الرئيسيةأخباراسرائيليةبيلين يدعو اسرائيل الى دولة كونفدرالية مع الفلسطينيين

بيلين يدعو اسرائيل الى دولة كونفدرالية مع الفلسطينيين

قال وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق ومهندس اتفاق أوسلو يوسي بيلين، أمس الثلاثاء، إنه يطور حاليا فكرة دولة كونفدرالية بين الفلسطينيين وإسرائيل. جاء ذلك خلال ندوة نظمها “مركز ويلسون” للأبحاث في العاصمة الأميركية واشنطن، وأدارها مدير قسم الشرق الوسط في المركز “آرون ميلير” الذي عمل مفاوض أميركي لمفاوضات السلام في عهد الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون.
وأوضح بيلين:”أنني أقوم حالياً ببحث فكرة وضع كونفدرالي بين الفلسطينيين وإسرائيل، وهي حقيقة ليست فكرة جديدة، وأحاول تطوير فكرة الكونفدرالية هذه لأنها حقيقة الحل العملي الوحيدة”. وتابع:” أبحث هذه الفكرة لأنه في حال قيام كيان فدرالي لا يصبح حل الدولتين الدولة أبيض وأسود، يضع كل طرف في حرج الجمود المزمن نحو السلام”.
وقال إن إسرائيل لم تتبن حل الدولتين سعياً للسلام، بل من أجل تحقيق أسباب ذاتية هي الحصول على دولة يهودية و ديمقراطية في آن واحد. وحول تفاصيل فكرة للكونفدرالية، قال بيلين: “تقوم على أساس دولتين مستقلتين ذات عضوية مستقلة في الأمم المتحدة وبتواجد دبلوماسي مستقل، ولكنهما تشتركان في العديد من القضايا البلغة الأهمية التي تخصهما مثل الحدود والمياه والبيئة والتنقل والطرق وغيره وأن آلية المستقبل هو أمر يتم تثبيته في المستقبل”.
وأضاف بيلين “إن هذا الوضع يسمح للمستوطنين الموجودين في الضفة الغربية هناك دون خسارتهم جنسيتهم”. واعتبر بيلين “إن الخوف الكابوسي الأكبر عن كل رئيس وزراء إسرائيلي في حال تحقيق حل الدولتين هو ماذا سنفعل بمئات الآلاف من المستوطنين المتواجدين في الضفة الغربية”. لكن في حالة الكنفدرالية بحسب بيلين “نحن نعرض على المستوطنين تعويضات سخية ونشجعهم على ترك مستوطناتهم، وفي حال رفضهم نقول لهم، حسناً أبقوا هناك بموافقة الفلسطينيين وترتيباتهم”.
كما أن”الكونفودرالية ستسمح بتعاون بل تشارك أمني حقيقي (بين الفلسطينيين وإسرائيل) وليس تعاون أمني يفرض على دولة (الدولة الفلسطينية في هذه الحالة) استضافة قوى أمن الدولة الأخرى (إسرائيل)” بحسب بيلين.
وحول الانتخابات الإسرائيلية المقبلة قال بيلين “لم يكن هناك داع لانتخابات مبكرة؛ نتنياهو قرر أن هناك حاجة للانتخابات مبكرة كجزء من مناوراته السياسية ولكنه اعتبر أن هذه الانتخابات، المقررة في 17 آذار المقبل، ستكون مهمة بالنسبة لعرب إسرائيل حيث “سيكون هناك لائحة عربية مشتركة تضم الشيوعيين كما تضم القوى الأخرى”.

(رويترز:11/2)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا