نشرة الحقيقة اليومية العدد “11” لليوم الخميس 5-3-2015

الشأن الرئاسي

الرئيس يعزي بوفاة الصحفي الفرنسي إريك رولو، و يستقبل السفير الماليزي لدى دولة فلسطين و النائب الاردني يحيى السعود

عزى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الجمهورية الفرنسية بوفاة الصحفي والكاتب إريك رولو.

وقال الرئيس في برقيته: ‘نعزيكم برحيل المناضل رولو، بعد حياة قضاها مدافعا عن حرية الكلمة والتعبير وعن قضايا الحق والعدل والسلام في العالم، وفي الطليعة منها القضية الفلسطينية التي كان من أشد المناصرين لها، ولعب دورا مهما لتعريف الشعب الفرنسي الصديق والعالم أجمع بها، وربطته أوثق العلاقات مع العديد من القيادات الفلسطينية الذين كانوا وما زالوا يكنون له الاحترام والتقدير على مواقفه وجهوده’

واستقبل سيادته، اليوم الخميس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، سفير ماليزيا غير المقيم والمعتمد لدى دولة فلسطين جعفر شعاري.

حيث أكد الرئيس على حرص القيادة الفلسطينية على تطوير علاقات الصداقة مع الحكومة الماليزية، لما فيه من أهمية للشعبين الصديقين.

كما واستقبل النائب يحيي السعود، رئيس لجنة فلسطين في البرلمان الأردني ، بحضور السفير الأردني خالد الشوابكة وأمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم.

وأكد سيادته عمق العلاقات الأخوية التي تربط فلسطين والأردن على المستويات كافة، مشيدا بالدعم الأردني المتواصل للقضية الفلسطينية على جميع الصعد.

مواقف فلسطينية

الحمد الله يطلع عددا من القناصل والسفراء على آخر التطورات والانتهاكات الإسرائيلية

أطلع رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم الخميس، عددا من قناصل وسفراء دول العالم على تطورات الوضع السياسي، وجهود تكريس المصالحة الوطنية، وإعادة إعمار قطاع غزة، بالإضافة إلى آخر الانتهاكات الإسرائيلية، وبشكل خاص احتجاز عائدات الضرائب الفلسطينية.

وناقش الحمد الله مع الوفد سبل إسراع عملية إعمار قطاع غزة، وأطلعهم على المشاريع التي قُدمت من حكومة الوفاق وتتم الموافقة عليها وتمويلها من قبل عدد من الدول العربية، حيث ستشمل العديد من القطاعات وبشكل خاص الإسكان والبنى التحتية.

مواقف فتحاوية

عساف: تصريحات ليبرمان التحريضية على الرئيس لا تصدر إلا عن ‘بلطجي’

قال المتحدث باسم حركة ‘فتح’ أحمد عساف، تعقيبا على هجوم وزير الخارجية الإسرائيلي أفغدور ليبرمان على خطاب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أمام المجلس المركزي، إن ‘الرئيس يستند في حديثه إلى الاتفاقيات الموقعة والقوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة، بينما استند ليبرمان في هجومه إلى الخلفية التي جاء منها من عصابات المافيا’.

وأشار عساف في تصريح صحفي إلى أن هذا الكلام ‘لا يصدر من شخص في منصب وزير الخارجية، بل من شخص بلطجي يمارس إرهاب الدولة المنظم بحق الشعب الفلسطيني’.

وأوضح أن ليبرمان ‘يستخدم أسلوب التهجم على الرئيس عباس في معركته الانتخابية كما فعل كل الساسة الإسرائيليين لارتكاب المزيد من الجرائم والتهجم على القيادة الفلسطينية، حتى ينالوا المزيد من الأصوات من الشارع اليميني الإسرائيلي المتطرف’.

وكان ليبرمان، قد شن هجوما لفظيا جديدا على الرئيس محمود عباس، وقال إنه يسعى لتدمير إسرائيل بشتى الوسائل.

العالول: إسرائيل واهمة باعتقادها أن القيادة ستقدم تنازلات

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول، إن إسرائيل واهمة وأن ضغوطها على القيادة الفلسطينية وشعبنا ستدفعها لتقديم تنازلات عن حقوق الشعب الفلسطيني الوطنية.

وأضاف العالول في حديث لإذاعة موطني، اليوم الخميس، إن حكومة الإحتلال تمارس ضغوطاً كبيرة على الشعب الفلسطيني وقيادته، من خلال قرصنة أموال شعبنا، واعتداءات مستوطنيها على المقدسات الإسلامية والمسيحية، إضافة لعمليات القتل اليومية في المحافظات، والإعتداءات على أملاك المواطنين والتي كان آخرها حرق سيارات المواطنين في قرية المغير شرق رام الله صباح اليوم الخميس.

وأكد العالول إن كل هذه الممارسات الإسرائيلية تؤكد صواب خياراتنا، وتأكد حقنا في دراسة تغيير الوضع القائم للسلطة الوطنية، مشيراً إلى حديث الرئيس محمود عباس بالأمس أمام المجلس المركزي ودعوته لإعادة النظر في وظائف السلطة.

وحول إمكانية إجراء الإنتخابات في ضوء دعوة الرئيس لحركة حماس بالموافقة الرسمية عليها، قال مفوض التعبئة والتنظيم، إن الإنتخابات حق للشعب الفلسطيني، والرئيس “أبو مازن” تحدث عنها بالأمس في سياق حديثه عن الوضع الداخلي الفلسطيني، وحكومة الوفاق شُكلت لهذا الغرض، لكن حركة حماس لم تمكن الحكومة من أداء عملها في قطاع غزة”… متسائلاً حول إمكانية إجراء الإنتخابات في ظل سيطرة حماس الامنية على قطاع غزة.

ألشأن الفلسطيني

الحكومة تطلق مشروعا للتحضير للانضمام لمنظمة التجارة العالمية

أعلن اليوم الخميس عن إطلاق مشروع لتحضير انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.حضر اللقاء الذي تم فيه الإعلان، نائب رئيس الوزراء وزير الاقتصاد الوطني محمد مصطفى، ورئيس بعثة مكتب الاتحاد الأوروبي جات روتر.

وأعرب مصطفى في اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة في مدينة رام الله عن شكره للدعم المتواصل الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للحكومة الفلسطينية على الصعيدين المادي والمعنوي، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى الاستمرار في تنفيذ مزيد من البرامج التنموية والاقتصادية التي من شأنها توفر الإمكانيات والبيئة الملائمة لجذب المزيد من الاستثمارات.

مستوطنون يحرقون سيارتين ويخطون شعارات عنصرية في المغير شرق رام الله

أضرم مستوطنون، فجر اليوم الخميس، النار في سيارتين في قرية المغير شرق رام الله وخطوا شعارات عنصرية في القرية.وقالت مصادر محلية إن هذه الممارسات قامت بها ما تسمى بمجموعات ‘تدفيع الثمن’ المتطرفة.

خروج الدفعة الثالثة لطلبة غزة عبر معبر بيت حانون الأحد

أعلنت الهيئة العامة للشؤون المدنية في بيان لها اليوم الخميس، أن يوم الأحد المقبل هو موعد خروج الطلبة أبناء المحافظات الجنوبية، للالتحاق بجامعاتهم خارج أرض الوطن عبر معبر بيت حانون ‘إيرز’ باتجاه معبر الكرامة إلى الأردن.

وقالت الهيئة إن هذه الدفعة سبقتها دفعتان، وسيستمر سفر طلاب قطاع غزة الدارسين في الجامعات خارج أرض الوطن أسبوعيا حتى يتم التحاقهم جميعا بدراستهم.

بحرية الاحتلال تصيب صيادين وتعتقل أربعة آخرين قبالة شاطئ غزة

أصيب صيادان بجروح متوسطة برصاص بحرية الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، واعتقلت أربعة آخرون، في بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة.وقال صيادون لمراسلنا، إن ‘اثنين من الصيادين أصيبا بأعيرة نارية برصاص الاحتلال، خلال عملهما اليومي في بحر منطقة السودانية، وتم نقلهما إلى مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة، ووصفت حالتهما بالمتوسطة’.

مليون يورو من ‘البنك الألماني للتنمية’ لقطاع التعليم والتدريب في فلسطين

قال وكيل وزارة العمل ناصر قطامي إن ‘البنك الألماني للتنمية سيقدم 10 مليون يورو، لدعم قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين خلال الثلاث سنوات المقبلة’.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع المدير الجديد للبنك الألماني ماثياس هال، وبحضور الوكيل المساعد للتعاون الدولي سامر سلامة، وممثل عن وزارة التربية والتعليم العالي، في مقر وزارة العمل.

قراقع: امتحانات التوجيهي للأسرى في 15 تموز القادم

صرح رئيس هيئة شؤون الأسرى عيسى قراقع، اليوم الخميس، أن امتحانات الثانوية العامة للأسرى القابعين في السجون وممن تنطبق عليهم شروط القبول ستبدأ يوم 15/7/2015 وتمتد حتى 30/7/2015، حسب اتفاقية الهيئة مع وزارة التربية والتعليم العالي.

وشكر قراقع وزيرة التربية والتعليم الدكتورة خولة شخشير وطاقم وزارة التربية على التعاون والاهتمام بالأسرى وتمكينهم من تقديم الامتحانات للسنة الثانية على التوالي، مما يعتبر خطوة هامة وانجازاً كبيراً وتحدياً لسلطات السجون التي أوقفت تقديم امتحانات الثانوية العامة والدراسة الجامعية منذ عام 2009.

وأوضح قراقع أن اللجان الفنية بين هيئة الأسرى ووزارة التربية قد أنجزت كافة التفاهمات والإجراءات حول امتحانات الثانوية بالسجون وجرى تعميمها على الأسرى وأهاليهم.

وأشار قراقع ان كشوف المتقدمين للتوجيهي يتم وضعها من قبل لجنة علمية في كل سجن ممن يحملون درجة البكالوريوس فأعلى، وهم يشرفون على عملية إجراء الامتحانات والتصحيح، وان هيئة الأسرى والتربية والتعليم تعتمد هذه الكشوف المصدقة من اللجان العلمية داخل السجون، وتخضع بعد ذلك للتدقيق مع وزارة التربية ومطابقتها للشروط والإجراءات المعمول بها في وزارة التربية.

وذكر قراقع أن نموذج العلامات المعتمد من قبل وزارة التربية سيوزع على السجون حيث يعتمد كنموذج وحيد للعلامات الواردة بالسجون، وان كل أسير تقدم العام الماضي ويرغب بإعادة الامتحان لأي مادة لهذا العام يتم اعتماد نتيجة العام الحالي فقط حتى لو كانت راسب.

يذكر أن 631 أسير تقدموا عام 2014 للامتحانات نجح منهم 400 أسير فلسطيني.

تدهور الأوضاع الصحية لعدد من الأسرى المرضى في السجون

أفاد محامو هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن عددا من الأسرى المرضى في سجون الاحتلال يشتكون من تدهور أوضاعهم الصحية، بسبب الإهمال الطبي واستمرار معاناتهم.

وقالت المحامية حنان الخطيب التي زارت الأسرى المرضى في مستشفى ‘الرملة’ والمقدر عددهم ’21 مريضا’، إن أوضاعهم تزداد تدهورا، ووضع الأسير خالد الشاويش المصاب بالشلل أصبح سيئا.

اخبار فلسطين في لبنان

“فتح” و”م.ت.ف” تشاركان الديمقراطية في لبنان باختتام فعاليات احتفالها بذكرى انطلاقتها الـ46

بحضور رسمي وحزبي ،سياسي وشعبي لبناني فلسطيني، اختتمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان فعالياتها الوطنية بذكرى انطلاقتها السادسة والأربعين بحفل استقبال مركزي نظّمته في قاعة الشهيد الرئيس ياسر عرفات – سفارة فلسطين.

بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني تحدث السفير اشرف دبور قائلا: “نتقدم بالتهنئة باسم الرئيس محمود عباس الى الاخ نايف حواتمة الامين العام للجبهة الديمقراطية وكافة كوادر ومناضلي الجبهة لمناسبة ذكرى الانطلاقة والنضال المستمر باتجاه الوطن، وهي انطلاقة فصيل التزم المشروع الوطني الفلسطيني خيارًا وحدويًا وتميز في صياغة وطرح البرامج السياسية وحافظ ويحافظ دومًا على الوحدة الوطنية. ولأن هدفنا واحد ومشروعنا موحّد فلن تكون لفلسطين إلا كلمة واحدة سيلقيها الاخ علي فيصل”.

ثمّ كانت كلمة عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية ومسؤولها في لبنان علي فيصل فدعا للتوافق على خارطة طريق وطنية تستند الى تدويل القضية والحقوق الفلسطينية، وتفعيل عضويتنا في محكمة الجنايات الدولية مرحّبًا بخطوة البدء بإجراءات محاكمة اسرائيل امام المحكمة ومؤكّدًا ضرورة الذهاب بهذه المسألة حتى النهاية في سياق عملية كفاحية ونضالية.

كما دعا لاستعادة الوحدة الوطنية، منوّهًا لضرورة توسيع دائرة التحركات الشعبية في الضفة والقدس وصولًا لانتفاضة شعبية شاملة، ومشدّدًا على ضرورة تمكين الحكومة الفلسطينية من القيام بمهامها في اعادة اعمار غزة، ووضعِ خطة شاملة لتدويل مقاطعة اسرائيل، وتدويل قضية الاسرى.

وطالب فيصل بتشكيل خلية ازمة لمعالجة اوضاع اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في سوريا او النازحين منها، كما طالب بوضع خطة عمل مشتركة لتوفير الحياة الكريمة للاجئين في لبنان بإقرار الحقوق الانسانية واستكمال اعمار مخيم نهر البارد، خاتمًا بتوجيه التحية للسفير دبور ولكافة فصائل المقاومة وللمرجعيات اللبنانية على التوافق المهم لتحييد المخيمات عن دائرة الصراع.

وفد صحافي من فلسطين يزور لبنان

وصل الاثنين الماضي إلى لبنان وفداً من المكتب الحركي للصحافيين قادماً من أرض الوطن وهما: عايد عويمر، وناردين طروة، في زيارة للإطلاع عن كثب على الأوضاع في المخيمات الفلسطينية.

وكانت الزيارة الأولى للوفد لقاء سعادة سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبّور حيث استقبلهم في مقر السفارة. وأطلعوا من خلاله على مجمل القضايا المتعلقة بالوضع الفلسطيني على كافة الصعد، التعليمية والاجتماعية والصحية، والتحركات السياسية للسفارة، ومعاناة المخيمات.

المحطة التالية كانت زيارة لمقبرة الشهداء المركزية، رافقهم بالزيارة عضو قيادة حركة “فتح” في بيروت ومسؤول الإعلام حسن بكير، هذه المحطة التي تختصر التاريخ النضالي للثورة الفلسطينية والتي تضم تحت ثراها آلاف القادة والشهداء، وكل قبر يحكي مرحلة من تاريخ هذه الثورة العملاقة. جال الوفد في المقبرة وقرأوا الفاتحة، ووقفوا مطولاً عند قبر كل شهيد وقائد، مستذكرين تلك الحقبة من النضال.

بعدها جال الوفد في مخيمي شاتيلا وبرج البراجنة حيث جالوا في أزقة المخيمين واطلعوا عن كثب على الحياة المعيشية للفلسطينيين والمعاناة التي يعيشونها على المستوى البيئي والصحي والاجتماعي والكثافة السكانية والتصاق المباني بعضها ببعض حيث غابت عنها التهوئة الصحية، ودخول الشمس والهواء إليها. وصعق الوفد من هول ومخاطر شبكات الكهرباء والمياه المتداخلة بعضها ببعض وتسرب المياه إليها مما تشكل خطر الموت على السكان.

غادر الوفد بعد قضاء يوم كان بالنسبة إليهم كارثة من هول ما يعاني شعبهم من ويلات ومعاناة لا يرضاها بشر ولا ضمير.

ويبقى على الوفد رسالة إنسانية ومهنية عليهم تسليط الضوء للعالم أجمع على معاناة الفلسطينيين وان يقولوا للعالم “كفى 66 عاماً من المعاناة والتشرد”.

اللواء أبو عرب: نبذل جهوداً كبيرة من أجل استتباب الأمن في عين الحلوة

طمأن قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب إلى أن الوضع الأمني في عين الحلوة هادئ وممسوك.ونوه أبو عرب بـالجهود التي تقوم بها كافة القوى والفصائل الوطنية والإسلامية والقيادة السياسية واللجنة الأمنية العليا والقوة الأمنية من أجل أمن واستقرار أهلنا في المخيم وباقي المخيمات

وفد من قيادة “فتح” و”م.ت.ف” في منطقة صيدا يزور تيار الفجر

زار أمين سر فصائل “م.ت.ف” وحركة “فتح” في صيدا العميد ماهر شبايطة على رأس وفد من قادة الفصائل في المنطقة رئيس تيار الفجر الحاج عبد الله الترياقي.وخلال اللقاء أكّد الترياقي أن الأوضاع في مخيم عين الحلوة أصبحت أكثر اطمئناناً بعد الجهود المضنية التي بذلتها القوى الإسلامية والوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية من أجل تفويت الفرصة على كل من يتربص شراً بأمن واستقرار شعبنا الفلسطيني.

ونوّه الترياقي ببسالة الشعب الفلسطيني المقاوم الذي يتصدّى في القدس وغزة ورام الله للمخططات الصهيونية الرامية إلى تهويد الأرض وقتل وتشريد الشعب المجاهد الذي يتصدى بالنار والقبضات العارية في مواجهة العدوان الصهيوني المستمر

الشأن الإسرائيلي

ليبرمان: عباس يخطط لربط سكان الضفة بفلسطيني الداخل‏ لتفجير الأوضاع

رد وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان على كلمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام المجلس المركزي، قائلاً: أبو مازن الذي لا يريد رؤية أي يهودي في الدولة الفلسطينية ويريدها دولة نظيفة من اليهود، حيث أقواله تكشف خطته الحقيقية وهي تفجير دولة إسرائيل من الداخل .

وأضاف ليبرمان قائلاً: أن التفرقة التي أجراها عباس بين حقيقة أنه لن يعترف أبداً بـ”إسرائيل” كدولة يهودية وبين دعمه لقائمة الأحزاب العربية في الكنيست، فخطته تكشف أنه يسعى لربط فلسطينيي الضفة المحتلة فلسطيني الداخل لجعل إسرائيل دولة ثنائية القومية وبذلك يفكك الدولة اليهودية من داخلها.

هآرتس: السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة “غير مرغوب فيه”

قالت صحيفة إسرائيلية إن الولايات المتحدة باتت تنظر إلى السفير الإسرائيلي لديها “رون ديرمر” على أنه شخص “غير مرغوب فيه” بعد دوره في الترتيب لكلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس قبل يومين.

وذكرت صحيفة (هآرتس)، في تقرير لها من واشنطن، نشرته الخميس، “إذا ما رغب نتنياهو بالعمل مع البيت الأبيض، فلا خيار أمامه سوى استبدال ديرمر الذي تنظر إليه الإدارة الأمريكية على أنه شخص غير مرغوب فيه حتى لو لم تقول ذلك علنا”.

ولفتت في هذا الصدد إلى أنه “ينظر إليه (ديرمر) على أنه المحرض الذي طبخ خطاب نتنياهو أمام الكونغرس من وراء ظهر أوباما مع جون بوينر، رئيس الحزب الجمهوري في الكونغرس″.

سلفيت: ضبط طن ونصف الطن من التبغ من مخلفات المصانع الإسرائيلية

أفادت العلاقات العامة والإعلام للضابطة الجمركية، بأن الضابطة تمكنت من ضبط طن ونصف الطن من التبغ من مخلفات المصانع الإسرائيلية، في محافظة سلفيت.

وقالت في بيان لها، اليوم الخميس، ‘إنه وبناء على معلومات لدى مديرية الضابطة الجمركية في المحافظة وبعد الحصول على إذن تفتيش من النيابة وبالتعاون مع جهاز الشرطة، تم تفتيش أحد المنازل وتم ضبط الكمية المذكورة، وتحرزت الضابطة على الكمية المضبوطة لحين استكمال الإجراءات القانونية’.

عربي ودولي

سوريا تعلن ترحيبها بعودة اللاجئين الفلسطينيين إليها

قال وزير الداخلية السوري محمد الشعار، إن بلاده ترحب بعود اللاجئين الفلسطينيين الذين غادروا سوريا خلال الأزمة التي تلم بها، إلى سوريا.

وأضاف الشعار أن ‘سوريا ستبقى الحضن الدافئ للاجئين الفلسطينيين في سوريا إلى حين العودة إلى بلادهم فلسطين وأنه لن يتم ترحيل أي فلسطيني إلى خارج سوريا’.

جاء ذلك خلال لقاء مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، يوم أمس مع الوزير الشعار، حيث تناقشا بأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.

وجدد الشعار دعم الحكومة السورية لحل أزمة مخيم اليرموك من أجل عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى بيوتهم، قائلا: إن الحكومة السورية قد منحت إقامات لحوالي 3700 من اللاجئين الفلسطينيين الذين لا يعتبرون فلسطينيين سوريين، وممن لا يحملون وثائق سفر سورية والذين قدموا إلى سوريا بعد عام 1970.

من جهته، شكر السفير عبد الهادي الوزير الشعار والحكومة السورية على ‘الدعم والتسهيلات المقدمة من قبل الحكومة السورية للاجئين الفلسطينيين في سوريا، خاصة لأهالي مخيم اليرموك من أجل تخفيف معاناتهم’، مؤكدا ‘موقف فلسطين الثابت بعدم التدخل بالشؤون الداخلية السورية والداعم للحل السياسي على أساس الحوار بين كافة مكونات المجتمع السوري من دون تدخل خارجي’.

الأردن يحبط احتفالا “بعيد المساخر” في الأقصى

أحبطت الجهود الأردنية استعدادات خاصة للاحتفال بـ”عيد المساخر” اليهودي، وجه مستوطنون متطرفون أمس دعوات لاقتحام المسجد الأقصى المبارك لإقامتها فيه.

وقال مدير دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة الشيخ عزام الخطيب إن “التدخل الأردني الرسمي، على مستوى الحكومة والسفارة الأردنية لدى الجانب الإسرائيلي والدائرة، أسهم في إحباط دعوات المنظمات اليهودية المتطرفة لاقتحام جماعي للأقصى (أمس) واليوم الخميس”.

وأوضح أن “حوالي 26 مستوطناً اقتحموا الأقصى أمس من جهة باب المغاربة تحت حماية قوات الاحتلال، وقاموا بجولات استفزازية داخله دون حدوث أي اشتباكات مع المصلين وطلبة مجالس العلم الذين تصدوا لهم”.

وينضوي المقتحمون في إطار ما يسمى “منظمات الهيكل” المزعوم التي دعت أنصارها مؤخراً إلى المشاركة الواسعة في اقتحامات مكثفة ضدّ الأقصى يومي الأربعاء والخميس، لإقامة احتفالات تقليدية خاصة بما يسمى عيد المساخر “البوريم” اليهودي فيه.

وبالتوازي مع ذلك دعت شخصيات دينية ووطنية مقدسية إلى شدّ الرحال والتواجد المبكر والمكثف في المسجد الأقصى، لمن يستطيع الوصول إلى القدس المحتلة، بهدف التصدي للمستوطنين وإحباط مخططاتهم لتدنيس المسجد المبارك، في وقت واصلت قوات الاحتلال احتجاز بطاقات السيدات والشبان من كل الأعمار، عند بوابات المسجد خلال دخولهن إليه.

المالكي يضع نائب وزير الخارجية النرويجي في صورة الانتهاكات الإسرائيلية

وضع وزير الخارجية رياض المالكي، مساء اليوم الأربعاء، نائب وزير الخارجية النرويجي بارد بيديرسن، بصورة الأوضاع في فلسطين.جاء ذلك في لقاء عقد في مقر وزارة الخارجية برام الله بحضور مساعدة الوزير للشؤون الأوروبية السفيرة أمل جادو.

ووفق بيان للوزارة، أطلع المالكي الضيف على آخر المستجدات السياسية في الأرض المحتلة، كذلك التصعيد الإسرائيلي غير المسبوق من انتهاكات وممارسات عنصرية من قبل الحكومة الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته، خاصة مواصلة الاستيطان والاعتداءات المتكررة من قبل المستوطنين ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية.

كما استعرض الوزير حملات التحريض والممارسات العنصرية للقادة الإسرائيليين بحق القيادة والشعب الفلسطيني والتي توضح بشكل صريح عدم رغبتهم لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية وفق مبدأ حل الدولتين، من أجل إحلال السلام الشامل والأمن في المنطقة.

الإعلامي الأمريكي “ستيوارت” يسخر من خطاب نتنياهو أمام الكونجرس: مهرجان إهانات لأوباما

انتقد الإعلامي الأمريكي الساخر، جون ستيوارت، خطاب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أمام الكونجرس الأمريكي، ووصفه بـ”مهرجان الإهانات” للرئيس الأمريكي باراك أوباما، قائلا إن “نتنياهو يتملق الكونجرس الأمريكي”.

وذكرت مجلة “ذا ويك” الأمريكية على موقعها الإلكتروني الأربعاء، أن ستيوارت لم يعجب كثيرًا بالمشهد الذي حذر فيه نتنياهو الكونجرس الذي يتملقه من محادثات أوباما النووية مع إيران، أو بتوهم نتنياهو بأنه يتحدث نيابة عن كل اليهود، أو بتغطية شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية لخطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي واستخدامها نجمة إسرائيل في الفاصل الإعلامي، كما أنه سخر أيضا من تحذيرات نتنياهو الملحة على مدار 19 عامًا حول إيران.

مصر تتواصل مع الدول المانحة لحثها على الوفاء بالتزاماتها تجاه غزة

قالت الخارجية المصرية إنه في إطار توجيهات وزير الخارجية المصري سامح شكري، قامت عدد من السفارات المصرية في الخارج بتعميم الخطاب المشترك لكل من وزير الخارجية المصري ونظيره النرويجي، والموجه لعدد من الدول المانحة لمؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة، وذلك لحثها على الوفاء بالتزاماتها التي سبق وتعهدت بها خلال المؤتمر.

وأضاف البيان الصادر عن الخارجية المصرية اليوم، أن هذه التحركات الدبلوماسية شملت قيام السفير المصري لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل ونظيره النرويجي بعقد لقاء مع مدير عام إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجهاز الخدمة الخارجية للاتحاد الأوروبي.

إصابة السفير الأمريكي في سيؤول في هجوم بسكين

أصيب السفير الأمريكي في كوريا الجنوبية مارك ليبرت بجروح على أيدي رجل طعنه بسكين في وسط سيؤول، الخميس، في هجوم دانته بقوة واشنطن مؤكدة أن حياة سفيرها ليست في خطر.

وفي حين قالت وزارة الخارجية الأمريكية أنها “تدين بقوة عمل العنف” الذي استهدف السفير، مطمئنة إلى أن حياته “ليست في خطر” وإنه يتلقى العلاج في أحد مستشفيات سيول، أعلن البيت الأبيض، أن “الرئيس باراك أوباما اتصل بالسفير الأمريكي لكي يتمنى له الشفاء العاجل”.

ودانت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين-هيي الاعتداء الذي تعرض له الخميس السفير الأمريكي في سيؤل على يد مسلح طعنه بسكين مما أسفر عن إصابته بجروح، معتبرة إياه هجوما على التحالف العسكري القائم بين البلدين.

مقتل شخصين في تحطم مقاتلة تركية أثناء رحلة تدريبية

قال الجيش التركي اليوم الخميس إن طائرة حربية تحطمت قرب مدينة قونية بوسط هضبة الأناضول، وقتل اثنان من أفراد طاقمها.

وهذا هو ثاني حادث جوي للقوات المسلحة التركية في أقل من أسبوعين.

وذكرت رئاسة هيئة الأركان في بيان أن الطائرة وهي من طراز “أف-4 إي” أقلعت من قاعدة “إسكي شهر” الجوية في رحلة تدريبية مقررة، وسقطت بعد نحو ساعة لأسباب غير معروفة.

ويعمل المحققون على معرفة سبب سقوط طائرتي تدريب في إقليم مالاطيا يوم 24 شباط/ فبراير، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص.

خبر و تعليق

قرر الاحتلال الإسرائيلي الخميس السماح بتسويق منتوجات قطاع غزة الزراعية داخل الأسواق الإسرائيلية ابتداءً من الأسبوع المقبل.

وستكون تلك المرة الأولى التي تسوق فيها المننتجات منذ عام 2007، عقب تولي حركة حماس الحكم في قطاع غزة.

وأوضح موقع “صوت إسرائيل” أن اليهود ممنوعون في هذا العام من الزراعة في أرض “إسرائيل”، بسبب المعتقدات الدينية.

وحسب الموقع فإن العام الحالي يسمى لدى اليهود “السنة السابعة” أو “سنة تبوير الأرض” أو “شميتا” ومن طقوس هذا العام الامتناع عن الزراعة.

ويعمد الاحتلال إلى استيراد الخضار والفواكه من الخارج لعدم وجود منتج داخلي لديه في ظل انعدام الزراعة.

تعليق:

لعنة التنسيق الأمني تلاحق السلطة الفلسطينية وشخص الرئيس محمود عباس بترويج اعلامي ممنهج تتبعه حركة حماس، لتشويه صورة القيادة الفلسطينية،علما أنها تعرف خير المعرفة بأن التنسيق الأمني يندرج فيه كل ما يخص الحياة اليومية للمواطن الفلسطيني المحاصر بالآلة العسكرية الصهيونية منذ عقود مضت.

و ها هي الحكومة المقالة في غزة تقبل ، بل و ترحب، بتصدير منتوجات القطاع الزراعية للكيان الصهيوني بعد أن قاطعها هذا الكيان لأكثر من ثماني سنوات.

سؤال برسم الحكومة المقالة: هل التصدير و الاستيراد مع الكيان الصهيوني لا يندرجان في خانة التنسيق؟!

أم لهم تنسيقهم و لنا تنسيقنا؟!

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة العدد(11)

شاهد أيضاً

السفير الهندي لـ”وفا”: العلاقات مع فلسطين تشهد تطورا وندعم حل الدولتين

بلال غيث الكسواني قال سفير الهند لدى فلسطين أنيش راجن، إن بلاده تقوم بتنفيذ مشاريع …

اترك رد