نشرة الحقيقة العدد “13” لليوم السبت 7-3-2015

رئاسة

أبو مازن: الإستيطان جريمة حرب ودور السعودية فى القضية الفلسطينية “محورى”

أشاد الرئيس الفلسطينى محمود عباس، بالدور المحورى والمهم الذى تضطلع به المملكة العربية السعودية فى دعمها ومساندتها للقضية الفلسطينية فى مختلف الظروف والأوقات.

مشيرا إلى أن موضوع الإستيطان سيكون فى مقدمة القضايا التى سيتم التقدم بها لمحكمة الجنايات الدولية لأنه جريمة حرب مكتملة الأركان.

وكشف عباس ـ فى حوار مع صحيفة (الرياض) السعودية ـ أن المسؤولين الإسرائيليين يعيشون حالة هستيرية بعد انضمام فلسطين لمحكمة الجنايات الدولية ، ما شكل ضغطا على حكومة الاحتلال التى تشدد على سياسة العقاب الجماعى التى تستخدمها ضد الشعب الفلسطينى ، مبينا بأنهم ماضون من أجل إسقاط شرعية الاحتلال والاستيطان ولتحقيق الحقوق الوطنية المشروعة والمعترف بها دوليا.

وشدد عباس على أنه لا سلام مع إسرائيل، فى ظل استمرار جرائم القتل والعدوان التى تمارسها، وآخرها ما قامت به فى غزة..لافتا إلى أن الاحتلال يمارس عملية سطو وسرقة أموال الشعب الفلسطيني، ما أوقع أضرارا فادحة على الفلسطينيين ، أُضطرت على اثره الحكومة للاستدانة من البنوك الخاصة لصرف رواتب الموظفين فى الثلاثة أشهر الماضية.

ونوه بأن هناك تطورا فى الرأى العام العالمى وبخاصة الأوروبى نتيجة لسياسة وممارسة الاحتلال، وإصرار الحكومة الإسرائيلية على التمسك بالسياسة القائمة على التهويد والاستيطان وانتهاك كافة حقوق الشعب الفلسطينى وإدارة الظهر لجميع الاتفاقات والتنكر لمبدأ حل الدولتين.

الرئيس يستقبل القنصل الأميركي العام

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله اليوم الجمعة، القنصل الأميركي العام مايكل راتني. وجرى خلال اللقاء بحث آخر المستجدات في الأرض الفلسطينية من مختلف الجوانب.

مواقف فتحاوية

عساف: رد حماس على دعوة المركزي للوحدة الوطنية باعتقالها القيادي الفتحاوي سويدان

قال أحمد عساف المتحدث باسم حركة فتح، إن حركة حماس ردت على الدعوة التي وُجِّهت لها بتحقيق المصالحة الوطنية، باعتقالها القيادي في حركة فتح الأخ المناضل مأمون سويدان، وهو ما يؤكد بأنها ماضية في مشروعها الإنقسامي وخطف قطاع غزة بعيداً عن الوطن، وأنه لايوجد في أولوياتها شيئ إسمه “وحدة وطنية”.

وأضاف عساف في تصريح صحفي، مساء اليوم السبت، إنه بدلاً من أن تقوم حماس بتلبية دعوة المجلس المركزي لمنظمة التحرير للمشاركة في إجتماعاته، قامت برفض هذه الدعوة وإصدار بيانات شككت فيها بشرعية المجلس المركزي وهاجمت أعضاءه واختارت من قراراته ما تريد، ورفضت الشيئ صاحبة القرار في تنفيذه وهو المصالحة والوحدة الوطنية، متسائلاً: إلا متى هذا التخبط في سياسة حماس وقراراتها!؟”.

شعث: لن نسمح لحماس بأن ترتكب جرائمها تحت إطار المصالحة

حذر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات الدولية في الحركة نبيل شعث، حماس من ارتكاب جرائمها في ظل الحديث عن المصالحة الوطنية، مشدداً على تمسك القيادة بالمصالحة الوطنية والذي جرى التأكيد عليها في اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وقال شعث في حديث مع إذاعة موطني اليوم السبت: ‘لا نريد أن يؤدي اعتقال القيادي الفتحاوي مأمون سويدان إلى سلسلة من ردود الفعل، فنحن حريصون على تحقيق المصالحة الوطنية’، مطالباً حماس بالإفراج الفوري عنه.

وأضاف: ‘على حماس أن لا تعتقد أنها قادرة على تحقيق ما تريد دون الردود عليها، موضحاً أن حماس أعطيت الوقت الكافي للأفراج عن سويدان سالماً غير مصاب باي اعتداء أو تعذيب، مشدداً أنه إذا لم تستجيب حماس فإن لكل حادث حديث.

ووصف شعث ما قامت به حماس بالجريمة المرفوضة والمدانة بشدة، والمخالفة لكل القوانين، مشيراً غلى أن مأمون سويدان رجل من أبناء حركة فتح المخلصين، وهو مسؤول مكتب العلاقات الدولية في غزة، بقي وفي كل الظروف الصعبة يستقبل الوفود الاجنبية التي تأتي إلى قطاع غزة، وساهم بشكل كبير في النشاط الدولي في وقت العدوان الاسرائيلي على القطاع في الصيف الماضي.

