نشرة الحقيقة العدد (17) لليوم الخميس 12-3-2015

رئاسة

طلاب غزة يشكرون الرئيس واللواء فرج على جهودهم من أجل تسهيل سفرهم عبر معبر الكرامة

توجه امس عدد من طلاب قطاع غزة بالشكر والتقدير لسيادة الرئيس محمود عباس، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، لجهودهم المباركة من أجل تسهيل سفر طلاب قطاع غزة العالقين في أريحا عبر معبر الكرامة .

وقال طلاب غزة في رسالة الشكر التي وجههوها للرئيس: ليس غريبًا على قائد مسيرتنا الوطنية وقوفه الدائم إلى جانب أبناء شعبه، واهتمامه المتواصل بتسهيل أمور حياتهم وعلى مختلف شرائحهم ومكوناتهم.

واليوم تتجلى مواقف سيادة الرئيس القائد بوضوح بحرصه على مستقبل هؤلاء الطلاب الذين وصلوا من قطاع غزة للالتحاق بالجامعات خارج أرض الوطن عن طريق معبر الكرامة .

يذكر أن أعدادا من الطلاب وصلوا إلى أريحا بهدف التوجه إلى الأردن للالتحاق بجامعاتهم خارج الوطن، وأوعز سيادة الرئيس بتعليماته للواء ماجد فرج بتسهيل خروج هؤلاء الطلاب .

مواقف فتحاوية

دالياني يندد بقرار برشلونة منع رفع العلم الفلسطيني

ندد ديمتري دلياني، عضو المجلس الثوري لحركة فتح والامين العام للتجمع الوطني المسيحي في الاراضي المُقدسة، قرار السلطات المحلية في مدينة برشلونة الاسبانية منع رفع العلم الفلسطيني او شعارات مؤيدة للقضية الفلسطينية خلال مباراة كرة السلة مزمع عقدها اليوم الخميس بين فريق مكابي تل ابيب الاسرائيلي وفريق ريغال اف سي برشلونة ضمن دوري اليوريليغ.

وقال دلياني إن هذا القرار يعتبر مخالفاً لتوصية البرلمان الاسباني بالاعتراف بالدولة الفلسطينية كما انه داعم للاحتلال والابرتايد، ومحاولة بائسة لتصوير دولة الاحتلال على أنها دولة “طبيعية” بالرغم من جميع الانتهاكات الممنهجة والمؤسساتية التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني وحقوقه الانسانية والوطنية والثقافية والدينية.

وطالب دلياني بطرد الفِرَق الاسرائيلية من اليوروليغ لما تُمثله هذه المشاركة من خروج عن المألوف كون دولة الاحتلال ليست اوروبية، بالاضافة الى موقف الدول الاوروبية المعادي لانتهاك حقوق الانسان ومواقفها الداعمة للحرية والعدالة.

وأشار دلياني الى أن السلطات المحلية في برشلونة تُنسق مع جهات امنية اسرائيلية لاحتواء أية مظاهر مؤيدة للحقوق الفلسطينية خلال المباراة في تساهل غير مفهوم بالشأن السيادي الاسباني، مُشككاً بصلاحية السلطات المحلية القانونية لاتخاذ هكذا اجراءات.

وناشد دلياني مؤدي الحق والعدل في برشلونة وغيرها من المدن والمناطق الاسبانية التحرك السريع لمنع الحظر الذي اقرته السلطات المحلية في برشلونة والذي يأتي مُخالفاً للقيم الديمقراطية وحرية التعبير التي ترعاها الحكومة الاسبانية ويعتز بها الشعب الاسباني.

فصائل

قادة فصائل م.ت.ف يحذرون من خطورة مخطط حماس- إسرائيل على المشروع الوطني

حذر قادة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية من خطورة مخطط حماس واسرائيل، لفصل قطاع غزة عن باقي الأرض الفلسطينية وتثبيته ككيان مستقل .

وأكد القادة أن المخطط الذي تم تداوله عبر وسطاء دوليين ينسف المشروع الوطني ويقطع الطريق أمام قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وهو ما تسعى اسرائيل لتحقيقه .

وشدد القادة في أحاديث لإذاعة موطني، اليوم الخميس، على مسعى حماس لطرح ذاتها – منذ تأسيسها – كبديل لمنظمة التحرير الفلسطينية .

وبدوره، قال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين رباح مهنا :’ إن خطة فصل قطاع غزة التي تفكر بها حماس تمثل خطراً كبيراً على المشروع الوطني وقيام دولة فلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس .

وكشف مهنا عن مصدر المعلومات قائلا:’ جاءتنا من ممثل الأمم المتحدة روبرت سيري والدبلوماسي السويسري، وتتمثل في هدنة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، مقابل إنشاء مطار وميناء في غزة، وفتح العلاقات الخارجية عبر المطار والميناء لافتا إلى أن:’ الهدنة المقترحة تشمل وقف كل الاعمال العسكرية فوق الأرض وتحتها’ .

وقال الأمين العام لجبهة النضال الشعبي أحمد مجدلاني، إن مصير قطاع غزة يقرره الكل الوطني والمؤسسات الرسمية الشرعية، مؤكدا أن غزة جزء من الوطن، وملايين المواطنين فيها جزء من الشعب الفلسطيني، وقيادة منظمة التحرير شرعية وهي قيادة واحدة تمثل كل الشعب الفلسطيني وتفاوض باسمه، إلا إذا اعتبرت حماس نفسها خارج هذا الإطار الوطني.

وأردف: بغض النظر عن مضمون الرسائل التي تتبادلها حماس مع اسرائيل، فإن ما يهمنا هو مبدأ التفاوض، مضيفا:’ لكي لا يُفهم بأننا ضد رفع الحصار عن أهلنا بالقطاع وأننا ضد تشغيل الميناء والمطار، فإننا نؤكد على عدم انسياق حماس وراء أوهام ستؤدي لفصل قطاع غزة عن الضفة، وتغتال بذلك هدف دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس .

وأعرب عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد عوض، عن قلقه الشديد من المعلومات المتسربة عن خطة فصل قطاع غزة عن باقي الأرض الفلسطينية، وانشاء كيان مستقل بقوله:’ المخطط سيقطع الطريق على قيام الدولة الفلسطينية المستقلة’.

ودعا العوض حماس لغلق الباب بوجه هذا المخطط، باعتباره منفذا لإسرائيل لاستغلاله لمصلحتها كدولة احتلال، مشيرا إلى حقيقة الاتصالات والرسائل مستشهدا بالوسطاء بين حماس واسرائيل مثل السفير السويسري السابق وطوني بلير وروبرت سيري.

من جانبه، قال الأمين العام للجبهة العربية الفلسطينية جميل شحادة :’ لا يحق لحماس أو لأي تنظيم آخر عقد صفقات منفردة على حساب المشروع الوطني، لأن فصل قطاع غزة يعني الغاء فكرة دولة فلسطينية من الوجود، وتكريس الاحتلال الاسرائيلي في الأرض المحتلة كافة .

وحمّل شحادة حماس المسؤولية كاملة – حال صحة هذا المخطط – مشيراً إلى أن الاتصالات بين حماس والجانب الاسرائيلي ليس بالجديدة’.

وأكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود اسماعيل، علم القيادة بالاتصالات بين حماس واسرائيل لفصل قطاع غزة عن الضفة، ورأى فيه جزءً من مخطط شامل يهدف لتجزئة بلدان واقطار الأمة العربية، كالذي يحدث في سوريا والعراق واليمن وليبيا.

كما حذر المتحدث باسم حركة فتح أحمد عساف من خطورة تفاوض حماس مع إسرائيل منفردة، متجاوزة الكل الوطني، وقال :’ ليس مهماً كيف تمت المفاوضات، مباشرة أو غير مباشرة، او عبر وسطاء دوليين، فالأهم والأخطر بوجهين، الأول : ‘انها جرت لهدف فصل قطاع غزة عن الضفة، وإنهاء هدف قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس، والآخر أنها تمت من خلف ظهر قيادة منظمة التحرير، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

وتحدى عساف حماس أن يكون قادتها قد اعلموا قادة الفصائل في غزة عن اتصالاتهم حول هذا المخطط، لأنهم يدركون أن واحداً من هذه القوى لن يشاركها هذه المؤامرة الخطيرة على المشروع الوطني.

وشدد عساف على النتائج الخطيرة المترتبة عن مفاوضات منفردة ومنفصلة بين كل فصيل ودولة الاحتلال -اسرائيل – محذرا من تصفية القضية الفلسطينية بهذا النهج .وانهاء حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه.

من جانبه، أكد أمين عام جبهة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف أن المشروع الوطني المستند إلى قيام الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران من العام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، مع حق العودة للاجئين الفلسطينيين، هو مشروع واضح، وأن من يحاول الانتقاص من هذا المشروع والثوابت يرتكب جريمة وطنية لا يمكن السكوت عنها.

وقال:’ لا يمكن لأي فصيل مهما كبر شأنه، أن يكون بديلاً عن منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد، ولا يمكنه تجاوز الثوابت الوطنية الفلسطينية، مؤكداً أن أي خروج عن الاجماع الوطني الفلسطيني جريمة تساوق مع مخططات الاحتلال الاسرائيلي ومشاريعه التصفوية’.

وأردف أبو يوسف أن مخطط فصل القطاع عن الضفة هو مشروع قديم طالما سعت اسرائيل لتجسيمه، مؤكداً أن فصل القطاع يمثل نسفاً للمشروع الوطني وتفريطاً بالثوابت الوطنية.

ووصف عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين صالح زيدان المخطط بالأمر الخطير، مطالباً وقف هذه الاتصالات، والتمسك بالتمثيل الموحد.

وأوضح أن ما ورد بوثيقة الوفاق الوطني يدل على أن منظمة التحرير الفلسطينية هي المعنية بالمفاوضات بكل الشأن الفلسطيني، رافضاً فصل قطاع غزة عن الكل الفلسطيني.

وأضاف زيدان:’ فشلت حماس في مسعاها ومحاولتها المنافسة على التمثيل الفلسطيني، لتكون البديل عن منظمة التحرير، وهذا ما نلمسه من خلال عزلتها، إضافة لانعدام مقومات نجاح مسعاها دولياً واقليميا’.

وأكد عدم نجاح حماس في أي من محاولاتها لاحتكار التمثيل، محذراً من خطورة دخول مضمار يستنزف الطاقات الوطنية وداعياً لتوجيهها نحو الاحتلال.

الشأن الفلسطيني

الحمد الله يستقبل وفدا من الاتحاد الدولي لكرة القدم

استقبل رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم الخميس في مكتبه برام الله، وفدا من الاتحاد الدولي لكرة القدم ‘الفيفا’ برئاسة فريدريك غويليمينت، لبحث سبل تطوير ودعم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.

وأكد رئيس الوزراء دعم الحكومة للرياضة في فلسطين، خاصة اتحاد كرة القدم، ومساندته لضمان وصوله ومشاركته في المسابقات الدولية، لنقل رسالة فلسطين في السلام والمحبة للعالم اجمع.

وطالب رئيس الوزراء ‘الفيفا’ بالضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها تجاه قطاع الرياضة في فلسطين، سواء بمنع تنقل الرياضيين داخل الوطن او منعهم من السفر إلى الخارج، بالإضافة الى وقف حالات الاعتقال وتدمير المنشآت الرياضية.

واعرب الحمد الله عن شكره وتقديره للفيفا على دعمهم التقني والمالي للاتحاد الفلسطيني، مشيرا الى ضرورة تعزيز الشراكة والتعاون للنهوض بقطاع الرياضة في فلسطين بشكل اكبر.

د. عيسى : “المراثون الاسرائيلي تهويدي بغلاف رياضي”

دعا الأمين العام للهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الدكتور حنا عيسى في بيان له صدر اليوم، توحيد كافة الصفوف في القدس يوم غد من أجل التصدي للمراثون الاسرائيلي الذي سيجوب شوارع القدس بشقيها الغربي والشرقي….

ويأتي هذا البيان بعدما اعلنت وزارة السياحة الاسرائيلية وبلدية الاحتلال في القدس بتنظيم مراثون عالمي يضم 60 دولة ابرزها: فرنسا، المانيا، البرتغال، الولايات المتحدة الامريكية، ايطاليا وروسيا، بنحو 2200 سائح، بينما سيشارك من دولة الاحتلال 22800 شخص.

ووصف د.عيسى هذه الدعوات بالجريئة معتبرا الغطاء الذي تؤمنه حكومة الاحتلال واذرعها التنفيذية هي التي تؤمن “المناخ الآمن” لمثل هذه المشاريع التي تندرج تحت غطاء الثقافة والرياضة.

واضاف د.عيسى ” لا أبالغ ان قلت أن المعركة في القدس تدور من حي الى آخر ومن زقاق الى آخر داخل 1كيلومتر مربع في البلدة القديمة، ولا شك أن هناك صراع على الزمان والمكان ولغة الضاد في القدس، وهذا كله يأتي تبعا لما قاله سادة دولة الاحتلال يوما أن مكة عاصمة المسلمين والفاتيكان عاصمة المسيحيين والقدس عاصمة الشعب اليهودي، وحتى تتحقق هذه الرؤية تسعى دولة الاحتلال بكافة وزراتها واجهزتها الأمنية والجمعيات الاستيطانية بالتسابق مع الزمن لتتويج هذه المسألة.

ومن جهة أخرى أكد د.عيسى أن اغلاق الطرق الرئيسية وتوقيف حياة المقدسيين والقيود المشددة التي ستعمل على تنفيذها شرطة الاحتلال بالقدس لتوفير الأمن والآمان للمشاركين، ستؤدي بلا شك الى تعطيل المُصليين الوصول الى اقصاهم لأداء صلاة الجمعة.

وفي ختام بيانه شدد الأمين العام د.حنا عيسى على ضرورة دعم صمود المقدسيين في معركتهم ضد الاحتلال والتي بلغت حدا من الجسامة – من أجل الحفاظ على الهوية العربية وعلى حضارة القدس وتاريخها وارثها العظيم بمقدساتها الاسلامية والمسيحية.

الخارجية توصي بتوخي الحذر حول ضحايا غرق السفينة على السواحل الليبية

أوصت الخارجية الفلسطينية بتوخي الحيطة والحذر فيما يتعلق بنشر أسماء وأعداد الضحايا في السفينة التي غرقت قبل نحو أسبوع بين السواحل الليبية والإيطالية، لحين إصدار تقريرا نهائيا حول الحادث، كون عمليات البحث والتحقيق ما زالت جارية.

وأعربت الخارجية في بيان صحفي اليوم الخميس، عن أسفها وحزنها لفقدان عدد من الفلسطينيين الذين كانوا على متن السفينة، موضحة ‘أنها تتابع بشكل حثيث من خلال سفاراتها في إيطاليا وليبيا أحداث غرق السفينة أمام السواحل الليبية التي كانت متجهه إلى إيطاليا، وعلى متنها ما يقارب 160-180 شخصاً، من بينهم عدد من المواطنين الفلسطينيين’.

وأشارت إلى أنها ساهمت بالإفراج عن العديد من الفلسطينيين المعتقلين في ليبيا، من خلال تواصلها مع الجهات المختصة، معربة عن أسفها لقيام بعض من المفرج عنهم بالمخاطرة والهجرة من خلال ‘سفن الموت’، التي زادت حدتها في الآونة الأخيرة في البحر المتوسط، رغم التحذيرات المتكررة، والعمل المتواصل لمنع هذه الحوادث المأساوية.

وأشار إلى أن من كان على ظهر القارب فيما يتعلق بالفلسطينيين، وبحسب المعلومات المتوفرة، هو: 9 أشخاص من قطاع غزة بينهم 3 أطفال، و50 شخصا من مخيمات لبنان واليرموك، ووفقا للمعلومات الأولية، فإن عدد الضحايا بلغ نحو 60 شخصا، من بينهم فلسطيني الجنسية.

وأوضحت أنها تتابع اتصالاتها مع الجهات المختصة في ليبيا وإيطاليا، بشأن أعداد الناجين، والمفقودين، وجثث الضحايا، من خلال سفارة دولة فلسطين في إيطاليا.

تشيع جثمان الشهيد عمر صبح في مخيم الفارعة

شيعت جماهير محافظة طوباس والأغوار الشمالية، يوم الأربعاء، جثمان الشهيد عمر حسني صبح (45 عاما) في مخيم الفارعة، الذي استشهد متأثراً بإصابته.

وشارك في تشييع جثمان الشهيد، محافظ طوباس والأغوار الشمالية ربيح الخندقجي، ونائبه وقادة الأجهزة الأمنية وفصائل العمل الوطني، فيما نعت فعاليات المخيم وحركة فتح الشهيد صبح، مؤكدين مواصلة الدرب حتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

ونقل الخندقجي تعازي الرئيس محمود عباس بالشهيد صبح، مؤكدا اصرار شعبنا على المضي قدما في نضاله المشروع حتى تحقيق طموحات شعبنا بالحرية والاستقلال.

ونعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني ‘فتح’ الشهيد صبح، مجددةً العهد والوفاء لدماء الشهداء الذين ضحوا من أجل فلسطين.

وكان الشهيد عمر حسني صبح أصيب بعدة رصاصات عام 2008 عندما اقتحمت قوات من مستعربي الاحتلال مخيم الفارعة بغية اعتقال أحد المطلوبين، وتنقل خلال سنوات إصابته في رحلة علاج صعبة حتى استشهد صباح اليوم في مستشفى رفيديا في مدينة نابلس .

تسهيلات إسرائيلية لتنفيذ مشاريع الإعمار بغزة

كشف نظمي مهنا، مدير عام هيئة المعابر والحدود الفلسطينية، عن تسهيلات جديدة ستُقدم لسكان قطاع غزة من قبل الجانب”الإسرائيلي” تتعلق بإدخال مواد البناء والإعمار .

وأوضح مهنا، في تصريح له يوم الاربعاء ، أن “إسرائيل” بدأت ومنذ الأمس العمل بتلك التسهيلات بعد سماحها إدخال عدة شاحنات محملة بمواد البناء والإعمار إلى قطاع غزة، عبر معبر كرم أبو سالم التجاري.

وأشار إلى أن الجهود من قبل الحكومة والسلطة الفلسطينية ما زالت مستمرة لإدخال كل الكميات اللازمة من مواد البناء والإعمار لتنفيذ مشاريع الإعمار في القطاع .

وقال موقع “واللا” الإخباري “الإسرائيلي”، إن محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، التقى مسئولين إسرائيليين للاتفاق معهم حول آلية إدخال مساعدات إلى القطاع.

وأضاف الموقع العبري أن المسؤول القطري اتفق مع “الإسرائيليين” على إدخال أربع حافلات إسمنت كدفعة أولى لإعادة الإعمار.

وكان العمادي أعلن خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء في غزة عن بدء المشاريع القطرية لإعمار ما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة، عبر بناء ألف وحدة سكنية.

اخبار فلسطين في لبنان

جولة تفقدية لمفوض العام لوكالة الأونروا في مخيم عين الحلوة

قام المفوض العام لوكالة الاونروا بيير كرينبول، بجولة تفقدية في مخيم عين الحلوة استهلها بتفقد مدرسة السموع ثم عيادة الاونروا على يلتقي ممثلي اللجان الشعبية والقوى الفلسطينية ظهرًا.

وسيعقد المفوض العام لوكالة الاونروا بيير كرينبول مؤتمرًا صحفيًا في مقر الاونروا الرئيس في بيروت يتحدث فيه عن نتائج زيارته إلى لبنان وأهدافها.

وقفة تضامنية للمرأة مع الأسرى في نهر البارد

بمناسبة يوم المرأة العالمي، نظم مكتب المرأة الحركي وقفة تضامنية مع أسرانا البواسل في سجون الاحتلال، ومع مطالب أهلنا المحقة في مخيم نهر البارد، و ذلك أمام مقر مدير مكتب خدمات مخيم نهر البارد .

وقد تقدم الحضور أمين سر شعبة نهر البارد أبو سليم غنيم، ومسؤولة مكتب المرأة الحركي أمال الحلو، وممثلو الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والأهلية، والاتحادات والمكاتب النسوية، وفعاليات وأهالي مخيم نهر البارد .

افتتحت الوقفة التضامنية بكلمة من اللجنة الشعبية لمخيم نهر البارد ألقاها محمد العامر حيث أشاد فيها بدور المرأة الريادي في بناء المجتمع والوطن، ومؤكداً على أهمية دورها في كافة ميادين الحياة.

كلمة مكتب المرأة الحركي ألقتها ساجدة عزام، أشارت فيها إلى دور المرأة في تثبيت العودة وإعادة إعمار مخيم نهر البارد والتمسك به كمحطة مؤقتة إلى حين العودة إلى فلسطين.وأكدت على الوقوف مع حقوق أبناء شعبنا في مخيم نهر البارد وعودة برنامج الطوارئ كاملاً، ومؤكدة على المطالبة بالإسراع في عملية إعمار المخيم .

وأشادت بقرارات المجلس الثوري في تفعيل المقاومة الشعبية وتصعيدها، كما أشادت بقرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية الأخيرة .

اللجنة الشعبية عدلون/البيسارية تكرّم الهيئة التعليمية في مدرسة العوجا والعاملين فيها

قام وفد من اللجنة الشعبية عدلون/البيسارية برئاسة محمد بقاعي مسؤول إعلام حركة “فتح” في منطقة صور واللجنة الشعبية عدلون/البيسارية بتكريم الهيئة التعليمية في مدرسة العوجا والعاملين فيها حيث قُدِّمت الهدايا للمعلمين والعاملين في المدرسة.

وقد رحّب مدير مدرسة العوجا الأستاذ محمد خطاب بوفد اللجنة الشعبية شاكراً هذه اللفتة الكريمة ومؤكداً أننا منكم نستمد قوتنا من أجل الرقي بالمستوى التعليمي والوطني لطلابنا.

وبدوره شكر محمد بقاعي مدير مدرسة العوجا والهيئة التعليمية على جهودهم التي يبذلونها من أجل مستقبل أفضل لأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات الذين هم عماد دولتنا الفلسطينية القادمة، وأضاف “ما زيارتنا وتكريمنا لكم إلا عرفاناً بالجميل وفي حقيقة الأمر نحن المكرمين بكم على أمل أن نحتفل وإياكم في العام القادم في ربوع دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وقد تحققت العودة إلى ديارنا في فلسطين،ونحن في اللجان الشعبية سنبقى معكم وإلى جانبكم من أجل بناء جيل أفضل”.

قوة أمنية من 40 ضابطًا وعنصرًا تنتشر في المية ومية

عقدت اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا المشرفة على أمن المخيمات اجتماعاً في مخيم المية ومية أمس الاربعاء 11\3\2015 برئاسة قائد الأمن الوطني الفلسطيني اللواء صبحي أبو عرب، وحضور نائبه قائد القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة في لبنان اللواء منير المقدح، وممثلين عن الفصائل الفلسطينية تقدّمهم عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، ومسؤول جبهة النضال الشعبي الفلسطيني في لبنان أبو العبد تامر، والمسؤول التنظيمي لأنصار الله الحاج ماهر عويد. كما حضر عن حماس مسؤول العلاقات السياسية للحركة الدكتور احمد عبد الهادي وابو احمد فضل، وقائد القوة الأمنية في عين الحلوة العميد خالد الشايب، ومشرف مخيم المية ومية لحركة “فتح” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية العقيد فتحي زيدان، وقائد وحدة شهداء المية ومية في الأمن الوطني الفلسطيني المقدم خالد صخر.

وقد تم البحث في تشكيل قوة أمنية فلسطينية مشتركة في المخيم وذلك ضمن المرحلة الأولى لانتشار القوة الأمنية التي انتشرت في مخيم عين الحلوة وخلال أيام قليلة سيتم انتشارها في مخيم المية ومية، فيما سيتم عقد لقاء في بيروت لاستكمال التحضيرات في تشكيل القوة الأمنية في مخيمات بيروت وانتشارها في مخيمي برج البراجنة وشاتيلا.

وقد تم الاتفاق على تشكيل قوة أمنية فلسطينية مشتركة في المية ومية قوامها 40 ضابطًا وعنصراً من كافة القوى والفصائل الوطنية والإسلامية.

شبايطة والدنان يزوران النائب السابق جورج نجم في صيدا

زار أمين سر حركة “فتح” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة ومسؤول الجبهة الشعبية في منطقة صيدا عبدالله الدنان، النائب اللبناني السابق المحامي جورج نجم وذلك في مكتب الأخير في صيدا تلبية لدعوة منه، حيث جرى بحث مختلف الأوضاع العامة وسُبُل تعزيز وتعميق العلاقة اللبنانية الفلسطينية.

كما جرى التطرق إلى آخر المستجدات السياسية الفلسطينية والمخاطر المحدِقة بكل المنطقة من تفكيك وتهجير وقتل ودمار وسط تأكيد بان المستفيد الوحيد هو العدو الصهيوني ومحاولة تصفية القضية الفلسطينية.

وفي نهاية اللقاء سلم العميد شبايطة المحامي نجم هدية تذكارية من ارض الوطن هي عبارة لوحة فنية فلسطينية، إضافة إلى تراب من مدينة بيت لحم.

الشأن الإسرائيلي

الاحتلال ينوي فتح سد مائي تجاه وادي غزة

أهاب محمد الميدنة الناطق باسم الدافع المدني في قطاع غزة يوم الاربعاء بالمواطنين القاطنين في منطقة وادي غزة أخذ الحيطة والحذر بعد ورود معلومات أن الاحتلال الاسرائيلي ينوي فتح سد مائي تجاه المنطقة.

وقال الناطق باسم الدفاع المدني ، هناك تحذيرات من سلطة المياه ودائرة الارصاد الجوية الفلسطينية من ان الاحتلال سيقوم بفتح سد مائي غدا او بعد الغد تجاه منطقة وادي غزة”.

وأكد الميدنة ان الدفاع المدني على جاهزية تامة للتعامل مع هذه التحذيرات.

يشار إلى أن الاحتلال فتح السدود قبل عدة أسابيع تجاه وادي غزة أدى الى إغراق عشرات المنازل.

بحرية الاحتلال تفتح النار على الصيادين في بحر غزة

فتحت بحرية الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، نيران رشاشاتها الثقيلة على مراكب الصيادين قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة.

وأفاد مصدر محلي نقلاً عن أحد الصيادين، بأن الاحتلال أطلق الرصاص بشكل عشوائي وكثيف على مراكب الصيادين وهم على مسافة لا تبعد 4أميال بحرية في مساحة الصيد المسموح بها، ببحر منطقة السودانية، مما أدى إلى إعطاب مركبين للصيادين، ولم يبلغ عن إصابات في صفوف الصيادين حتى اللحظة.

وتستهدف بحرية الاحتلال الإسرائيلي الصيادين ومراكبهم بشكل يومي في بحر غزة، بإطلاق النار عليهم ومصادرة مراكبهم، ومنعهم من ممارسة مهنة الصيد وجلب قوت أطفالهم.

عربي ودولي

“الأونروا”: معاناة الفلسطينيين في سوريا تزداد سوءا

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) إن معاناة اللاجئين الفلسطينيين في سوريا تزداد خطورة مع دخول الصراع الدائر في البلاد عامه الخامس.

وقال بيير كرينبول المفوض العام للمنظمة في حديث لرويترز في دمشق “من الواضح تماما أنه مع استمرار الصراع ودخوله العام الخامس بالطبع تتزايد الضغوط والتبعات على اللاجئين الفلسطينيين وتزداد سوءا وخطورة”.

واستأنفت الأونروا توزيع مساعدات غذائية على 18 ألف فلسطيني على الأقل في مخيمات سيطر مسلحون عليها عام 2012.

وقال كرينبول الذي شارك في عملية توزيع المساعدات “رغم شعوري بالفخر الشديد من اننا، على سبيل المثال في اليرموك، تمكنا من استئناف التوزيع بعد توقف نحو ثلاثة أشهر يتعين أن أكون في منتهى التواضع لأن بالمقارنة بالاحتياجات … فما تمكنا من تحقيقه يظل محدودا للغاية. لذلك سنبذل أقصى جهدنا لمحاولة الحصول على المزيد من الموارد”. ودعا المجتمع الدولي لبذل المزيد لإنهاء معاناة اللاجئين.

وقال “حان الوقت لأن تستثمر المبادرات والجهود السياسية لإنهاء المعاناة والقلق والمخاوف التي تساور الجميع بشأن المستقبل”. وأضاف “يتعين على العالم أن يستمر في الحشد إذ أننا لا نقبل ردود فعل من ناس تقول انها قصة قديمة عمرها 65 عاما. فهي ليست قصة قديمة لمن يعيشها. وتقدم الاونروا هذه الخدمات لكنها أيضا مسؤولة عن إبلاغ العالم بما يحدث في هذه الظروف”.

توقيف 3 سيدات وشخص سوداني في ملف غرق العبارة

أوقفت دورية لشعبة المعلومات في مدينة صيدا 3 نساء على خلفية غرق العبارة التي كانت تقل لبنانيين وفلسطينيين من ليبيا باتجاه ايطاليا. والموقوفات هن: اللبنانيتان غنوة.ز. وريتا.ر، اللتان تملكان مكتبا للسفريات، والفلسطينية حسيبة.ح.، وشخص سوداني.

وأفادت الوكالة الوطنية بأن التحقيق بدأ معهن بتهمة تسهيل سفر عدد من الأشخاص بطريقة غير شرعية إلى ليبيا.

نقل رفات صدام حسين إلى الأردن

نقلت عشيرة الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي أعدم في أواخر العام 2006، رفاته إلى قطعة أرض مملوكة للعائلة في الأردن خوفا من قيام ميليشيات شيعية بنبش قبره.

وذكر موقع “أنصاف نيوز” الأربعاء، في تقرير له أن هذا الإجراء الذي اتخذته عشيرة صدام احترازي، مشيراً إلى أن عناصر من الحشد الشعبي الشيعي كانت قد اقتحمت موقع المدفن ومزقت صور الرئيس العراقي السابق ثم أشعلت النار في الموقع.

وشُنق صدام بعد أن قالت المحكمة إنه مدان بارتكاب جرائم ضد الانسانية لقتل 148 قرويا شيعيا بعد محاولة اغتيال فاشلة في عام 1982.

ودفن في بلدة العوجة -مسقط رأسه- التي تقع على مسافة 150 كيلومترا شمالي بغداد، مما أثار موجة من الحزن والغضب بين أنصاره من السنة.

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة العدد(17)

شاهد أيضاً

أخبار القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية 21-7-2018

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن القدس هي عاصمة دولة فلسطين الأبدية، ولن يكون هناك …

اترك رد