“محامو الأسرى” يدعون لوضع استراتيجية قانونية للتعامل مع المحاكم العسكرية

دعا محامو هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إلى ضرورة وضع استراتيجية قانونية جديدة في التعاطي مع المحاكم العسكرية الإسرائيلية، على ضوء انضمام فلسطين الى العديد من المعاهدات والاتفاقيات الدولية.

جاء ذلك خلال الاجتماع التقييمي السنوي لمحامي هيئة شؤون الاسرى الذين يتابعون اوضاع الاسرى في سجون الاحتلال وفي المحاكم، الذي عقد في مدينة رام الله، بحضور رئيس الهيئة عيسى قراقع، ومدير الوحدة القانونية المحامي لؤي عكة.

وأكد هؤلاء أن محاكم الاحتلال، اداة بوجه قانوني لتعميق وتكريس الاحتلال للشعب الفلسطيني، وأن القوانين العسكرية التي تعمل بها هذه المحاكم لا تمت باي صلة للقوانين الدولية والمواثيق الانسانية، ولهذا يدفع الاسرى ثمناً كبيراً سواء خلال الاعتقال والتحقيق او خلال المحاكمات أو الاحتجاز داخل السجون.

وركز المحامون على مخاطر شديدة يواجهونها في عملهم تنتهك حقوق الاسرى وهي: الاهمال الطبي، رفض الالتماسات في المحكمة العليا، استخدام التعذيب وانتزاع اعترافات بالقوة، سرقة اموال الاسرى وفرض عقوبات فردية جماعية عليهم، عدم وجود توثيق بالصورة والصوت لمجريات التحقيق، الغرامات المالية العالية في المحاكم الاسرائيلية، تجديد الاعتقال الاداري بشكل روتيني ومستمر، استخدام القوة والعنف بحق الاسرى، فرض التعويضات المالية على الاسرى خاصة الاطفال في المحاكم العسكرية.

ودعوا الدول السامية المتعاقدة في اتفاقيات جنيف للانعقاد والزام اسرائيل بتطبيق هذه الاتفاقيات على الاسرى في سجون الاحتلال.

وكشف المحامون انهم نفذوا خلال عام 2014 نحو 4758 زيارة للأسرى في السجون ومراكز الاعتقال والتوقيف، واستلموا 1623 ملفاً، في حين أن 215 اسيراً تقدموا الى محاكم الشليش الاسرائيلية للإفراج المبكر، أفرج عن 19 اسيراً منهم فقط خلال عام 2014.

ولفتوا إلى أنهم تابعوا خلال عام 2014 نحو 452 ملفا طبيا للأسرى، وأنه تم رفع 187 كتابا لمصلحة السجون تطالب بتقديم علاجات وفحوصات للأسرى المرضى، وعقد اتفاق مع نقابة الاطباء الفلسطينيين للتعاون في زيارات للأسرى المرضى القابعين في السجون.

وقال المحامون إنهم تقدموا بـ11 التماساً للمحكمة العليا الاسرائيلية وهي: علاج الاسنان للأسرى، ادخال اغطية شتوية للمعتقلين، الاهالي الممنوعين من الزيارات، التعليم الجامعي والثانوي، العزل الانفرادي، الغرامات المفروضة على الاسرى في السجون.

وجرى على هامش الاجتماع، تكريم المحامية هبة مصالحة على دورها في متابعة قضايا الاطفال وعلى مبادرتها بتقديم 4 آلاف شيقل للأسرى الاشبال في سجن ‘الشارون’ لشــــراء اغطية شتوية.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل 5 مواطنين بينهم أسير محرر من طولكرم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، خمسة مواطنين من مخيم طولكرم وبلدة كفر اللبد، شرق …

اترك رد