واشار شعث إلى محاولة الاعتداء التي تمت على سويدان منذ عدة أسابيع، والتي أسفرت عن جرح اثنين من مرافقيه، قائلاً: ‘حماس ادعت أنها قامت باعتقال المجموعة التي اعتدت عليه، ولم يتم معرفة مصير هؤلاء المارقين ومن هم’.

فصائل

عريقات يدعو ‘الرباعية الدولية’ الى الزام الحكومة الاسرائيلية بتنفيذ التزاماتها

دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، اعضاء اللجنة الرباعية الدولية، الى الزام الحكومة الاسرائيلية بتنفيذ ما عليها من التزامات بدءاً بوقف النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس الشرقية المحتلة والافراج عن الدفعة الرابعة من الاسرى، واعادة واحترام المكانة القانونية والامنية لمناطق السلطة الوطنية، وصولاً الى إنهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 وبعاصمتها القدس الشرقية.

واكد عريقات انه بدون ذلك فان قرارات المجلس المركزي واضحة وملزمة ومحددة، تتمثل بوقف كافة اشكال التنسيق الامني، وتحميل سلطة الاحتلال الاسرائيلي مسؤولياتها كافة تجاه الشعب الفلسطيني في دولة فلسطين المحتلة (القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة) وفقاً للقانون الدولي.

جاء ذلك اثناء لقاء عريقات مع ممثل السكرتير العام للأمم المتحدة روبرت سيري، وممثل الاتحاد الاوروبي جون جات روتر، وممثل روسيا الاتحادية الكسندر رودبكوف، والقنصل الاميركي العام مايكل راتني كل على حدة.

ألشأن الفلسطيني

الأسرى في مستشفى سجن ‘الرملة’ يعيشون اوضاعا مأساوية ،و إدارة سجن ‘ريمون’ تلغي زيارة اسرى رام الله المقررة غدا

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم السبت، أن الأسرى المرضى في مستشفى سجن ‘الرملة’، يعيشون على الاوجاع والالام والمعاناة اليومية، في ظل سياسة الاهمال الطبي المتعمد.

وأشارت إلى أن غالبية هؤلاء الأسرى يعيشون في المستشفى بشكل دائم، ويمرون في ظروف صحية ونفسية صعبة جدا، يتم التعامل معهم كغيرهم من الأسرى في باقي السجون، وربما أسوأ ولا يتم تقديم العلاج المناسب لهم.

ودعت الهيئة المؤسسات الصحية والانسانية والحقوقية الدولية للضغط على اسرائيل لزيارة هؤلاء الأسرى المرضى، وتقديم العلاج اللازم لهم.

في الإطار نفسه، قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، إن إدارة سجن ‘ريمون’، ألغت زيارة أهالي محافظة رام الله والبيرة التي كانت مقررة يوم غد الأحد.

وأوضح قراقع ، أن إدارة سجن ‘ريمون’ ألغت الزيارة المقررة غدا لأهالي رام الله دون إبداء الاسباب، وأشار إلى أن حالة من الاستنفار والتوتر تسود المعتقل جراء هذا القرار التعسفي.

استشهاد صياد متأثراً برصاص الاحتلال

استشهد ظهر السبت، صياد فلسطيني جراء إصابته برصاص زوارق الاحتلال الإسرائيلي في عرض بحر شمال غرب مدينة غزة.

وأفاد الناطق باسم وزارة الصحة د.أشرف القدرة باستشهاد الصياد توفيق أبو ريالة “32 عاماً” متأثراً بجراء أصيب بها صباح اليوم جراء إطلاق بحرية الاحتلال الرصاص عليه أثناء أداء مهنة الصيد في عرض بحر غزة.

واعتقلت بحرية الاحتلال اثنين آخرين وصادرت مركب صيد، قبالة بحر منطقة السودانية.

يذكر أن بحرية الاحتلال تتعمد استهداف الصيادين في بحر غزة بشكل يومي، بإطلاق النار والاعتقال، ومنعهم من ممارسة مهنة الصيد.

الاحتلال يقمع مسيرة سلمية مناهضة للاستيطان جنوب الخليل ومظاهرة نسائية أمام حاجز قلنديا

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم السبت، مسيرة سلمية انطلقت في خربة خلة العدرة جنوب الخليل، وتوجهت صوب الأراضي المهددة بالاستيلاء لصالح توسيع مستوطنة ‘ماعون’ الجاثمة على أراضي يطا.

وقد اعتدى جنود الاحتلال وعدد من المستوطنين على المشاركين بالهراوات وأعقاب البنادق، وشتموهم بألفاظ نابية وعبارات عنصرية، ومنعوهم من الاقتراب من المنطقة، حيث أصيب منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور برضوض وخدوش.

وعقب المسيرة، احتجزت قوات الاحتلال الناشط ضد الاستيطان نصر النواجعة، داخل مستوطنة ‘ماعون’ بحجة دخوله محيط المستوطنة، واطلقت سراحه في وقت لاحق بعد توثيق رقم بطاقته الشخصية وهاتفه الخلوي.

وكانت قةات الاحتلال قد قمعت مسيرة نسائية خرجت أمام حاجز قلنديا، اليوم السبت، بمناسبة يوم المرأة العالمي، للمطالبة بحقوق المرأة الفلسطينية ووقف الانتهاكات بحقها من قبل سلطات الاحتلال.

الشرطة تضبط كغم من المواد المخدرة في الخليل

ضبطت الشرطة، اليوم السبت، كغم من المواد المخدرة ‘القنب الهندي المهجن’، بحوزة أحد الأشخاص في محافظة الخليل.

وأوضحت إدارة العلاقات العامة والإعلام إن الشرطة ضبطت المواد المخدرة أثناء قيامها بتفتيش مركبة المشتبه به، والذي اعترف أثناء استجوابه بحيازته لهذه المواد. وأكدت أنه جرى توقيف المشتبه به لمدة 24 ساعة لاستكمال الإجراءات القانونية بحقه وعرضه على النيابة العامة..

تدهور خطير على صحة أسيرين

تدهورت الحالة الصحية للأسيرين ابراهيم محمود الجمال (30 عامًا) ومحمد أسعد (23 عامًا) بشكل خطير، نتيجة سياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها مصلحة السجون بحقهم.

وأوضح مدير “إعلام الأسرى” عبد الرحمن شديد في بيان وصل “فلسطين الآن”، السبت، بأن الأسير “الجمال” من مخيم العروب فقد السمع والنطق والبصر إثر تعرضه لإصابة في الرأس أثناء نزوله عن السرير للعدد اليومي في سجن بئر السبع.

وحمل مكتب إعلام الأسرى إدارة سجن “إيشل” ومصلحة السجون المسؤولية الكاملة عن حياة الأسيرين ،وأية تطورات أو نتائج سلبية على حالته الصحية.

حملة برام الله لمقاطعة المخابز التي تستخدم “طحين” الاحتلال

دعت حملة “خليها تعفن” لمقاطعة المخابز، التي تستخدم الطحين “الإسرائيلي” والمخابز التي تبيع كيلو الخبز بأعلى من 3 شواكل، وذلك في أعقاب تحديد السقف السعري للخبز والطحين.

وجاء في بيان صحفي من رام الله، بأن “الحملة سوف تستمر ويتصاعد عملها وتنفيذ برامجها لتصل إلى منع دخول دقيق المطاحن الاسرائيلية والوكلاء الاسرائيليين إلى أسواقنا الفلسطينية للتكامل في الأداء مع باقي حملات مقاطعة البضائع والمنتجات الاسرائيلية”.

اخبار فلسطين في لبنان

السفير دبور يشارك في تكريم الرئيس الراحل تشافيز في قصر الاونيسكو

شارك سفير دولة فلسطين اشرف دبور في الذكرى السنوية الثانية لرحيل الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز في قصر الاونيسكو، بحضور سفيرة فنزويلا سعاد كرم، والاعلامي غسان بن جدو، والاعلامية مريم البسام، والاعلامي ابراهيم فرحات، والرئيسة الفخرية للجنة حقوق المرأة ليندا مطر، ورئيس الهيئة القيادية لحركة الناصريين المرابطون مصطفى حمدان،

ورئيس المجلس الاسلامي الفلسطيني الشيخ محمد نمر زغموت، والسفير الروسي الكسندر زاسبكين، والمستشار الايراني مسعود صابري زاده، وممثلو فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وعدد من الشخصيات.

وفي ختام التكريم قدم السفير دبور درع تشافيز عربون شكر وتقدير من الشعب الفلسطيني الى الرئيس الراحل تشافيز.

الفلسطينيات يتظاهـرن بيوم المرأة العالمي ضد الاحتلال ومن اجل العودة وتقرير المصير

بالتزامـن مـع بـدء الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والمراكـز والجمعيات النسوية نشاطاتها بيوم المرأة العالمي بأرجاء فلسطين المحتلة، نـظـّم فـرع الاتحاد في لبنان تظاهـرات نسوية سيّارة على الأقـدام في مخيمات لبنان، وابرزهـا في مخيم عين الحلـوة، حيث اتخـذن من ملعب الشهيد ابو جهاد الوزير نقطـة ارتكاز وتجمّـع لعضوات الاتحاد اللواتي قدِمن من مخيمات صور، والتقين بعشرات العشرات من الاتحاديات في مخيمات صيدا وزميلاتهن بأُطـر العمل النسوي والمجتمعي الفلسطيني، وحشـد من الفلسطينيات المنضويات بأطـر بعض القوى الاسلامية بعين الحلوة اليوم السبت 7\3\2015.

وتخلّل التجمّع كلمة لعضو الاتحاد في منطقة صيدا “نجاة النصر” نوهت خلالها لمعاني المناسبة، واحتفال الفلسطينيات بها وفق خصوصية القضية الفلسطينية، ودعَـت الفلسطينيات للتضامن ورص الصفوف بإطار الاتحاد وتصويب قدراتهن في سبيل إنهاء الانقسام وكنس الاحتلال الاسرائيلي.

ثمّ انطلقت التظاهـرة السيّارة بمواكبة مشكورة من أفـراد القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة، تتقدّمها رئيسة فرع الاتحاد في لبنان “آمنة سليمان” ورئيسة المعهـد العربي لحقوق الانسان “جمانة مرعي”، والعضوات القياديات بالاتحاد. وشاركهن بالتظاهـرة ممثلو فصائل منظمة التحرير في صيدا يتقدّمهم أمين سرهم بمنطقة صيدا العميد ماهـر شبايطـة وممثلو الاتحادات النقابية يتقدّمهم عضو قيادة الإقليم في لبنان مسؤول الاتحادات “غالب الصالح”، ولجنة المتابعة للجان الشعبية الفلسطينية في لبنان بعضوية “خالد فرحات وابو السعيد اليوسف”، واللجان الشعبية في مخيمات صيدا برئاسة امين سـرها “عبد الرحمن ابو صلاح”، ولجنة المتابعة العليا للمهجرين من مخيمات سوريا برئاسـة “ابو حـديـد”، إلى جانب مندوبي الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين ـ فرع لبنان، وعدد من المناضلين الفلسطينين.

وهتفت المشاركات خلال التظاهرة ضد الاحتلال والانقسام، ورُفِعت الأعلام الفلسطينية ورايات الاتحاد، وشعارات تدعو لرص الصفوف والتوحُّـد خلف الشرعية الفلسطينية ممثلة بالرئيس “ابو مازن”، وأخرى طالبت المجتمع الدولي بإدخال المساعدات لأهلنا في مخيم اليرموك، وجابت التظاهـرة شـوارع المخيم متجهةً نحو مدافـن شـهـداء الثورة الفلسطينية، حيثُ تمّ وضع أكاليل الورد وقراءة الفاتحة، ثمّ تلت رئيسة الفرع “امنة سليمان” البيان المركـزي للاتحاد بيوم المرأة العالمي وجاء فيه:

“تحل علينا مناسبة الثامن من آذار، يوم المرأة العالمي، ونساء فلسطين يواجهن ابشع اشكال الاضطهاد المتمثّل في الاحتلال الاستيطاني العنصري لفلسطين، الذي لا يألو جهدًا في محاولات الاجهاز على القضية الفلسطينية”.

وعرضت جبريل لانتهاكات الاحتلال وجرائمه غير الإنسانية بحق الشعب الفلسطيني في ظل غياب الدور المسؤول للمجتمع الدولي، ولفتت إلى أن يوم المرأة العالمي يأتي هذا العام، في أعقاب انضمام دولة فلسطين إلى عدد من الاتفاقيات والمعاهدات الهامة، وتوقيع الرئيس، في نيسان الماضي، على انضمام دولة فلسطين الى اتفاقية مناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة دون تحفظات.

وأكّدت جبريل أن المرأة الفلسطينية ممثّلة بالاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والمراكز والجمعيات النسوية، وهي تستذكر تضحيات النساء الفلسطينيات التي لا تنتهي من اجل الحصول على حقوقهن الوطنية والاجتماعية، تؤكد على ما يلي:

اولاً: تدعو المؤسسات النسوية الأحزاب السياسية إلى التوحُّد على برنامج وطني كفاحي يجمع بين النضال ضد الاحتلال، وبين الفعل السياسي والدبلوماسي، واستنهاض المجتمع في مواصلة النضال وشق الطريق أمام الحقوق الوطنية المشروعة لشعبنا الفلسطيني غير القابلة للتصرف وحقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران العام 67 وعاصمتها القدس المحتلة وضمان حق عودة اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرار الاممي 194.

ثانياً: تؤكد المؤسسات النسوية اهمية التمسُّك بمسار المصالحة الوطنية وانهاء الانقسام البغيض، وتوفير متطلبات واستحقاقات استعادة الوحدة الوطنية وفقا للاتفاقيات الموقعة بين القوى السياسية، بدءًا من تعزيز دور حكومة التوافق الوطني وتكريس وجودها الاداري والمهني في قطاع غزة من أجل ضمان متابعتها الملفات الموكلة إليها وخاصة ما يتعلق باستلام المؤسسات وإعادة الاعمار وترتيب الوضع الداخلي لمواجهة استحقاق المعركة الرئيسية مع الاحتلال.

ثالثاً: تؤكد المؤسسات النسوية اهمية تضافر جهود جميع مكونات الحركة النسائية الفلسطينية في سبيل تفعيل دور المرأة الوطني في مقاومة الاحتلال ومستوطناته وجدار الفصل العنصري ومن اجل انهاء الحصار وفك المستوطنات ووقف عملية بناء جدار الفصل العنصري، والانخراط في معركة الدفاع عن القدس، عاصمة دولتنا الفلسطينية، وحمايتها من سياسات الاحتلال الهادفة للتهويد والقتل والاعتقالات وسياسة التطهير العرقي واستباحة المسجد الاقصى المبارك. كما تحث النساء على الانخراط في حملات مقاطعة البضائع الاسرائيلية وتوسيع نطاقها وانتشارها في عموم المناطق الفلسطينية ودعم الانتاج الوطني..

رابعاً: ان المرأة الفلسطينية التي فقدت أكثر من خمسمائة شهيدة على يد الاحتلال في عام 2014 تطالب المؤسسات الدولية ذات العلاقة توفير الحماية للنساء والفتيات تحت الاحتلال وتفعيل القرارات الدولية لا سيما القرارات 1325 و 1889 و2122 ومعاقبة الاحتلال على جرائمه المرتكبة استنادًا لاتفاقيات جنيف الاربعة. كما تطالب نساء العالم التضامن مع نضال ومطالب المرأة الفلسطينية العادلة والمشروعة والدفاع عن حقها في نيل الحرية وتطالبها الضغط على حكوماتها للوقوف مع حق شعبنا في الحرية والاستقلال وانهاء الاحتلال وجلائه عن الارض الفلسطينية المحتلة في الرابع من حزيران 1967.

خامسًا: ان الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية وباقي الاطر والمراكز والمؤسسات النسوية، يحيّون الرئيس “محمود عباس” على توقيعه “اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة” دون تحفظ، ويطالبون الحكومة الفلسطينية التوجه نحو الايفاء بمتطلبات الالتزامات المترتبة على التوقيع والانضمام، والتوجه نحو مواءمة القوانين والتشريعات ووضع السياسات والإجراءات اللازمة من أجل الشروع في عملية التغيير الاجتماعي الشامل وتحقيق المساواة بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات.

سادسا: يعتبر الاتحاد العام للمرأة والاطر والمراكز والجمعيات النسائية، انه في الوقت الذي يستعد فيه المجتمع الدولي لمراجعة مسيرة 20 عاما منذ إعلان “بيجين 1995″، وقياس التقدم والتطور الذي حققته النساء على صعيد عناوين منهاج عمل بيجين، الهادفة إلى رصد مدى التزام الدول والحكومات بتحقيق الغايات التى هدفت الى تحرير المرأة من كافة أشكال الاستغلال والتمييز وتحقيق المساواة بين الجنسين، فإن المرأة الفلسطينية تعتبر أن الاحتلال الاسرائيلي هو المعيق الرئيس أمام النهوض بواقع المرأة الفلسطينية بسبب مسؤوليته المباشرة عن إعاقة التنمية بكل ابعادها.

إننا في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية فرع لبنان/ نؤكد التالي :

سابعًا: نطالب الاونروا بإعادة وتسريع أعمار مخيم نهر البارد والتزام بكافة بتعهداتها اتجاه شعبنا الفلسطيني بكافة أماكن تواجده.

– التمسك بحق العودة حسب قرارات الشرعية الدولية

– إننا كنساء فلسطينيات نطالب الدولة اللبنانية بمنح الفلسطينيين حقوقهم المدنية والإنسانية والاجتماعية لتمكينهم من مواصلة نضالهم لحين تحقيق العودة

ثامناً: يحيي الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية النساء الفلسطينيات في مخيمات سوريا ولبنان، اللواتي يواجهن ظروفًا غاية في التعقيد والصعوبة بسبب انعكاس الصراع الدموي الدائر في البلدين الحبيبين، الأمر الذي كان من نتائجه دمار المخيمات وقتل وتشريد مئات الالوف من ابناء المخيمات في سوريا الى مختلف بقاع العالم عامة والى لبنان خاصة، مما أدى الى تغيير في التركيب الديمغرافي الفلسطيني في كلا من سوريا ولبنان، وعليه يدعو القيادة الفلسطينية الى التمسك بسياسة النأي بالنفس عن الصراعات العربية الداخلية والعمل على تجنيب شعبنا في سوريا ولبنان من انعكاس الحرب الشرسة الدائرة.

وأخيرًا، يتوجّه الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والمراكز النسوية بتحية إجلال للمرأة الفلسطينية في الوطن والشتات، لأمهات الأسرى والشهداء، للعاملات والمعلمات، للطالبات والمهنيات، للمقدسيات واللاجئات، للصابرات الصامدات، المهجرات قسرًا في وطنهن والمدمرة بيوتهن، للمشردات القاطنات في بيوت الايواء. للواتي ينتصرن لوطنهن وحقوقهن، ويدافعن بأمانة عن مصالح المرأة، كما يحيون نساء العالم في كل مكان، الساعيات الى الحرية والتضامن من أجل فضح انتهاكات قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني”.

حفلاً تكريمياً في عين الحلوة بمناسبة يوم المرأة العالمي

بمناسبة يوم المرأة العالمي، أحيت جمعية التضامن للتنمية الاجتماعية والثقافية حفلاً تكريمياً تحت عنوان “شمس لا تغيب” في قاعة منصور عزام في مخيم عين الحلوة وذلك من خلال مشروع الدعم النفسي الاجتماعي للنساء والأطفال المتضررين من الأزمة السورية في التجمعات والمخيمات الفلسطينية المنسقة من قبل منظمة ماب وبتمويل اليونيسيف. شارك في الاحتفال عدد كبير من مؤسسات المجتمع المدني، والقوى النسوية، واللجان الشعبية، ووفد من منظمة ماب، وحشد كبير من النساء.

تخلل الحفل فقرات فنية وقصائد قدمها احتفاء بالضيوف أطفال جمعية التضامن

المكتب الطلابي والمؤسسات الحركية في الشمال يكرمون الطلبة المتفوقين

بدعوة من المكتب الطلابي الحركي والمؤسسات الحركية العاملة في منطقة الشمال نُظّم احتفال تكريمي للطلبة المتفوقين في الامتحانات النصف سنوية في منطقة الشمال، وذلك يوم الجمعة 6\3\2015 في قاعة مجمع الشهيد الرمز ياسر عرفات في مخيم البداوي.

تقدّم الحضور امين سر حركة “فتح” في منطقة الشمال، وأمين سر المكتب الطلابي لحركة “فتح” في لبنان، وإدارة الاونروا والتعليم في الشمال، ومدراء واساتذة، وممثلو الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والهيئات الطلابية والطلاب المكرمين وذويهم.

تكريم طلاب ثانوية بيسان المتفوقين في حرم جامعة “AUL” ـ جدرا

كرّمت جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا “AUL” جدرا طلاب ثانوية بيسان المتفوقين وذلك من ضمن سلسلة اللقاءات التوجيهية لطلاب (البكالوريا 2) جميع الفروع.

وقد حضر عن المدرسة عدد من أعضاء الهيئة التعليمية يتقدمهم المدير الإداري المساعد الأستاذ عبد السلام إسماعيل، والمدير الإداري المساعد الدكتورة هيام قدورة، ومسؤول التوجيه في المدرسة الأستاذ خالد خطاب، بالاضافة للطلاب المتفوقين في جميع الصفوف وحشد من أهالي الطلاب المتفوقين في المدرسة.

وقد كان في استقبالهم المدير الأكاديمي للجامعة الدكتور وائل حمزة، ومسؤول شؤون الموظفين في الجامعة الأستاذ فادي طه وعمداء الكليات، ومنسّق عمل جامعة “AUL” مسؤول ملف الطلاب الفلسطينيين في الجامعة الأستاذ نزيه شما.

استهل اللقاء بكلمة ترحيبية للأستاذ فادي طه، الذي أثنى على علاقة الجامعة بالمدرسة مؤكّدًا وقوف الجامعة خلف جميع الطلاب الفلسطينيين من أجل تقديم جميع الخدمات اللازمة لهم وتأمين المنح والحسومات ومشدّدًا على أن الجامعة هي بيت فلسطيني أصيل جامع للطلاب مثنيًا على دور العلم في بناء مجتمع قويم ولافتًا إلى أن الشعب الفلسطيني المعطاء لطالما قدم نماذجًا في ميادين العلم والعمل والمعرفة.

ومن ثم كانت كلمة ثانوية بيسان القاها الأستاذ عبد السلام إسماعيل شاكرًا إدارة الجامعة على الاستضافة ومبادرة تكريم الطلاب، وأكّد أن لا خيار آخر لطلابنا نواة المستقبل سوى العلم واصفًا الحال بأننا نحن بتعلمنا وتفوقنا إنما نخدم وطنا “من سياسية التجنيد الإلزامي لخدمة الوطن إلى سياسة التعليم الإلزامي لحفظ مكانة الوطن الغالي فلسطين”.

ومن ثم قدّم عضو قيادة المكتب الطلابي المركزي لحركة فتح في لبنان، مسؤول ملف جامعة “AUL”والمعاهد نزيه شما شرحًا مفصّلاً حول التسهيلات المالية والمنح والحسومات للطلاب الفلسطينيين التي يتم تأمينها للطلاب في الجامعة . كما قدّم شرحا عن مؤسسة محمود عباس وبرنامج دعم الطالب وقد أثنى شما على عمل الصندوق لجهة دعم الطالب ماليا وفق معايير علمية شفافة أساسها نجاح الطالب في مرحلة البكالوريا الثانية .

وقد قدمت دروعا تكريمية باسم إدارة الجامعة لكل من مدير ثانوية بيسان الأستاذ محمد يونس، والدكتورة هيام قدورة، والأستاذ عبد السلام إسماعيل، والأستاذ خالد خطاب.

ومن ثم تم توزيع هدايا قيمة للطلاب المتفوقين في ثانوية بيسان والبالغ عددهم 40 طالبًا في جميع الصفوف وذلك وسط تصفيق الطلاب وفرحة الأهل.

ورشة عمل لـ “شبابنا” للنهوض بالواقع التعليمي في مدارس الأونروا في لبنان

بدعوة من ممثلي العمل الشبابي والطلابي في المنظمات الفلسطينية في لبنان “شبابنا” استضافت سفارة دولة فلسطين في لبنان ورشة عمل تحت عنوان “آليات النهوض بالواقع التعليمي في مدارس الأونروا في لبنان”، وذلك يوم الخميس 5/3/2015 بحضور كافة الأُطر الشبابية الممثّلة لجميع فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وتحالف القوى الفلسطينية في لبنان.

ورشة العمل التي أدارها المنسّق الإقليمي لمركز العودة الفلسطيني/لندن – المنطقة العربية والخبير في شؤون الأونروا علي هويدي ناقشت أربعة محاور؛ تشخيص الواقع التعليمي، وأحدث المعلومات حول العملية التعليمية والتنشئة الوطنية في مدارس الأونروا، ومقترحات لحلول وتوصيات.

