الرئيسيةأخباراسرائيليةالفلسطينيون يهددون بالمواجهات اذا وصل نتنياهو الى الحرم الابراهيمي

الفلسطينيون يهددون بالمواجهات اذا وصل نتنياهو الى الحرم الابراهيمي

تسعى قيادة الحملة الانتخابية لحزب الليكود في يهودا والسامرة برئاسة نائبة الوزير تسيبي حوتوبيلي، للعمل من أجل قيام رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بزيارة الى الحرم الابراهيمي والمستوطنات اليهودية في الخليل قبل الانتخابات. فتح وحماس حذرتا من عواقب الزيارة واعتبرتاها خطوة عدائية وتحديا للفلسطينيين.
وزيارة الحرم الابراهيمي التي تم الاعلان عنها يوم أمس في “يديعوت احرونوت” من المقرر أن تتم في بداية شهر اذار القادم في أعقاب عودة نتنياهو من زيارته الى الولايات المتحدة. ولكن مصادر مقربة من التخطيط لهذه الزيارة قالت لـ “هآرتس” بان احتمالات ان تتم مثل هذه الزيارة هي ضعيفة: فالى جانب الصعوبات في تأمين الزيارة والمصاريف المالية الكبيرة المترتبة عليها فمن شأن قدوم نتنياهو الى الحرم الابراهيمي ان يلاقي احتجاجا كبيرا من قبل سكان المنطقة على خلفية تورط نتنياهو في كل ما يتعلق باعمال البناء في المنطقة.
وحسب مصادر مقربة من هذه الزيارة قالت: “من المنطقي الافتراض ان الزيارة لن تتم في نهاية الامر لهذه الاسباب”.
ووفقا لاقوالهم فان الزيارة لا تهدف لخدمة عمل دعائي او تحريضي او لاثارة المواجهات مع الفلسطينيين. “كل محاولة للمقارنة بين هذه الزيارة وبين زيارة اريئيل شارون الى الحرم القدسي في العام 2000 هو تضليل. هذه الزيارة لا تهدف الى اشعال المنطقة ولا الى ايقاظ انتفاضة اخرى. الحرم الابراهيمي على عكس الحرم القدسي، هو موقع اسرائيلي يصل اليه الاف المصلين اليهود يوميا”.
ومن المقرر أن تشمل الزيارة ايضا المستوطنات اليهودية في الخليل، اضافة الى مستوطنات غوش عصيون.
وفي الليكود دحضوا في الايام الاخيرة الادعاءات ان زيارة رئيس الحكومة تهدف الى “تقليص” مكانة البيت اليهودي وسحب المناصرين له باتجاه حزب الليكود. ويقولون في حزب الليكود: “نحن لسنا في حرب مع البيت اليهودي ونتنياهو يريد تجنيد المستوطنين من أجل ان يصوتوا لصالحه. اننا نقدر نسبة التصويت المرتفعة لنتنياهو في يهودا والسامرة والتي سوف تكون كبيرة جدا في الانتخابات القادمة، وبشكل خاص على خلفية انه في حال فوز المعسكر الصهيوني على الليكود ولو بمقعد واحد سوف يكون يتسحاق هرتسوغ رئيس الحكومة القادم.
وحذرت كل من حماس وفتح من عواقب الزيارة وقالوا بان الشعب الفلسطيني لن يقف مكتوف الايدي في حالة حدثت هذه الزيارة. المسؤول في حماس عزت الرشق قال: “اننا نحذر المجرم نتنياهو من اقتحام الحرم الابراهيمي المقدس. جميع المساجد في فلسطين والاماكن المقدسة لن تكون أداة اعلامية او دعائية للانتخابات الصهيونية.

هآرتس – من جاكي خوري ويونتان ليس:16/2

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا