الرئيسيةمختاراتتقارير وتحقيقاتهل تخلّت فتح عن "وفد الفصائل"؟ ولماذا لم يجتمع "أبو مرزوق-الاحمد" حتى...

هل تخلّت فتح عن “وفد الفصائل”؟ ولماذا لم يجتمع “أبو مرزوق-الاحمد” حتى الان؟

أصدرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بيانا اعتبرت فيه تراجع حركة فتح عن زيارة الوفد الموحد لمنظمة التحرير الى قطاع غزة يزيد من الشرخ مشيرة ان مهمة زيارة الوفد منوطة بالمنظمة وليس حركة فتح .

وبذات الموقف صرحّت الجهاد الاسلامي في بيان نشرته وسائل الاعلام ان الغاء فتح زيارة وفد المنظمة سيؤدي الى نتائج صعبة .

واستندت حركتي الجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية الى بيان الناطق باسم حركة فتح احمد عساف الذي تساءل عن وضع حماس شرط ان يكون الوفد فصائليا وليس موحد .

وفي ثنايا البيان لم ترد جملة واحدة تؤكد على ما صرحت به الشعبية والجهاد الاسلامي من الغاء فتح لزيارة وفد المنظمة او رفضها له .

وفي تفاصيل الخلاف بحسب ما ورد لدنيا الوطن فانّ اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وفي اجتماعها في تاريخ 21 يناير من الشهر الماضي قررت ارسال وفدا للمنظمة موحداً للتشوار مع حركة حماس , الا ان بيانا اصدره “رباح مهنا” القيادي في الجبهة الشعبية اتهم فيه رئيس الوفد “عزام الاحمد” والذي توافقت عليه الفصائل في اجتماع التنفيذية بانه يعيق توجه الوفد لغزة , وبعد التصريح المُشار له قررت حركة حماس ان تطالب بوفد فصائلي وليس وفدا موحداً .

وللتوضيح اكثر فان وفد الفصائل يعني انه لن يكون هناك رئيسا للوفد وان كل فصيل يُدلي بدلوه فيما يخص الاجتماعات مع حركة حماس كما من الممكن ان تطالب حركة حماس بضم الفصائل الصغيرة الموجودة بغزة كفصائل عاملة كما فصائل منظمة التحرير , وبحسب مصادر في منظمة التحرير فان حركة حماس تحاول اللعب على وتر بعض خلافات وجهات النظر في فصائل منظمة التحرير .

في بيان “عساف” الذي علقت عليه حركتي الجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية يُشير دون توضيح للتفاصيل لهذه المشكلة لكنه في ذات البيان يؤكد ان حركة فتح لن تضع “فيتو” على اي وفد سواء كان فصائليا او موحدا تابعا للمنظمة ؟

اتصلت دنيا الوطن بالناطق باسم حركة فتح والذي اصدر بيان الامس فاستغرب تعلق حركتي الجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية على ما اعتبره “تزوير لبيانه” الصادر .

وقال عساف لدنيا الوطن :”استغرب على الفصيل الثاني في منظمة التحرير -يقصد الجبهة الشعبية- التعليق على نص بيان زورته حركة حماس على لسانه دون العودة لمتن البيان او لتصريحاتي , معتبرا انه ان لم تقرأ الشعبية تصريحاته وعلقت عن جهل فهي مصيبة , اما ان علقّت وهي تعلم حقيقة التصريحات فهذا يعتبر تواطؤ مع حماس على افشال المصالحة” على حد تصريحات عساف .

واضاف الناطق باسم فتح :”وكذلك نستغرب رد حركة الجهاد الاسلامي وهو التنظيم الذي نحترمه دون ان يرجعوا لحقيقة التصريحات ” مطالبا الشعبية والجهاد وحماس لقراءات تصريحاته جيداً .

واعتبر عساف ان وضع تصريحاته بهذا السياق ياتي في محاولة من حماس لافشال توجه الوفد الى غزة معتبرا ان حماس تضع العراقيل لزيارة الوفد الى القطاع .

وتاليا اجزاء بيان فتح على لسان متحدثها احمد عساف :

اكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح انها اعلت المصالح العليا لشعبنا الفلسطيني المتمثلة بانهاء الانقسام وانجاز الوحدة الوطنية عندما تجاوبت مع الجهود الوطنية لانقاذ المصالحة ووافقت على التوجه لغزة بالرغم من قراراها المسبق بعدم الحوار مع حماس الا برفع الغطاء ومعاقبة من قام بتفجير منازل قيادات حركة فتح ومنصة احياء الذكرى العاشرة للشهيد ابو عمار ليلة 7/11/2014 .

وقال احمد عساف المتحدث باسم الحركة انه عندما قررت اللجنة التنفيذية باجتماعها الذي عقد بتاريخ 21/1 برئاسة الرئيس محمود عباس ان يتوجه لغزة وفد منظمة التحرير الفلسطينية الذي اتفق مع حماس على تشكيل حكومة التوافق الوطني بتاريخ 23/4/2014 فيما اطلق عليه البعض اسم (اتفاق الشاطئ) على ان ينظم للوفد اثنين او ثلاثة من الاخوة فكنا اول من تجاوب مع هذا القرار .

واضاف عساف انه بعد عودة الاخ عزام الاحمد من بيروت حيث كان في مهمة تتعلق بامن مخيم عين الحلوة عقدت عدة اجتماعات للفصائل اقرت فيها تشكيل وفد موحد وتم اختيار الاخ عزام رئيسا له وكٌلف كذلك باجراء اتصالات مع حماس والمعنيين من اجل تهيئة الاجواء لانجاح مهمة الوفد.

واكد عساف ان حركته لم تشترط ان يكون الوفد موحد حتى تشترط حماس بان يكون الوفد فصائلي ، فلماذا هذه الشروط ؟ وما الهدف منها ؟ مضيفا ان الوفود عادة لها وجهات نظر ليست بالضرورة تطابقها لذلك فان الاخ عزام الاحمد في الاجتماع الاخير للفصائل قال اذا كنا ذاهبين كوفود فلا داعي لوجود رئيس للوفد.

واكدت فتح اصرارها على تحقيق الوحدة الوطنية لتحقيق وحدة الوطن الذي مزقته حماس وتمردت على شرعيته بقوة السلاح واختطفت اهلنا في غزة ليصبحوا رهائن تساوم على معاناتهم اليوم، وسنبقى نسعى لاعادة اللحمة وانهاء الانقسام وليس ادارته والعمل على حل كل المشاكل وازالة العراقيل التي وضعتها حماس امام عمل الحكومة واعادة الاعمار.

ويبدو من خلال التصريحات وعمليات “فهم” البيانات بشكل خاطيء أنّ خلطاً للأوراق يحدث في الساحة الفلسطينية اكدت فيه ازوداجية الحديث في حركة حماس حول لقاء “الاحمد – ابو مرزوق”.

اما من جهة فتح فصرحّت مصادر لاحدى الوكالات المحلية ان لقاء الاحمد ابو مرزوق لن يُعقد بسبب عدم اكتمال التحضيرات محملة تلك المصادر الفتحاوية المسؤولية لوسائل الاعلام التي جاءت على شخص الرئيس والاحمد بحسب ذات الوكالة .

ولا يُعرف ما ان كان سيُعقد لقاء “أبو مرزوق- الاحمد” خلال الساعات القادمة خاصة مع وصول الاحمد الى القاهرة مساء امس الجمعة .

وتبادلت حركتي فتح وحماس الاتهامات حول تعطيل زيارة الوفد فيما حملت الجبهة الشعبية عزام الاحمد مسؤول ملف المصالحة مسؤولية تعطيل زيارة الوفد لغزة .

احمد عساف اكد في تصريحات لتلفزيون فلسطين ان حركة فتح يهمها نتائج زيارة الوفد ولا يهمها شكله ان كان فصائليا او ثنائيا او غيره , والاهم بحسب عساف هو رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة .

عساف اكد في بيان نشره صباح اليوم السبت ان حركة حماس مسيرة وليست مخيرة في “المصالحة” , مهاجما تصريحات قادة الحركة التي وصفت اعضاء الوفد بالدجالين والكذابين .

عن موقع دنيا الوطن

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا