صحف عالمية: خطاب نتنياهو لم يأتِ بجديد ولن يحدث تغييراً

عقبت وسائل الاعلام في الولايات المتحدة الأمريكية على خطاب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في الكونغرس.

وأشارت صحيفة “واشنطن بوست” إلى أن “الخطاب كان رحلة من التوقعات المظلمة ومراجع تاريخية”، مؤكدة انه “من غير المتوقع أن يحدث أي تغير حقيقي في المحادثات مع إيران”.

بدورها؛ وصفت المذيعة في C.N.N كريستيان امانبور الخطاب بـ “المُظلم”، موضحة انه “زاد من شبح الدولة التي تنفذ عمليات إبادة جماعية، والنظام الذي نفذ قتلاً جماعياً ونشر أسلحة نووية من أجل تدمير العالم والمنطقة”.

وأضافت امانبور: “الآن من الواضح أن الأغلب قلق من إيران، وهناك عدم ثقة، ولكن من الواضح أيضاً ان نفس الأمر قد قيل عن تحالف القوى قبل سنوات عديدة”.

أما جريدة “نيويورك تايمز” فقد نشرت مقالاً تحت عنوان “الخطاب غير المقنع لنتنياهو” أسمته بـ “مسرح سياسي استغلالي”.

وقال المحلل الكبير في الصحيفة توماس فريدمان ان “نتنياهو لم يقدم أبداً حجة مقنعة، لماذا انحراف اتفاق أوباما مع إيران سيجلب اتفاقاً أفضل؟ لمزيد من العقوبات أو لتفكيك إيران”.

وأوضح “خطاب نتنياهو كان كالتالي: لديّ خطة أفضل لن تتطلب أي تكلفة أو تضحية من جانب الشعب الأمريكي، إن هذا الرجل يمكن ان يكون عضواً في الكونغرس”.

وفيما يتعلق بردود الفعل خارج الولايات المتحدة، بيّنت “الغارديان” البريطانية أن “نتنياهو لم يأتِ بأي حلول بديلة إلا عقوبات لا متناهية ضد إيران حتى تحقق سلسلة واهنة من المتطلبات”.

هذا وذكرت صحيفة “لوموند” الفرنسية ان “تصفيق اليدين لم ينجح في إخفاء الكسور التي خلقتها تلك المبادرة، والتي كانت واضحة جداً في الكونغرس”.

أطلس للدراسات / ترجمة خاصة

شاهد أيضاً

أبرز ما تناولته الصحف الإسرائيلية

وفيما يلي أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية، الصادرة اليوم الاثنين : صحيفة “هآرتس”: اعتداء بنسلفانيا أعلن …

اترك رد