القس ديزموند توتو: الغرب من ارتكب الهولوكوست والفلسطينيون يدفعون الثمن

موفد وفا- قال القس ديزموند توتو، أحد أهم الأعلام الدينية والفكرية والتنويرية في جمهورية جنوب إفريقيا، والحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1984، نظرا لدوره المدني المميز في مجابهة نظام الفصل العنصري، إن ‘الغرب قد ارتكب الهولوكوست بحق اليهود في أوروبا بينما يدفع الفلسطينيون ثمنا تاريخيا لهذه الجريمة’.

وأدان القس توتو، في لقاء، اليوم الأربعاء، مع سفارة دولة فلسطين، والوفد الإعلامي الفلسطيني المشارك في أسبوع الأبرتهايد الإسرائيلي، الاحتلال المستمر بحق الشعب الفلسطيني، وقال: إننا ‘كما ندعم حق إسرائيل في الوجود، فإننا ندين تنكر إسرائيل لحقوق الشعب الفلسطيني، وتقصدها الدائم للدخول في حروب يدفع ثمنها أبرياء الشعب الفلسطيني’.

واستهجن كافة النداءات الإسرائيلية المطالبة بالاعتراف بيهودية الدولة، رافضا في الوقت ذاته تحميل الديانة الإسلامية مسؤولية ظهور تنظيمات متطرفة مثل ‘داعش’ و’القاعدة’، بما يوازي رفضه تحميل الديانة المسيحية ظهور تنظيم ‘كوكلوكس كلان’ العنصري في أميركا. وقال إن ‘من أسس نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، لم يكونوا مسلمين بكل حال’.

وأكد أن المرحلة الحالية تتطلب المزيد من الحكمة والإيمان، لتجاوز الأزمات الصعبة، التي تعصف تحديدا بدول الشرق الأوسط، مجددا تضامنه مع الشعب الفلسطيني، في نضاله العادل من أجل نيل حريته وتقرير مصيره.

من جهته سلم المسؤول الإعلامي في سفارة دولة فلسطين، تامر المصري، القس توتو هدية باسم الشعب الفلسطيني، وشكره على دعمه الدائم للقضية الفلسطينية، وتمنى له الشفاء العاجل وزيارة بيت لحم في أقرب وقت.

من ناحية أخرى؛ تستمر مؤسسات المجتمع المدني الجنوب إفريقي، في فعالياتها التضامنية مع الشعب الفلسطيني، في أسبوع الأبرتهايد الإسرائيلي، الذي تقوده حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها BDS.

وكانت سفارة فلسطين قد أنجزت أولى فعالياتها، بالتعاون مع المؤسسات الداعمة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها PSA، وBDS، من خلال تقديم حقائب مدرسية باسم أطفال فلسطين لنظرائهم الجنوب إفريقيين، في إحدى مدارس منطقة فلسطين المركزية الواقعة في ضواحي مدينة جوهانسبرغ.

شاهد أيضاً

الهباش: مشاركة الرئيس في مؤتمر الأزهر تعطيه مزيدا من الأهمية والفاعلية

قال قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والإسلامية محمود الهباش، إن أهمية انعقاد مؤتمر …

اترك رد

Translate »