نشرة الحقيقة اليومية العدد “12” لليوم الجمعة 6-3-2015

مواقف فتحاوية

فتح: لن نقف مكتوفي الايدي أمام جريمة حماس باعتقال القيادي سويدان

قال المتحدث باسم حركة “فتح” احمد عساف، “إننا لن نقف مكتوفي الايدي امام قيام حماس باعتقال القيادي في حركة فتح مأمون سويدان”، معتبرًا ذلك تصعيدًا خطيراً وتجاوزًا لكل الخطوط وسيكون له تداعيات على كل المستويات السياسية والميدانية ولافتًا إلى أن قيادة حماس وحدها من يتحمّل مسؤولية ذلك.

وأكد عساف في تصريح له اليوم الجمعة، ان اعتقال سويدان حلقة في سلسلة من الجرائم التي ارتكبتها حماس ومازالت بحق كوادرنا وابناء شعبنا في غزة من قتل وسحل في الشوارع واعتقالات واستدعاءات وتفجير لمنازل قيادات حركة فتح ومنصة احياء الذكرى العاشرة لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات ورفضها تمكين الحكومة من القيام بعملها والاعتداء على الوزراء واعاقة اعادة الاعمار وتعطيل الانتخابات.

وقال: ‘إنه آن الاوان لقيام الشعب الفلسطيني وقواه الحية بوضع حد لهذا العبث بقضيتنا الوطنية وبمصالح شعبنا’.

موقف الفصائل الفلسطينية

بيان المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية

أصدر المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية في ختام اجتماعه مساء أمس الخميس في رام الله القرارات التالية:

1. تحميل سلطة الاحتلال (إسرائيل) مسؤولياتها كافة تجاه الشعب الفلسطيني في دولة فلسطين المحتلة كسلطة احتلال وفقاً للقانون الدولي

2. وقف التنسيق الأمني بأشكاله كافة مع سلطة الاحتلال الإسرائيلي في ضوء عدم التزامها بالاتفاقيات الموقعة بين الجانبين

3. التأكيد على ان أي قرار جديد في مجلس الامن يجب ان يضمن تجديد الالتزام بقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية والصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وبما يضمن تحديد سقف زمني لانهاء الاحتلال وتمكين دولة فلسطين من ممارسة سيادتها على ارضها المحتلة عام 1967 بما فيها العاصمة القدس، وحل قضية اللاجئين وفقًا للقرار 194، على ان يتم ذلك تحت مظلة مؤتمر دولي تشارك فيه الدول دائمة العضوية ودول ‘البركس’ ودول عربية وتتولى اللجنة التنفيذية بالعمل مع اللجنة العربية تحقيق ذلك

4. رفض فكرة الدولة اليهودية والدولة ذات الحدود المؤقتة، وأي صيغ من شأنها إبقاء أي وجود عسكري أو استيطاني إسرائيلي على أي جزء من أراضي دولة فلسطين

5. قيام اللجنة التنفيذية بمتابعة عمل اللجنة الوطنية العُليا للمتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية من اجل ملاحقة جرائم الحرب الاسرائيلية ومحاسبة المسؤولين عنها وخاصة فيما يتعلّق بجريمة الاستيطان وجرائم الحرب المرتكبة خلال العدوان على قطاع غزة، وقيامها كذلك بمواءمة القوانين والتشريعات مع ما يترتب علينا من التزامات نتيجة انضمام دولة فلسطين الى عدد من المواثيق الدولية

6- التأكيد على الاستمرار في حملة مقاطعه المنتجات الإسرائيلية كشكل من اشكال المقاومة الشعبية، ودعوة كل احرار العالم ولجان التضامن مع الشعب الفلسطيني للاستمرار في حملة مقاطعة اسرائيل ومعاقبتها وسحب الاستثمارات منها، ما دامت تواصل الاحتلال وسياسة التمييز العنصري، ومقاطعة أية شركات تدعم الاحتلال والاستيطان. إلى جانب دعوة اصحاب المؤسسات الانتاجية والمصانع لتعزيز جودة المنتج الفلسطيني وضبط الاسعار وتحمل مسؤولياتهم الاجتماعية تجاه العمال وشرائح شعبنا الفقيرة، وتفعيل دور مؤسسة المواصفات والمقاييس لضبط الجودة والالتزام بالمعايير الدولية

مواقف فلسطينية

الشاعر يدعو للتطبيق الفوري لبيان المجلس المركزي وابو مرزوق يرحّب بالقرارات

دعا نائب رئيس الوزراء الاسبق، د. ناصر الدين الشاعر، أمس الخميس، إلى البدء بالتطبيق الفوري والعملي لكافة النقاط التي وردت في البيان الختامي للمجلس المركزي الفلسطيني. ورحّب بالبنود التي وردت في ذلك البيان، وفي مقدّمها الشروع الفوري بتطبيق بنود المصالحة عبر التنفيذ الكامل لاتفاق القاهرة وبيان الشاطئ بكافة بنوده، ووقف التنسيق الأمني. وشدّد على أن المواطن الفلسطيني بحاجة لأن يلمس النتائج بأسرع وقت ممكن، لأن التسويف من شأنه زيادة حالة الاحباط التي يعاني منها الشارع الفلسطيني.

هذا وأكّد القياديان الاسلاميان ناصر الدين الشاعر وسمير ابو عيشة، اللذان حضرا الاجتماع، ان قرار مقاطعة التنسيق الامني مع اسرائيل سيُرفع الى اللجنة التنفيذية لتقرر الوقت المناسب للتنفيذ.

من جهته كتب نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق على صفحة التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” الخاصة به:” إن العديد من قرارات المجلس المركزي جيدة وفي الاتجاه الصحيح، وحماس تستقبلها بإيجابية”.

قريع يندد بمخاطر إنشاء تلفريك في البلدة القديمة

ندد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة شؤون القدس، احمد قريع بمخاطر مخططات سلطات الاحتلال الاسرائيلي لإنشاء ‘تلفريك’ في محيط البلدة القديمة في القدس الى جبل الزيتون. ووصف قريع هذه المخططات، بأنها انتهاك صارخ وآثم ويشكّل عدواناً سافراً وانتهاكاً صارخاً لمدينة القدس المحتلة. وأوضح ان هذا المشروع سيمر من منطقة سلوان بالاضافة الى الاماكن المقدسة ومقبرة باب الرحمة وسيلامس سور المسجد الاقصى المبارك، ومواقع اثرية تاريخية اخرى الى جبل الزيتون، محذّرا من مخاطر انشاء هذا المشروع على مستقبل المدينة المقدسة. وأضاف: “ان انشاء هذا المشروع سيؤدي الى المزيد من الاجرام والتطرف الديني الذي تمارسه سلطات الاحتلال، وبالتالي تتحمل حكومة الاحتلال الاسرائيلي والمنظمات اليهودية الارهابية المتطرفة التي تدعمها حكومات الاحتلال، مسؤولية ما يجري من تهويد وعدوان على مدينة القدس”. وطالب الامتين العربية والإسلامية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والجامعة العربية بضرورة التحرك لإنهاء ما يجري من عدوان يومي متواصل على القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية خاصة المسجد الاقصى المبارك.

مسؤول فلسطيني مطلع: وقف التنسيق الأمني يحتاج الى إرادة سياسية محضة

أكد مسؤول فلسطيني مطلع، أن توصية المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني المستمر مع الجانب الإسرائيلي لا تعني قرارًا بوقفه. وقال المسؤول إن وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل لا يأتي بين يوم وليلة ولا بإجتماعات ولكنه يحتاج الى إرادة سياسية فلسطينية محضة، موضحًا بأن المركزي “رفع توصية بوقف التنسيق الأمني وهذا الأمر يحتاج إلى وقت طويل من أجل النظر في هذه التوصية وإتخاذ القرار النهائي بإعلان وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل”. وأضاف المسؤول” نحن الآن غير جاهزون لوقف التنسيق الأمني، وهو بالأساس لتسيير حياة المواطنين الفلسطينيين فقط، دون أن يكون هناك أي نوع من التنسيق الأمني الذي يراه البعض بأنه يسيء إلى نضالات الشعب الفلسطيني”.

الشأن الفلسطيني

إصابة 7 جنود في عملية دهس في القدس واقتحام عدد من البلدات في جنين

أكّدت وسائل إعلام عبرية إصابة سبع عناصر من الشرطة الإسرائيلية في عملية دهس قرب قاعدةٍ لحرس الحدود في جيش الاحتلال في القدس.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن منفّذ العملية ترجل من السيارة بعد الدهس وحاول طعن عدد من عناصر الشرطة، وأن قوة من حرس الحدود أطلقت النار عليه وأصابته بجروح خطيرة.

وعلى صعيد آخر افادت مصادر اعلامية عن قيام الاحتلال باقتحام بلدات في جنين وتمركُز جنود الاحتلال على الحواجز حيثُ أوقفوا المركبات ودققوا في هويات ركابها دون أن يبلغ عن اعتقالات.

الحكم على أسير من جنين بالسجن 22 شهرًا وغرامة 4000 شيقل

حكمت محكمة الاحتلال في معسكر سالم العسكري غرب جنين، على أسير من جنين بالسجن الفعلي لمدة 22 شهرًا، وبدفع غرامة مالية بقيمة 40000 شيكل.

وذكرت عائلة الأسير عمر محمود سباعنة (23عاما)، أن محكمة سالم وجهت له تهمًا باطلة متذرّعة بحجج أمنية.

أجهزة حماس تواصل اعتقال قيادي فتحاوي

قالت مصادر في حركة ‘فتح ‘ صباح اليوم الجمعة: إن أجهزة ‘حماس’ الأمنية، واصلت لليوم الثاني على التوالي، اعتقال القيادي الفتحاوي مأمون سويدان، مدير العلاقات الدولية للحركة في قطاع غزة.

واضافت ذات المصادر، أن تلك الأجهزة نقلت ليلة أمس، القيادي الفتحاوي سويدان، الى موقع انصار غرب مدينة غزة للتحقيق، والمعروف بوكر تعذيب ابناء حركة “فتح”.

مقاتلات حربية إسرائيلية تجوب أجواء غزة

حلّقت طائرات حربية إسرائيلية، اليوم الجمعة، في أجواء قطاع غزة وعلى ارتفاعات منخفضة.

وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات حربية إسرائيلية من نوع إف16 تجوب أجواء القطاع على ارتفاعات منخفضة، منذ ساعات فجر اليوم الأولى، وتحديداً فوق أجواء مدينة غزة، وهي تطلق بالونات حرارية.

يشار إلى أن اعتداءات الاحتلال ازدادت في الأيام الأخيرة، مستهدفةً منازل المواطنين الذين يقطنون بالقرب من الحدود شرق القطاع، إضافة إلى مهاجمة الصيادين والمزارعين.

اخبار فلسطين في لبنان

اعتصام خميس الأسرى الـ85 أمام الصليب الأحمر الدولي

بدعوة من اللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين، لبى حشد من القيادات والوطنيين اللبنانيين والفلسطينيين ومعهم السكرتير الأول في سفارة فنزويلا انتونيو جورياليا الدعوة لاعتصام أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في بيروت في إطار “خميس الأسرى 85” التضامني مع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، والذي تحول أيضاً إلى وقفة وفاء مع الرئيس الفنزويلي الراحل هيوغو تشافيز في الذكرى الثانية لرحيله، ومع القائد الفلسطيني الشهيد أمين عام جبهة التحرير الفلسطينية محمد عباس الذي استشهد قبل 11 سنة تحت التعذيب في سجون الاحتلال الأمريكي في العراق بالإضافة إلى التضامن مع الأسير الفتى خالد الشيخ وكل الأسرى والمعتقلين. وقد رفعت في الاعتصام أعلام لبنان وفلسطين وفنزويلا.

قدم الاحتفال عضو اللجنة الوطنية جمال وهبي، وترابت الكلمات على الشكل التالي، كلمة: أمين الهيئة القيادية لحركة الناصريين المستقلين (المرابطون) العميد مصطفى حمدان، منسّق اللجنة الوطنية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين المحامي عمر زين، أمين سر حركة “فتح” وفصائل منظمة التحرير في لبنان الحاج فتحي أبو العردات، عضو المجلس السياسي لحزب الله الشيخ عطا الله حمود، عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية عباس الجمعة، منسّق عام الحملة الأهلية لنُصرة فلسطين وقضايا الأمة معن بشور.

وقد أجمعت الكلمات على أن الثورة الفلسطينية التي قادها ومثّل سجاياها ومفاهيمها الثورية والأخلاقية والإنسانية قادة عظماء في مقدّمهم الرئيس الرمز ياسر عرفات، وطلعت يعقوب، وأبو العباس، وسعيد اليوسف، وغيرهم من الكبار الذين غدوا ايقونات خالدة لمسيرة النضال لا تثنيها الصعاب ولا الشدائد، وحقًا ستصل لتحقيق الأهداف التي وُلِدت من أجلها، وفي مقدّمها الحرية والعودة وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة على كامل ترابنا الوطني.

ودعا المتحدثون لإبلاغ العالم كله عن مدى اشتداد الظلم الصهيوني الذي يتعرض له الأسرى، ونوّهوا إلى أن البعض نسي أن فلسطين أسيرة من بحرها إلى نهرها، لافتين إلى أن البعض من أسرى الإرادة الذين اعتادوا الذل والهوان، أسرى السيد الأمريكي والبعبع الإسرائيلي، اختاروا أن تكون قضية الأسرى الرقم الأخير من قائمة الأولويات لديهم.

تيار المستقبل يجول في عين الحلوة ويلتقي ممثلي الفصائل والقوى الفلسطينية

جال وفد من تيار المستقبل- منسقية صيدا والجنوب على القيادات والفصائل الفلسطينية الوطنية والإسلامية في مخيم عين الحلوة أمس الخميس 5\3\2015. وضم الوفد الذي تقدمه منسّق عام الجنوب الدكتور ناصر حمود كلاً من محي الدين جويدي، وامين الحريري، ومحي الدين النوام، واحمد حجازي يرافقهم منسّق الملف الاجتماعي للمخيمات من قبل التيار وليد صفدية ومدير مكتب الدكتور حمود نادر العر.

والتقى الوفد قائد الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب بحضور نائبه قائد القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة في لبنان اللواء منير المقدح، وامين سر حركة “فتح” في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة، وقائد القوة الامنية في المخيم العميد خالد الشايب.

كما شملت الجولة: عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف واعضاء قيادة الجبهة في لبنان، وعضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين عدنان ابو النايف ومسؤولها التنظيمي في الجنوب ومسؤولها في عين الحلوة، ومسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عبد الله الدنان في صيدا وأعضاء قيادة الجبهة في المخيم، ومسؤول العلاقات السياسية لحركة الجهاد الاسلامي شكيب العينا، ومسؤول حركة حماس في منطقة صيدا ابو احمد فضل والمسؤول السياسي لحماس في صيدا ايمن شناعة، ومسؤول الحركة الاسلامية المجاهدة الشيخ جمال خطاب، ومسؤول عصبة الأنصار الشيخ ابو طارق السعدي، ومسؤول حزب التحرير علي اصلان، وعددًا من ممثلي الفصائل الفلسطينية الوطنية والإسلامية.

واستعرض الوفد مع القوى الفلسطينية واقع المخيم وشجون وهموم وقضايا اهله الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية وكان تأكيد مشترك على اهمية تثبيت الامن والاستقرار في عين الحلوة والحرص على امن الجوار وأهمية مواصلة اللقاءات المشتركة وتعزيز العلاقات اللبنانية الفلسطينية لما فيه مصلحة الطرفين.

الحزب التقدمي الاشتراكي يزور قيادة “فتح” في بيروت

زار وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة مسؤول العلاقات السياسية الدكتور بهاء أبو كروم، ومفوض العدل في الحزب الدكتور نشأت حسنية، وعضو المفوضية المحامي وليد مغربي، قيادة حركة “فتح” في بيروت الخميس 5\3\2015 في مقر المنطقة في مخيم مارالياس، حيث كان في استقبالهم أمين سر الحركة سمير أبو عفش وأعضاء قيادة المنطقة.

هذا وجاءت الزيارة بهدف تقديم واجب العزاء لحركة “فتح” وللحقوقيين الفلسطينيين بوفاة الدكتور علي قاسم، والاطلاع على آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية.

وبعد تقديم واجب العزاء من الوفد الضيف، تناول اللقاء المستجدات السياسية وتحركات القيادة الفلسطينية، حيث تحدث أبو عفش عن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والابتزاز السياسي والضغوطات المالية التي تتعرض لها السلطة الفلسطينية من حجب للأموال وعائدات الضرائب، مشيراً إلى أن هذه الضغوطات تأتي نتيجة إصرار القيادة الفلسطينية على التوجّه إلى مجلس الأمن والى محكمة العدل الدولية لمقاضاة إسرائيل على ارتكابها الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

من جهته تطرق الدكتور أبو كروم إلى مواضيع كثيرة وهامة حول الوضع اللبناني العام وموضوع الرئاسة، وملف الحقوق المدنية والمساعي التي تقوم بها لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني بين الأحزاب على هذا الصعيد، مؤكداً أن الملف الفلسطيني يستأثر باهتمام الحزب في يومياته. ولم يخفِ أن موضوع الحقوق المدنية يلقى إهمالا من الدولة اللبنانية بسبب الأوضاع الداخلية التي يمر بها لبنان، وغياب إستراتيجية وطنية واضحة تجاه الملف الفلسطيني بشكل عام.

الشأن الإسرائيلي

وثيقة تكشف ماكان نتنياهو مستعدًا لتقديمه للسلطة

كشفت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية اليوم الجمعة، عن تفاهمات كان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مستعدًا لتقديمها للفلسطينيين خلال ولايته السابقة، وتضمنت انسحابًا لحدود العام 1967، وإخلاء مستوطنات، وتبادل أراضٍ، وحلاً لقضية اللاجئين.

ونشرت الصحيفة وثيقة قالت إن مبعوث نتنياهو إلى مفاوضات التسوية “يتسحاق مولخو” سلّمها لمستشار للرئيس محمود عباس في شهر آب من العام 2013. وجاء في الوثيقة، أن نتنياهو مستعد للانسحاب إلى حدود عام 1967 مع تبادل أراضٍ بين الطرفين، يشمل منح الفلسطينيين “موطئ قدم” في أغوار الضفة، بالإضافة لإخلاء بعض المستوطنات وإبقاء عدد آخر منها تحت السيادة الفلسطينية. وبحسب “يديعوت” فقد نصّت الوثيقة أيضًا على منح الفرصة لعودة عدد من اللاجئين الفلسطينيين إلى الأراضي المحتلة عام 1948 “لكن على أساس شخصي وليس جماعي”. وعلّق ديوان نتنياهو على الوثيقة قائلاً، إن الأخير لم يوافق قط على العودة إلى حدود الـ67، ولا على تقسيم القدس المحتلة وعودة اللاجئين، مدعيًا، أن محادثات مولخو استندت إلى اقتراحات أمريكية ولم تؤدِّ لأي اتفاق.

ليبرمان يطالب بإعدام منفّذي العمليات في القدس

قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إنه يجب تنفيذ الإعدام بحق منفِّذي العمليات في مدينة القدس المحتلة.

وأضاف ليبرمان “يجب أن يعلم كل منفّذ عمليةٍ بأنه لن يخرج للحرية في أي صفقة تبادل أسرى وبذلك يمكن خفض حجم الإرهاب”. على حد قوله.

فيما قال وزير الاقتصاد الإسرائيلي نفتالي بينت منتقدًا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في أعقاب ما كشفته صحيفة “يديعوت احرنوت” عن الوثيقة السرية التي أبدى بحسبها الاستعداد للانسحاب من الضفة الغربية وتقسيم القدس، قال “إن عملية القدس تثبت بأن الأقاويل حول تسليم أراضي للفلسطينيين تمنح الدعم لتنفيذ عمليات إرهابية” على حد تعبيره.

أمّا رئيس بلدية القدس نيير بركات فعلّق بالقول:” لن نسمح للإرهاب بتشويش حياتنا وسنواصل محاربة الإرهاب دون هوادة”.

عربي ودولي

أوغلو: يجب الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة وسنعمل على إعمار غزة

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، في المؤتمر الصحافي الذي عقده بعد لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن تركيا ستقف مع غزة وأنها ستساعد في إخراج غزة من أزمتها الإنسانية وخاصة في موضوع الكهرباء والاحتياجات الإنسانية.

وقال: “إن الحل يكمن في الاعتراف بالدولة الفلسطينية على أساس حل الدولتين. إن الفلسطينيين يستحقون دولة مستقلة مثلهم مثل بقية الشعوب”.

وأعلن رئيس الوزراء أنه وجّه دعوة للأمين العام للأمم المتحدة لحضور قمة “مجموعة العشرين” الاقتصادية التي ترأسها تركيا، والتي ستعقد في أنطاليا بتركيا بين 15 و 16 تشرين الثاني/نوفمبر القادم وستناقش موضوع إعمار غزة من بين المواضيع الأخرى.

خطاب نتنياهو عمّق الصدع الإسرائيلي الأميركي

ركّزت عناوين بعض الصحف البريطانية والأميركية على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي بالنقد والتحليل، ومسألة تهديد الغرب بفرض عقوبات جديدة ضد روسيا، ومخاطر نشوب حرب بسبب ذلك.

فقد عبرت صحيفة واشنطن بوست في مقالها عن الإرباك الذي سببه خطاب نتنياهو في الكونغرس بانتقاده السياسة الخارجية للرئيس الأميركي، وكيف أن الأمر بلغ مداه من الغرابة حتى أن رئيس مجلس النواب حوّل الكونغرس إلى ما يشبه حملة سياسية إسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن إسحق هرتسوغ -الخصم الرئيسي لنتنياهو في الانتخابات المقبلة في 17 مارس/آذار- قوله إن خطاب الثلاثاء كان “جرحًا قاسيًا جدًا للعلاقات الإسرائيلية الأميركية، وسيعمّق الصدع مع أكبر حليف وشريك إستراتيجي لإسرائيل”.

وفي سياق متصل، انتقدت صحيفة “وول ستريت جورنال” هجوم العلاقات العامة الذي نظّمه البيت الأبيض ضد نتنياهو ورأت بأنه هو الذي أعطى خطابه هذا الاهتمام الزائد داخل الكونغرس والذي جعل رئيس مجلس النواب جون بونر يفسح له المجال بالحديث وينتقد السياسة الخارجية الأميركية بهذه الطريقة الفظة.

درباس: لبنان بخطر جراء النزوح السوري

نبّه وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس من أنّ “لبنان يمر في أخطر مرحلة، خصوصاً وأنّه لم يجد حلاً قريباً لمشكلة النزوح السوري إليه”، لافتاً إلى انّ النزوح يزيد الضغط على البنية الاقتصادية والسياسية والامنية.

وشدد درباس من جهة أخرى على “حق طرابلس في أن تعود الى الخارطة اللبنانية والاقتصادية”، كما علّق على مسألة اقامة مرآب فيها.

اتفاق على مبادئ حول تقاسم مياه نهر النيل

اعلن وزراء خارجية السودان ومصر واثيوبيا التوصل الى اتفاق على مبادىء حول تقاسم مياه نهر النيل ومشروع انشاء سد النهضة الاثيوبي من شأنه أن يرسم فصلاً جديدًا لمستقبل العلاقات فيما بين السودان ومصر واثيوبيا.

وأجمع وزراء خارجيةالدول الثلاث في ختام الاجتماع الذي نُظّم اليوم الجمعة في العاصمة السودانية الخرطوم على وجود توافق تام بين دولهم على مبادئ تعاونهم للاستفادة من حوض النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي، لافتين إلى أن الوثيقة ستُرفع الى رؤساء دولهم لدراستها والموافقة عليها.

داعش “يجرف” مدينة نمرود الأثرية

أعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية قيام تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” بـ”تجريف” مدينة نمرود الآشورية الأثرية في شمال البلاد، وذلك بعد نحو أسبوع من نشره شريطًا مصوّرًا يظهر تدمير آثار في مدينة الموصل.

وذكرت الوزارة في بيان على الصفحة الرسمية لدائرة العلاقات والإعلام على موقع “فيسبوك” إن مسلّحي التنظيم قاموا بهدم المدينة باستخدام الآليات الثقيلة “مستبيحة بذلك المعالم الأثرية التي تعود إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد”.

وأوضح مسؤول عراقي يعمل في مجال الآثار أن عملية الجرف بدأت بعد صلاة ظهر الخميس، وتمت مشاهدة شاحنات خلال الأيام الماضية في الموقع الأثري، ما قد يرجح قيام التنظيم بنقل آثار من الموقع، على حد تعبيره.

وأضاف المسؤول الذي رفض كشف اسمه “حتى الآن، “لا نعرف إلى أي حد تم تدمير الموقع”.

مجلس الأمن يصوت الجمعة على مشروع قرار يدين استخدام غاز الكلور في سوريا

يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة على مشروع قرار أمريكي يدين استخدام غاز الكلور في النزاع السوري ويهدد بفرض عقوبات على مستخدميه، ولكن من دون أن يتهم بصورة صريحة النظام أو المعارضة بذلك.

وقال السفير الفرنسي في الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر للصحافيين انه “يأمل” أن يتبنى المجلس مشروع القرار بالاجماع.

والجدير بالذكر أن إقرار المشروع يتطلّب ان توافق عليه روسيا، حليفة النظام السوري، أو أن تمتنع عن التصويت، علمًا أنها سبق وأن استخدمت حق النقض مرارًا لمنع صدور قرارات تُدين حليفها.

وبحسب مشروع القرار فإن مجلس الأمن “يدين باشد العبارات استخدام اي منتج كيميائي سام مثل الكلور كسلاح في سوريا”، ويشدد على ان المسؤولين عن هذه الافعال “يجب ان يُحاسَبوا عليها”.

ولكن النص لا يحدد هوية المسؤولين عن استخدام غاز الكلور في سوريا والذي أكدت حصوله بعثة تحقيق تابعة لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية.

وفي مشروع القرار يذكّر المجلس بقرارات سابقة أصدرها وتمنع على سوريا إنتاج أو حيازة أو تخزين أسلحة كيميائية.

يُذكَر أن النظام السوري كان قد أخرج من أراضيه 1300 طن من المواد الكيميائية في إطار اتفاق روسي أمريكي أتاح تجنب تدخل عسكري أمريكي، وذلك بعد اتهام دمشق باستخدام غاز السارين في هجوم خلف 1400 قتيل في آب/ اغسطس 2013.

خبر و تعليق

إصابة مواطنين بجروح والعشرات بحالات اختناق في قمع مسيرات كفر قدوم ونعلين واعتقال أربعة متضامنين فرنسيين في بلعين

أصيب فتى يبلغ من العمر 17 عاما بعيار مطاطي في الفخذ وشاب آخر بقنبلة غاز في اليد اليمنى إضافة إلى إصابة عشرات المواطنين الفلسطينيين بحالات اختناق جراء قمع الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان والمطالِبة بفتح شارع القرية المغلَق منذ 13 عاما.

كما أصيب العشرات من المواطنين بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة سلمية خرجت من بلدة نعلين شمال غرب محافظة رام الله والبيرة.

أما في بلعين، فقد أصيب مواطن بجروح والعشرات بالاختناق واعتُقل أربعة متضامنين فرنسيين، خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

وذكرت مصادر محلية ان جنود الاحتلال اطلقوا الرصاص المعدني المغلّف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز باتجاه المشاركين لدى اقترابهم من موقع الجدار العنصري الجديد ما أدى الى إصابة الشاب موسى محمد أبو رحمة (18عاما) بقنبلة غاز في رأسه والعشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، فيما اعتقل أربعة متضامنين فرنسيين وهم: (كاهينا زاهار، وفليسوا بيسنارد، وجيزيل الجيرا، وألآن فازا).

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي القرية، ونشطاء سلام إسرائيليون ومتضامنون أجانب.

وكان وفد فرنسي وآخر نرويجي قد زارا القرية اليوم وشاركا في المسيرة تعبيرا عن تضامنهما مع شعبنا.

وقدم المنسق الاعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب أبو رحمة، شرحًا مفصّلاً لأعضاء الوفدين عن تجربة بلعين في مقاومة الاحتلال والاستيطان والجدار وعوامل نجاح هذه التجربة، داعيًا كافة الوفود الدولية للمشاركة في المسيرات ضد الاحتلال والاستيطان والجدار في فلسطين.

وقد عبّر اعضاء الوفدَين عن اعجابهم بنضال أهالي بلعين.

تعليق

اصابات وحالات اختناق في مسيرة في بلدة نعلين، اعتقال عدد من الشبان في بلعين، خبر أسبوعي يكاد يظن القارئ أنه مكرر من الأسبوع السابق، إلا أنه وفي حقيقة الأمر خبر يكرس النضال الأسبوعي المندرج في إطار المقاومة الشعبية المستمرة التي يخوضها أهالي نعلين وبلعين وكفرقدوم بناءً على قرار حركة فتح بتفعيل هذا النوع من المقاومة التي كبّدت الاحتلال ولا تزال خسائر سياسية فادحة، نذكر منها على سبيل المثال: قرار المحكمة الاسرائيلية تغيير مسار الجدار في قرية بلعين، واستقطاب العديد من المتضامنين الأجانب ليشاركوا الفلسطينيين في مقاومتهم، وما ذلك الا توسيع لدائرة التضامن مع الشعب الفلسطيني من قبل العالم أجمع، ووضع قوات الاحتلال في مأزق حيال تصديه لهكذا نوع من المقاومة، فلا هو قادر أن يصبر على هذه التحركات وأضرارها عليه، ولا هو قادر أن يقمعها بشكل نهائي. وفي إطار المقاومة الشعبية لا يفوتنا أن نذكر أبرز شهدائها، ألا وهو الوزير “زياد أبو عين” .

شرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة العدد(12)

شاهد أيضاً

جمعة الشهداء والأسرى

خضر الزعنون منذ ساعات صباح يوم الجمعة، بدأ المواطنون في قطاع غزة رجالاً ونساء وأطفالاً …

اترك رد