أخبار إضراب الكرامة – الاربعاء 10-5-2017

في هـــــــــذا الملف:
الأسرى يدخلون يومهم الـ 24 من إضرابهم عن الطعام
دعوة ل«يوم صيام عالمي» غداً تضامناًمع الأسرى المضربين ……..الاحتلال يقتحم أقساماً في السجون.. والسلطة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل
هيئة الاسرى تحذر من سقوط شهداء بين الاسرى المضربين
أبو واصل: يطالب الجماهير العربية تنظيم حملة تضامن مع الاسرى
وقفة تضامنية بخيمة الاعتصام التضامنية فيي جنين مع الاسرى
أسرى يتقيأون الدم وكلاب بوليسية تقتحم سجن النقب الصحراوي
زملط يطالب الإدارة الأمريكية التدخل العاجل لانهاء معاناة الاسرى
سفير فلسطين برومانيا يزور البرلمان الروماني لمساندة الاسرى الفلسطينيين
“كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية” يعلن تضامنه مع الأسرى
“حماس” تدعو إلى أوسع تضامن دولي مع إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
البرلمانان العربي والافريقي يؤكدان وقوفهما لجانب الاسرى
فيصل: ندعو لخطة لتحويل معركة الاسرى لمعركة وطنية شاملة

الأسرى يدخلون يومهم الـ 24 من إضرابهم عن الطعام

دنيا الوطن 10-5-2017
https://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2017/05/10/1047797.html
دخل أكثر من 1600 أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي، يومهم الـ 24 على التوالي من إضرابهم عن الطعام، وسط تدهور خطير على صحة الكثير منهم، وتصعيد الإجراءات العقابية والتعسفية بحقهم من قبل إدارة سجون الاحتلال.
وفي اليوم الرابع والعشرين للإضراب، يعاني الأسرى من صعوبة في الحركة والتنقل، وآلام في المعدة والرأس، وجفاف في الحلق، ويتقيؤون الدم، وعدد منهم امتنعوا عن تناول الماء لساعات بسبب الصعوبة في التوجه إلى المرحاض، بحسب وكالة وفا.
وشرعت إدارة سجون الاحتلال بنقل العشرات من الأسرى المضربين في سجن “الرملة” إلى أحد المستشفيات الميدانية، ومنعت مجدداً محامي هيئة الأسرى من زيارة القائد البرغوثي في عزله بمعتقل “الجلمة”.
وفي رسالة جديدة لعميد الأسرى كريم يونس والمضرب عن الطعام، قال فيها: “نؤكد لكم أننا مستمرون في إضراب الحرية والكرامة حتى تحقيق النصر، فإما النصر وإما الشهادة، فلا حياة دون كرامة، ونؤكد للاحتلال أن ألاعيبه وفبركاته وخدعه لن تمر علينا ولن تنجح بالمس بمكانة وريادة الأخ مروان البرغوثي، وما هذه الفبركات إلا دليل إفلاس سلطات السجون.
ونعود ونؤكد لأبناء شعبنا على دورهم في حسم المعركة من خلال تكثيف وتصعيد نشاطاتهم خارج السجون على كافة المستويات، خاصة في ظل تصعيد إدارة السجون لقمعها لأسرانا الأبطال”.
وفي زيارة هي الأولى للأسرى المضربين عن الطعام في سجن “نفحة”، روى الأسير مجاهد حامد للمحامي تفاصيل مأساوية وإجراءات تنكيلية تنفذها إدارة سجون الاحتلال منذ بداية الإضراب، منها: إجبار الأسرى على شرب المياه الساخنة من صنابير الحمامات، وإخضاعهم للتفتيش المكثف، والمحاكمات الداخلية، وفرض غرامات مالية عليهم، والاعتداء على الأسرى رغم تردي أوضاعهم الصحية، وقال إن السجانين اعتدوا على كل أسير لا يستطيع الوقوف بسبب التعب والإرهاق أثناء عمليات النقل.
وفي السياق، حولت إدارة سجن “نفحة” أحد الأقسام إلى مستشفى ميداني، وتقوم بنقل الأسرى الذين تدهورت أوضاعهم الصحية أو تعرضوا لاعتداءات إليه، وهناك تتم مساومة الأسرى بتقديم العلاج لهم مقابل إنهائهم للإضراب وتتعمد تقديم وجبات الطعام، كما يتم فيه بث الإشاعات التي تستهدف معنويات الأسرى.
وفي سجن “النقب الصحراوي”، خصصت الإدارة عبوة مياه واحده لكل ستة أسرى، وتتعمد سكب المياه المخصصة للشرب أمام الأسرى، كما تستخدم الكلاب البوليسية لاقتحام الزنازين، ويرتدي الأسرى منذ 23 يوماً الملابس ذاتها وهي ملابس مصلحة سجون الاحتلال “الشاباص”.
وفي سجن “أوهلي كيدار” فإن إدارة السجن حولت العيادة إلى مكان لعرض الطعام، في محاولة للتأثير على الأسرى المضربين ومساومتهم، بحيث تربط تقديم العلاج بتعليق الإضراب.
وفي سجن “عوفر”، صعّدت إدارة السجن من إجراءاتها القمعية بحق الأسرى، وفرضت عليهم حرمانا كليا من الخروج إلى الفورة، وتتعمد إخراجهم ثلاث مرات للعدد وطرق النوافذ.
وواصلت إدارة السجون عمليات نقل جماعي للأسرى المضربين عن الطعام، رغم الحالة الصعبة التي وصلوا إليها، وكان آخر ذلك نقل 120 أسيراً من سجن “نفحة” إلى سجن “شطة”.
ويواصل الأسرى معركة الحرية والكرامة في سجون الاحتلال، مطالبين بتحقيق عدد من المطالب الأساسية التي تحرمهم إدارة سجون الاحتلال منها، التي كانوا قد حققوها سابقا من خلال الخوض بالعديد من الإضرابات على مدار سنوات الأسر، وأبرز مطالبهم: إنهاء سياسة الاعتقال الإداري، وإنهاء سياسة العزل الانفرادي، وإنهاء سياسة منع زيارات العائلات وعدم انتظامها، وإنهاء سياسة الإهمال الطبي، وغير ذلك من المطالب الأساسية والمشروعة.

دعوة ل«يوم صيام عالمي» غداً تضامناًمع الأسرى المضربين ……..الاحتلال يقتحم أقساماً في السجون.. والسلطة تطالب المجتمع الدولي بالتدخل

الخليج 10-5-2017
http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/9651a51d-1041-4aff-8008-477e611ce2f6
دعا رئيس «هيئة شؤون الأسرى والمحررين» التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية عيسى قراقع، أمس، إلى اعتبار يوم غد الخميس «يوم صيام عالمي»، تضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال «الإسرائيلي» للأسبوع الرابع على التوالي.
وحث قراقع في بيان، على رفع الرايات السوداء تعبيراً عن ارتكاب حكومة الاحتلال مأساة إنسانية بحق الأسرى المضربين عن ‏الطعام، وأن تقرع أجراس الكنائس وآذان الجوامع في كافة أنحاء المعمورة وفي ساعة واحدة.‏
وقالت الهيئة، إن حكومة الاحتلال تتعامل مع الأسرى المضربين بكل قسوة ووحشية إلى درجة أنها تريد التسبب بموتهم وانهاكهم ‏صحياً، مؤكدة أن الأسرى دخلوا أوضاع صحية صعبة؛ حيث بدأوا يسقطون على الأرض، بسبب الدوخة والآلام المبرحة في كافة أنحاء ‏أجسامهم، وفقدانهم الكثير من الوزن.‏
وكشفت عن أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال وبشكل متعمد تقوم بالاعتداء الجسدي على الأسرى المضربين وإجراء عمليات تفتيش يومي ‏مصحوبة بالكلاب إلى داخل غرفهم وبسكب المياه على الأسرى بدلاً من إعطائهم الماء للشرب، وأنها تساوم الأسرى على فك ‏الإضراب مقابل إعطائهم الملح والماء.‏
في السياق، أكد الأسير الصحفي محمد القيق المشارك في الإضراب، أن المرحلة المقبلة ستشهد تصعيداً في أداء المضربين ما دامت سلطات الاحتلال تتنكر ‏لمطالبهم‎.‎
إلى ذلك، أفادت اللجنة الإعلامية لإضراب «الحرية والكرامة» المنبثقة عن «هيئة شؤون الأسرى والمحررين» و«نادي الأسير الفلسطيني»، أن محامي نادي الأسير خالد محاجنة تمكّن من زيارة سجن «نفحه»، للمرة الأولى منذ بدء إضراب الأسرى الجماعي بتاريخ 17 إبريل/ نيسان 2017، ووثّق تفاصيل تعرّض الأسرى للتنكيل بهم خلال إضرابهم وإقامة مستشفى ميداني لمساومتهم على تقديم العلاج.
وأوضح المحامي محاجنة، أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال سمحت له بزيارة الأسير المضرب منذ (23) يوماً مجاهد حامد من بلدة سلواد في محافظة رام الله والبيرة، بعد أن تقدّم بطلب لزيارته لعدّة مرات، قوبل فيها بالرفض، فلجأ إلى تقديم التماسات خاصة باسم الأسير لمحكمة الاحتلال المركزية في بئر السبع، مضيفاً أن جلسة للنظر بالالتماسات كانت قد تعيّنت، الاثنين الماضي، وبعد مفاوضات طويلة سمح له بالزيارة مقابل سحب الالتماسات.
ونقل المحامي محاجنة عن الأسير حامد عقب زيارته له، أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال نقلته قبل عدّة أيام من سجن «عسقلان» إلى سجن «نفحه» مع عدد من الأسرى، مشيراً إلى أنه وعند تواجده في سجن «عسقلان»، اقتحمت وحدة خاصة أقسام المضربين لإخضاعهم للتفتيش العاري، إلا أن الأسرى رفضوا ذلك، فردّت عليهم عناصر الوحدة بالضّرب المبرح، وهو ما يزال يعاني آلاماً في صدره ولم يتلقّ العلاج، كما حاولت إدارة السّجن ابتزازه بعرض تقديم العلاج له مقابل إنهائه للإضراب.
وأضاف أن الأسرى في «نفحه» يضطرون لتناول المياه السّاخنة من صنابير الحمامات، وهم يتعرّضون لعمليات نقل يومية لزنازين داخل السّجن نفسه وخارجه أيضاً، كما أن إدارة السّجن فرضت عليهم عقوبات تمثلت بدفع غرامات مالية، وحرمان من الزيارة، بذريعة أنهم لا يقفون على العدد.
وأوضح أن إدارة السّجن قامت بسحب جميع الأغراض الشخصية من الأسرى منذ اليوم الأول للإضراب، وتركت بطانية وفراشاً فقط لكل أسير، وزوّدتهم بملابس «الشاباص»، ومعجون وفرشاة أسنان غير صالحة للاستعمال.
ولفت الأسير حامد إلى أن الأسرى المضربين في سجن «نفحه» يتوزعون على خمسة أقسام مفصولة عن بعضها، وواحد منها جرى تحويله لمستشفى ميداني لعلاج الأسرى المضربين، موضحاً أن إدارة السجن تقوم بنقل الأسرى الذين تدهورت أوضاعهم الصحية أو تعرّضوا لاعتداءات إلى المستشفى الميداني، وهناك تتمّ مساومة الأسرى بتقديم العلاج لهم والعناية الطبية وتقديم وجبات طعام لهم مقابل إنهائهم للإضراب، كما ويتمّ فيه بثّ الشائعات التي تستهدف معنويات الأسرى.
وقالت اللجنة الإعلامية لإضراب «الحرية والكرامة»، إن أسرى سجن النقب الصحراوي، يواجهون إجراءات عقابية وتنكيلية تُنفذها إدارة السجون بحقهم، وقد ازدادت وتيرتها خلال اليومين الماضيين.
وطلبت السلطة الفلسطينية من الأمم المتحدة التدخل لتلبية مطالب مئات الأسرى الفلسطينيين المضربين، فيما حذر وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي المجتمع الدولي من تجاهل «إسرائيل» لمطالب الأسرى في سجون الاحتلال، التي كفلها القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، مستعرضاً معاناة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.
واعتقلت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» الليلة قبل الماضية 15 فلسطينياً من أنحاء الضفة الغربية، في حين استهدفت زوارق بحرية للاحتلال بنيران أسلحتها الرشاشة مراكب الصيادين الفلسطينيين قبالة بحر مدينة غزة. ناشطون فرنسيون يضربون عن الطعام دعماً للأسرى
تتواصل نشاطات التضامن مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في المعتقلات «الإسرائيلية»؛ حيث أعلنت مجموعة من الناشطين الفرنسيين المتضامنين مع الشعب الفلسطيني إضراباً مفتوحاً عن الطعام في فرنسا؛ وذلك في ساحة الأبرياء في العاصمة باريس.
وأصدر المضربون عن الطعام بياناً قالوا فيه: إن إضرابهم يأتي لفضح الشروط غير الإنسانية التي يعانيها الأسرى في السجون «الإسرائيلية»، ونادى البيان بتطبيق المطالب التي ينادي بها «أسرى الحرية والكرامة» والمتعلقة بتطبيق المعايير التي نصت عليها جميع العهود والمواثيق الدولية في معاملة الأسرى.وطالب البيان بإلغاء العقوبات المفروضة على أبناء الشعب الفلسطيني والمخالفة للقوانين الدولية كالاعتقال الإداري واعتقال الأطفال وإنهاء المعاملة اللا إنسانية في سجون الاحتلال ضد الأسرى الفلسطينيين وضمان حقهم في العلاج والتعليم. (معا)
مبعدو كنيسة المهد يعلنون الإضراب عن الطعام
قرر مبعدو كنيسة المهد في غزة وعائلاتهم في بيت لحم الإضراب عن الطعام اليوم (الأربعاء) في ذكرى إبعادهم، وذلك تضامناً مع الأسرى المضربين في سجون الاحتلال.
وقال فهمي كنعان الناطق باسم المبعدين إن هذه الذكرى تصادف إضراب الكرامة الذي بدأه القائد مروان البرغوثي والأسرى الأبطال منذ 23 يوماً عن الطعام في سجون الاحتلال، وإن المبعدين وعائلاتهم يساندون الأسرى الأبطال ويقفون إلى جانب مطالبهم العادلة.
وأكد كنعان أن المبعدين في غزة والدول الأوروبية يقومون بمساندة الأسرى والمشاركة في الفعاليات المساندة لهم منذ بدء الإضراب عن الطعام، وأنهم رغم معاناتهم وألمهم إلا أن الواجب يحتم عليهم الوقوف صفاً واحداً خلف الأسرى الأبطال في معركتهم العادلة.

هيئة الاسرى تحذر من سقوط شهداء بين الاسرى المضربين

PNN 10-5-2017
http://pnn.ps/news/221633
حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، من سقوط شهداء بين الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي لليوم (24) على التوالي، بعد التدهور الخطير الذي طرأ على الأوضاع الصحية للعشرات من المضربين عن الطعام.
ودعت الهيئة منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر وكافة المنظمات الدولية الى تحمل مسؤولياتها والتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسرى المرضى وحماية الاسرى الفلسطينيين المضربين عموما من الاجراءات التعسفية والاستهتار وعدم الاكتراث الإسرائيلي.
وقال عبد الناصر فروانة، رئيس وحدة الدراسات والتوثيق، وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة، أن كافة الأسرى المضربين عن الطعام منذ السابع عشر من نيسان/ابريل الماضي، يعيشون ظروفا مأساويا ويتعرضون لمعاملة لا إنسانية ويعانون من إعياء وارهاق وتعب شديد أفقدهم القدرة على الحركة والتنقل وقضاء حاجتهم.
واضاف: ان ادارة السجون الإسرائيلية، بدأت قمعها للمضربين منذ اليوم الأول وبشكل غير مسبوق، وصعّدت من اجراءاتها التعسفية والقمعية بحقهم خلال الأيام القليلة الماضية، وتتعمد إيذائهم جسديا ونفسيا بمشاركة عدد من الأطباء الإسرائيليين، وحوّلوا عيادات السجون والمستشفيات الميدانية التي اقاموها وسيلة للضغط والمساومة بهدف كسر الإضراب، وجعلوا من تقديم الدواء لعلاج المرضى شرطاً لإنهاء إضرابهم. الأمر الذي أدخل العشرات من المضربين عن الطعام في مرحلة الخطر الشديد.
وتابع: ان ما يقلقنا أكثر هو ذاك التصعيد الخطير في التصريحات العنصرية التي تصدر عن الوزراء الإسرائيليين والتي تشكل حافزاً للعاملين في السجون لاقتراف مزيد من الجرائم بحق المضربين، وعدم الاكتراث لتدهور حالاتهم الصحية، مما يشكل خطرا حقيقيا على حياة الأسرى المضربين عن الطعام.
وأوضح فروانة أن (5) اسرى قد سقطوا شهداء خلال الإضرابات عن الطعام والتي خاضها الأسرى في سنوات ماضي، وهم (عبد القادر أبو الفحم، راسم حلاوة، على الجعفري، اسحق مراغة، حسين عبيدات) فيما ضررا جسديا بالغا قد لحق بصحة عشرات آخرين.
وأشارت الهيئة الى ان احد ابرز المطالب التي طرحها الاسرى في اضرابهم عن الطعام هو تحسين الرعاية الطبية في السجون وتوفير العلاج اللازم للمرضى في ظل تفشي الأمراض وتزايد الحالات المرضية في صفوف الاسرى واستمرار سياسة الاهمال الطبي التي تشكل خطرا حقيقيا على حياة الأسرى عموما.

أبو واصل: يطالب الجماهير العربية تنظيم حملة تضامن مع الاسرى

دنيا الوطن 10-5-2017
https://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2017/05/10/1047821.html
دعا الدكتور واصل ابو يوسف الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إلى توحيد الجهود لنصرة قضية الأسرى، مشدداً على أن ملف الأسرى لن يغلق إلا بالإفراج الكامل عن جميع الأسرى في سجون الاحتلال، مؤكدا بان معركة الحرية والكرامة الذي تخوضها الحركة الاسيرة المنضلة ستستمر وتتواصل حتى تحقيق مطالب كافة الأسرى.
وقال ابو يوسف أن مختلف قطاعات شعبنا سيواصلون نضالهم حتى تحقيق مطالب الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، داعيا إلى أوسع مشاركة شعبية و فصائلية في الفعاليات التضامنية مع الأسرى، ومطالبا الاحزاب والجماهير العربية واحرار العالم تنظيم أوسع حملة تضامن مع الاسرى البواسل.
واضاف ابو يوسف لقد حان الوقت لطي صفحة الإنقسام، وتحقيق المصالحة الوطنية التي باتت مطلباً وطنياً ملحاً لمواجهة كافة التحديات التي تواجه شعبنا و في مقدمتها الأسرى.
ورأى أن الجريمة البشعة التي نفذها الاحتلال الاسرائيلي بحق الشابة الشهيدة فاطمة حجيجي من خلال اطلاق النار عليها بكثافة في باب العامود بمدينة القدس المحتلة بأنها جريمة صهيونية جديدة ترقى إلى مستوى جرائم الحرب.
ولفت ان هذه الجريمة وكل وكل الأساليب الانتقامية الجبانة التي تقوم بها حكومة الاحتلال لن تثني شعبنا عن مواصلة النضال حتى تحقيق الأهداف الوطنية لشعبنا في حق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
وطالب امين عام جبهة التحرير شعبنا بمزيد من الصبر والصمود وتوحيد الطاقات والجهود في مواجهة جرائم الاحتلال ، داعيا للتحرك على كافة المستويات من أجل إدانة جرائم الاحتلال، وملاحقة مجرمي الحرب الاسرائيليين أمام محكمة الجنايات الدولية.

وقفة تضامنية بخيمة الاعتصام التضامنية فيي جنين مع الاسرى

دنيا الوطن 10-5-2017
https://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2017/05/09/1047769.html
نظمت نقابة المحامين الفلسطينيين وأهالي الاسرى بالتعاون مع نادي الاسير الفلسطيني والهيئة القيادية العليا لدعم واسناد الاسرى المضربين عن الطعام وهيئة شؤون الاسرى المؤسسات العاملة فيمجال الاسرى .
ورفع المشاركون خلال وقفتهم الأعلام الفلسطينية وصور الاسرى المضربين عن الطعام واليافطات والشعارات والرايات الفلسطينية المنددة بسياسة الاحتلال الإسرائيلي تجاه ما يتعرض له الاسرى باضرابهم المفتوح عن الطعام .
وتوافد للخيمة العديد من الوفود التضامنية وخاصة العاملين في السلك القانوني والقضائي حيث حضر وفد ممثلا للمحاكم والنيابة ترأسه القاضي عبد الجواد مراعبه رئيس المحكمة في جنين ورئيس النيابة ابراهيم الجلاد وضم الوفد القضاة والقانونيين والاداريين .
وأقيم مهرجان خطابي تضامني مع المضربين عن الطعام داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي تخلله العديد من الكلمات والفقرات المطالبة برفع الظلم عنهم ووقف الانتهاكات التعسفية بحقهم ما دفعهم لاعلان الاضراب المفتوح عن الطعام دفاعا عن كرامتهم .
وابرق رئيس الهيئة القيادية العليا لدعم واسناد الاسرى في المضربين عن الطعام في جنين راغب ابودياك رسالة عز وفخار إلى الاسرى المضربين عن الطعام وجموع الاسرى .
وحمّل ابراهيم الجلاد رئيس النيابة العامة في جنين، حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الاسرى المضربين عن الطعام .
وطالب كمال ابو الرب نائب محافظ محافظة جنين في كلمة المحافظة جموع اهالي المحافظة، بمزيد من الحراك الشعبي والتضامن مع الأسرى وخاصة مع الاسرى المضربين عن الطعام.

أسرى يتقيأون الدم وكلاب بوليسية تقتحم سجن النقب الصحراوي

عرب ٤٨ 10-5-2017
http://www.arab48.com/
في خطوة جديدة من التصعيد الهستيري، بدأت قوات القمع التابعة لإدارة السجون الإسرائيلية بتنفيذ “اقتحاماتٍ لأقسام في سجن النقب الصحراوي مستخدمة الكلاب البوليسية وسكب المياه المخصصة للشرب على الأسرى” في محاولة لثنيهم عن مواصلة إضرابهم عن الطعام الذي دخل يومه الثالث والعشرين.
هذا ما أفاد به محامي اللجنة المنبثقة عن هيئة الأسرى ونادي الأسير، يوسف نصاصرة، بعد أن نجح، اليوم، في الالتقاء بالأسيرين المضربين في سجن النقب، محمد أبو الرب، من جنين، وراشد خليل حمايل، من نابلس.
عقوبات على الأسرى لكسر إضراب الكرامة بيومه الـ23
بخصوص بوادر مفاوضات بين الأسرى وإدارة السجون، أكد رئيس شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أنه لا معلومات مؤكدة بشأن مفاوضات تدور بين قادة الإضراب وإدارة مصلحة السجون.
ونقلت اللجنة الإعلامية لإضراب الحرية والكرامة، عن المحامي نصاصرة أن الأسير أبو الرب، من الذين تعرضوا لاعتداء على يد أحد السجانين وتم سكب المياه المعدة للشرب على وجهه.
ونقل المحامي عن الأسير حمايل أن إدارة السجن تزود الأسرى بعبوة مياه واحده لكل ستة أسرى، وترفض تزويدهم بالملح”.
وما يزداد الوضع مآساويةً على الأسرى، ارتفاع درجات الحرارة، ونقل المحامي أن عددا منهم بدأ بتقيؤ الدم.
كما وتحدث الأسيران إلى المحامي عن أن ادارة السجون تقوم باحتجاز الأسرى في زنازين قذرة وأنهم يرتدون ذات الملابس منذ بداية الإضراب.
ووجه الأسيران رسالة لأبناء الشعب الفلسطيني “لمساندتهم بكل ما يملكون من أجل تلبية مطالبهم الإنسانية العادلة وتحقيق النصر”.

زملط يطالب الإدارة الأمريكية التدخل العاجل لانهاء معاناة الاسرى

معا 10-5-2017
https://www.maannews.net/Content.aspx?id=906889
التقى رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية لدى الولايات المتحدة السفير د. حسام زملط، اليوم مع عدد من مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن من ضمنهم نائب وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ستيوارت جونز،ومدير دائرة الشرق الأدنى تود هولمستروم ومسؤولي الملف الفلسطيني في الوزارة لمناقشة وضع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية والتهديد الاسرائيلي بفرض التغذية القسرية.
ونقل السفير زملط رسالة الرئيس محمود عباس بمطالبة الإدارة الأمريكية بالتدخل العاجل للضغط على اسرائيل لاحترام الحقوق المشروعة والمصانة دوليا للأسرى الفلسطينيين.
وحذر السفير من خطورة الأوضاع الصحية والإنسانية للأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال. واطلع السفير زملط مسؤولي وزارة الخارجية على وضع الأسرى المضربين عن الطعام منذ 22 يوم مما أدى إلى تدهور في صحتهم، وقال السفير بأن هذه مسألة شديدة الحساسية وتحتاج الى حل فوري وتدخل أمريكي ودولي. وقدم السفير خلال نقاشه مع المسؤولين عدد من المقالات والدراسات و مطالب الأسرى التي تعتبر حقوق إنسانية تكفلها جميع المواثيق الدولية من ضمنها توفير الرعاية الصحية اللائقة والسماح لعائلاتهم بالزيارة.
وطالب السفير زملط الإدارة الأمريكية بالزام اسرائيل بالقواعد الدولية خصوصا بما يتعلق بمحاولة سلطات الاحتلال فرض التغذية القسرية المنافية للقوانين الإنسانية والدولية.
وفي إطار آخر، تناول النقاش موضوع زيارة الرئيس محمود عباس للولايات المتحدة الأسبوع الماضي بالإضافة إلى التحضيرات اللازمة من أجل زيارة الرئيس دونالد ترامب إلى بيت لحم في نهاية هذا الشهر.

سفير فلسطين برومانيا يزور البرلمان الروماني لمساندة الاسرى الفلسطينيين

دنيا الوطن 10-5-2017
https://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2017/05/09/1047730.html
ضمن الجهود التي تبذلها سفارة دولة فلسطين في رومانيا لإطلاع المسؤولين الرومان على الوضع في فلسطين المحتلة، زار سفير دولة فلسطين فؤاد كوكالي يرافقه عاصم الكردي المستشار في السفارة بزيارة للبرلمان الروماني.
حيث إلتقى بالسيدة بيرو روزاليا إيبوليا رئيسة لجنة السياسة الخارجية في مجلس النواب.
خلال اللقاء أطلع السفير الفلسطيني المسؤولة الرومانية على الوضع في فلسطين المحتلة، وخاصة إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون الإحتلال، و شرح لرئيسة لجنة السياسة الخارجية، الأسباب التي أدت بالأسرى لخوض إضربهم عن الطعام، منها الممنوعات المفروضة من قبل إدارة السجون الإسرائيلية على المعتقلين، والتي تتعلق بأبسط الحقوق الإنسانية للأسرى، في هذا السياق سلم السفير الفلسطيني السيدة روزاليا قائمة بمطالب الأسرى المضربين عن الطعام و رسالة الأخ مروان البرغوثي للعالم.
كما وضع السفير الفلسطيني السيدة بيرو روزاليا إيبوليا في ضوء الجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية من أجل الوصول لحل عادل يكفل تحقيق السلام العادل للشعب الفلسطيني بناء على حل الدولتين.
من جهتها جددت المسؤولة الرومانية على موقف رومانيا الداعم لجهود السلام القائم على حل الدولتين، حل يضمن للشعب الفلسطيني حق تقرير المصير بإقامة الدولة المستقلة عاصمتها القدس الشرقية، كما نصت عليه الشرعية الدولية.
وفي وقت سابق نظمت جمعية التضامن رومانيا – فلسطين اعتصام في بوخارست تضامنا مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية أمام السفارة الإسرائيلية في بوخارست للتعبير عن التضامن مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام لليوم التاسع عشر على التوالي، و للتنديد بالإجراءات التعسفية الغير إنسانية التي تنتهجها السلطات الإسرائيلية ضد أسرى الحرية و الكرامة الفلسطينيين.
أثناء الاعتصام تلا السيد كريستيان بوبيسكو رئيس الجمعية بيان أعلن فيه عن تضامن المتظاهرين مع مطالب الأسرى العادلة، كما طالب الحكومة الإسرائيلية باحترام الشرعية والمواثيق الدولية المتعلقة بالأسرى، وحملها مسؤولية سلامة الأسرى المضربين عن الطعام، وندد في البيان بالإجراءات الإسرائيلية الرامية لإسكات الحركة الأسيرة في فلسطين المحتلة، وطالب في بيان الجمعية، المجتمع الدولي بمحاسبة إسرائيل على ممارساتها المنافية لحقوق الإنسان وحقوق الأسير في فلسطين المحتلة، كما طالب برفع قضية الأسرى أمام المحاكم الدولية وأمام مؤسسة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.
شارك في الوقفة التضامنية أعضاء من جمعية التضامن رومانيا – فلسطين وناشطين حقوق إنسان وعدد من أبناء الجالية الفلسطينية والعربية والإسلامية في بوخارست.
وفي نفس السياق، نظم إقليم حركة فتح في رومانيا بالتنسيق مع سفارة دولة فلسطين يقيم خيمة للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية.
تم نصب الخيمة في وسط العاصمة بوخارست، ميدان الأونيريا ومقابل السفارة الإسرائيلية في بوخارست، نصب الخيمة يأتي جزء من نشاطات التضامن مع أسرى الحرية والكرامة في إضرابهم عن الطعام المستمر.
حيث شهدت الخيمة طوال اليوم الأول إقبال المواطنين أبناء الجالية الفلسطينية والعربية والمسلمة بالإضافة للمتضامنين مع الحق الفلسطيني من المواطنين الرومان، للتعبير عن تضامنهم مع أسرى الحرية والكرامة، الأسرى الذين يسطرون أروع آيات المقاومة لجبروت ووحشية الإحتلال الاسرائيلي لفلسطين.

“كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية” يعلن تضامنه مع الأسرى

معا 10-5-2017
http://maannews.net/Content.aspx?id=906926
أعلن الكاتب محمد سلماوي الأمين العام لاتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، تضامنهم مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية دفاعا عن مطالبهم المشروعة.
وبين الاتحاد في بيان له” أن انتفاضة السجون التي تواصل درب الحرية وتحرس الحلم من الخلخلة وترفع شارة عنادها لتكون بحجم فلسطين وتمتد في عمقها العربي والإنساني امتداد الزيت في الزيتون”.
وبين أنه يتابع باهتمام بالغ الصمود الفلسطيني داخل العزل، مطالبا الهيئات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان في العالم برفع الصوت للتنديد بممارسات الاحتلال ضد الأسرى الذين يدافعون عن حريتهم بصبرهم وصمودهم في مواجهة العتمة الجاثمة على أرواحهم.
وأشار الاتحاد الى” أن الفعاليات والتظاهرات التي تعم أرجاء فلسطين ومخيمات الشتات وهي تعلن نصرتها للأسرى إنما تدعونا كنخب ثقافية وإبداعية في كل مكان في العالم لفضح ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ونصرة الأسرى الأبطال وهم يواجهون الموت ومخالب المرض والعذاب”.
وطالب كل الاتحادات والنقابات التي تنضوي تحت مظلة إتحاد كتاب افريقيا وآسيا للقيام بواجبها ومسؤولياتها اتجاه الأسرى الفلسطينيين الذين قضى بعضهم ما يزيد عن خمسة وثلاثين عاما في سجون الاحتلال مثل الأسير كريم يونس ونائل البرغوثي.

“حماس” تدعو إلى أوسع تضامن دولي مع إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال

قدس برس 10-5-2017
http://qudspress.com/index.php?page=show&id=31626
دعا عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” صلاح البردويل، إلى أوسع تضامن فلسطيني وعربي وإسلامي ودولي مع إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال من أجل دعم حقهم في الحرية والكرامة.
وأكد البردويل في حديث خاص لـ “قدس برس”، اليوم الثلاثاء، أن “أسرى حماس هم جزء أصيل من حركة الاضراب التي انطلقت يوم 17 من نيسان (أبريل) الماضي”.
وذكر أسماء عدد من أسرى حماس الذين يخوضون إضراب الجوع في سجون الاحتلال، ومنهم عباس السيد، وهو أقدم أسير فلسطيني في سجون الاحتلال، ونائل البرغوثي وحسن سلامة، وغيرهم.
وقال: “أسرى حماس في سجون الاحتلال يشاركون بقوة في إضراب الجوع، وهذا جزء لا يتجزأ من مقاومتنا للاحتلال في مختلف المجالات وعلى عدة مستويات”.
وأضاف: “المطلوب فلسطينيا وعربيا وإسلاميا ودوليا هو موقف إسناد قوي يدعم الأسرى في تحقيق مطالبهم العادلة، التي تقرها كل القوانين، والعمل على تحريرهم”.
وأكد البردويل أن مسألة تحرير الأسرى، هي واحدة من بين أهم الأهداف التي تسعى “حماس” لتحقيقها، وقال: “لقد دفعت حماس خيرة قياداتها وهي تدافع عن الأسرى، وتمكنت من تحرير 1050 أسير في صفقة وفاء الأحرار، وخضنا حروبا طويلة من أجل الحفاظ على أسير صهيوني حتى كسرنا إرادة المحتل وتوصلنا إلى صفقة بالإفراج عن المئات من الأسرى من مختلف الفصائل الفلسطينية وليس من حماس وحدها”، على حد تعبيره.
ويواصل الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم عن الطعام لليوم الـ 23 تواليًا، مطالبين بتحقيق عدد من المطالب الأساسية، وسط دعوات بضرورة تصعيد الفعاليات المساندة لهم.
ويخوض قرابة الـ 1500أسير فلسطيني؛ منذ 17 نيسان/ أبريل الماضي، إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، يهدف لتحقيق جملة مطالب، أبرزها؛ إنهاء سياسة العزل، وسياسة الاعتقال الإداري، إضافة إلى المطالبة بتركيب تلفون عمومي للأسرى الفلسطينيين، للتواصل مع ذويهم، ومجموعة من المطالب التي تتعلق في زيارات ذويهم، وعدد من المطالب الخاصة في علاجهم ومطالب أخرى.
وتحتجز إسرائيل 6 آلاف 500 معتقل فلسطيني موزعين على 22 سجنًا، ومن بينهم 29 معتقلًا منذ ما قبل توقيع اتفاقية “أوسلو” بين الاحتلال ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993، و13 نائبًا، و57 فلسطينية، ومن ضمنهن 13 فتاة قاصر.

البرلمانان العربي والافريقي يؤكدان وقوفهما لجانب الاسرى

معا 10-5-2017
https://www.maannews.net/Content.aspx?id=906882
اصدر البرلمانان العربي والافريقي بيانا مشتركا تضامنيا هاما مع الاسرى الفلسطينيين جاء فيه ” نؤكد وقوفنا الى جانب الاسرى الفلسطينيين الذين بدأوا اضرابا عن الطعام منذ 17 ابريل 2017 يوم الاسير الفلسطيني بقيادة المناضل مروان البرغوثي ولا زالوا يواصلون الاضراب” .
وناشد البيان كافة البرلمانيين في العالم والبرلمانات الوطنية والاقليمية والاتحاد البرلماني الدولي والسكرتير العام للامم المتحدة ومنظماتها المتخصصه باتخاذ الاجراءات العاجلة لوضع حد لمعاناة الاسرى والضغط على اسرائيل لاجبارها على الالتزام بالقوانين الدوليه في معاملتها مع الاسرى وتحسين ظروفهم وتلبية مطالبهم وارسال لجان تقصي حقائق والعمل على اطلاق سراح الاسرى وتامين حريتهم ، كماحيا الطرفان الاسرى الفلسطينيين.
وشارك وفد المجلس الوطني الفلسطيني برئاسة امين سر المجلس محمد صبيح وعضوية سفير دولة فلسطين لدى جنوب افريقيا هاشم الدجاني وسكرتير اول السفارة بسام الحسيني في الجلسة الافتتاحية للدورة الرابعة للبرلمان الافريقي بمدينة مدراند في جنوب افريقيا صباح يوم أمس .
وافتتح رئيس البرلمان روجيه دانج الدورة بكلمة شاملة عن الأوضاع في افريقيا والسياسات العامة المتعلقة بالقارة وكان من أبرز كلمات الضيوف الدوليين كلمة رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل الفهم والتي تطرق فيها الى القضية الفلسطينية قائلا أن الشعب العربي يتطلع إلى موقف تاريخي من إفريقيا دولًا وشعوبًا لدعمه ومساندته في هدم مشروع الفصل العنصري “الأبارتيد” في فلسطين المحتلة، الذي يمثل تطبيقًا فعليًا لنظام الأبارتيد البغيض الذي طُبق هنا في جنوب إفريقيا، فالشعب الفلسطيني الصامد يتعرض لأقسى أنواع الاحتلال والظلم والتهجير ومصادرة الأراضي والاضطهاد العرقي والديني، ويناشد الضمير الإنساني، بالوقوف معه ضد ما تقوم به دولة الاحتلال الإسرائيلي، التي تمتلك كل الأسلحة القاتلة ضد المدنيين الأبرياء والأطفال والنساء، وإدانة هذه الجرائم اللا إنسانية، وجدار الفصل العنصري، وانتهاك حقوق الأسرى في سجون الاحتلال.
وشدد على ان مطلب الشعب الفلسطيني والعربي هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967م عاصمتها مدينة القدس الشرقية، وهو مطلب يتفق مع مبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية ” وأكد على دعم الأسرى في إضرابهم المفتوح عن الطعام .
هذا وقام الوفد بعقد لقاءات متعددة مع الوفود المشاركة وذلك من اجل مساندة طلب المجلس الوطني الفلسطينيى للحصول على عضوية المراقب في البرلمان الافريقي وقد ناقشت اللجنة القانونية المختصة الطلب وأوصت في تقريرها بالقبول ، حيث من المقرر عرض التقرير على الجمعية العامة للبرلمان.
كما القى بيترو روكيس رئيس الجمعية البرلمانية للبحر المتوسط كلمة تضمنت تاييد للشعب الفلسطيني في مطالبه العادلة.
هذا وشارك الوفد الفلسطيني في لقاء رئيسي البرلمان العربي والافريقي بحضور روكيس ، حيث تم توقيع رسالتين موجهتين لرئيس الكونغرس الامريكي بخصوص موضوع نقل السفارة الى مدينة القدس ورسالة اخرى الى رئيس مجلس العموم البريطاني تتعلق بوعد بلفور ، هذا وقد قدم رئيس الوفد هدية تذكارية من مدينة بيت لحم لرئيس البرلمان الافريقي من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني .

فيصل: ندعو لخطة لتحويل معركة الاسرى لمعركة وطنية شاملة

دنيا الوطن 10-5-2017
https://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2017/05/09/1047721.html
زار وفد قيادي من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ضم علي فيصل، علي المحمود، احمد مصطفى ، محمود الجزار وسهيل العلي خيمة الاعتصام التي تقيمها الهيئة اللبنانية للاسرى والمحررين امام مقر الامم المتحدة في وسط بيروت وبحضور عدد من ممثلي الاحزاب اللبنانية وعدد من الاسرى المحررين.

وقد تحدث علي فيصل الى وسائل الاعلام متوجها بالتحية الى جميع المتضامنين مع الاسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام والذين يختصرون باضرابهم وتحركاتهم معاناة شعب بأكمله يعيش مرارة الاحتلال والاستيطان والاسر، واشار الى ان التحركات الموحدة التي يخوضها الاسرى الفلسطينيون داخل المعتقلات الاسرائيلية تاتي ردا على ممارسات الاحتلال وسياساته بحق الاسرى بعد ان حولتهم الى رهائن للمساومة والابتزاز ولتحقيق مكاسب سياسية على مستوى العملية السياسية، معتبرا ان الاعتقالات تشكل جريمة حرب ويجب معاقبة الاحتلال عليها داعيا السلطة الفلسطينية الى استخدام كل الاشكال النضالية سواء على مستوى المنظمات الدولية خاصة محكمة الجنايات ومجلس حقوق الانسان او على المستوى الداخلي بدعم الاسرى بتحركات ميدانية ضد الاحتلال والاستيطان وتوفير مقومات نجاحها..
وقال قيصل ان اضراب المعتقلين للاسبوع الثالث وتحدي سلطات الاحتلال بارادة وعزيمة صلبة لا تلين يستلزم توسيع دائرة التحركات الشعبية الداعمة وايضا العمل على الاستفادة من هذه الفرصة لتحويل التحركات الميدانية الى انتفاضة شاملة ضد الاحتلال والاستيطان ودعا منظمة التحرير الفلسطينية والفصائل الفلسطينية لوضع خطة عمل وبرنامج تحرك موحد لتحويل معركة الاسرى معركة وطنية على مساحة كل فلسطين وفي جميع مناطق اللجوء والشتات وذلك في اطار خطة فلسطينية داعمة تؤازر التحرك على مختلف المستويات السياسية والقانونية والدبلوماسية وايضا في اطار المحافل الدولية على طريق تدويل قضية الاسرى ومحاكمة الاحتلال على جرائمه ضد شعبنا وضد المعتقلين..
وأضاف علي فيصل معتبرا ان اضراب الاسرى هو صراع إرادات حقيقية وان المنتصر فيها هو حتما الاسرى الذين يخوضون معركتهم دفاعا عن الشعب والامة العربية واحرار العالم والذين لا يطالبون بشيء سوى بالوحدة ومؤازرة تحركهم بمختلف اشكال النضال وفي جميع ساحات النضال، معتبرا ان اضراب الاسرى قدم وجه الاحتلال الاسرائيلي على حقيقته باعتباره احتلال عنصري استيطاني لا يستجيب لأي مطلب الا تحت الضغط. داعيا الى تصعيد فعاليات الدعم والاسناد في فلسطين بشكل خاص وفي المهاجر الاجنبية ومناطق اللجوء بهدف توليد حالة فلسطينية وعربية ودولية تضغط على مراكز القرار الدولي للتحرك من اجل تحمل مسؤولياتها القانونية تجاه قضية الاسرى باعتبارها قضية انسانية وسياسية وقانونية في آن..
فيصل دعا الدول العربية الى اعادة تطبيع العلاقات مع الشعب الفلسطيني ومقاومته واسراه ووقف التطبيع مع الكيان الصهيوني واعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية.
كما دعا البرلمانات والاحزاب والنقابات والمؤسسات الاعلامية والقانونية العربية لاوسع حملة دعم وتضامن عربي والعمل الحثيث لتنظيم حركة دولية شعبية واعلامية داعمة للمعتقلين..
وختم مؤكدا على ان الرهان يبقى معقودا على الشعب الفلسطيني ومقاومته ووحدته وانتفاضته ودعم احرار العالم لانتزاع حرية الاسرى والشعب والارض واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس وعودة اللاجئين.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان من قباطية جنوب جنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، ثلاثة شبان، من بلدة قباطية جنوب جنين. وأفادت …

اترك رد

Translate »