وتوقّف المشاركون عند التراجع الملحوظ للطلاب في العملية التعليمية والتربوية والوطنية، ,وارتفاع نسبة الأمية والتسرب المدرسي كما تطرقوا لارتفاع نسبة التراجع التعليمي بعد نزوح الآلاف من طلاب فلسطينيي سوريا إلى لبنان وضرورة تحمُّل جميع الأطراف المسؤولية وفي المقدمة منها وكالة الأونروا.

خلُص المشاركون وكخطوات أولى إلى ضرورة إدراك جميع المعنيين لحجم المشكلة وتداعياتها على المستوى التعليمي وتأثيرات تراجع العملية التربوية على المستوى الاجتماعي والأمني من خلال الترويج الإعلامي، وأن يكون هناك زيارات تهدف لجمع معلومات واقتراحات توافقية لآليات التحرك والمتابعة تشمل الفصائل واللجان الشعبية والأهلية ووكالة الاونروا وسفارة فلسطين في لبنان والمؤسسات الأهلية ووزارة التربية والتعليم العالي.

قيادة حركة “فتح” في لبنان تعزي آل عبود في البقاع الغربي

قدّم أمين سر حركة فتح ـ اقليم لبنان الحاج رفعت شناعة على رأس وفد قيادي من حركة “فتح” التعازي بالمناضل الكبر الدكتور فؤاد عبود في بلدة القرعون البقاع الغربي.

وضمّ الوفد عددًا من أعضاء قيادة الاقليم والحركة وأمين سر وأعضاء قيادة منطقة البقاع.

هذا وكانت كلمة ألقاها امين سر الإقليم حيثُ تحدّث عن قيمة المواطنة والوطن والنضال وخصوصية آل عبود في المقاومة من الشهيدة لولا عبود للشهيد نقولا عبود في مسيرة النضال الوطني والقومي على طريق فلسطين، وما قدّمه لبنان في هذه المسيرة المستمرة.

الشأن الإسرائيلي

استطلاع: “الليكود” و”المعسكر الصهيوني” يتساويان بالانتخابات المقبلة

أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، تساوي حزبي”الليكود” (اليميني) برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، و”المعسكر الصهيوني” (الوسطي) برئاسة يتسحاق هرتسوغ، وتسيبي ليفني، في حال جرت الانتخابات اليوم.

وأشار استطلاع أجرته الإذاعة الإسرائيلية العامة، ونشرت نتائجه، يوم الجمعة، إلى حصول الحزبين على 23 مقعداً لكل منهما، وذلك قبل أقل من أسبوعين على الانتخابات البرلمانية التي من المقرر إجراؤها في السابع عشر من الشهر الجاري.

ولم تذكر الإذاعة تاريخ إجرائها هذا الاستطلاع أو المشاركين فيه.

عربي ودولي

أوباما” ينوي تحريك المفاوضات قبل نهاية ولايته

مصادر رسمية في البيت الأبيض تتحدث عن سعي “أوباما” لتحريك المفاوضات بين السلطة والاحتلال قبل نهاية ولايته، وتقول إن القرار النهائي حول كيفية التقدم سيتم اتخاذه بعد الانتخابات الاسرائيلية.

قالت صحيفة “هآرتس” إن الرئيس الأمريكي “براك أوباما” يرغب بالقيام بمحاولة أخرى لتحقيق تقدم في العملية السلمية بين السلطة والاحتلال الإسرائيلي خلال الفترة المتبقية له في منصبه حتى مغادرته للبيت الأبيض في أواخر 2016.

وقالت مصادر رسمية في البيت الأبيض لصحيفة “هآرتس” أن القرار النهائي حول كيفية التقدم ونوع الخطوة التي سيقوم بها “أوباما” وتوقيتها، سيتم اتخاذه بعد الانتخابات الاسرائيلية.

ويكرس البيت البيض غالبية اهتمامه حاليًا لمحاولة التوصل إلى اتفاق مع إيران وحل الأزمة في أوكرانيا ومحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

مصر تقرر فتح معبر رفح الاثنين والثلاثاء المقبلين

قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري، يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، 9 و10 آذار الجاري في الاتجاهين للعالقين وعبور المساعدات والحالات الإنسانية، طبقًا للآليات المتفق عليها، بحسب ما ذكر مصدر رسمي لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

أول عملية إعدام شنقا لأحد أنصار مرسي في مصر

أعدمت السلطات المصرية اليوم السبت، وللمرة الأولى، احد أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي اثر إدانته بأعمال عنف في الإسكندرية بحسب ما أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية هاني عبد اللطيف.

ومنذ عزل مرسي في تموز 2013، مثل مئات من انصاره من جماعة الاخوان المسلمين امام المحاكم التي حكمت على بعضهم بالإعدام خلال محاكمات جماعية سريعة لا سابق لها.

صيد ثمين في قبضة الجيش

أحالت مديرية الاستخبارات قبل ظهر اليوم إلى القضاء المختص الموقوف السوري حسن محمد جميل حربا، والذي كان أوقف بتاريخ 27 /2 /2015 لانتمائه إلى تنظيمات إرهابية وقيامه مع آخرين بالاعتداء على مراكز الجيش.

وبحسب بيان صادر عن قيادة الجيش، فقد أكّدت الاعترافات التي أدلى بها الموقوف خلال التحقيق معه انتمائه إلى التنظيمات الإرهابية وترؤسه مجموعة مسلّحة كانت تتنقّل بين جرود فليطا وبلدة عرسال وجرودها.

وتبيّن أيضاً أن الموقوف حرباً قد شارك مع مجموعته في الاعتداء على حاجز وادي الحصن، وفي تقديم الدعم للمجموعات الأخرى التي كانت تستهدف المراكز العسكرية، وبعد خطف العسكريين حاول على رأس مجموعته السيطرة على حاجز وادي حميّد وفشل، كما شارك عدّة مرات في الهجوم على حاجزي وادي سويد ووادي حميّد التابعين للجيش.

الخارجية الأمريكية: وقف التنسيق الأمني خطأ

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وقف التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية و”إسرائيل” سيكون خطأ في ظل الأوضاع الحالية.

وصرحت نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية “ماري هارف” أنه لا تزال هناك العديد من التساؤلات المعلقة بشأن كيفية تنفيذ القرار الذي أعلنه المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني مع “إسرائيل”.

ووصفت “هارف” الوضع بأنه “معقد للغاية”، لكنها أكدت أن الولايات المتحدة تواصل حثها لكافة الأطراف على عدم اتخاذ إجراءات تصعيدية، كما عبرت عن اعتقادها بأن التنسيق الأمني كان مفيداً بالنسبة للسلطة و”إسرائيل

“كيمون” قلق بسبب وقف التنسيق الأمني

عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون يوم الجمعة عن قلقه من قرار القيادة الفلسطينية في الضفة الغربية بوقف التنسيق الأمني مع “إسرائيل” ودعا المجتمع الدولي الى السعي من أجل اتفاق سلام في الشرق الاوسط.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريتش “يحث (بان) الطرفين على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وعدم الدخول في دائرة الأفعال وردود الأفعال التي لا تفيد”. وأضاف “الامين العام يكرر دعوته لإسرائيل باستئناف تحويل ايرادات الضرائب المستحقة قانونا للسلطة الفلسطينية”.

دبلوماسي: مصر لا تحتاج اعترافا من تركيا بأنها قوة كبرى

قال حسين هريدى مساعد وزير خارجية مصر الأسبق إن تركيا لم تغير موقفها من مصر وكذلك من جماعة الإخوان المسلمين وإن تركيا ما زالت تتدخل فى الأوضاع التى تحدث فى سوريا ومصر وليبيا.

وأضاف هريدى فى تصريحات لصحيفة “اليوم السابع” المصرية أن مصر لا تنتظر من تركيا أن تعترف بدورها فى المنطقة من عدمه، مؤكدا أن مصر هى القوة رقم واحد فى المنطقة وجميع الدول تعترف بذلك.

خبر و تعليق

المراة الفلسطينية تحتفي بيوم المراة العالمي في مخيمات لبنان

تعليق:

جدّدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، مطالبتها المشرع الفلسطيني بسن التشريعات والقوانين الكفيلة بتحقيق المساواة والعدل، وإلغاء التمييز ضد المرأة.

وجاء في بيان للحركة صدر عن مفوضية الاعلام والثقافة بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف يوم غدٍ الأحد الثامن من آذار: “إننا في حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” ونحن نحيي المرأة الفلسطينية والعربية وكل الحرائر في العالم، نؤكد على وجوب التصدي لظاهرتي التمييز والعنف ضد المرأة في المفاهيم والسلوكيات السائدة وفي بعض نصوص القوانين والتشريعات، وجعلها الكافل الضامن لمبدأ المساواة والعدل بين جميع المواطنين دون تمييز، وسد الثغرات القانونية فيها”.

وأعربت “فتح” عن فخرها بالسجل الكفاحي والنضالي المشرف للمرأة الفلسطينية، ودورها العظيم في عملية البناء، ومساهمتها في رفع مؤشر التنمية في مناحي الحياة، وإسهاماتها الوطنية المتميزة في مسارات العمل السياسي والتربوي والثقافي والاقتصادي والاجتماعي.

وعاهدت الحركة، الشعب الفلسطيني العظيم على المضي بمبادئها حتى تحقيق الحرية والكرامة للمواطنين الفلسطينيين على قاعدة المساواة والعدل بين الجنسين، في دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة بعاصمتها القدس، فحركتنا تطمح لصورة مجتمع ودولة يحمي قانونها حقوق المواطن ذكراً كان أم انثى، اذ يملك شعبنا من الرؤية والإرادة ما يمكنه من نظم قوانين ومفاهيم متقدمة ترقى إلى مستوى تضحيات أفراده من الجنسين.

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة العدد(13)

شاهد أيضاً

الجنود اللصوص

حمزة الحطاب كخفافيش الظلام ينطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي صوب منازل الموطنين، يقتحمونها يروّعون سكانها، ويحطمون …

اترك رد

Translate »