الرئيسيةأخبارأهم الأخبارالرباعية تدعو لعودة المفاوضات في أسرع وقت وتوفير الأموال لإعمار غزة

الرباعية تدعو لعودة المفاوضات في أسرع وقت وتوفير الأموال لإعمار غزة

أجمع ممثلو الرباعية الدولية في اجتماعهم، يوم الأحد، على ضرورة العودة لمفاوضات السلام في أسرع وقت ممكن وتوفير الأموال اللازمة التي تعهد بها المانحون من أجل إعادة إعمار قطاع غزة.

جاء ذلك لدى اجتماع ممثلي اللجنة الرباعية في مدينة ميونيخ الألمانية، بحضور وزيري الخارجية الروسي سيرجي لافيروف، والأميركي جون كيري، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فريدريكا موغريني، ونائب الامين العام للأمم المتحدة يان الياسون، وممثل الأمين العام للأمم المتحدة.

واستذكرت اللجنة في اجتماعها بياناتها السابقة بخصوص الشرق الأوسط، وناقشت الوضع في المنطقة، وشددت على أهمية أن يستأنف الأطراف المفاوضات في أقرب وقت ممكن للوصول إلى سلام عادل وشامل ودائم على أساس قراراي مجلس الأمن الدولي 242 و338، ومبادئ مؤتمر مدريد بما فيها الأرض مقابل السلام، والاتفاقات التي تم التوصل إليها بين الأطراف.

وقالت اللجنة إن السلام الدائم يتطلب تلبية طموحات الفلسطينيين في دولة ذات سيادة، وتوفير الأمن بالنسبة للإسرائيليين، من خلال مفاوضات على أساس حل الدولتين، وللوصول إلى هذا الهدف أكدت الرباعية أهمية مبادرة السلام العربية – برؤيتها لتسوية شاملة للصراع العربي الإسرائيلي- والدور الحيوي للشركاء العرب.

وقالت إنها ستبقى تعمل للتحضير لاستئناف عملية السلام في الفترة القادمة ودعت الجانبين إلى عدم الإعلان عن أية أعمال قد تقوض الثقة وأن تؤثر على قضايا الحل النهائي، وسجلت الرباعية أهمية ضمان حل التحديات المالية التي يواجهها الشعب الفلسطيني ودعمها لجهود بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.

وعبرت اللجنة عن قلقها العميق من الوضع الصعب في غزة، ودعت إلى الإسراع في عملية إعادة البناء وفي تلبية الاحتياجات الأساسية لسكان قطاع غزة لضمان الاستقرار.

وقالت الرباعية إن تمويل المانحين هو أمر ضروري في إعادة إعمار غزة، وعبرت عن دعمها للبيان المشترك لمصر والنرويج وكذلك البيان المشترك بين الأمين العام للأمم المتحدة والأمين العام لجامعة الدول العربيةـ اللذين حثا المانحين على تحويل الأموال للسلطة الفلسطينية بأسرع وقت ممكن، تنفيذا لالتزاماتهم في مؤتمر القاهرة في 12 اكتوبر الماضي، بما فيها تمويل وكالات الأمم المتحدة لتقوم بعمليات الإغاثة في قطاع غزة للاجئين وغير اللاجئين.

وعبرت الرباعية عن تقديرها للعمل الحثيث الذي قام به ممثل الامم المتحدة للشرق الأوسط روبرت سيري

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا