الرئيسيةمتفرقاتثقافة"الالكسو" تحتفي بيوم اللغة العربية

“الالكسو” تحتفي بيوم اللغة العربية

احتفت المنظّمة العربيّة للتّربية والثّقافة والعلوم (الالكسو) اليوم الإثنين، بخمس سنوات على الاحتفال بيوم اللّغة العربيّة، وذلك بدعوة العرب من المحيط الى الخليج وفي أنحاء العالم، دولا ومؤسّساتٍ وأفرادا، إلى المشاركة احتفاء بهذا الحدث للدّلالة الرّمزيّة البالغة الأهميّة، بالوقوف إجلالا أمام هذه الرّابطة المعنويّة المتينة التي بفضلها استمرّ وجود الأمّة العربيّة ولا يزال من عهودِ ما قبلَ الإسلام إلى اليوم،

جاء ذلك في بيان أصدرته المنظمة بالمناسبة، أكد فيه أن لغتنا حاضنةَ تراثنا الحضاريّ والثّقافيّ والواصلةَ بين حاضرنا وماضينا والمثبّتةَ لهويّتنا، متحديّةً كلَّ العراقيلِ التي قامت في طريق وحدتنا وهدّدتْ تماسُكَ صفوفِنا. وأخطرُها ما نُكبنا به من استعمار مباشر طيلة عقود وما فُرض علينا بعده من تبعيّة اقتصاديّة وسياسيّة خانقة مجحفة. وكانت دائما السدَّ المنيعَ الذي يحمينا من الذّوبان في الآخر.

وأعربت في بيانها ‘عن وعي سياسيّينا وعلمائنا بما هو مطلوب منّ الجميع في هذه المرحلة الصّعبة من تاريخنا بالمشكلات الجوهريّة التي تواجهها لغتنا، وهو وضع التّشريعات المناسبة الكفيلة بحماية لغتنا القوميّة وإحداث الهياكل القادرة على تذكير أنفسنا بواجب العناية بلغتنا العربية وترغيب أبنائها في تعلّمها وتبسيط تداولها في شتى مجالات الحياة. وأضافت ‘ما إنشاء اللّجنة القوميّة للغة العربيّة التي تمخضّت عنها قمّة الدّوحة إلاّ دليل على هذا الوعي، وهو ما يدعونا إلى التّفاؤل بمستقبل زاهر للغتنا. وما هذا بعزيز إذا صدقت العزائم وصحّت الهمم’.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا