المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

ورشة عمل بالخليل تبحث الجانب القانوني والشرعي وضمن مشروع الحق في الميراث

عقدت جمعية الشبان المسيحية في الخليل يوم الثلاثاء الموافق 3/2/2015 ورشة تدريبية ثالثة بعنوان “الحق في الميراث ” ضمن سلسلة من التدريبات التي استهدفت ممثلين ات من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ،وضم اللقاء 29مشارك/ة ، من الأجهزة الأمنية والشرطة، ودائرة الأملاك ، و الأحزاب السياسية، جمعية ريف للتمويل ، والمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ، مركز المرأة للإرشاد القانوني ، داخلية حلحول ، الحكم المحلي ، ymca التأهيل،كتلة الوحدة العمالية ، “جامعة القدس المفتوحة” فرع دورا .
وهذه الورشة من ضمن النشاطات التي تقوم بها جمعية الشبان المسيحية من خلال مشروع الحق بالميراث بالشراكة مع مركز المرأة للإرشاد القانوني ومركز شؤون المرأة –غزة بتمويل من الاتحاد الأوروبي .
حيث ان الهدف من المشروع هو ضمان حصول المرأة على الميراث وذلك كوسيلة للمساهمة في تمكين النساء اقتصاديا واجتماعيا .

وقد تناولت الورشة عدة محاور من أهمها النوع الاجتماعي والميراث ،الميراث في الشرع والقانون ،دائرة الميراث ،دور المؤسسات الحاضرة وأثرها .
وقد تطرقت المحامية صباح سلامة إلى مفهوم النوع الاجتماعي والتغييرات التي تؤثر عليه مثل التغييرات،السياسية،والاقتصادية والاجتماعية ، والى العوامل التي تعيق حصول المرأة على حقوقها بشكل عام وحقها بالميراث بشكل خاص و كان من أهم المعيقات العادات والتقاليد ، التمييز ، العصبية القبلية .

وتحدث المحامي فضل نجاجرة بإسهاب بالجانب القانوني والشرعي الخاص بقضايا الميراث ، حيث عرج على القضايا المتعلقة بالأراضي وأنواعها والوكالات ، وطرح عدة أمثلة واقعية وقضايا تتعلق بالميراث ، ومن جانب آخر تطرق بالحديث عن دائرة الميراث .
وخرجت عدة توصيات من خلال الورشة كالتالي :تفعيل مواد القانون المتعلقة بالميراث وتعديلها ،أهمية تفعيل دور الإعلام في نشر التوعية المجتمعية ،عمل مواقع للتوعية والإفتاء خاصة للمرأة ، واعتماد مقترح تأسيس دائرة للميراث .

Exit mobile version