نشرة الحقيقة العدد “8” لليوم الاثنين 2-3-2015

الشأن الرئاسي

الرئيس يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير خارجية مصر، و يستقبل وفد المعهد الروسي للأبحاث الاستراتيجية، ووفدا من رجال الأعمال في الناصرة

تلقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية المصري سامح شكري.

وجرى خلال الاتصال، بحث آخر المستجدات على صعيد الوضع السياسي، والتنسيق الفلسطيني – المصري إزاء القضايا الراهنة.

كما واستقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الاثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفد المعهد الروسي للأبحاث الاستراتيجية برئاسة مدير المعهد لونيد ريشيتنيكوف.

وكان سيادته قد استقبل، أمس الأحد، وفدا من اتحاد الغرف التجارية الصناعية في الناصرة والوسط العربي وجمعية رجال الأعمال الفلسطينيين.

الرئيس يبرق مهنئا بعيد استقلال البوسنة والهرسك

بعث الرئيس محمود عباس، يوم الأحد، برقية تهنئة إلى رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك- سراييفو ملادن ايفانيتش، لمناسبة احتفال بلاده بعيد استقلالها.

وتقدم سيادته للرئيس ايفانيتش بالتهاني، راجيا لبلده وشعبه المزيد من الرخاء والاستقرار، ومثمنا تضامنه مع شعبنا في نضاله من أجل نيل حريته وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وتحقيق السلام العادل.

مواقف فلسطينية

الحمد الله: القدس الشرقية والمناطق المهددة لن تكون إلا في صلب دولتنا المستقلة

قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله، إن تثبيت المواطن الفلسطيني على أرضه، في القدس والأغوار وسائر المناطق المسماة (ج)، والمناطق المهددة من الجدار والاستيطان، ومن مخاطر الضم والتوسع، هو أولوية وطنية كبرى، كون الاحتلال الإسرائيلي يطبق سيطرته على هذه الأراضي ومصادرها، ويستهدف منازل المواطنين وخيمهم وممتلكاتهم، ويصادر أرضهم وموارد رزقهم، ويضع العراقيل أمام جهود البناء والتنمية، ويحاول منع المؤسسات الحكومية من الاستجابة الفاعلة لاحتياجات الشعب، بل ويهدم ويدمر حتى بعض المشاريع التي تنفذها الحكومة.

الشأن الفلسطيني

عائلة مانديلا تبعث برسالة للشعب الفلسطيني: روح نيلسون مانديلا تقف مع نضالكم العادل

بعثت عائلة الزعيم الأممي الكبير نيلسون مانديلا، رسالة إلى الشعب الفلسطيني، تحيي فيه صموده المستمر، ونضاله المشروع من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، عن أرضه ومقدساته، وتمكينه من إقامة الدولة المستقلة وتقرير المصير، وذلك من مزرعة ليليزليف التاريخية أمس الأحد.

وقالت العائلة في الرسالة التي وقعها المتصرف القانوني والأدبي باسم العائلة، عضو الجمعية الوطنية ماندلا مانديلا، ‘أن روح جدي نيلسون مانديلا تقف مع الشعب الفلسطيني في نضاله العادل’.

قراقع: تزايد حالات اعتقال الأطفال في ظروف لا إنسانية

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، إن عدد الأسرى الأطفال ارتفع إلى ألف حالة سنويا في عام 2014 مقارنة بالأعوام السابقة، حيث كان عدد المعتقلين الأطفال 700 حالة.

وأوضح قراقع خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الأحد، ضمن برنامج واجه الصحافة، الذي عقدته وزارة الإعلام في مقر منظمة التحرير الفلسطينية في رام الله، حيث جرى خلاله مناقشة تقرير أعدته منظمة الأمم المتحدة للطفولة ‘اليونيسف’، واستعرض الاعتقال الإداري للأطفال الفلسطينيين عام 2015، كما سلط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم، أن جل هذه الاعتقالات تركزت في مدينة القدس المحتلة، فيما لا يزال 300 طفل يقبعون في سجون الاحتلال.

سلطات الاحتلال تثبت الاعتقال الإداري لـ 8 أسرى

ثبتت المحكمة العسكرية للاحتلال في “عوفر” أوامر الاعتقال الإداري لثمانية أسرى، وذكر نادي الأسير يوم الأحد في بيان له، أن أربعة أسرى منهم ثبت اعتقالهم لمدة ستة شهور والأسرى هم، (رامي ابو شلف، سليمان بطاط، محمد سماعنه، ومحمد ميمي)، فيما ثبتت الاعتقال الإداري للأسير عدي علي استيتي من جنين لمدة 3 شهور.

إصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في بيت أمر

أصيب مساء، يوم الأحد، عشرات المواطنين بحالات اختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

واندلعت المواجهات عقب عمليات تدريب لجيش الاحتلال تحاكي مواجهات مع شبان فلسطينيين، اقتحمت خلالها قوات الاحتلال منطقة شعب السِيَر المقابلة لمستوطنة “كرمي تسور”، وأطلقت وابلا من قنابل الغاز والرصاص المطاطي، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق عولجوا ميدانيا.

هيئة الأسرى: أسرى سجن النقب يشتكون الاقتحامات الليلية والإهمال الطبي

قال محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين معتز شقيرات، أن الأسرى في سجن النقب اشتكوا من الاقتحامات المتواصلة والتفتيشات الاستفزازية التي تمارسها إدارة السجن بحقهم، بشكل متكرر وبدون أسباب، والتي تكون مصحوبة بالكلاب البولسية في العديد من الأحيان.

وأوضح شقيرات الذي زار المعتقل أمس، أن الأسرى في النقب، تذمروا من التفتيشات الليلية التي تفقد الأسرى الإستقرار والراحة وحرمانهم من النوم، والعبث بمقتنياتهم الشخصية وتخريبها .

الإفراج عن محمد الحداد بعد 7 سنوات في سجون الاحتلال

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن سلطة الاحتلال الإسرائيلي، أفرجت، الأحد، عبر حاجز “بيت حانون- إيرز” عن الأسير محمد مسلم محمد الحداد من حي التفاح شرق مدينة غزة، بعد قضائه مدة محكوميته البالغة سبع سنوات.

نشطاء أجانب يطالبون بفتح شارع الشهداء في الخليل

شارك المئات من النشطاء والمتضامنين الأجانب في العديد من المدن حول العالم، بالفعاليات المطالبة باعادة فتح شارع الشهداء وسط مدينة الخليل.

وكانت الحملة الدولية لإعادة فتح شارع الشهداء نظمت العديد من الفعاليات في مدينة الخليل، وبعض المدن الأوروبية والأمريكية للضغط على دولة الاحتلال، لإعادة فتح شارع الشهداء المغلق منذ مجزرة الحرم الإبراهيمي عام 1994.

تجدد اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى

جددت مجموعة من المستوطنين اقتحامها يوم الاحد، للمسجد الأقصى المبارك وسط حراسة أمنية مشددة من جهة باب المغاربة.حيث رد المرابطون على هذا الاقتحام بالتكبير والتهليل.

ولاتزال شرطة الاحتلال تحتجز هويات النساء أثناء دخولهن الأقصى، وفق ماذكرة دائرة الاوقاف الاسلامية في القدس

اخبار فلسطين في لبنان

“فتح” تشارك التنظيم الناصري احياء الذكرى الـ40 لاستشهاد القائد معروف سعد

تحت شعار “الدفاع عن قضايا الشعب وحماية الوطن”، وتجديداً للعهد، ووفاءً لنضالات الشهيد معروف سعد، ولنهجه العربي المقاوم المدافع عن قضايا الوطن والفقراء، تجمّع الآلاف من أبناء مدينة صيدا وجوارها والجنوب ومختلف المناطق اللبنانية والمخيمات الفلسطينية فروع وقطاعات التنظيم الشعبي الناصري إحياء الذكرى الأربعين لاستشهاد القائد الوطني اللبناني العروبي معروف سعد، وذلك في مدينة صيدا يوم الأحد 1\3\2015.

وتقدّم المشاركين عن الجانب الفلسطيني سفير دولة فلسطين لدى لبنان اشرف دبور، وأمين سر فصائل “م.ت.ف” وحركة “فتح” في لبنان الحاج فتحي ابو العردات، وأمين سر حركة “فتح” ـ إقليم لبنان الحاج رفعت شناعة وأعضاء من قيادة الاقليم، والقنصل العام لسفارة دولة فلسطين في لبنان رمزي منصور، وأمين سر حركة “فتح” في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة وأمناء سر وأعضاء قيادة المنطقة وشُعَبها التنظيمية، وعدد من قادة وكوادر فصائل “م.ت.ف”، وممثلون عن الفصائل الوطنية والإسلامية الفلسطينية وقوى التحالف الفلسطيني، واللجان والاتحادات والمنظمات والمؤسسات الشعبية والأهلية والمدنية والفنية الفلسطينية.

“فتح” في الشمال تتقبّل العزاء بوفاة الفنان الفلسطيني غسان مطر

نظّمت حركة “فتح” ـ قيادة منطقة الشمال بيت عزاء تقبّلت فيه العزاء بوفاة الراحل الفنان الفلسطيني المناضل غسان مطر اليوم الاحد 1\3\2015، حيث توافد المعزون من مخيمات الشمال ومدينة طرابلس والجوار.

وأُلقيت عدة كلمات من وحي المناسبة اشادت بمناقبية الفنان الفلسطيني مطر الذي جهد لرفع اسم فلسطين ولترسيخ قضيتها في عقول وأذهان الناشئة.

اللجان الشعبية تشارك بورش تقنيات التوعية بمخاطرالأدمان على المخـدرات

بدعـوة من جمعية عمل تنموي بلا حدود “نبـع” وضمن برنامج تدريب المؤسسات والجمعيات ومجموعتي شباب مبادر، مراكـز آمنة وثقافة الشباب؛ شاركت اللجان الشعبية في منطقة صيدا، ولجنة التنمية المجتمعية “الإطار التنموي المجتمعي للجنة الشعبية لفصائل منظمة التحرير بعين الحلوة”، وعدد من المؤسسات والجمعيات المحلية، على مدار يومي 27- 28 من شباط 2015 بورش تقنيات التوعية بمخاطر الإدمان على المخدرات.

تكريم للطلاب المتفوقين في “البارد”

نظّمت “رابطة بيت المقدس لطلبة فلسطين” و”المكتب الطلابي لحركة فتح” في مخيم نهر البارد أمس الأحد 1\3\2015، بالتعاون مع فرقة الزيتون، احتفالاً تكريمياً للطلاب المتفوقين في الإمتحانات النصفية، بحضور ممثلين عن الفصائل الفلسطينية، واللجان الشعبية، وممثلين عن الهيئة الإدارية في مدارس الأونروا في البارد، المكاتب الطلابية، وفعاليات المخيم وأهالي الطلاب.

الشأن الإسرائيلي

جيش الاحتلال ينفذ أكبر مناورة عسكرية في الضفة

نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أكبر مناورة عسكرية في الضفة الغربية منذ فترة طويلة، وتم استدعاء 13 ألف جندي احتياط، إضافة إلى جنود الخدمة المدنية.

وذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية أن هذه المناورة هي الأولى من نوعها وتشارك فيها كافة الوحدات العسكرية في جيش الاحتلال منها سلاح الجو والمخابرات العامة والجنود العسكريين.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي يسعى من خلال هذه المناورة العسكرية محاكاة فك المظاهرات، وتنفيذ اعتقالات، وعمليات عسكرية أخرى.

نتنياهو إلى واشنطن في “مهمة حاسمة”

غادر رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو ظهر اليوم الأحد تل أبيب متوجها الى واشنطن، لتقديم كلمة أمام مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين الثلاثاء القادم، ومن على سلم الطائرة أكد أنه يذهب في مهمة حاسمة بل وتاريخية.

وبحسب ما تناولته المواقع العبرية فقد أكد نتنياهو أنه في هذه الزيارة وهذا الخطاب يمثل كل الشعب الإسرائيلي حتى المعارضين له، مضيفا أنه يشعر بخطر حقيقي على وجود اسرائيل، وأنه على استعداد للقيام بأي شيء من أجل الحفاظ على أمن ومستقبل اسرائيل.

وبالرغم من كافة الانتقادات التي وجهت لنتنياهو على هذه الزيارة وإلقاء الكلمة خاصة من قبل أحزاب المعارضة والتي اتهمته بتخريب العلاقات مع الولايات المتحدة، فقد أصر نتنياهو على التوجه الى واشنطن لتقديم هذا الخطاب والذي يعتبره تاريخيا لوقف التهديد النووي الايراني.

يشار إلى أن عددا من نواب الحزب الديمقراطي سبق وأعلنوا مقاطعتهم لخطاب نتنياهو وكذلك لن يحضر الرئيس الأمريكي ولا نائبه هذا الخطاب، ما دفع عددا من المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة إلى دعوة نتنياهو للتفكير مجددا بإلقاء الخطاب، ومع ذلك فإنه بقي مصرا على الوصول الى واشنطن بالرغم من الانتقادات الكبيرة الصادرة عن الادارة الأمريكية.

