الرئيسيةأخبارأهم الأخبارالاتحاد الأوروبي يسعى لتنشيط اللجنة الرباعية بمشاركة عربية

الاتحاد الأوروبي يسعى لتنشيط اللجنة الرباعية بمشاركة عربية

قال دبلوماسيون كبار معتمدون في الشرق الأوسط وأوروبا إن نقاشات على مستوى عال تجرى لزيادة مشاركة قوى عربية في تنشيط اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط التي يشرف على أعمالها رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير.
وأنشئت اللجنة للقيام بدور الوساطة في النزاع المتفاقم بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ عام 2002. وأوضح الدبلوماسيون إلى أن الفكرة المقترحة حاليا تتخطى مسألة توسيع اللجنة رسميا إلى إجراء اجتماعات أكثر على أعلى المستويات بمشاركة السعودية والاردن ومصر على الأقل لضمان المشاركة العربية في المحادثات بشكل أكثر قربا وسط مرحلة تعمها التغيرات المضطربة.
ويتوقع أن تعين فيديريكا موجيريني مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي مبعوثا خاصا إلى الشرق الأوسط في الأيام المقبلة. وقال المسؤولون إن الاجتماع الأول للجنة الرباعية- التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا- بمشاركة دول عربية وربما الجامعة العربية سيعقد في الأسابيع المقبلة. وقال دبلوماسي أوروبي مطلع على الاقتراحات المطروحة “الأمر المهم هو التواصل مع هذه البلدان” مضيفا “هناك تفاهم على أن السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين يجب أن يكون جزءا لا يتجزأ من مفهوم إقليمي أوسع ولهذا السبب نحتاج الدول العربية المجاورة.” ومضى بالقول “من الصعب للغاية أن نحدد في الوقت الحالي أي صيغة سيتخذ هذا الاقتراح فهناك الكثير من العوامل غير المعروفة”.
ولا يتوقع وضع خطة ملموسة إلا بعد الانتخابات الإسرائيلية في 17 مارس آذار المقبل غير أن الدبلوماسيين الأمريكيين وفي الأمم المتحدة عبروا عن انفتاحهم على الفكرة. وقال روبرت سري منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط إنه سيرحب بتوسيع اللجنة الرباعية ولكنه وصف اللجنة بأنها “بلا قيادة”.

(رويترز:3/3)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا