الرئيسيةتقاريرمنظمات شعبية واهليةغزة .. إقامة بيت عزاء للفنان الفلسطيني الكبير غسان مطر

غزة .. إقامة بيت عزاء للفنان الفلسطيني الكبير غسان مطر

أقام مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق بالشراكة مع الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين التعبيريين، والرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي في فلسطين , بيت عزاء للفنان الفلسطيني الكبير الفقيد غسان مطر , عضو المجلس الوطني ، عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، الذي انتقل إلى رحمته تعالى عن عمر يناهز77 عاماً، قضاه مناضلاً من أجل حرية وتحرر وطنه وشعبه , في مقر مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق بغزة .
من جانبه قال الكاتب و الباحث د. ناهض زقوت , مدير عام مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق , نحن اليوم وفي إحياء وتقديم واجب العزاء لرجل قدم للثقافة الفلسطينية وللفن الفلسطيني الكثير منذ بداياته الأولى، حيث قدم الفقيد الفنان غسان مطر الكثير للثورة الفلسطينية من أفلام دراما، وأفلام تعبر عن الفدائي الفلسطيني الذي كانت بداياته فيلم الفلسطيني الثائر، الذي صون المقاومة الفلسطينية و نضال المقاومة الفلسطينية، هذا الفيلم الذي أبرز غسان مطر كممثل قدير على أن يخدم القضية الفلسطينية ويحمل رسالتها الوطنية والثورية والنضالية والكفاحية وقدم الكثير ثم انتقل إلى السينما العربية وقدم أفلام ومسلسلات اجتماعية وسياسية، خدمت القضية الفلسطينية.
ونحن اليوم في مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق، والرابطة الدولية للإبداع الفكري والثقافي في فلسطين، و الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين التعبيريين، نقيم بيت عزاء احتراما وتقديرا لجهود هذا الرجل و مسيرته الفنية والنضالية ، وشخصية سياسية واعتبارية خدمت القضية الفلسطينية في كل الميادين وحمل رسالة فلسطين إلى العالم عبر الفن وعبر الصورة التي نقلت فلسطين , و مقاومة فلسطين , ونضال الشعب الفلسطيني إلى العالم .

بدوره قال الكاتب والروائي غريب عسقلاني، الفقيد الفنان غسان بدأ علامة بارزة وانتهى ذكرى حزينة , ونرجوا أن يكون رحيله عامل ذكرى لمسيرة الفن الفلسطيني الجيد والجميل .
وعبر يسري درويش، رئيس الاتحاد العام للمراكز الثقافية برحيل الفنان الفسطيني ” غسان مطر ” بأنه يوم مصاب كبير للشعب الفلسطيني، لأن مطر رئيس الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين , وأنه أحد أذرع منظمة التحرير الفلسطينية , مؤكدا على ضرورة أن يكمل من بعده أصدقاؤه ورفاقه الفنانين التشكيليين والتعبيريين والفلسطينيين مسيرته من بعده حتى يكملوا مشواره الذي بدأه بتأسيس الاتحاد العام للفنانين , والانطلاق نحو فن فلسطيني ملتزم يعبر عن الهم الفلسطيني , والقضية الفلسطينية .
وقال الكاتب شفيق التلولي، الفقيد الفنان غسان مطرهنا من فلسطين الثائر إلى الطود العظيم الذي امتد برسالته وفنه ليصل إلى كل العالم.. غسان مطر رحلة كفاح طويلة استطاع من خلالها أن يصوغ حروف الفن على الطريقة التي تصل لكل عربي ، وبالتالي استطاع أن يصل برسالة الشعب الفلسطيني من خلال التلفزيون والسينما، ومن خلال كل الوسائل التي يعمل من خلالها الفنان الفلسطيني من أجل أن يكون رسول لوطنه ولقضيته الفلسطينية وليلج بها إلى كل منابر العالم، وبذلك أصبح غسان مطر الفنان الفلسطيني ليس الفنان الفلسطيني فقط إنما الفنان الفلسطيني والعربي الذي بالفعل كان له دوراً بارزاً على مدار رحتله الكفاحية الطويلة قدم من خلالها الكثير , أعطى زوجته وأبنته وعائلته قربانا للحرية حين اغتالتهم يد الاحتلال في لبنان وظل مستمرا في هذا النضال حتى تاريخ وفاته، رحم الله الراحل الكبير غسان مطر ولنا من بعده جميل الصبر والسلوان، ونتمنى على كافة المؤسسات الاعلامية، والفنانية وكل الفنانين التشكيليين والتعبيريين أن يحذوا حذو هذا الراحل الكبير حتى نرسخ أسس الثقافة والفن الفلسطيني في كل مكان .

