نشرة الحقيقة اليومية العدد “العاشر” لليوم الاربعاء 4-3-2015

الشأن الرئاسي

الرئيس خلال اجتماع المجلس المركزي: المفاوضات مرهونة بالاسرى والاستيطان

http://fatehmedia.eu/?p=6405

مواقف فلسطينية

شلح يهاتف الرئيس أبومازن ويضعه في صورة لقاءاته مع المصريين

أجرى الدكتور رمضان شلح الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، اتصالاً مع سيادة الرئيس محمود عباس تباحث معه في سبل رفع المعاناة عن قطاع غزة وفتح معبر رفح ووضعه في صورة لقاءاته مع المسؤولين المصريين واتصالاته لتصويب مسار العلاقات مع جمهورية مصر العربية.

تداول الاعلام نقاط مبادرة «الجهاد الإسلامي» لحل الازمة وهي :

فتح معبر رفح ويقضي بأن يتولى الحرس الرئاسي الفلسطيني إدارة المعبر وحراسته، وأن يتم دمج عدد من موظفي حركة «حماس» معهم.

تنقية الأجواء بين مصر و «حماس» بعد التدهور والتوتر الشديد بين الطرفين منذ الإطاحة بالرئيس الإخواني محمد مرسي قبل نحو عامين، وزادت توتراً بعد إصدار محكمة مصرية قرارين يعتبران الحركة وذراعها العسكرية «كتائب القسام» منظمتين «إرهابيتين».

عودة مصر إلى الانخراط في المصالحة الفلسطينية، ودعوة قادة الحركة والفصائل الفلسطينية لاستئناف جهود إنهاء الانقسام، والسماح لقادتها وكوادرها بالخروج من القطاع عبر المعبر والعودة إليه بحرية.

لعب مصر دور أكبر في عملية إعادة إعمار ما دمرته قوات الاحتلال الإسرائيلي في القطاع إبان العدوان الأخير، والضغط على إسرائيل للسماح بإدخال كميات أكبر من مواد البناء، والدول المانحة لتحويل الأموال اللازمة لإعادة الإعمار.

التزام «حماس» بغلق الأنفاق وضبط الحدود المشتركة فوق الأرض وتحتها، وعدم السماح بتهريب أشخاص عبر الأنفاق، وتقديم ضمانات في هذا الشأن.

دفع رواتب موظفي الحركة البالغ عددهم نحو 40 ألفاً من قبل حكومة التوافق الوطني التي سيتم تمكينها من العمل في القطاع الذي تسيطر عليه «حماس» منذ منتصف 2007.

وقد بحث شلح هذه الأفكار مع نائبي رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية وموسى أبو مرزوق، والرئيس عباس الذي سيعرض الأفكار على اجتماع اللجنة التنفيذية ليل الثلثاء- الأربعاء، واجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير التي تبدأ في مدينة رام الله.

وزارة الشؤون الخارجية الفلسطينية: خطاب نتنياهو يسقط في اختبار القيم الانسانية

اعتبرت وزارة الشؤون الخارجية الفلسطينية، أن خطاب نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي، يسقط من جديد في اختبار القيم والمبادئ الإنسانية، ويذهب بإرادته ضحية لعنجهيته وغروره. وقالت، تجاهل عن قصد أن إسرائيل النووية هي السبب الفعلي لسباق التسلح النووي في الشرق الأوسط. كما أنه حاول إخفاء كونه رئيس وزراء إسرائيل التي تحتل شعباً آخر وتطرده من دياره، وتستوطن في أرضه، وتسلبه أبسط حقوقه، وتقوم بشن عدوان شامل على مقومات وجوده الوطني والإنساني على أرض وطنه’. وأضافت، ‘بدل أن يعترف نتنياهو بأن الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين هو سبب البلاء الذي يحل بالمنطقة، حاول في هذا الخطاب حرف الأنظار عن جريمة الاحتلال والاستيطان، وتدخل لفرض أولويات مختلفة على دول العالم في تعاطيها مع منطقة الشرق الأوسط، وكل ذلك لإخفاء احتلاله لفلسطين وشعبه عن أجندة الاهتمامات الدولية’. وأكدت الوزارة أن لعبة تصوير نتنياهو لنفسه كضحية باتت ممجوجة ومكشوفة، ولا يحق لمن يحتل شعب آخر ويشرده في المنافي والخيام أن يمثل دور البطل الحريص على السلام والأمن في العالم.

ابو مرزوق: على الرئيس أبو مازن أن يصدر مرسوما يحدد موعد الانتخابات

وجه موسى ابو مرزوق عدة رسائل للمجلس المركزي الفلسطيني الذي سينعقد اليوم. وقال: “بين يدي إجتماع المجلس المركزي وحتى لا يكون هناك لبس عند أي من الحضور الكريم:” على الرئيس أبو مازن أن يصدر مرسوما يحدد موعد الانتخابات، وتعمل الحكومة بما بقي لها من وقت لتنفيذ المرسوم”. واضاف:”كما يدعم المجلس المركزي اجتماعا للفصائل الموقعة على اتفاقية المصالحة في غزة للمساهمة في دفع عجلة المصالحة للأمام والنظر في كل المعوقات لمعالجتها، وخاصة المعابر والموظفين والإعمار”. وتابع:” يجب أن لا تتغافلوا دعوة المجلس التشريعي للانعقاد، ودعوة الإطار القيادي للانعقاد لمتابعة الشأن السياسي الفلسطيني ومشاريع الانتخابات للمجلس الوطني”. كما دعا الى عدم إغفال الخلافات الفلسطينية المصرية وتغليب المصلحة القومية والوطنية على المصلحة الحزبية، وقال:”فمصلحة مصر وفلسطين مصلحة واحدة لا تتجزأ، وأي خلاف مصري فلسطيني، لن يستفيد منه إلا العدو الصهيوني”.

مواقف فتحاوية

عساف: حماس تصر على البقاء خارج الصف الوطني

قال المتحدث باسم حركة فتح أحمد عساف ‘إن لدى حماس إصرارا على البقاء خارج الصف الوطني، وإبقاء الساحة الفلسطينية في حالة بلبلة، وانقسام، وانشغال عن معركة الشعب الفلسطيني الأساسية ضد الاحتلال الإسرائيلي في معارك داخلية’. وأوضح، ‘أن حماس وبدل أن تبادر إلى تلبية دعوة رئاسة المجلس الوطني لحضور اجتماعات المجلس المركزي لمنظمة التحرير، والمساهمة في الجهد الوطني العام لوضع استراتيجية للمرحلة المقبلة، فإنها وبدلا من ذلك فإنها تبادر لعقد اجتماع بغزة لعدد من الفصائل الفلسطينية، وتقدم خلاله من وثائق مفبركة، ومزورة’. والإساءة إلى السلطة الوطنية ومؤسساتها الأمنية. داعيا هذه الحركة إلى الكف عن تدخلاتها في الشؤون العربية، وعملها كمقاول صغير يتاجر بالمعاناة والدم الفلسطيني خدمة لجماعة الإخوان وقوى إقليمية أخرى، وهي السياسية التي لم تجلب إلى شعبنا، وخصوصا أهلنا في قطاع غزة سوى الويلات والدمار’. وأكد أن ‘الوقت قد حان لتراجع حماس نفسها، وتعمل من أجل العودة للصف الوطني، والانخراط مع القوى الوطنية الفلسطينية في وحدة وطنية حقيقية في وجه الاحتلال البغيض”.

فتح: حماس غير جادة بإجراء الانتخابات ودعواتها تأتي في سياق المناكفات الإعلامية

اعتبر المتحدث باسم حركة فتح الدكتور فايز أبو عيطة :”إن دعوات حماس المتكررة لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية غير جادة، وتأتي في سياق المناكفات الإعلامية مؤكدا أن الانتخابات ليست ضمن أولويات حماس في هذه المرحلة”. وقال أبو عيطة في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء: “إن حديث الرئيس محمود عباس في اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم واضح وصريح، وإذا كانت حماس جادة في دعواتها لإجراء الانتخابات عليها أن تتقدم بموافقة كتابية لرئيس لجنة الانتخابات المركزية السيد حنا ناصر”. وأوضح أبو عيطة :”إن الرئيس طلب موافقة حماس الكتابية لإجراء الانتخابات العامة، لأنها هي الجهة التي تسيطر على قطاع غزة وبإمكانها أن تعيق أو تسهل أي عملية انتخابية، فضلاً عن أنها الطرف الأساسي في الخلافات الداخلية الفلسطينية”. وأشاد أبو عيطة بخطاب الرئيس عباس، معتبراً انه خارطة طريق جديدة لإنهاء الانقسام وللمواجهة مع الاحتلال، مطالبا حماس التعامل بجدية ومسؤولية وطنية مع كافة القضايا المطروحة الأمر الذي من شأنه التخفيف من معاناة شعبنا في غزة ويحصن جبهتنا الداخلية في مواجهة الاحتلال .

البرغوثي للمركزي: توافقوا على استراتيجية جديدة

طالب الأسير القائد النائب مروان البرغوثي، في بيان اصدره اليوم، المجلس المركزي المقرر عقده يوم الاربعاء، التوافق على إستراتيجية وطنية جديدة يتم استكمال إقرارها وإنضاجها في مؤتمر وطني للحوار الشامل تشارك فيه مختلف القوى السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية والأكاديمية وممثلي الرأي العام والمؤسسات المختلفة.

وأضاف في بيانه أن هذه الاستراتيجية يجب أن تستند إلى مجموعة من المرتكزات في مقدمتها الرفض القاطع للعودة الى مسار التفاوض والإصرار على قواعد جديدة لهذا لمسار.

ألشأن الفلسطيني

المركزي” يبدأ اعماله اليوم وسط ترقب لقرارات هامة

منعت اسرائيل 17 شخصية بينهم اربعة من قيادات الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين من التوجه إلى مدينة رام الله عبر معبر بيت حانون (إيرز)، للمشاركة في أعمال المجلس المركزي لمنظمة التحرير، التي من المقرر أن تبدأ اليوم الأربعاء.

وأوضحت أن الاحتلال منع كلا من كوادرها: رباح مهنا، وكايد الغول، ومريم أبو دقة، وجميل مجدلاوي من الوصول إلى رام الله.

وسيناقش الاجتماع المهم للمركزي- وهو اعلى هيئة تشريعية في منظمة التحرير الفلسطينية-، مستقبل العلاقات مع اسرائيل التي تفرض على السلطة الوطنية الفلسطينية عقوبات مالية خانقة.

وتعاني السلطة من ازمة مالية حادة بعد تجميد اسرائيل في كانون الثاني تحويل ضرائب بقيمة 106 ملايين يورو (127 مليون دولار) شهريا تجمعها لحساب السلطة. وهذه الاموال مورد حيوي للسلطة لأنها تشكل اكثر من ثلثي مدخولها وتسدد رواتب اكثر من 180 ألف موظف.

وسيجتمع المجلس المركزي ليومين في رام الله بحضور 130 عضوا وسيبحثون ايضا الأزمة السياسية التي تعاني منها السلطة وسط تهديدات فلسطينية بحلها.

وهددت السلطة مرارا بوقف التنسيق الامني مع اسرائيل، حتى ان مسؤولين في السلطة لوحوا بامكانية حلها لتستلم اسرائيل السيطرة في الضفة الغربية المحتلة.

ويستطيع المجلس المركزي فقط اتخاذ قرار حل السلطة ولكن واشنطن حذرت من ان هذا القرار قد يؤدي الى حالة من الفوضى.

الأونروا: عدد المحتاجين لمساعداتنا بغزة ارتفع إلى 800 ألف

قال بيير كراهينبول، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” إن “عدد المحتاجين إلى مساعدة الوكالة في غزة لضمان قوت يومهم منذ أن بدأ الحصار، ارتفع من 80 ألف شخص إلى 800 ألف شخص”.

أضاف أن “هذه الارقام تعتبر مفزعة و تؤشر لوضع مأساوي على الجميع مواجهته”.

وتابع قائلا: “غياب حل سياسي للصراع الاسرائيلي الفلسطيني من شأنه أن يغذي الخطاب الراديكالي والتطرف الديني الذي بات يهدد الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة بأكملها”.

وفرضت إسرائيل حصارا على قطاع غزة في شهر يناير/كانون الثاني 2006، بعد فوز حركة حماس في انتخابات المجلس التشريعي (البرلمان) الفلسطيني، قبل أن تشدد حصارها عقب سيطرة حماس على القطاع في يونيو/حزيران 2007.

راتب كامل غدا لمن تقل رواتبهم عن 2000 شيكل و60% لمن تزيد عن ذلك

أعلن الناطق باسم وزارة المالية عبد الرحمن بياتنه اليوم الأربعاء، أن رواتب الموظفين العموميين ستصرف يوم غٍد الخميس، حسب قيمة راتب الموظف.

وقال بياتنه في تصريح صحفي لـ’وفا’، إن الرواتب ستصرف بنسبة 100% لمن يتقاضى راتب أقل من 2000 شيقل، وسيتم صرف جزء من الراتب بنسبة 60% لمن رواتبهم تزيد عن 2000 شيقل، على أن لا يقل الحد الأدنى عن 2000 شيقل.

وأكد أن الفارق في الراتب سيتم ترحيله، على أن يصرف في أول فرصة حين توفر السيولة بموجب ملحق للراتب.

ثلث شهداء حرب غزة من الأطفال

دعا مبعوث الأمم المتحدة إسرائيل للتحقيق في استشهاد أكثر من 1500 مدني فلسطيني ثلثهم من الأطفال خلال حرب غزة عام 2014 وأن تعلن عن نتائج التحقيق. وأصدر مكارم ويبيسونو سفير إندونيسيا السابق تقريره الأول لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة منذ أن صار المقرر الخاص لحقوق الإنسان في المناطق الفلسطينية في يونيو حزيران الماضي.

التواجد المكثف للمصلين يحبط مخططات الجماعات اليهودية في الاقصى

أحبط التواجد الكبير والمكثف للمُصلين في المسجد الأقصى المبارك، اليوم الاربعاء، من تنفيذ جماعات يهودية تنضوي في إطار ‘منظمات الهيكل’ المزعوم، مخططات وفعاليات تلمودية فيه خاصة بمناسبة عيد المساخر ‘البوريم’ التلمودي الذي يبدأ اليوم.

وذكر مراسلنا أن مجموعات صغيرة من المستوطنين ومن أنصار ‘منظمات الهيكل’ المزعوم اقتحمت المسجد من باب المغاربة بحراساتٍ مشددة وانتشارٍ واسع لشرطة الاحتلال الخاصة في الاقصى خلال جولات المستوطنين الاستفزازية.

وقابل المصلون وطلبة مجالس العلم الجماعات اليهودية بصيحات وهتافات التكبير خلال جولاتهم، في حين واصلت شرطة الاحتلال احتجاز بطاقات النساء من كل الأعمار على بوابات المسجد خلال دخولهن اليه.

وكانت منظمات الهيكل المزعوم دعت الاثنين لاقتحام وتدنيس المسجد الأقصى بشعائر تلمودية جماعية اليوم الأربعاء وغدًا والخميس، بمناسبة ‘المساخر’ اليهودي، فيما دعت شخصيات دينية ووطنية مقدسية أبرزها مفتي القدس العام الشيخ محمد حسين من يستطيع الوصول الى القدس المحتلة بشد الرحال والتواجد المبكر والمكثف في المسجد الاقصى اليوم الاربعاء وغدا للتصدي للمستوطنين واحباط مخططاتهم لتدنيس المسجد المبارك.

الاحتلال ينقل القائد سعدات الى سجن رامون مانعا لقائه بالنائب بركة

أقدمت إدارة سجون الاحتلال يوم الثلاثاء، على إجراء غير مسبوق، بنقل الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الأسير أحمد سعدات، من سجن جلبوع، إلى سجن ‘رامون’ في جنوب النقب، الذي يشتهر بظروفه القاسية.

وجاءت عملية النقل قبل وقت قصير من الموعد المحدد للقائه برئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة النائب محمد بركة، الذي أكد على خطورة هذه الخطوة، لما فيها من اعتداء على حقوق عضو الكنيست، وقال بركة: كما يبدو فإن هذا الاجراء التعسفي يقصد إخفاء أوضاع سعدات، المحروم من زيارة عائلته منذ عام وأكثر. وبعث بركة برسائل الى مسؤولين يعرض عليهم خطورة ما حصل اليوم، ومطالبا بالكشف فورا عن أوضاع سعدات.

اخبار فلسطين في لبنان

وفد فلسطيني لبناني يزور آل شعيتلي في البرج الشمالي

في ذكرى شهداء تفجير حسينية بلدة معركة زار وفد فلسطيني لبناني مشترك رئيس بلدية البرج الشمالي السابق الحاج مصطفى شعيتلي في دارته وهو اخ احد الشهداء الابطال الشهيد حسين شعيتلي.

وضم الوفد عضو قيادة حركة “فتح” ـ إقليم لبنان اللواء ابو احمد زيداني، وعضو قيادة حركة “فتح” في منطقة صور مسؤول العلاقات العميد جلال ابو شهاب، وعضو قيادة جبهة التحرير رضوان مرعي، ومدير الاونروا في منطقة صور الحاج فوزي كساب، ومدير الأونروا في مخيم البرج الشمالي ابو ايهاب، والدكتور حمد حيدر، ورئيس جمعية التواصل اللبناني الفلسطيني عبد فقيه، ورئيس جمعية الشروق نادر سعيد، والاستاذ محمود السيد، واحمد زيداني.

موقع مخيم البرج الشمالي يزرع البسمة في وجوه أطفال المخيم

نظّم موقع مخيم البرج الشمالي عرضاً بالتعاون مع مركز المعلومات العربي للفنون الشعبية “الجنى” يوم الثلاثاء الموافق في 3\3\2015 في قاعة الشهيد عمر عبد الكريم، بمشاركة حشد كبير من المؤسسات والجمعيات في مخيم البرج الشمالي وأطفال المخيم.

وتخلل الحفل عرض اقامته فرقة مهرجين بلا حدود – السويد وكرنفال جال في شوارع المخيم.

وفي ختام الاحتفال شكرت إدارة موقع مخيم البرج الشمالي جميع من ساهم لإنجاح الاحتفال الذي زرع البسمة على وجوه أطفال المخيم وأشارت لسعيها للعمل بالتعاون وبالتنسيق مع كافة المؤسسات حتى يبقى المخيم عنوانًا للثقافة وللفن وليس كما تُنقَل صورته في الاعلام.

وفـد حزب الشعب الفلسطيني يلتقي نائب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني

التقى وفـد حـزب الشعب الفلسطيني برئاسـة عضو المكتب السياسي الرفيقة “عفاف غطاشـه” بنائبـ الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني الرفيقة “ميري الدبـس” بمقر الشيوعي اللبناني في بيروت يوم الثلاثاء 3\3\2015.

وجـرى خلال اللقاء عرض لمستجدات ما سُمّيَ بالربيع العربي، وتنامي المـد الإسـلامي السياسي ووصوله ببعض دول المنطقـة لمواقـع لتأثير وعلى حساب القوى الأخـرى، ما يستدعـي برأي الطرفين مبادرة كافـة القوى الحيـة على صعيد “الأحـزاب، وقـوى اليسار والديمقراطية، والنقابات … الـخ، وصولاً لأصحاب الفكر ورجالات القانون وواضعي قانون الأحوال الشخصية” ليتحمـل كـل منهم مسؤولياته، وعلى قاعـدة استنهاض أوضاعهم والاهتمام بالكادرات ورعايـة ومساندة الفئات الشبابية ومن الجنسين لموقعهم المتقدم بالتغيير، مع ايـلاء قـوى اليسار ودون غيرهـا ما يلـزم مـن العمل والجدية لتوحيـد الأجنـدة وتصويبها بالوجهـة الصحيحـة لإحـداث التغيير المنشـود.

مؤتمر صحافي دعمًا لـ”لأسرى الحرية” في نقابة الصحافة

نظّمت هيئة التنسيق اللبنانية الفلسطينية لشؤون الاسرى والمحررين لقاءً تضامنيا، مع “أسرى الحرية” في سجون الاحتلال الاسرائيلي الذين يتعرضون منذ اكثر من عشرة ايام لهجمة صهيونية شرسة ولا سيما أسرى “حركة الجهاد الاسلامي” بعنوان “صرخة الضمير في وجه الصحافيين”، وذلك في نقابة الصحافة بحضور ممثل السفارة الايرانية سعود صابري، وممثلين عن الفصائل الفلسطينية والأحزاب اللبنانية وعدد من الاسرى المحررين.

بداية، كان النشيدان اللبناني والفلسطيني، تلاهما كلمة لممثّل نقيب الصحافة فؤاد الحركة الذي رأى “ان قضية الاسرى يجب ان تتحوّل الى محور اهتمام يومي ودائم من قبل الدول العربية والغربية، وتحتاج الى تضحية وخطوات صلبة وقوية للخروج من أسر اللامبالاة في التعاطي معها، حتى لو اقتضى الامر تحريك العالم كله من اجلها.

ورأى عضو المجلس السياسي لـ”حزب الله” حسن حب الله “ان قضية الاسرى قضية كبيرة، تختصر معاناة الوطن ومعاناة فلسطين والاحتلال والتشديد والقتل، وسط صمت عالمي وعربي، وفي بعض الاحيان تحيّز الى جانب القاتل”.

من جهته اكّد مسؤول العلاقات السياسية لحركة “الجهاد الاسلامي” في لبنان شكيب العينا، ان “الاسرى هم عنوان الوحدة والمقاومة وعنوان الكرامة والعزة للامة”، لافتا الى انه “في زمن الفتنة حيث تضرب وتعصف في ساحاتنا العربية والاسلامية، لابد ان نتوحّد يدًا بيد وصفًا واحدا وان نجعل نصب اعيننا فلسطين حيث العدو الاساس والاستراتيجية”.

أمّا امين سر فصائل منظمة التحرير وحركة “فتح” في لبنان فتحي ابو العردات ابو العردات فرأى أن لهذا اللقاء رمزية هامة في المكان والتوقيت”، وأشار الى “ان الاسرى يقدّمون لنا انموذجًا في التضحية والصمود في مواجهة الاحتلال والجلاد”، مشدّدًا على “احتضان قضية الاسرى ومواكبتها”، وداعيًا “القيادة الفلسطينية الى وضع قضية الاسرى على جدول اعمالهم بشكل مستمر”.

من جهته، حيّا عضو المكتب السياسي لحركة “أمل” احمد جباوي “الاسرى والاسيرات، مؤكّدًا أن “اسرانا هم صانعو الرعب للعدو المحتل وصانعو الحياة لقضية الارض والحقوق والمقاومة”.

والقى كلمة هيئة التنسيق اللبنانية الفلسطينية لشؤون الاسرى والمحررين المحرر أنور ياسين،

فوجّه تحية إجلال وتقدير لـ”صمود وصبر الأسرى على عذاباتهم كي يبقوا اعزاء مرفوعي الهامات امام صلف وجبروت المحتل وادوات سجنه الاجرامية”.

وأعلن ياسين عن الخطوات التصعيدية للأسرى التي ستبدأ في العاشر من الشهر الجاري، وتشمل اربع مراحل، الاولى: التحذير بالاضراب عن الطعام يومين اسبوعيًا لمدة اسبوعين، الثانية: زيادة ايام الاضراب لتصبح يومًا بعد يوم وعدم الخروج لفحص الغرف، الثالثة: رفض التشخيص المسائي اضافة الى حل التنظيمات والهيئات بشكل كامل وعدم وجود اي ممثل للاسرى، الرابعة: اعلان العصيان، وتستمر هذه المراحل حتى تاريخ 15/4/2015. وفي 17 نيسان اعلان الاضراب المفتوح عن الطعام على ان يكون تصعيديًا.

“م.ت.ف” و”فتح” تنعيان الشهيد د.علي قاسم وتنظّمان بيت عزاء لروحه

نعت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” الشهيد الدكتور علي احمد درويش قاسم الذي وافته المنية يوم السبت 28/2/2015 ووري الثرى في مقبرة الشهداء عند مستديرة شاتيلا بعد الصلاة على روحه الطاهرة في مسجد الخاشقجي.

هذا ونظّمت حركة “فتح” بيت عزاء عن روحه في قاعة الشعب – مخيم شاتيلا بعد عصر الثلاثاء 3\3\2015 حضره امين سر حركة “فتح” ـ إقليم لبنان الحاج رفعت شناعة وأعضاء قيادة الاقليم، وممثلو فصائل الثورة والقوى والأحزاب الوطنية الاسلامية الفلسطينية، وممثلو المؤسسات والجمعيات الاهلية الفلسطينية، وحشد من رجال الدين والمشايخ وأهالي المخيم وعائلة الشهيد.

والقى شناعة بالمناسبة كلمة أشاد فيها بمناقبية الشهيد وشخصيته والتزامه الوطني ومواقفه تجاه القضية الفلسطينية في المحافل القانونية، معتبراً رحيل الشهيد خسارة وطنية للحركة وللشعب الفلسطيني.

نبذة عن حياة الشهيد

وُلِد الشهيد العام 1944 في قرية الصفصاف في فلسطين، من أسرة فلسطينية مناضلة، عاشت الهم الفلسطيني من بداية النكبة.
حائز على شهادة الدكتوراه في السياسة والقانون الدولي من جامعات روسيا.
واكب مراحل النضال في المحافل القانونية، مدافعاً عن عدالة القضية الفلسطينية.
التحق في صفوف حركة “فتح” مناضلاً، وكرّس حياته في المكتب الحركي للحقوقيين والمحامين وخصوصًا في ما له من أهمية في متابعة عدالة القضية وأحقيتها.
عُيّن عضواً في لجنة الدراسات الحركية وكانت له مشاركات عدة في الندوات والحوارات التي تخدم الحركة والقضية.
بقي ملتزماً بالحركة يناضل من موقعه القانوني والدولي حتى الرمق الأخير.
العهد والوفاء لشهيدنا وكل الشهداء المضي قدماً على الطريق الذي استشهدوا من أجله حتى التحرير والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وإنها لثورة حتى النصر.

فياض يزور دائرة الاوقاف في عكار

زار امين سر حركة “فتح” في الشمال ابو جهاد فياض برفقة وفد من قيادة المنطقة فضيلة رئيس دائرة الاوقاف في عكار الدكتور مالك جديدة، ورئيس صندوق الزكاة في عكار فضيلة الشيخ عبد القادر الزعبي، وذلك يوم الثلاثاء 2\3\2015.

وبحث الطرفان آخر مستجدات الاوضاع في المنطقة وخاصة الساحة الفلسطينية وسُبُل ترتيب البيت الداخلي وتخفيف معاناة اهالي غزة وتحديدًا عدم التدخل في الشأن الداخلي لأي دولة عربية.

ورأى الطرفان ان قضية فلسطين تجمع شتات الامة وعلى الجميع توحيد الجهد للدفاع عن المقدسات الاسلامية في مدينة القدس .

كما بحثا اوضاع مخيم نهر البارد الصعبة بعد تقليص تقديمات الاونروا في الصحة والإغاثة والإيجارات.

الشأن الإسرائيلي

نتنياهو: أيا كان موقف الولايات المتحدة فإنها ستقف إلى جانب إسرائيل..وايران تسيطر على 4 عواصم عربية

أكد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو خلال خطابه امام الكونغرس ان “ايران تسيطر على اربع عواصم عربية هي بيروت ودمشق وبغداد وصنعاء، واذا تركت بدون مواجهة فهناك عواصم ستتبع تلك العواصم، وهي منشغلة بالاستيلاء على الدول الاخرى ويجب ان نقف جنباً الى جنب لوقف ايران ومسعاها للسيطرة على المنطقة”. ولفت الى ان “حكومة الرئيس الايراني حسن روحاني تقمع المسيحيين وتسجن الصحافيين ووزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف كان واقفاً امام ضريح عماد مغنية الارهابي الذي قتل الكثير من الاميركيين اكثر من زيعم القاعدة أسامة بن لادن”.

وأكد، ان أيا كان موقف الولايات المتحدة فإنها ستقف إلى جانب إسرائيل.

عربي ودولي

نيويورك تايمز: خطاب نتنياهو غير مقنع

وجهت صحيفة “نيو يورك تايمز” الامريكية انتقادا لاذعا الى خطاب رئيس الوزراء واصفة اياه بغير مقنع. وقالت الصحيفة في تعليقها ان نتنياهو لم يعرض اي شيء جديد وذي مغزى في الخطاب. واضافت “ان هذا المستوى من المسرح السياسي واستغلال منبر الكونغرس لتحدي السياسة الخارجية للرئيس اوباما يعتبر امرا نادرا حتى في واشنطن. ورأت ان نتنياهو لم يعرض اي حل بديل بل انه وضع شروطا جديدة لانجاز اتفاق مع ايران ومن بينها وقف الدعم الايراني لمنظمة حزب الله. وخلصت الى القول ان نتنياهو لا يريد قط اي تفاوض مع ايران غير انه فشل في طرح اي بديل منطقي قد يفضي الى وقف البرنامج النووي الايراني.

السلطات البريطانية تمنع نشر إعلان للحكومة الإسرائيلية

منعت السلطات البريطانية نشر إعلان للحكومة الإسرائيلية في صحيفة بريطانية لأنه يظهر البلدة القديمة من القدس الشرقية المحتلة وكأنها جزء من إسرائيل وهو أمر لا يعترف به المجتمع الدولي. وبحسب الهيئة البريطانية المسؤولة عن الإشراف على الإعلانات فإن الموضوع يتعلق بملحق عن السياحة كان يفترض أن يوزع مع صحيفة بريطانية لم تكشف عن هويتها، وعلى غلافه صورة للبلدة القديمة وقد كتب فوقها شعار “إسرائيل لديها كل شيء”. وبحسب “هيئة معايير الإعلان” البريطانية فإن الجمع بين الصورة والنص يدفع للاعتقاد بأن البلدة القديمة الواقعة في القدس الشرقية المحتلة هي جزء من إسرائيل.

خبر و تعليق

اسماعيل رضوان: ‫حماس موافقة على إجراء ‫الإنتخابات وتدعو ‫‏الرئيس أبومازن لإصدار المرسوم

أكد القيادي في حركة حماس د إسماعيل رضوان أن الحركة جاهزة للإنتخابات في أي لحظة يتم فيها إصدار مرسوم بتحديد موعد الإنتخابات حسب ما تم الإتفاق عليه في القاهرة والشاطيء.

جاء تعقيب د رضوان بعد اعلان الرئيس محمود عباس اليوم في خطابه أمام المجلس المركزي أنه في حال موافقة حركة حماس على الإنتخابات سيصدر المرسوم على الفور بشرط أن تسلم حماس موافقة مكتوبة الى رئيس لجنة الإنتخابات د حنا ناصر.

وردا على طلب الرئيس محمود عباس بموافقة كتابية أوضح رضوان قائلا: “ليس المطلوب من كل حركة أن تقدم رسالة خطية.”

وأضاف: نحن وافقنا على اتفاق القاهرة والشاطيء وكلاهما ينص على أن تتم اجراء الانتخابات بعد 6 أشهر من تشكيل حكومة الوفاق الوطني ووقعنا عليه على أن يتم اجراء الانتخابات. وختم رضوان: الحركة تدعو الرئيس محمود عباس لإعلان مرسوم الإنتخابات مباشرة.

تعليق:

المضحك المبكي في تصريحات قادة حماس في الآونة الأخيرة، هو ذلك الكم الهائل من الادعاء و الدجل السياسي، و الأدهى من ذلك استغباء الرأي العام الفلسطيني و المحيط العربي بأكاذيب ما أنزل الله بها من سلطان.

مطالبة الرئيس أبو مازن اليوم، حركة حماس بتسليم موافقة مكتوبة الى رئيس لجنة الانتخابات، كشرط ليصدر مرسوما لاجراء الانتخابات على الفور، لم تأتي من فراغ، إنما أتت بعد تجربة طويلة عايشها سيادة الرئيس مع حركة حماس خلال السنوات الماضية، سنوات لم تخلو من المرارة، بدءا: بنقض العهد الذي تم الاتفاق عليه في مكة المكرمة، مرورا بالانقلاب الدموي في غزة، و المتاجرة بمصير أهلنا هناك ، و الزج بمخيم اليرموك في أتون الصراع في سوريا ، و ليس انتهاءا بالتدخل في الشأن المصري.

لذلك أي متعمق في الشأن الفلسطيني يستطيع أن يستنتج أن خطوة الرئيس هذه أتت لاحراج حماس أكثر فأكثر، لعلمه المسبق أن حماس عطلت اجراء الانتخابات سابقا، و لا تسعى لاجرائها حاليا، و هو ما ظهر من ردود فعل قادة حماس و الذي انقلب السحر عليها، فبدلا من احراج الرئيس أبومازن في موضوع الانتخابات، حصل العكس و أحرجهم سيادة الرئيس بطلبه تسليم موافقة خطية على اجراءها ، و هذا الذي لن يحصل.

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة العدد(10)

شاهد أيضاً

Abbas speaks during a meeting of the UN Security Council in New York

ملف /// ردود الفعل على خطاب سيادة الرئيس أبو مازن في مجلس الأمن

للاطلاع على ردود الفعل على خطاب سيادة الرئيس أبو مازن في مجلس الأمن اضغط على …

اترك رد