الرئيسيةمختاراتتقارير وتحقيقاتنشرة الحقيقة العدد "9" لليوم الثلاثاء 3-3-2015

نشرة الحقيقة العدد “9” لليوم الثلاثاء 3-3-2015

الشأن الرئاسي

الرئيس يهنئ رئيس جمهورية بلغاريا بيوم التحرير،ورئيس جمهورية غانا بعيد استقلال بلاده، ويستقبل رئيس مكتب تمثيل التشيك في فلسطين،ويتسلم دعوة لحضور القمة العربية

بعث الرئيس محمود عباس، اليوم الثلاثاء، برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية بلغاريا روسين بليفينلييف، لمناسبة احتفال بلاده بيوم التحرير. راجيا أن تعود المناسبة وقد تحقق للشعب البلغاري ما يرنو إليه من تطلعات سامية.كما وبعث برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية غانا جون دراماني ماهاما، لمناسبة عيد استقلال بلاده.

وكان قد استقبل الرئيس ، مساء اليوم الاثنين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس مكتب تمثيل التشيك في فلسطين راديك روبز.

هذا وقد سلم السفير المصري عطية سيادة الرئيس دعوة رسمية من الرئيس عبد الفتاح السيسي تتضمن حضور القمة العربية المزمع عقدها في جمهورية مصر العربية في الثامن والعشرين وحتى التاسع والعشرين من شهر آذار الحالي.

مواقف فلسطينية

نبيل شعث: الفلسطينيين لن يعودوا للمفاوضات

أكد نبيل شعث عضو مركزية فتح، أن الفلسطينيين لن يعودوا للمفاوضات الثنائية مع الجانب الإسرائيلي إلا بعد الموافقة على الشروط الفلسطينية والتي حملها الفلسطينيون إلى مجلس الأمن وتتمثل بوقف كامل للاستيطان وبإشراف دولي وجدول زمني محدد.
و السياق نفسه أكد جمال محيسن عضو مركزية فتح أن لا عودة للمفاوضات إلا في حال اتخذ قرار في مجلس الأمن بوقف الاستيطان والإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى وتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال ووضع برنامج تنفيذي لذلك.

قريع: يحذر من مخاطر “منظمات الهيكل المزعوم”

حذر أحمد قريع رئيس دائرة القدس في منظمة التحرير من مخاطر دعوات جماعات يهودية متطرفة تنضوي في إطار ما تسمى بـ ‘منظمات الهيكل المزعوم’ للمشاركة الواسعة في اقتحامات مكثفة للمسجد الأقصى المبارك، يومي الأربعاء والخميس المقبلين، وإقامة احتفالات تقليدية خاصة بما يسمى ‘عيد المساخر’ اليهودي.

قراقع: برنامج الأسرى الاحتجاجي المقبل سيكون غير مسبوق

قال عيسى قرارقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن البرنامج النضالي الذي سيقوم به الأسرى في العاشر من الشهر الحالي، هو برنامج احتجاجي واسع وغير مسبوق يتخلله عصيان وتمرد على قوانين إدارة السجون، وينتهي في 17 من ذات الشهر بإضراب مفتوح عن الطعام.

عيسى” “اسرائيل” لا تريد السلام ونطالب بـ”حماية دولية” للمقدسات

طالب الدكتور حنا عيسى، الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، بالحماية الدولية للشعب العربي الفلسطيني، جراء استمرار إسرائيل في تجاهل المساعي الدولية وتحديها لقرارات الشرعية الدولية واتخاذها إجراءات أحادية الجانب كالاستمرار في بناء المستوطنات وتوسيعها وتهويد مدينة القدس وانتهاك حقوق الشعب الفلسطيني أفرادا وجماعات وفرض الحصار و إغلاق المعابر، مشيرا انها كقوة احتلال تتحمل مسؤولية تدهور الأوضاع على أراضي الدولة الفلسطينية المحتلة.

النخالة: التصريحات التي خرجت من غزة، أحرجتنا أمام المصريين

قال القيادي في حركة الجهاد الاسلامي زياد النخالة أن زيارة وفد الجهاد الإسلامي إلى القاهرة جاء بالتنسيق وبمعرفة (مشعل) رأس الهرم في حماس. مضيفا بأن هناك اتفاق قريب جداً وقد يكون خلال الساعات القادمة يمكن من التخفيف من معاناة اهالي قطاع غزة.كما و أضاف أن التصريحات التى خرجت بالامس من غزة تجاه مصر احرجت وفد الجهاد وجمدت بعض النقاط ونحن ما زلنا بمصر من اجل ازالة الجليد ووضع النقاط على الحروف وفتح صفحة جديدة.

ألشأن الفلسطيني

ابو مازن صمام امان الشرق الاوسط : بقلم موفق مطر

لن يكون يوما بعيدا, حيث سيقرأ الفلسطينيون شهادات باحثين ومفكرين سياسيين كبار حول واقعية وعقلانية رئيسهم وقائد حركة تحررهم محمود عباس ابو مازن, وكيف ان الشعب الفلسطيني, قد منح منظومة الفكر والعمل السياسي الانساني المعاصر مدرسة, ذات منهج وطني تحرري, قومي، انساني. كما وقد ادرك قادة العرب, ومعظم قادة العالم اهمية ومكانة رئيسنا ابو مازن في مدرسة العقلانية والواقعية السياسية كمنهج, لحفظ امان الشرق الاوسط ومنعه من الانفجار الاعظم, ولحفظ توازن العالم ومنعه من الانهيار نحو صدام لن يدوم فيه النصر للمنتصر, ولن يستكين المهزوم لخسارة معركة او حرب, فهو سيعود للصراع متطرفا متجردا من الاعتدال.

اول شكوى فلسطينية في الجنايات في 1 نيسان

قالت وكالة الانباء الفرنسية ان منظمة التحرير الفلسطينية تنوي تقديم اول شكوى لمحكمة الجنايات الدولية ضد اسرائيل في الاول من نيسان القادم.

ولم تذكر الوكالة مصدرها او نوع الشكوى المنوي تقديمها.

الخليل: اعتقال ثلاثة أطفال وعدة اصابات في اعتداء للمستوطنين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، ثلاثة أطفال من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، بينما اصيب ركاب سيارة فلسطينية بجروح طفيفة اثر تعرض المركبة التي كانوا يستقلونها للرشق بالحجارة من قبل مستوطنين.

جرافات إسرائيل تخرّب آلاف الدونمات في النقب

خربت الجرافات الإسرائيلية آلاف الدونمات المزروعة بالقمح والشعير والبقوليات في منطقة رخمة في النقب.

وقال علي فريجات، من سكان رخمة، في النقب إنّ 14 تراكتورا و-50 سيارة شرطة تحرسها – تقوم في هذه الأثناء بتخريب مزروعات الأهالي مشيرا: “لقد جاءت قوات كبيرة جدا للاستيلاء على أرضنا. هذه عملية تخريب يريدون من خلالها تهجير البدو من النقب بكل ثمن، ليصنعوا لهم دولة يهودية نقية من العرب. أقول لهم فلتقلبوا الأرض مليون مرة ولتهدموا بيوتنا مليون مرة، سنبقى نعيش على هذه الأرض ولن نسمح لأحد بأن يأخذها منا مهما بلغت الأمور”.

إصابة شاب بعيار ناري في مواجهات مع الاحتلال في قباطية

أصيب شاب بعيار ناري وعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الثلاثاء، في بلدة قباطية جنوب جنين.

الأونروا: عدد المحتاجين لمساعداتنا بغزة ارتفع إلى 800 ألف

قال بيير كراهينبول، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” إن “عدد المحتاجين إلى مساعدة الوكالة في غزة لضمان قوت يومهم منذ أن بدأ الحصار، ارتفع من 80 ألف شخص إلى 800 ألف شخص”. وأضاف أن “هذه الارقام تعتبر مفزعة و تؤشر لوضع مأساوي على الجميع مواجهته”.

اقتحامات جديدة للأقصى واستعدادات للاحتفال بعيد ‘المساخر’ في القدس القديمة

واصلت الجماعات اليهودية، اليوم الثلاثاء، اقتحامها للمسجد الاقصى المبارك من باب المغاربة بحراسات معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، ووسط تواجد عدد كبير من المصلين وطلبة مجالس العلم.

في الوقت ذاته، شرعت المنظمات اليهودية المختلفة بالاستعداد للاحتفال بعيد المساخر ‘البوريم’ التلمودي في القدس القديمة.

ادعيس: 52 اعتداء على الأقصى و46 على الحرم الإبراهيمي الشهر الماضي

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، إن الاحتلال الإسرائيلي واصل انتهاكه للمقدسات ودور العبادة.

وأوضح في بيان صحفي، أن الاحتلال نفذ 52 اعتداء على المسجد الأقصى، تمثلت بالاقتحامات اليومية، ومخططات تهويدية بعزمه تحويل باب الحديد الى منطقة سياحية.

وأضاف أن المسجد الإبراهيمي يعاني مثل ما يعانيه المسجد الأقصى من مخططات تهويدية كل طالعة فجر، حتى صوت الله اكبر لم يسلم من مكرهم وكيدهم بمنعهم لرفع الأذن خلال هذا الشهر لأكثر من 46 وقتا، ولا أدل على أعمالهم العدائية وانتهاكهم الصارخ للمقدسات ودور العبادة قيام قطعان المستوطنين بحرق مسجد الهدى بقرية الجبعة وإضرامهم النار في إحدى الغرف التابعة للكنيسة اليونانية، وقيام ما تسمى الادارة المدينة بأعمال حفريات أمام مسجد النساء من الجهة الشمالية لمسجد الرجال في مسجد النبي صموئيل.

اخبار فلسطين في لبنان

اللواء أبو عرب يجول على المواقع العسكرية ويزور هيئة المتقاعديين الفلسطينين

جال قائد الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب على الوحدات والكتائب العسكرية للأمن الوطني الفلسطيني في عين الحلوة مطلعًا على سير العمل فيها والتقى قادتها وضباطها وكوادرها، وشملت الجولة كتيبة الشهيد ابو حسن سلامة، وكتيبة الشهيد ابو جهاد الوزير، وكتيبة شهداء عين الحلوة.

كما زار اللواء ابو عرب هيئة المتقاعدين العسكريين والتقى مسؤولها في لبنان اللواء ابو علي طانيوس.

وختم ابو عرب جولته بزيارة الى منزل والدة الشهيد عماد السعدي.

أطفال السرطان في البارد يناشدون المساعدة

يعاني أكثر من 70 فلسطيني في مخيم نهر البارد معظمهم من الأطفال من حالات السرطان وأمراض مستعصية أخرى، ما يدعو إلى القلق الشديد، والمناشدة السريعة، والتدخل لإنقاذ المصابين قبل فوات الأوان.

لقاء تضامني مع الأسرى في الرشيدية

بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين لانطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أقيم لقاء تضامني مع الأسرى والمعتقلين في سجون معتقلات العدو الصهيوني في مخيم الرشيدية بحضور قيادة وكوادر حركة “فتح” وقادة فصائل “م.ت. ف”، والقوى والأحزاب والفعاليات الوطنية والاسلامية وحشد من جماهير شعبنا.

وبعدها كانت كلمة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ألقاها عضو قيادة الجبهة في لبنان عبد كنعان حيث أكد أن حديثنا لا يقتصر على بضعة ألاف يقبعون في سجون الإحتلال منهم الأطباء والشيوخ وأمهات قاصرات وقادة سياسيين ومرضى وجرحى وانما نقصد قضية وإنتماء ونتحدث عن تاريخ عريق ورافد أساسي للثورة وتجارب الصمود والتضحيات وفصول من المعاناة والانتهاكات والجرائم التي اقترفها بحقهم العدو الصهيوني.

وأضاف: “على هيئة الأمم المتحدة والهيئات الدولية والانسانية تحمل مسؤولياتها تجاه أسرانا الابطال من أجل نيل حريتهم والمحافظة على سلامتهم”.

الشأن الإسرائيلي

نتنياهو يلقي اليوم خطابه المثير للجدل أمام الكونغرس

من المقرر أن يلقي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الثلاثاء، خطابه أمام الكونغرس حول المشروع النووي الإيراني والاتفاق قيد التفاوض بين إيران والقوى العظمى، وفق ماذكرته الاذاعة الاسرائيلية.

وكان نتنياهو قد أكد، خلال كلمته أمام مؤتمر اللوبي الأميركي المؤيد لإسرائيل “ايباك” أمس، ان “الهدف من خطابه أمام الكونغرس أن يبين الخطر الذي قد يشكله الاتفاق قيد التفاوض بين الدول العظمى وإيران”، مشدداً على انه “لا يجوز بأي حال من الأحوال السماح لإيران بامتلاك السلاح النووي”.

وبيّن نتنياهو أن الحديث عن تدهور العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة غير صحيح على الإطلاق، مؤكداً أن التحالف بينهما قوي في الفترة الحالية أكثر من أي وقت، وسيبقى كذلك في السنوات المقبلة.

وأشار إلى انه يكن كامل الاحترام للرئيس الأمريكي باراك أوباما، خاصة في ضوء ما قام به لدعم إسرائيل على الصعيدين الأمني والاستخباري، وفي الساحة الدولية.

نتنياهو أمام “الايباك”:ضرورة التحذير من الخطر الايراني

ألقى رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، يوم الاثنين، خطابا امام مؤتمر “منظمة اللوبي اليهودي” في امريكا الشمالية “الايباك” قبل يوم واحد من خطابه المثير للجدل أمام الكونغرس الأمريكي.

وحاول نتنياهو في خطابه التخفيف من حدة الجدل الدائر حول خطاب الكونغرس محاولا التقليل من شأن التقارير التي تتحدث عن صدع عميق أصاب العلاقات الإسرائيلية الأمريكية بسبب هذا الخطاب.

“إن وجودكم هنا من كافة أنحاء هذه البلاد العظيمة من الساحل الى الساحل يؤكد عمق العلاقات مع هذه البلاد العظيمة وان لا صحة للتقارير التي تتحدث عن صدع أو أزمة في العلاقات” قال نتنياهو مخاطبا أعضاء “الايباك”.

وأضاف ممهدا لخطابه امام الكونغرس ” لا أريد أن أتحدث عن أهداف الخطاب أو مضمونه لكني أريد ان أتحدث عن الأشياء التي لم يهدف إليها هذا الخطاب وهو الإساءة للرئيس الأمريكي باراك اوباما وأركان إدارته الذي أكنُّ له ولهم عظيم الاحترام والامتنان لما فعلوه من اجل إسرائيل”.

” إن سبب خطابي يوم غد أمام الكونغرس هو ضرورة التحذير وإصدار الإنذار المطلوب من خطر توقيع اتفاق مع إيران يعرّض إسرائيل للخطر وإيران هي الداعم رقم واحد في العالم للإرهاب، وبصفتي رئيسا للوزراء أجد نفسي ملزما بالحديث عن الأخطار طالما كان بالإمكان منعها

عربي ودولي

السفير المصري وائل عطية: الشأن الفلسطيني له عنوان واحد و هو القيادة الشرعية للشعب الفلسطيني

قال السفير المصري وائل عطية، أن قرار “المستعجلة” باعتبار حماس منظمة “إرهابية” هو قرار القضاء ورؤية القاضي وفقا للقانون وما لديه من مستندات، وهذا القرار ليس له أي علاقة برؤية الحكومة المصرية ومفصول تماما عن أي قرار سياسي يتم اتخاذه بشأن العلاقة مع حماس.

عقب عطية على إعلان حماس بأن مصر لم تعد راعية للملفات الفلسطينية هو شأنها تراه كما تشاء، ما تم هو قرار للقضاء والتعامل معه يكون في إطار القانون والقضاء والجوانب السياسية لها مناحي اخرى يتم التعامل معها.

كما و نوه عطية أن العلاقات المصرية الفلسطينية ثابتة وتاريخية ولا تتأثر باي شيء طارئ.. التعامل مع الشأن الفلسطيني له عنوان واحد وهو الحكومة الشرعية والقيادة الشرعية للشعب الفلسطيني ممثلة بالرئيس عباس.

كيري يحذر نتنياهو من كشف تفاصيل المفاوضات حول النووي الايراني

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الاثنين، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من كشف تفاصيل في الخطاب الذي سيلقيه في الكونغرس الأميركي بشأن المفاوضات حول النووي مع إيران.

وعبر كيري في مؤتمر صحافي في جنيف عن قلقه من معلومات تشير إلى إمكانية كشف تفاصيل انتقائية في الأيام المقبلة معتبرًا أن التوصل إلى اتفاق سيكون أصعب.

ويقوم نتنياهو الذي لم يأت كيري على ذكره بالاسم، حاليًا بزيارة واشنطن حيث سيلقي خطابًا يوضح فيه موقفه الرافض لهذا الاتفاق.

وكانت معلومات قد رشحت عن قرب التوصل لإتفاق بين الولايات المتحدة والدول العظمى من جهة وإيران من جهة أخرى، ينهي الخلاف حول الملف النووي الإيراني في الأيام القليلة المقبلة.

زورق حربي إسرائيلي “يخترق” المياه الإقليمية اللبنانية ويهدد مركب صيد

أعلن الجيش اللبناني أن زورقا حربيا إسرائيليا “اخترق” الاثنين، المياه الإقليمية اللبنانية جنوب البلاد وهدد مركب صيد لبناني، معتبرًا أن هذا الخرق “انتهاك للسيادة اللبنانية والقرار الدولي 1701”.

وقال الجيش اللبناني، في بيان له، إنه “في انتهاك جديد للسيادة اللبنانية والقرار 1701، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، فجر الاثنين، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية قبالة رأس الناقورة لمسافة 10 أمتار”، مشيرا الى أن عناصر المركب “قاموا بتهديد طاقم مركب صيد لبناني”.

خبر و تعليق

تصاعدت وتيرة الخلاف بين حركة حماس ومصر على خلفية قرار المحكمة المصرية باعتبار حركة حماس حركة ارهابية واختلفت ردود الفعل على هذا القرار بين اتهامات متبادلة وتهديد ووعيد ورفع شعارات بعيدة عن الحقيقة والواقع وتسيء للقضية الفلسطينية.
تعليق: لسنا في معرض مناقشة القرار المصري وحيثياته وتداعياته لكن ردود فعل حماس عليه تستدعي توضيح بعض الامور ما دامت حماس قد قامت بزج القضية الفلسطينية في صراعها مع مصر وادعت ان خلفية هذا القرار سياسيا ويتعلق بتساوقه مع سلطات الاحتلال وانه جاء خدمة لاسرائيل ومصالحها وان مقاومتها مستهدفة لأنها متركزة ضد الاحتلال فقط. ردود فعل حماس كانت ايضا سياسية وهي اقرب لطرح الشعارات منها الى معالجة الوضع الذي يستدعي مراجعة ذاتية لسياسات حماس والتي اضرت بالقضية الفلسطينية وفتحت الصراع مع احد الدول العربية التي تشكل مركز الثقل في النظام السياسي العربي وتشكل رافعة للقضية الفلسطينية وساهمت كثيرا في رفد النضال الفلسطيني. من المفترض ان تنأى حماس بالقضية الفلسطينية والصراع الفلسطيني الاسرائيلي جانبا وعدم الزج به في هذا الصراع الدائر مع مصر، وعلى حماس البحث بشكل كامل وموضوعي حول اسباب الخلاف، فكثيرا ما حاولت حماس التقليل من الازمة الحاصلة مع مصر وتصوير المسألة بانها سحابة سوء فهم وتفاهم، لكن مصر اعتبرت الازمة تصب في صلب امنها القومي بعدما اتهمت حماس بتقديم الدعم لجماعات تهدد امن مصر القومي ولم تتهم الفلسطينيين والشعب الفلسطيني بذلك.

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا