امتحانات الثانوية العامة للأسرى في 15 تموز القادم

صرح رئيس هيئة شؤون الأسرى عيسى قراقع، اليوم الخميس، أن امتحانات الثانوية العامة للأسرى القابعين في السجون وممن تنطبق عليهم شروط القبول ستبدأ يوم 15/7/2015 وتمتد حتى 30/7/2015، حسب اتفاقية الهيئة مع وزارة التربية والتعليم العالي.

وشكر قراقع وزيرة التربية والتعليم الدكتورة خولة شخشير وطاقم وزارة التربية على التعاون والاهتمام بالأسرى وتمكينهم من تقديم الامتحانات للسنة الثانية على التوالي، مما يعتبر خطوة هامة وانجازاً كبيراً وتحدياً لسلطات السجون التي أوقفت تقديم امتحانات الثانوية العامة والدراسة الجامعية منذ عام 2009.

وأوضح قراقع أن اللجان الفنية بين هيئة الأسرى ووزارة التربية قد أنجزت كافة التفاهمات والإجراءات حول امتحانات الثانوية بالسجون وجرى تعميمها على الأسرى وأهاليهم.

وقال قراقع ان شروط تقديم الامتحانات للأسرى هي: كل أسير أنهى الصف السادس أو السابع أو الثامن بنجاح ويزيد عمره عن 20 عاما وأتم ثلاث سنوات اعتقال كاملة أو أكثر قبل تاريخ 1/7/2015. وكل أسير محكوم مؤبد ومضى على اعتقاله عشر سنوات فأكثر قبل تاريخ 1/7/2015 بغض النظر عن مؤهله العلمي وعمره.

وأضاف: كل أسير أنهى الصف التاسع أو العاشر بنجاح وعمره يزيد عن 20 عاماً وأتم عاماً كاملاً أو أكثر قبل تاريخ 1/7/2015. وكل من أنهى الصف الحادي عشر بنجاح أو اعتقل وهو على مقاعد الدراسة من الصف الحادي عشر بغض عن عمره وعن فترة اعتقاله.

كل أسير يتم الإفراج عنه قبل 1/7/2015 لا يحق له التقدم للامتحان.

وأشار قراقع ان كشوف المتقدمين للتوجيهي يتم وضعها من قبل لجنة علمية في كل سجن ممن يحملون درجة البكالوريوس فأعلى، وهم يشرفون على عملية إجراء الامتحانات والتصحيح، وان هيئة الأسرى والتربية والتعليم تعتمد هذه الكشوف المصدقة من اللجان العلمية داخل السجون، وتخضع بعد ذلك للتدقيق مع وزارة التربية ومطابقتها للشروط والإجراءات المعمول بها في وزارة التربية.

وقال قراقع إن الأوراق الثبوتية التي يجب ان يحضرها كل أسير أو عائلته وردت اسمه في الكشوفات وتسلم إلى فروع هيئة الأسرى في المحافظات وهي:

· شهادة ميلاد مصدقة أو أصلية.
· ورقة الصليب الأحمر بتاريخ حديث.
· آخر شهادة علمية حصل عليها الأسير مصدقة أو كشف علامات ثانوية عامة إذا كان الأسير تقدم سابقاً للامتحان.

وذكر قراقع أن نموذج العلامات المعتمد من قبل وزارة التربية سيوزع على السجون حيث يعتمد كنموذج وحيد للعلامات الواردة بالسجون، وان كل أسير تقدم العام الماضي ويرغب بإعادة الامتحان لأي مادة لهذا العام يتم اعتماد نتيجة العام الحالي فقط حتى لو كانت راسب.

يذكر أن 631 أسير تقدموا عام 2014 للامتحانات نجح منهم 400 أسير فلسطيني.

شاهد أيضاً

العمادي يكشف عن اتفاق توصلت إليه إسرائيل مع حماس بغزة

كشف السفير القطري محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، اليوم الثلاثاء، عن اتفاق …

اترك رد