المالكي يحث نظراءه الأوروبيين على اتخاذ إجراءات لإنهاء الاحتلال

حث وزير الخارجية رياض المالكي نظراءه الأوروبيين وأعضاء اللجنة الرباعية على اتخاذ إجراءات فاعلة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك خلال مشاركة المالكي في أعمال مؤتمر ميونخ الدولي للأمن في ألمانيا، والمنعقد لليوم الثاني، والذي تحدث فيه كل من المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، ونائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن، حيث ركزوا على الأزمة الأوكرانية ومحاربة الإرهاب في العالم، خاصة داعش.

وعلى هامش المؤتمر، عقد الوزير المالكي العديد من اللقاءات الثنائية، حيث التقى مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الألماني (البوندستاغ)، ووضعه في صورة الأوضاع على الأرض في فلسطين المحتلة والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة.

وشدد المالكي على التداعيات الخطيرة التي آلت إليها الأوضاع في الأرض المحتلة جراء حجز إسرائيل عائدات الضرائب والانتهاكات والاعتداءات المستمرة ضد المسجد الأقصى ومدينة القدس، بالإضافة إلى الوضع المزري والمأساوي في غزة في أعقاب العدوان الإسرائيلي على القطاع.

كذلك اجتمع المالكي والوفد المرافق له مع وزيرة الخارجية الاستونية كيت بنتوس، وبحث معها تعزيز سبل التعاون بين البلدين خصوصا في المجال التقني والتدريب الدبلوماسي، كما شرح لها الأوضاع السياسية في فلسطين.

بدورها، أكدت الوزيرة الاستونية دعمها لحل الدولتين وضرورة الالتزام بالقوانين الدولية، كذلك اجتمع المالكي مع وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لاتشيك، حيث وضعه في صورة الأوضاع في فلسطين، وطالبه بضرورة التدخل الأوروبي لحل الأزمة التي تمر بها السلطة الآن، وبحث معه عقد اللجنة الفلسطينية السلوفاكية المشتركة في شهر حزيران المقبل.

كما اجتمع المالكي مع وزير الخارجية البولندي جروجوي شتنيا، وبحث معه سبل تطوير العلاقات بين البلدين وعقد اللجنة المشتركة.

واجتمع المالكي مع وزير الخارجية الهولندي ونقل له تطورات الأوضاع في فلسطين، وضرورة تنفيذ التعهدات المالية التي تم الالتزام بها في مؤتمر إعمار غزة لمساعدة أبناء شعبنا في القطاع.

من جانب آخر اجتمع المالكي مع ميخائيل بغدانوف وفرشينين لمناقشة اجتماع الرباعية المنوي عقده على المستوى الوزاري غدا في ميونيخ، حيث شدد المالكي على ضرورة رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي من خلال إجراءات فاعلة لحماية حل الدولتين وتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا