهو البدء في محادثات سياسية حول كيفية زيادة تعاوننا الأمني للتعامل مع نتائج الاتفاق الإيراني، وأن نناقش المعلومات الإستخبارية التي نحتاجها، وأن نتفق حول العمل العسكري الذي قد نحتاجه في السنوات العشر القادمة، وكيف نمنع نقل الاسلحة إلى منظمة حزب الله، وما هي احتياجات إسرائيل ضد الصواريخ”. وأضاف:” يمكننا أن نجري هذه النقاشات، في الوقت الذي نواصل فيه الاختلاف حول الاتفاق الإيراني”. وأكد السفير الأمريكي أن نتنياهو لم يوافق حتى الآن، على إجراء هذه النقاشات. وأضاف:” أعتقد أنه حان الوقت لكي يوافق، فليس من المجدي أن نواصل الجدل، يمكننا أن نبدأ التحضير لليوم التالي للتصويت على الإتفاق”.(صوت إسرائيل:10/8)
• اعلن امين عام “المنظمة الاوروبية للامن والمعلومات” هيثم ابو سعيد انّ “منطقة الشرق الاوسط دخلت حلول التسويات التي تشمل لبنان وسوريا والسعودية واليمن والبحرين ويبقى العراق خارج السيناريو لما له من اختلافات وتعدد العرقيات والاثنيات”. وفي بيان له رأى ابو سعيد ان “القضية اليمنية قد تمّ افتعالها من اجل مقاربة الازمة السورية مع السعودية، واذا ما حصل التدخّل للجيش السعودي برياً في اليمن سيكون من باب توريطها اكثر لمقاضاتها وأخذ التنازلات من قبلها لاحقاً”، مشيرا الى ان “ما تقوم به روسيا بالتنسيق مع حلفاءها ونظراءها الدوليين اليوم هي سلّة كاملة من الحلول”، لافتا الى ان “الدور التركي في مكافحة الارهاب غير جدي وتشوبه الكثير من التساؤلات حول حقيقة قيامه بأعمال عسكرية ضدّ المجموعات التكفيرية التي ما زالت لا تعتبرها أنقرة قوة معادية لمفهومها السياسي”.(وكالات:10/8)
• قضت محكمة جنايات القاهرة بإحالة أوراق محمد الظواهري شقيق أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، و68 متهمًا آخرين في قضية اتهامهم بإنشاء وإدارة تنظيم إرهابي يرتبط بتنظيم القاعدة، والمعروفة إعلاميًا بإسم “خلية الظواهري”، إلى مفتي الجمهورية وحددت جلسة النطق بالحكم في يوم 27 سبتمبر المقبل.(الاناضول:10/8”)
• افادت وسائل إعلام تركية أن “مطلقي النار في محيط القنصلية الأميركية باسطنبول تمكنا من الفرار بعد تبادل للنيران مع الشرطة.(وكالات:10/8)
• قتل 18 عنصراً للجيش السوري بينهم ضباط بهجوم عنيف لتنظيم “داعش” اليوم على مطار كويرس العسكري بريف حلب”.(وكالات:10/8)
• شدد رئيس ائتلاف الوطنية العراقي إياد علاوي على ان “الإصلاح يجب أن يبدأ من مقر رئاسة الوزراء في العراق”، داعيا الى “تفكيك المنطقة الخضراء في بغداد والتحقيق بالفساد المستشري في العراق”. وخلال مؤتمر صحافي طالب بـ”بشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق بالأموال المهدورة في العراق”، مشيرا الى “أننا طلبنا التحقيق بصفقات فاسدة ولم يتم ذلك حتى الآن”.(السومرية:10/8)
• اعلنت خلية الاعلام الحربي العراقي عن “مقتل 49 مسلحا من “داعش”، بقصف جوي استهدف معاقل للتنظيم شمال مدينة سامراء في محافظة صلاح الدين، كما تم تدمير، مقر إعلام داعش في قضاء الحويجة التابع إلى محافظة كركوك”.(رويترز:10/8)
• رأى عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب اللبناني علي بزي أن “هناك تحولات جديدة سوف تحصل في المنطقة، ففي حرب تموز عام 2006 كان هناك مشهد مناقض إطلاقاً لمشهد اليوم، حيث كانوا يريدون إرساء شرق أوسط جديد لا مكان فيه لا للمقاومة ولا للشهداء ولا حتى للأوطان، ولكن الشهداء اليوم كرّسوا بفعل انتصاراتهم، وكرّست إيران بفعل اتفاقها النووي مع المجموعة الغربية مفاعيل جديدة سوف ترسم ملامح وتحوّلات جديدة في الشرق الأوسط تكون المقاومة اللاعب الأساس في رسم ملامح هذا المشهد”.(النهار اللبنانية:10/8)
• أعلنت الإمارات تخصيص 300 مليون درهم “82 مليون دولار” “لتعزيز عملياتها الإغاثية وبرامجها التنموية فى اليمن”.(وكالة وام:10/8)
• لقى سبعة أشخاص مصرعهم وأصيب 19 آخرون جراء انفجار سيارة ملغومة فى مدينة درنة الواقعة شرق ليبيا.(وكالات:10/8)
• أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إعادة تشكيل الجيش السادس لسلاح الجو والدفاع الجوي في غرب روسيا، علما بأن هذا الجيش لعب دورا بارزا في الحرب العالمية الثانية.(روسيا اليوم:10/8)

شاهد أيضاً

الصهيونية المسيحية لمحمد السماك

الصهيونية المسيحية لمحمد السماك الصهيونية المسيحية – محمد السماك (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + أربعة عشر =

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!