الرئيسيةأخبارالرئيسيةشعث : وزراء أوروبا يبحث اليوم الية تفعيل وتمويل "الصندوق الدوار" لدعم...

شعث : وزراء أوروبا يبحث اليوم الية تفعيل وتمويل “الصندوق الدوار” لدعم الحكومة

قال الدكتور نبيل شعث، عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» ، إن مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي سيبحث مساء اليوم آلية تفعيل عمل الصندوق الدوار لدعم الحكومة الفلسطينية في مواجهة القرصنة الإسرائيلية لأموال الضرائب الفلسطينية.

وأضاف في تصريح لـ صحيفة «الأيام»: نحن على اتصال بهذه الدول جميعا لكي يخرج هذا الاجتماع بآلية يمكن تفعيلها في وقت قريب للوقوف إلى جانب الحكومة الفلسطينية.

ولفت شعث إلى انه كان تفاوض على الصندوق الدول مع دول الاتحاد الأوروبي لدى توليه وزارتي التعاون الدولي والخارجي ووقع على اتفاقين بشأنه في عامي 1996 و1998 وقال: الاتفاق الذي وقعناه في العام 1998 كان مفتوحا ولهذا سميناه «دوار» وبموجبه فانه عندما لا تحول لنا إسرائيل أموالنا يقوم الاتحاد الأوروبي بالدفع ويحصلوا من إسرائيل وعندما تدفع إسرائيل يفتح الصندوق مرة أخرى لدفعة جديدة ، وبالتالي هو مستمر طالما إسرائيل تدفع».

وأضاف: ما يتم دفعه من خلال الصندوق ليس منحة وإنما قرض من دون فائدة ويستوجب دفعه عندما تقوم إسرائيل بسداد ما عليها. وتابع»أصبح الصندوق دوارا منذ العام 1998 وقد استخدمناه عدة مرات ، كلها في عهد حكومات نتنياهو فهو من يسرق الأموال».

وأشار شعث إلى انه تم طرح الموضوع خلال الجولة الأخيرة للرئيس محمود عباس، رافقه فيها شعث، في عدد من الدول الأوروبية قبل أسبوع وقال: تم طرح الموضوع مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ومع المسؤولة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي موغيريني ورؤساء وزراء السويد ولوكمسبرغ وبلجيكا ، فكان هناك تفهم بأن هذا التزام أوروبي عام 1998 وإنهم يتفهمون الحاجة الماسة إليه ولكنهم سيدرسون آلية تمويل الصندوق».

ولفت في هذا الصدد إلى انه بحلول اليوم تكون قيمة الأموال المحتجزة من قبل إسرائيل نحو 450 مليون دولار .

وقال : الأوروبيون سيدرسون كيفية تمويل هذا الصندوق لأن هذا سيعني مطالبة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تمويل الصندوق وهو ما سيتم دراسته في الاجتماع مساء غد (اليوم)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا