نشرة الحقيقة العدد 14 لليوم الاثنين المصادف 9-3-2015

رئاسة

الرئيس يجتمع مع رئيسة الكونفدرالية السويسرية

اجتمع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الإثنين، مع رئيسة الكونفدرالية السويسرية سيمونيتا سوماروغا.

وأطلع سيادته، رئيسة الكونفدرالية، في اجتماع مغلق، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والمنطقة، والصعوبات التي تواجه المسيرة السياسية.

الرئيس والقيادة ينعون المناضل زهدي القدرة

نعى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وكافة أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وأعضاء القيادة الفلسطينية إلى شعبنا الفلسطيني، المحافظ والسفير السابق، عضو المجلس الثوري السابق لحركة فتح المناضل زهدي قاسم عبد المجيد القدرة.

فصائل

الفصائل : فتح معبر رفح خطوة ايجابية والمطلوب فتحه بشكل دائم

أجمعت الفصائل الفلسطينية اليوم الاثنين، على أن فتح معبر رفح جنوب قطاع غزة خطوة ايجابية، تتطلب العمل على استمرار فتحه، باعتباره البوابة الوحيدة للمواطنين، في ظل تضاعف معاناتهم، جراء الحصار “الإسرائيلي” المشدد.

وقرَّرت السلطات المصرية فتح المعبر، ليومين متتالين بدءً من اليوم، لسفر الحالات الإنسانية والعالقين.

ويأتي قرار فتح المعبر بعد إغلاق استمر أسابيع طويلة، حيث يرغب آلاف الفلسطينيين في السفر عبر المعبر إلى الخارج، فيما ينتظر الآلاف أيضًا في الأراضي المصرية ودول مختلفة للعودة إلى غزة.

مواقف فتحاوية

حمد: استمرار اختطاف حماس للقيادي سويدان يؤكد ثقافتها القمعية

قالت عضو اللجنة المركزية لحركة فتح آمال حمد، إن اختطاف حماس لـسويدان واعتقاله لليوم الخامس على التوالي، يؤكد مضيها في استهداف كوادر حركة فتح ومناضليها، وتكريس ثقافة القمع والقتل الذي بدأ منذ انقلابها على الشرعية في عام 2007.

وأوضحت حمد في حديث لإذاعة موطني، اليوم الاثنين، إن سويدان هو مدير مفوضية العلاقات الدولية لحركة فتح في قطاع غزة، وله سجل نضالي محترم، واستهدافه من قبل حماس بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها قبل حوالي شهر، يؤكد أن حماس تستهدف مناضلي الحركة في محاولة لإنهاء دور الحركة في قطاع غزة.

وأضافت: ‘المفروض من حماس أن تبدي سلوكيات تعزز المصالحة، لكنها ومن خلال اعتقالها القيادي سويدان لليوم الخامس على التوالي، تؤكد مجدداً أنها لا ترغب في المصالحة وتسعى لإفشال جهود الوحدة وإعادة إعمار قطاع غزة وإنهاء معاناة المواطنين في قطاع غزة وإعادة عجلة المصالحة إلى الوراء’.

وأكدت أن المجلس المركزي لمنظمة التحرير أخذ قرارات تاريخية وهامة، لها علاقة بالمعركة الأساسية مع الاحتلال الإسرائيلي، مضيفة: ‘كنا نتوقع من حماس أن تلتف حول حالة الإجماع التي أظهرها المجلس المركزي والمعركة الأساسية مع الاحتلال، لكنها خرجت عبر الناطقين باسمها للتشكيك بهذه القرارات وبشرعية المجلس المركزي، وكذلك تكثيف الاعتقالات والاعتداءات على كوادر فتح في قطاع غزة’.

وحذرت حمد من استمرار اعتداءات واختطاف حماس لمناضلي الحركة، داعية للجم التصريحات المسيئة الصادرة عن الناطقين باسم حماس.

ألشأن الفلسطيني

الخارجية تطالب المجتمع الدولي بالتعامل بمنتهى الجدية مع رفض نتنياهو لحل الدولتين

طالبت وزارة الخارجية، المجتمع الدولي والأمم المتحدة والرباعية الدولية، بالمبادرة إلى تحميل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المسؤولية الكاملة عن إفشاله للمفاوضات وفرصها، وتدميره للجهود الأميركية والدولية التي بذلت لإنجاح المفاوضات.

ودعت الوزارة في بيان اليوم الإثنين، الدول كافة لعدم التعامل مع موقف نتنياهو من باب المواقف الانتخابية والدعائية، بل التعامل معه بكل جدية، لأنه يعكس حقيقة السياسات التي يعتمدها ضد الشعب الفلسطيني. وفي ذات الوقت تطالب المجتمع الدولي بأن يدرك جدية وفعالية خطوات القيادة الفلسطينية في التوجه إلى مؤسسات الأمم المتحدة لنيل حقوق شعبنا، وإلى المحاكم الدولية المختصة لمحاسبة المسؤولين الإسرائيليين على أفعالهم وجرائمهم بحق شعبنا.

‘الصحة’ تسيّر قافلة أدوية بـ 11 مليون شيقل إلى قطاع غزة

سيّرت وزارة الصحة اليوم الاثنين، بتوجيهات من الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء رامي الحمد الله قافلة من الأدوية، والمواد المخبرية، والمستهلكات الطبية إلى مستودعات الوزارة في المحافظات الجنوبية.

وقال وزير الصحة جواد عواد في تصريح صحفي، ‘إنه تقرر تسيير هذه القافلة من مستودعات الوزارة المركزية في نابلس صباح اليوم، والتي تقدر قيمتها بـ 11 مليون شيقل’.

وأوضح ‘تضم هذه الشحنة أدوية لعلاج أمراض القلب، والسرطان، والجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، إضافة إلى أدوية لعلاج أمراض السكري، والضغط، وعدد من المضادات الحيوية’، موضحا أن هذه القافلة تضم كواشف للفحوصات المخبرية المختلفة، وعددا من المواد الخاصة بغرف العمليات، وأقسام الطوارئ داخل المستشفيات.

وقفة نسوية امام مقر الاونروا في غزة

نظمت شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية اليوم امام مقر وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين وقفة شارك فيها العشرات من النساء.

وحملت الوقفة عدة رسائل ابرزها ضرورة الاسراع بإعادة الاعمار ورفع الحصار .

ورفعن لافتات تطالب المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤولياته بالضغط على اسرائيل لا دخال مواد الاعمار الى قطاع غزة بالإضافة الى شعارات تدعو حركتي فتح وحماس بضرورة انهاء الانقسام .

الاحتلال يفرض على طالبة جامعية من يعبد غرامة بقيمة 5000 شيقل

فرضت محكمة الاحتلال في معسكر سالم، اليوم الاثنين، على الطالبة الجامعية غيمان عز الدين (21 عاما) من بلدة يعبد جنوب غرب جنين غرامة مالية بقيمة خمسة آلاف شيقل، وسلمت شقيقها بلاغا لمراجعة مخابراتها في معسكر سالم.

وذكر والد الأسيرة عز الدين عمارنة لـ ‘وفا’، أن محكمة سالم العسكرية حكمت بفرض غرامة مالية بقيمة 5 آلاف شيقل، وتسليم شقيقها أحمد (21عاما)، بلاغا لمراجعة المخابرات في معسكر سالم.

قوات الاحتلال تجرف أراضي شرق بيت لحم

شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، بتجريف أراض في قرية كيسان شرق بيت لحم.

وأفاد رئيس المجلس القروي لكيسان حسين غزال أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافتان اقتحمت قرية كيسان وشرعت بتجريف أراض على المدخل الشمال للقرية قرب “حاووز المياه”، تعود لمواطنين من بلدة سعير وعائلة عبيات.

اخبار فلسطين في لبنان

اللواء ابو عرب يترأّس اجتماع اللجنة الامنية السُّداسية في عين الحلوة ويزور على رأس وفد من اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا النائب بهية الحريري في دارتها في مجدليون

ترأس قائد قوات الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب اجتماع “اللجنة الامنية السُّداسية” المنبثقة عن اللجنة الامنية الفلسطينية العُليا، وذلك في مقر القوة الامنية في عين الحلوة.

وأكّد المجتمعون ضرورة تفعيل القوة الامنية وزيادة عديدها وتعزيزها في مخيم عين الحلوة، والبدء بالتحضيرات من اجل تشكيل قوة امنية خلال فترة وجيزة في مخيم المية ومية، والانتقال لتشكيل القوة الامنية في مخيمات بيروت، ومن ثم الى كافة المخيمات الفلسطينية في لبنان.

كما وأعلن اللواء أبو عرب خلال زيارة قام بها على رأس وفد من اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا للنائب بهية الحريري في دارتها في مجدليون بأن هناك توجه لتعزيز القوة الأمنية المشتركة في مخيّم عين الحلوة إلى 250 عنصراً ومن ثم تعميمها على باقي المخيّمات.

وقال أبو عرب: “جئنا إلى النائب بهية الحريري بما تمثل وبحرصها الدائم على استقرار وأمن المخيّمات وخاصة مخيّم عين الحلوة ووضعناها في وجهة نظر الوضع الأمني داخل المخيّم والاستقرار الحاصل فيه. كما وأبلغناها عن مجموعة من القضايا وتمنينا عليها متابعتها كموضوع المطلوبين والسير وأمور كثيرة داخل المخيّم ووعدت خيراً في هذا الموضوع».

ندوة بعنوان “محكمة الجنايات الدولية” في برج البراجنة

نظّم التفويض السياسي المركزي في لبنان وقيادة حركة “فتح” في بيروت ندوة قانونية وسياسية تحت عنوان” محكمة الجنايات الدولية” في قاعة الشهيد عرسان الهابط التابعة لنادي مجدو والجليل بمخيم برج البراجنة.

حاضر في الندوة أمين سر المكتب الحقوقي في بيروت الدكتور جهاد البرق، ويحمل دكتوراه في القانون الدولي، وذلك بحضور المفوّض السياسي العام لقوات الأمن الوطني في لبنان نزيه سلاّم، وأمين سر حركة “فتح” في بيروت سمير أبو عفش وأعضاء قيادة المنطقة، وممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، ومسؤولي قوات الأمن الوطني في بيروت ومخيمَي برج البراجنة وشاتيلا، والكادر التنظيمي والفتحاوي بكافة أُطره.

اللجان الشعبية تلتقي ممثلي مركـز المساعدات الانسانية في قسم الشرق الأوسط للخدمات الإنسانية

التقت اللجنة الشعبية في مخيم عين الحلوة ممثّلة بالاخـوة “ابوربيع سرحان، وكمال الحاج” وبحضور أمين سـر اللجان الشعبية لمنطقة صيدا الدكتور”عبد ابو صلاح” وممثلين عن التحالف والقوى الاسلامية في المخيم بوفـد من مجموعة متطوعين من اوروبا يعملون في مركز المساعدات الانسانية في قسم الشرق الأوسط للخدمات الإنسانية لوضع دراسات عن الوضع الاجتماعي والإنساني الذي يعيشه اللاجئون الفلسطينيون في لبنان والمهجّرون الفلسطينيون من سوريا.

واستمع الوفـد الأوروبي خلال اللقاء لشرح قدمه ممثلو اللجان والقوى الفلسطينية حول المعاناة التي يعيشها الفلسطيني في لبنان جراء حرمانه من كافة الحقوق المدنية والاجتماعية والإنسانية، وبسبب تقليصات الأونروا لخدماتها وتقديماتها الاجتماعية والإنسانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

الشأن الإسرائيلي

ليبرمان: أي اتفاق مع الفلسطينيين عديم الجدوى

قال وزير خارجية الاحتلال زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” المتطرف أفيغدور ليبرمان إن أي اتفاق ثنائي مع الفلسطينيين سيكون عديم الجدوى، رافضاً أية تسوية مستقبلية.

وأكد ليبرمان خلال ندوة انتخابية في المركز المتعدد المجالات في مدينة هرتسليا اليوم، رفضه لأي حل دولتين بين “إسرائيل” والفلسطينيين، أو أية تسوية تسوية إقليمية شاملة تطال الدول العربية وتحديد أوضاع المواطنين العرب الإسرائيليين.

وأضاف “يجب على أي مواطن يرفع العلم الأسود في ذكرى ما يُعرف بالنكبة الفلسطينية الرحيل إلى أراضي السلطة الفلسطينية أو غيرها”.

وتابع “بالمقابل أن أي مواطن مهما كان انتماؤه يجب التعامل معه بشكل طبيعي طالما أبدى ولاءه للدولة وانخرط في الخدمة العسكرية أو الخدمة الوطنية البديلة عنها”.

نتنياهو ينفي التراجع عن خطاب أكد فيه «ضرورة إقامة دولة فلسطينية»

نفى رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يكون تراجع عن خطاب ألقاه عام 2009 اعترف فيه بضرورة إقامة دولة فلسطينية، بحسب ما أعلن متحدث باسمه اليوم.

وتم توزيع كتيبات نهاية الأسبوع الماضي على الكنس اليهودية فيها أسئلة وأجوبة للأحزاب الرئيسية التي ستشارك في الانتخابات التشريعية الأسبوع المقبل وفيها إجابة من حزب «الليكود» اليميني الذي يتزعمه نتنياهو حول سؤال على إقامة دولة فلسطينية.

وقالت الإجابة: «أعلن رئيس الوزراء للجمهور أن خطابه في بار إيلان لاغ»، في إشارة إلى خطاب ألقاه نتنياهو ووافق فيه للمرة الاولى على «ضرورة إقامة دولة فلسطينية كجزء من اتفاق سلام».

في المقابل، أكد متحدث باسم نتنياهو أنه «لم يقل شيئاً مماثلاً»، ولكنه أشار بأن «الوقت غير مناسب للانسحاب وتسليم أراض للفسطينيين في الظروف الحالية».

داغان مهاجماً نتنياهو: إسرائيل تمر بأخطر أزمة قيادية

شنّ رئيس الموساد السابق، مئير داغان، هجوماً عنيفاً على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، متهماً إياه بانعدام الرؤية والتردد والجمود، وواصفاً فترة حكمه بأنها «ستة أعوام من الإخفاقات المتتالية».

وقال داغان، في كلمة ألقاها أمام عشرات آلاف المشاركين في تظاهرة انتخابية في تل أبيب مساء السبت، إن إسرائيل «تمر بأزمة قيادية هي الأخطر منذ قيام الدولة»، مشيراً إلى أنه لا يخاف من الأعداء المحيطين بإسرائيل، بل من «القيادة الحالية في إسرائيل».

نتنياهو: وقف «الإرهاب» وتهديد إسرائيل شرطا الاتفاق النووي

رفعت إسرائيل أمس من «شروطها» لقبول أي اتفاق بين إيران والغرب، لتتجاوز الاتفاق نفسه باتجاه الاشتراط على طهران تغيير سياستها الخارجية والحدّ من حضورها في المنطقة، مطالبةً بضرورة الربط بين رفع العقوبات الغربية عليها ووقف ما سمّته «إرهابها» وتهديدها لإسرائيل.

وقال رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية أمس، إنه «بعد خطابي أمام الكونغرس، سمعنا أن عدداً من وزراء خارجية الدول العظمى لا يرون ضرورة في التوصل إلى اتفاق قريب، وأنهم سينتظرون حتى يتم التوصل إلى اتفاق صحيح، وأنا من جهتي آمل أن يحظى هذا الكلام بتعبير عملي».

عربي ودولي

السويد تزيد من مساعداتها للاجئي فلسطين في الشرق الأوسط

أعلنت السويد بأنها ستزيد من مساهمتها السنوية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) لتصل إلى 36 مليون دولار أميركي، ما يعني زيادة بقيمة 18 مليون كرونة سويدية (مليوني دولار أميركي).

وهذا التبرع حسب بيان للأنروا اليوم الاثنين، لا يشمل مساهمة السويد في برنامج الأونروا للطوارئ لهذا العام بقيمة 40 مليون كرونة سويدية (4.8 مليون دولار أميركي). وستوظف الأونروا هذا الدعم في أعمال التنمية البشرية في مجالات الصحة والتعليم والإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأردن ولبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة وسوريا.

الجامعة العربية تدعم توجه السلطة للجنايات

أكد مجلس جامعة الدول العربية في ختام دورته الـ143 على دعم توجه السلطة الفلسطينية إلى محكمة الجنايات الدولية لمحاكمة القادة “الإسرائيليين” بتهمة ارتكاب جرائم ضد أبناء الشعب الفلسطيني خلال فترة الاحتلال الطويلة.

ودعا مشروع القرار، المجموعة العربية في مجلس حقوق الإنسان إلى استمرار التنسيق مع مجموعة الدول الإسلامية ومجموعة عدم الانحياز للتصدي لمحاولات إسرائيل إلغاء البند السابع (أوضاع حقوق الإنسان في فلسطين والأراضي العربية المحتلة الأخرى) كبند دائم على أجندة حقوق الإنسان.

خبر وتعليق

قتلى في غرق قارب للمهاجرين قبالة سواحل ليبيا

لقي عشرة أشخاص حتفهم وأعلن عن فقدان آخرين جراء غرق قارب يقل مهاجرين قبالة السواحل الليبية.

التعليق

لاجئين لبنان بين مطرقة البؤس والفقر وسندان الاحباط واللا امل والمخرج هجرة غير شرعية محفولة بالمخاطر

اليوم مثل الامس نشهد غرق عبارة اخرى تحمل لاجئين من مخيماتنا وتتوجه نحو المجهول ، هذا الخبر يعكس مأساة حقيقية ومعاناة يعيشها الشباب الفلسطيني في لبنان ، واقع مرير ومستقبل غامض يدفع ابنائنا الى مخاطرة ومغامرة من اجل الحياة الكريمة والامل في المستقبل .

وكما اعتدنا من يتاجر بقضينتا الوطنية فهناك من يتاجر بمعاناتنا بعد ان وجد الارض الاكثر خصوبة في مخيماتنا . كثر التجار والسماسرة الذين يستغلون الشباب دون حسيب او مراقب. نسمع تارة بنصاب وتارة بمخادع يحاول جاهدا ان يقنع الشباب بطريق مجهول .

هذه المافيا المنظمة تعمل على تسهيل مغادرة اعداد هائلة من العائلات الفلسطينية، في لبنان وحتى النازحين من مخيم اليرموك الذين هربوا من سوريا الى لبنان، الى أوروبا بطريقة غير شريعة.

4000 دولار أمريكي للبالغ و2000 دولار أمريكي للطفل، مبالغ تدفع الى مافيا الهجرة غير الشرعية، التى تتاجر بالبشر ويتركز عملها على الفلسطينين في مخيمات لبنان و”الشتات”.

أعداد هائلة من النازحين الفلسطينين في لبنان تنقل عن طريق السفر بالطائرات الى السودان ومنها الى ليبيا ومنها بالمراكب غير الآمنة الى السواحل الإيطالية رغم الخطر وامواج البحر.

نحن نعلم جميعا بان الذين لا يأبهون الا للمال لا يهمهم جيل شاب يحاول الوصول الى ضفة بعيدة ، طريقها شائك والثمن قد يكون ارواحهم وشبابهم خلال رحله الموت الى سواحل إيطاليا.

عين الحلوة تبكي اليوم خيرة شبابها وتأمل بعودة الباقين احياء الى ذويهم .

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة العدد(14)

شاهد أيضاً

قطاع غزة بين احتمالين لا وسط بينهما

ما الذي جرى في غزة مؤخرًا؟ بات قطاع غزة يتأرجح بين خيارين لا وسط بينهما، …

اترك رد