مصادر إسرائيلية: تنازلات إيرانية سبب التقدم فى المفاوضات النووية

كشفت مصادر صحفية إسرائيلية أن التقدم الذى حصل مؤخرا فى المفاوضات الجارية بين الدول الكبرى وإيران بشأن برنامجها النووى يعود إلى تنازلات إيرانية.

ونقل راديو “صوت إسرائيل” اليوم الأحد عن المصادر قولها إن التنازلات تتمثل بموافقة طهران على تعطيل عدد كبير من أجهزة الطرد المركزى الموجودة بحوزتها والتخلى عن الجزء الأكبر من مخزون اليورانيوم المخصب بدرجة متدنية.

وقد كشفت المصادر الدبلوماسية الغربية أن القضية الأهم التى ما زالت مدار خلاف بين الجانبين هى مطالبة إيران برفع جميع العقوبات الدولية المفروضة عليها فور التوقيع على الاتفاق ، الأمر الذى تعارضه الدول الكبرى علما بأنها تصر على رفع العقوبات بصورة تدريجية تمشيا مع وفاء طهران بالتزاماتها

سلطة الاحتلال تصدر 198 قرارًا إداريًا منذ بداية 2015

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات، أن سلطة الاحتلال أصدرت 198 أمرًا إداريًا منذ بداية العالم الحالي، غالبيتها تجديد اعتقال.

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر، أن العام الحالي بدأ بتصعيد كبير في الاعتقال، سواء للأسرى الجدد أم تجديد اعتقال لأسرى إداريين لفترات اعتقاليه جديدة.

وقال الأشقر إن من بين الأسرى الذين جدد لهم الاعتقال الإداري منذ بداية العام ستة نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني.

واعتبر الاعتقال الإداري سيفًا مسلطًا على رقاب الشعب الفلسطيني، ويبقى عدد كبير منهم رهائن للاعتقال مدى الحياة، بحيث يخشى الأسير الذي يُعتقل إداريًا إعادة اعتقاله مرة أخرى دون تهمة، تحت أي ذريعة، وطالب بتدخل دولي لوضع حد لتصاعد استخدام سياسة الاعتقال الإداري دون مبرر، بشكل يخالف كل المعاهدات والمواثيق الدولية.

ليفني: خطاب نتنياهو غير مُجدٍ في الصراع مع إيران

هاجمت رئيسة حزب “الحركة” تسيبي ليفني، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على خلفية توجهه للكونغرس قائلة “خطاب نتنياهو في الكونغرس غير فعال تجاه الصراع مع إيران، ولكنه فعال في تدمير العلاقات مع الولايات المتحدة ومساعدة إيران”.

عربي ودولي

الرئيس اليمني يعلن صنعاء “عاصمة محتلة”

أعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الأحد، صنعاء “عاصمة محتلة” من قبل الحوثيين، مشيرًا إلى أن ما قامت به جماعة “أنصار الله” المعروفة بجماعة “الحوثي” مؤخرًا “حركة انقلابية”.

جاء ذلك في خطاب له ألقاه في مدينة عدن جنوبي البلاد، خلال لقائه بمشايخ وأعيان وقادة في الأحزاب السياسية لإقليم سبأ الذي يضم محافظات مأرب والجوف والبيضاء جنوبي البلاد.

وقال الرئيس اليمني إن “صنعاء عاصمة محتلة من قبل الحوثيين، وما قاموا به مؤخرًا ضد سلطات الدولة حركة انقلابية سنتصدى لها”.

وأضاف: لم أغادر صنعاء من أجل إعلان انفصال جنوب الوطن عن شماله، وإنما من أجل الحفاظ على الوحدة التي تحققت بين شطري البلاد عام 1990.

وتابع هادي قائلا “من أولوياتنا في هذه المرحلة الحفاظ على الأمن والوحدة في البلاد”.

وكان الرئيس اليمني وصل عدن في 21 شباط/ فبراير الماضي، بعد تمكنه من مغادرة منزله في صنعاء وكسر حالة الحصار التي فرضت عليه من قبل الحوثيين منذ استقالته يوم 22 كانون ثان/ يناير الماضي.

الأوروغواي.. انتهاء ولاية الرئيس الأفقر في العالم

أدى رئيس الأوروغواي الجديد تاباريه فاسكيز الأحد اليمين الدستورية أمام برلمان بلاده خلفا للرئيس “الأفقر في العالم” خوسيه موخيكا.

وكان من بين حضور المراسم الرئاسية رئيسة البرازيل ديلما روسيف ونظيرها الكوبي راؤول كاسترو وقادة إقليميين آخرين.

ومن الجدير بالذكر أن الرئيس السابق موخيكا، ويناهز الثمانين من العمر والمعروف بتقشفه، جعل هذا البلد الصغير الذي يضم 3,3 ملايين نسمة شهيرا في العالم بفضل قوانينه الرائدة.

الجيش المصري يعلن مقتل 173 مسلحا في سيناء

أعلن الجيش المصري اليوم الأحد مقتل 173 ممن وصفهم بـ”الإرهابيين” خلال عمليات مشتركة قام بها مع الشرطة في شمال سيناء التي شهدت العديد من الهجمات على قوات الجيش والشرطة.

وجاءت هذه العمليات بعد هجمات متزامنة وقعت بشمال سيناء في 29 يناير/كانون الثاني الماضي وأسفرت عن مقتل ثلاثين شخصا.

وتبنت جماعة أنصار بيت المقدس -التي أطلقت على نفسها اسم ولاية سيناء بعد مبايعتها تنظيم الدولة الإسلامية- كل الهجمات التي وقعت في الآونة الأخيرة واستهدفت الجيش والشرطة بـمصر.

كي مون يحذر من حرب بين إسرائيل وحزب الله

حذَّر الأمين العام للأمم المتحدة، “بان كي مون”، من أن إساءة الحساب بين إسرائيل وحزب الله يمكن أن تؤدي إلى حرب جديدة لا يمكن الأطراف أو المنطقة أن يتحملوها، محملاً إسرائيل مسؤولية مقتل الجندي الإسباني بقوات “اليونيفيل”، ومندداً بهجوم الحزب بمزارع “شبعا”.

وقال “كي مون” : إن “هجوم حزب الله في 28 يناير /كانون الثاني الماضي على دورية إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا، انتهاك خطير لوقف الأعمال العدائية بين لبنان وإسرائيل”.

وأضاف أن “نشاط حزب الله العدائي في منطقة عمليات (اليونيفيل) يتعارض مباشرة مع القرار”، مبينًا أن “الرد الناري من إسرائيل ينتهك القرار 1701 ووقف الأعمال العدائية، ولا يتفق وتطلعات الأمم المتحدة إلى أن يطلع الأطراف (اليونيفيل) على الحادث والامتناع عن الرد، باستثناء ما يوجب بوضوح الدفاع الفوري عن النفس”.

وندَّد “كي مون” بقتل رجل حفظ السلام الإسباني التابع للأمم المتحدة، والذي نجم عن رد الجيش الإسرائيلي على إطلاق النار من لبنان، لافتاً إلى أن “هذا الحادث حصل في موقع للأمم المتحدة، معروف إحداثياته تماماً لدى القوات الإسرائيلية”.

أوباما هدد بإسقاط طائرات إسرائيلية خططت لضرب مواقع نووية إيرانية

كشفت صحيفة الجريدة الكويتية نقلا عن مصدر وصفته بالمطلع عن إحباط الرئيس الأميركي بارك أوباما خطة إسرائيلية لتوجيه ضربة عسكرية للبرنامج الإيراني عام 2014.

فبعد أن تأكدت إسرائيل من اتجاه البيت الأبيض لإبرام اتفاق مع إيران بشأن برنامجها، وأن محادثات سرية جارية بين الجانبين، وبعد أن رفض أوباما إطلاع نتنياهو على سير المفاوضات وأصر على إبعاد تل أبيب عن التفاصيل، جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي قادة الأمن بحضور وزير الدفاع موشيه يعالون ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان وبحث معهم الخيارات المطروحة.

وبعد مداولات ونقاشات استمرت أربع جلسات ليلية تم الاتفاق على إسناد مهمة تحضير عملية نوعية وغير اعتيادية لضرب المشروع النووي الإيراني عسكرياً لقائد الأركان في الجيش بيني غانتس.

وأفاد مصدر مطلع بأن تدريبات استمرت أسابيع من أجل التأكد من نجاح المهمة، مضيفاً أن مقاتلات إسرائيلية وطائرات بدون طيار حلقت أكثر من مرة في الأجواء الإيرانية انطلاقاً من قواعد سرية في دول مختلفة حيث استطاعت اختراق الرادارات الإيرانية، وكانت الأهداف مرسومة والخطة جاهزة، إلا أن أحد الوزراء الإسرائيليين كان على صلة وثيقة بالإدارة الأميركية في تلك الفترة أفشى السر لوزير الخارجية جون كيري مما حدا بأوباما الاتصال بنتنياهو مهدداً بإسقاط الطائرات الإسرائيلية قبل وصولها إلى الأجواء الإيرانية.

وأضاف المصدر أن أوباما شدد على أن الولايات المتحدة سترى في خطوة كهذه كسر كل الخطوط الحمراء فما كان من نتنياهو إلا إلغاء العملية وبدأت الأمور تسوء بين الطرفين، وبين نتنياهو والوزير المسرب إلى حد انتقادات متبادلة علنية. ولم ينف المصدر أن الوزير المسرب هو ليبرمان.

إعلانات بمدن أمريكية ضد خطاب نتنياهو بالكونغرس

يعتزم الإتحاد من أجل فلسطين وهو إئتلاف عريض من المنظمات المناصرة والمؤيدة لفلسطين في الولايات المتحدة الأمريكية ، البدء مطلع الأسبوع القادم في نشر إعلانات ضخمة في الشوارع وعلى القطارات والباصات العامة في سبع مدن أمريكية رئيسية ضد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإلقاء خطاب في الكونغرس يوم الثلاثاء القادم.

وحسب القائمين على حملة الإعلانات ، فإنهم يهدفون منها إلى توعية وتثقيف الجمهور الأمريكي حول تأثير الهجوم الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة في الصيف الماضي، وإستخدام الكونغرس أموال دافعي الضرائب الأمريكية لدعم الجيش الإسرائيلي ونشاطاته وعملياته العسكرية ضد السكان المدنيين في قطاع غزة والضفة الغربية ، من أجل إيصال رسالة واضحة للمشرعين في الكونغرس أن المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل لم تعد مقبولة في ظل الانتهاكات الإسرائيلية الصارخة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يبدأ الأسبوع القادم رحلة مثيرة للجدل للعاصمة الأمريكية واشنطن بدعوة من الحزب الجمهوري لإلقاء خطاب في الكونغرس، رغم المعارضة الشديدة الذي أحيطت به هذه الزيارة من قبل أعلى المسؤولين في الإدارة الأمريكية بدءاً من الرئيس الامريكي باراك أوباما ومساعديه ووزير الخارجية جون كيري.

خبر و تعليق

نتوقف عند ما قاله الدكتور محمود الزهار في برنامج بانوراما فلسطينية، على قناة الحوار في 20/2/2015، ونشرها موقع الكرامة برس في 24/2/2015، والتي جاء فيها:

أن فتح تحوّلت من مشروع تحرر إلى مشروع راتب. ووجود السلطة يرتبط بالتعاون الامني والرضا الاسرائيلي والرواتب. وأضاف الزهار، التنسيق الامني اسمه تجسس، وهو عند حماس محَّرم وعند السلطة مجرد اداة من ادوات الضغط، وتعطيل برنامج المقاومة في الضفة سببه التنسيق الامني. وأكد أن الرئيس محمود عباس اتفق مع إسرائيل على حبس رئيس المجلس التشريعي عزيز دويك لتعطيل عمل المجلس، لأن د. دويك هو من سيحل مكان الرئيس عباس عند غيابه عم المشهد. وإن حماس لن تقف مكتوفة الايدي أمام استمرار إهمال الحكومة لغزة.

تعليق:

أمام هذا الهجوم اللاذع على الرئيس أبو مازن وحركة “فتح” و”السلطة” من قبل الدكتور الزهار، كنت أتمنى لو اجد جملة واحدة تمسُّ الجانب الاسرائيلي، فهل نسينا أن الكيان الاسرائيلي هو العدو الأول والأساس؟!!

التجربة الكفاحية الوطنية الفلسطينية تؤكد أن حركة فتح هي صاحبة المشروع الوطني الفلسطيني، وهي صاحبة القرار الفلسطيني المستقل، وهي الضمانة لعدم تصفية القضية الفلسطينية، ونذكِّر بأن حركة فتح اليوم محاصَرة مالياً من قبل العدو الصهيوني والولايات المتحدة وحلفائهما، وليس لديها رواتب أو موازنات كافية، ولكنها مستمرة، ولن تبيع قرارها لأي جهة من أجل الحصول على الاموال كما يفعل الأخرون، وهذه هي أهمية حركة فتح.

وقد سبق أن قُطعت الرواتب عن حركة فتح والسلطة ستة شهور العام 2004، وظلَّت فتح بكل قياداتها وكوادرها متماسكةً وثابتة، ورفضنا الانصياع أو تسليمَ رقبتنا لأي طرف كما يفعل غيرنا.

أما النقطة الثانية فهي وجود السلطة وارتباطها بالتنسيق الأمني “وليس التعاون الأمني”، والتنسيق الأمني موجود منذ بداية السلطة لأننا تحت الاحتلال، ومضطرون لإجراء تنسيق بكل ما يتعلق بالحياة الاجتماعية والاقتصادية، والسفر، والعلاج، والاستيراد والتصدير، وهذا ليس معيباً لأن المجتمع لا يستطيع ان يعيش بدون هذا التنسيق مع الاحتلال، وحتى الدكتور محمود الزهار شخصياً عندما كان يغادر القطاع إلى مصر والخارج كان يخضع للتنسيق الامني. وحركة حماس هي تقطف من ثمار أوسلو فهي شاركت في الانتخابات، ونجحت، وشكَّلت الحكومة…الخ.

أما قول الدكتور الزهار بأن التنسيق الامني اسمه تجسس، وهو عند حماس مُحرَّم، وعند السلطة مجرد أداة من ادوات الضغط، وتعطيل برنامج المقاومة في الضفة بسبب التنسيق الامني، فهذا كله ظلم للحقيقة، وللواقع، وللشعب الفلسطيني.

ويجب ان يفهم الجميع أن التنسيق الامني ليس تجسساً وانما هو عبارة عن دائرة على رأسها وزير ومعه لجنة تساعده بالتواصل مع الاحتلال وادخال مئات الشاحنات إلى قطاع غزة عبر المعابر بفضل التنسيق الامني، وهو امني لأن هناك احتلالاً عسكرياً وأوضاعاً أمنية.

والسلطة تستخدم هذا التنسيق الامني لخدمة شعبنا ومجتمعنا، وأنا أستغرب كيف أنه محرَّم عند حماس، وهم الذين شكَّلوا الحكومة العام 2006 – 2007 وكانوا يقومون بالتنسيق الامني لتيسير أمور المجتمع. لقد سبق لقيادة حركة حماس أن قالت في العام 1996 بأن المشاركة في الانتخابات حرام ولا يجوز شرعاً لأنها من انتاج اوسلو، ولكن في العام 2006 شاركوا في هذه الانتخابات التي قالوا عنها محرمة ونجحوا فأصبحت غير مُحرَّمة، فأي منطق هذا الذي يحكم الموقف السياسي عند قيادة حركة حماس.

أما الافتراء الأشد في هذا التصريح فهو القول بأن التنسيق الامني هو الذي عطّل برنامج المقاومة في الضفة، فالمقاومة الشعبية في الضفة الغربية متفاعلة على صعيد المواجهات مع جنود الاحتلال، والمقاطعة الواسعة للبضائع والشركات. والغريب في الامر أن القدس المحتلة ليس فيها سلطة وطنية وانما فيها سلطات إحتلال، فلماذا لا تمارس حركة حماس وغيرها المقاومة، والتصعيد ضد الإحتلال هناك، والمشاركة الفعَّالة في مواجهة المستوطنين الذين يدخلون إلى الأقصى، ففي القدس الساحة مفتوحة، وتنظيم حركة فتح له الدور المميَّز في الرباط، والمواجهات، والتحدي، والمجال مفتوح.

هل يعقل ان اسرائيل تعطيع تعليمات الرئيس ابو مازن وتقوم باعتقال الدكتور عزيز دويك، واسرائيل هي التي تعاقب اليوم الرئيس ابو مازن لانه رفض الضغوطات الامريكية والاسرائيلية وتمرد عليها. فلماذا “نستهبل” الناس؟؟ والرئيس ابو مازن يسعى ليلاً نهاراً الى اجراء الانتخابات وتثبيت الشرعيات لمن ينجح.

تصدر عن مفوضية الإعلام والثقافة – لبنان

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا