الرئيسيةأخباراسرائيليةد. يوسف جبارين: حل قضايا الفقر يكمن في تغيير سلم أولويات الحكومة

د. يوسف جبارين: حل قضايا الفقر يكمن في تغيير سلم أولويات الحكومة

* بحسب بنك اسرائيل هناك حاجة لاستثمار ثمانية مليارات شاقل خلال خمس سنوات *

شارك الدكتور يوسف جبارين، المرشح العاشر في القائمة المشتركة، في ندوة انتخابية سياسية نظمها كل من منتدى محاربة الفقر ومنتدى المسكن الجماهيري والائتلاف من أجل التشغيل المباشر، وعقدت في الكلية الأكاديمية تل أبيب- يافا.

وتمحورت الندوة حول البرامج الانتخابية للأحزاب واليات محاربة أزمة الفقر من خلال التطرق لقضايا السكن الجماهيري والتشغيل المباشر، التربية والتعليم والمخصصات الاجتماعية المختلفة، وقد شارك جبارين إلى جانب أعضاء الكنيست ايتان كابل، ايلان چيلون، الكارين هراري واورلي ليفي ومجموعة من المرشحين.

وقال جبارين في مداخلته ان قضية الفقر تهدد المجتمع بأسره وأن أكثر المتضررين من جراء السياسات التمييزية في هذه البلاد هم المواطنون العرب بسبب الهامشية المضاعفة التي يعانون منها، فهم ينتمون للأقلية القومية المميز ضدها قانونيا واقتصاديًا وهم يعيشون في الأطراف بعيدا عن مركز البلاد مما يتسبب بتعميق الأزمة والفجوات بين المواطنين العرب واليهود. وأشار جبارين أن أكثر من 50% من العائلات العربية تعيش تحت خط الفقر وأن هذه النسبة تتفاقم أكثر بين الأطفال العرب أذ أن أكثر من 65 % منهم يعيشون تحت خط فقر.

وأكد جبارين ان سلم أفضليات حكومة نتنياهو- ليبرمان- بينيت قد زاد من عمق الأزمة الاقتصادية فالاستثمار في ميزانيات الأمن، العسكرة والاحتلال يحل مكان ميزانيات الرفاه الاجتماعي والتربية والتعليم وبدلا من الاستثمار بالتجمعات السكانية الضعيفة والبناء للأجيال المستقبلية يتم الاستثمار في المستوطنات والعتاد العسكري.

كما وتطرق جبارين إلى الدراسة التي تم اعدادها من قبل بنك اسرائيل وجامعة تل ابيب حول المستوى الاجتماعي والاقتصادي للبلدات العربية وهي تقضي بتخصيص مبلغ ثمانية مليارات شاقل للبلدات العربية خلال خمسة سنوات، منها خمسة مليارات في مجال التعليم. إلا أنّ الحكومة لم تعط هذه الخطة أي انتباه.

وأكد جبارين إلى أن الحل الأمثل لمشكلة الفقر وسوق العمل يكمن في تغيير جوهري في سلم أولويات الحكومة وبإحداث تحول جوهري في توزيعة الميزانيات، وأن التغيير الجذري منوط بإنهاء الاحتلال الذي يحرم الفلسطينيين من استقلالهم الوطني.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا