قلقيلية : ورشة عمل حول الحق في التعليم والتأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة

دعا اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية إلى ايلاء شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة الأهمية التي تستحق في العمل والتعليم، مؤكدا على أهمية تضافر الجهود للنهوض بواقعهم، جاء ذلك خلال ورشة عمل حول الحق في التعليم المهني للأشخاص ذوي الإعاقة عقدت في ركن المرأة التابع لبلدية قلقيلية.

وشارك في الورشة ممثلون عن اتحاد الأشخاص ذوي الإعاقة وبرنامج الإعاقة في وكالة الغوث ومركز إبداع المعلم المنظم لهذه الورشة، وممثلين عن بلدية قلقيلية ومديرية التربية والتعليم، ومكتب العمل.

وأكد المحافظ على أهمية استثمار طاقات الأشخاص ذوي الإعاقة كونهم جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني واستثمار ذلك في معركتنا ضد الاحتلال، حيث أن نسبة عالية من الإعاقات تسبب بها الاحتلال نتيجة بطشه وعدوانه على شعبنا، داعيا للوقوف إلى جانب هذه الشريحة وإعطائها حقها في الدمج والعمل لتساهم في بناء الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأشار المحافظ إلى ضرورة توفير الإمكانات والإسناد اللازم للنهوض بواقع هذه الشريحة علميا ومهنيا لتأخذ دورها الذي تستحقه، مؤكدا على أهمية تطبيق القانون الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة لضمان حقهم في العمل والتعليم وتهيئة المؤسسات لتناسبهم.

من ناحيتهم أكد المتحدثون على ضرورة إنصاف هذه الشريحة والعمل بجد من اجل خلق الظروف الملائمة التي تضمن الدمج الكامل لها في المجتمع.

وأوصى المتحدثون بضرورة مطالبة أصحاب القرار بتطبيق قانون الأشخاص ذوي الإعاقة، وانجاز قاعدة البيانات الخاصة بهم، وتطوير كوادر بشرية للعمل مع طلاب المدارس، وإنشاء مراكز تأهيل وإيواء ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة في مركز التأهيل المهني.

شاهد أيضاً

الأغا تفتتح يوم المصالحة بمشروع she can” ” لدعم الشركات الناشئة

غزة – افتتحت وزارة شئون المرأة دورة تدريبية لصاحبات المشاريع والشركات الناشئة في المحافظات الجنوبية …

اترك رد

Translate »