وقال علي أبو ياسين , المخرج والممثل الفلسطيني , كلما ذكر الفنان غسان مطر, ندرك أن لفلسطين هوية , و بأن هناك فنانون فلسطينيون , ومطر من المبدعين النجوم الفلسطينيين الذين لا يمكن أن ينسوا , فهو يعيش بأفلامه , يعيش في ذاكرتنا من خلال ما قدم ونتمنى بأن يكون مثواه الجنة .

واعتبر الكاتب توفيق شومر ,بأن رسالة الفنانين الوطنية والفنية من أروع الرسائل , مؤكدا أن غسان مطر قد أثرى الفن الفلسطيني بعشرات الابداعات , وهذه الابداعات الرهيبة التي اثرى بها الفن العربي جعلته من أحد الأساطين الذين أثروا في هذه الثقافات , وعملوا دعاية للقضية الفلسطينية تفوق دعاية كل السياسيين , و إننا من هنا نرسل رسالة للعالم من خلال هذه الاحتفالية البسيطة بيوم عزائه نقول فيها بأننا كفلسطينيون قادرون على أن نكون شعبا منتجا للفن , وليس فقط شعبا كما يسموننا الاسرائيليون شعبا من الارهابيين , نحن شعب يريد الحياة ونناضل من أجل دولة فلسطينية مستقلة بالفنون وبالأداب وبالتكنولوجيا وبكل الأشياء وهذا كله جزء من النضال الفلسطيني .

وقالت الشاعرة رحاب كنعان خنساء فلسطين , إن غسان مطر كان فدائيا قبل أن يكون فنانا , وكان قائدا ومناضلا , وكان له دور فعال في لبنان , وبأنه فقد في إحدى الحروبات عائلته , فكان القائد والمناضل والفنان الذي كان وما زال له شأنه ومكانه احترامه حتى بعد رحيله , فغسان كان رمز لفلسطين وسفير الكلمة الفلسطينية , والقضية الفلسطينية ظهرت جليه في أدواره الفنية السينمائية التي جسد من خلالها روح المناضل والمبدع والثائر المعطاء الفلسطيني , وأتمنى أن نكون أوفينا بعض الشيء لما قدمه غسان مطر في رحلته النضالية والفنية , و أن يكون الأثر الفني والنضالي الذي تركه قدوة لهذه الفئة المناضلة والفنانة .
وقال المخرج حسين الأسمر : غسان مطر من الفنانين المبدعين الذين ساهموا مساهمة كبيرة في نصرة قضية فلسطين , ومن المتميزين سواء في العمل السينمائي أو العمل المسرحي , وكان ممثلا قديرا وإنسانيا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى , ومحبل لزملائه وأصدقائه ولوطنه وقضيته , ولا يسعنا إلا أن نقول رحمه الله وتقبله اسكن روحه الطاهرة المناضلة فسيح جناته .

وقال الكاتب رزق المزعنن إن غسان مطر كان علم من أعلام الفن الفلسطيني المقاتل , وبأنه كن بطلا في سلوكه , في حياته , في فنه في وقت كانت السينما بالنسبة لنا هاجس في ذلك الوقت خاصة من كانوا يهتمون بالثقافة من جيلنا , فلم يكن غسان مطر أقل مما كنا نأمل فيه , بل كان بقدر الطموحات و أدواره وأعماله وتاريخه الفني والنضالي يشهد له بذلك , رحمه الله رحمة واسعة وألهم اهله وشعبنا الصبر والسلوان لأن رحيله بالفعل خسارة كبيرة لشعبه ووطنه وقضيته .

ومن جهته تقبل الرئيس محمود عباس، واجب العزاء بالراحل المناضل الفقيد الفنان غسان مطر، وذلك في مقر الرئاسة برام الله، بحضور رئيس الوزراء رامي الحمد الله، وعدد من أعضاء القيادة الفلسطينية.

و كان نعى سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني ، عضو المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني عرفات داوود حسن المطري ‘غسان مطر’ رئيس اتحاد الفنانين التعبيرين الفلسطينيين، والذي تولى منصب نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب، والذي انتقل إلى رحمة الله تعالى في القاهرة.

و نعى أيضا جمال الشوبكي سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية وكافة موظفي السفارة والمندوبية الفنان الفلسطيني القدير غسان مطر، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 77 عاماً إثر تدهور حالته الصحية.
وتقدمت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة بأصدق التعازي القلبية والمواساة الصادقة لأبناء شعبنا الفلسطيني وقيادته وعائلة الفقيد وأصدقائه ومحبيه، سائلة المولى عز وجل أن يتغمد الراحل بعظيم عفوه ويجتبيه بواسع مغفرته ويسكنه فسيح جناته.

كما نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) الفنان غسان مطر عضو المجلسين الوطني والمركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، نقيب الفنانين الفلسطينيين.
وجاء في بيان صدر عن مفوضية الاعلام والثقافة اليوم الجمعة: ‘ننعى الى جماهير شعبنا الفلسطيني، الفنان غسان مطر (عرفات داوود حسن المطري) الذي ارتقت روحه الى بارئها بعد صراع مع المرض بعمر ناهز الـ 77 عاماً’.
وأضاف بيان الحركة: ‘لقد امضى الفنان مطر مسيرة عمره متمردا على واقع شعبه فانتمى الى الحركة منذ العام 1967 ونشط في مسيرة الثورة الكفاحية وكذلك في ميادين الاعلام والفنون، ليستقر على درب العطاء في السينما المصرية والعربية التي احتضنته في عشرات الأفلام والأعمال الفنية والمسرحية’.
وحيت (فتح) روح الفنان غسان مطر نقيب الفنانين الفلسطينيين عضو المجلسين الوطني والمركزي لمنظمة التحرير، حيث مثل شريحة الفنانين الفلسطينيين، واجتهد مع زملائه لتطوير هذا النوع من الفنون وتوظيفه في خدمة القضية الفلسطينية’.

يذكر أن الراحل غسان مطر ولد في الثامن من كانون أول 1938، اسمه الحقيقي عرفات داوود حسن المطري، عاش طفولته في مخيم البداوي شمال لبنان، عمل في العديد من المسرحيات والمسلسلات والأفلام في لبنان ومصر، وعبرت أفلامه عن الكفاح الفلسطيني بشكل أساسي، وعرف بأدواره الشريرة كذلك، تولى منصب رئيس اتحاد الفنانين الفلسطينيين، كما تولى منصب نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب.
في حرب المخيمات عام 1985، تم اغتيال زوجة غسان وابنه جيفارا وزوجة ابنه.
وكان الرئيس محمود عباس، منح يوم 20 كانون أول 2013، الفنان غسان مطر وسام الاستحقاق والتميز، تقديرا لتاريخه النضالي وعمله الفني الذي واكب مسيرة الثورة الفلسطينية منذ انطلاقها، وجسد ذلك بأفلام وأعمال عديدة، واستحق بذلك لقب فنان الشعب الفلسطيني.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا