الورشة الإقليمية توصي بإقرار مسودة الدليل العربي المختص في العدالة الصديقة للأطفال

أوصى المشاركون في الورشة الإقليمية السابعة حول عدالة الأطفال في العالم العربي، التي نظمتها الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال- المكتب الإقليمي للمنطقة العربية في مقر الجامعة العربية في القاهرة، بإقرار مسودة الدليل العربي المختص في العدالة الصديقة للأطفال خلال عام 2015 وتعميمه على الدول العربية من أجل فحص إمكانية تطبيقه حتى يعتمد من قبل الجامعة العربية.

وأقر المشاركون في الورشة – التي اختتمت أعمالها اليوم الأربعاء – بناء قاعدة بيانات عربية حول عدالة الأطفال، وإصدار نشرة نصف سنوية عن حالة حقوق الطفل في العالم العربي.

وأوصوا بتعزيز الشراكة بين فروع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال والجامعة العربية، ودعوا إلى ضرورة مشاركة الدوائر الرسمية في مثل هذه الورش مستقبلا.

وعلى هامش الورشة، اجتمع مدير عام الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، خالد قزمار، والمنسقة الإقليمية للحركة سكينة خلاوي، مع مديرة إدارة المرأة والأسرة والطفولة في الجامعة العربية إيناس مكاوي.

وجرى الاتفاق على اعتماد مذكرة تفاهم بين الجانبين، من أجل اعتماد كل ما يصدر عن الورش التي تنفذها الحركة في وثائق الجامعة.

وكانت الورشة افتتحت أعمالها قبل يومين، تم خلالها استعراض تقارير من 11 دولة عربية، تناولت قضايا محددة مرتبطة بحالة حقوق الطفل في كل دولة، من أهمها: حالة مراكز الاحتجاز والتأهيل في فلسطين، والاعتداءات الجنسية بحق القاصرات في موريتانيا، وأطفال الشوارع في المغرب، وغيرها من الموضوعات الأخرى في باقي الدول.

وهدفت الورشة بشكل أساسي إلى المساهمة في حماية وتعزيز حقوق الأطفال في خلاف مع القانون والأطفال ضحايا العنف المجتمعي، بما يخدم مصالحهم الفضلى في ظل مجتمعات آمنة وصديقة للأطفال.

كما هدفت للمساهمة في خلق نقاش وطني وإقليمي جاد ومشترك حول أهمية وجود قوانين خاصة بعدالة الأطفال، والأطفال في خلاف مع القانون، منسجمة والمعايير الدولية لحقوق الطفل وتراعي خصوصية وثقافة وقيم مجتمعاتنا العربية، والمساهمة في تفعيل الخطاب العربي حول أهمية وجود آليات حماية الأطفال في خلاف مع القانون، والأطفال ضحايا العنف المجتمعي مع التركيز وإفراز مكانة هامة للأطفال في مناطق الصراع، والاتفاق على الفصل الأول من دليل العدالة الصديقة للأطفال الذي يختص في فئة الأطفال في خلاف مع القانون.

وشارك في الورشة فروع الحركة العالمية من 11 دولة عربية، إضافة لعدد من الخبراء العرب والدوليين خاصة من فروع الحركة في العالم المتخصصين في مجالات حقوق الطفل وعدالة الأحداث.

ويشار إلى أن الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، بالتعاون مع الأمانة العامة للحركة العالمية في جنيف أطلقت العمل الإقليمي المشترك عام 2011، بهدف تعزيز وحماية حقوق الأطفال في خلاف مع القانون، والأطفال ضحايا العنف المجتمعي، من خلال رفع الوعي والمراقبة لانتهاكات حقوق الأطفال في العالم العربي بالاستناد لمعايير الحماية التي نصت عليها المعايير الدولية لحقوق الطفل، خاصة اﻻتفاقية الدولية لحقوق الطفل، حيث باتت تشكل هذه الاتفاقية المرجعية الأولى في عمل البرنامج.

شاهد أيضاً

الأغا تفتتح يوم المصالحة بمشروع she can” ” لدعم الشركات الناشئة

غزة – افتتحت وزارة شئون المرأة دورة تدريبية لصاحبات المشاريع والشركات الناشئة في المحافظات الجنوبية …

اترك رد

Translate »