الرئيسيةأخباراسرائيليةالمستشار القضائي للحكومة يعارض شطب شعار ليبرمان "أريئيل إلى إسرائيل وأم الفحم...

المستشار القضائي للحكومة يعارض شطب شعار ليبرمان “أريئيل إلى إسرائيل وأم الفحم إلى فلسطين”

أصدر المستشار القضائي للحكومة موقفه الذي يدعو إلى رفض الالتماس الذي تقدم به الدكتور يوسف جبارين، المرشح العاشر في القائمة المشتركة، لرئيس لجنة الانتخابات المركزية من أجل شطب شعار ليبرمان الانتخابي “أريئيل إلى إسرائيل وأم الفحم إلى فلسطين”. وجاء في موقف المستشار القضائي أن الشعار الانتخابي لا يصل إلى الدرجة التي تتيح منع استعمال الشعار في الحملة الانتخابية.

وعاد المستشار القضائي للحكومة ليشكك في صلاحية رئيس لجنة الانتخابات بإلغاء الحملة الانتخابية موضحًا أن القانون الإسرائيلي في هذا السياق لا يسري على شعارات عامة في الحملة الانتخابية. وأضاف المستشار القضائي بأن الشعار الانتخابي الذي يطرحه ليبرمان وحزبه ينطوي تحت حرية التعبير عموما وحرية التعبير السياسي على وجه الخصوص.

وكان حزب يسرائيل بيتينو قد قال في رده على التماس د. جبارين: “إن موقف الحزب ليس عنصريا بالمرة ويعبر عن الطرح السياسي للحزب ورؤيته لحل الصراع عبر عملية تبادل للأراضي بحيث تحصل إسرائيل على التجمعات السكانية اليهودية مثل: أريئيل. في حين إن الدولة الفلسطينية تحصل على تجمعات سكانية عربية كمدينة أم الفحم”.

وفي رده على موقف المستشار القضائي للحكومة، قال الدكتور يوسف جبارين: موقف المستشار القضائي للحكومة يعطي شرعية لاستعمال شعارات عنصرية وتحريضية ضد المواطنين العرب ومثل هذه الشعارات يجب أن تبقى خارج حرية التعبير. من الواضح أنه لو تم استعمال مثل هذه الشعارات ضد مجموعات يهودية في أوروبا لقامت الدنيا ولم تقعد ضد مروجي هذه الشعارات. ومن الأهمية بمكان أن تبقى الحملات الانتخابية خالية من الشعارات العنصرية.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا