الرئيسيةمختاراتتقارير وتحقيقاتنشرة الحقيقة اليومية العدد 19 لليوم السبت 14-3-2015

نشرة الحقيقة اليومية العدد 19 لليوم السبت 14-3-2015

رئاسة

الرئيس يغادر شرم الشيخ

اختتم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ظهر اليوم السبت، زيارة رسمية لجمهورية مصر العربية استمرت يومين، شارك خلالها في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، والذي انطلقت فعالياته أمس الجمعة في منتجع شرم الشيخ، بمشاركة عدد من القادة العرب والأجانب، بالإضافة إلى مشاركة واسعة من المنظمات والمستثمرين.

وعقد سيادته خلال الزيارة عدة لقاءات هامة، وفي مقدمتها لقاء رباعيا مع رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله بن الحسين، ووزير الخارجية الأميركي جون كيري.

كما التقى سيادته خلال الزيارة الرئيس الصومالي حسن الشيخ محمود، ورئيس وزراء الجزائر عبد المالك سلال، ووزير خارجية النرويج بورجة برندة.

وكان في وداع الرئيس على أرض مطار شرم الشيخ الدولي، وزير التعليم الفني والتدريب المصري محمد يوسف، وسفير دولة فلسطين في القاهرة مندوبها لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، وعدد من كادر السفارة والمندوبية الدائمة لدى الجامعة العربية.

ورافق الرئيس في زيارته إلى منتجع شرم الشيخ: عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الاقتصاد محمد مصطفى، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، والمستشار الدبلوماسي لسيادته مجدي الخالدي.

الرئيس يلبي دعوة الرئيس السيسي على مأدبة عشاء

لبى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أمس الجمعة، دعوة على مأدبة عشاء، أقامها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على شرف الملوك والرؤساء والقادة وممثلي الدول المشاركين في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري ‘مصر المستقبل’، الذي افتتح اليوم الجمعة في مدينة شرم الشيخ.

مواقف فتحاوية

نزال: تبني البرلمان الأوروبي قرار انضمام فلسطين للجنائية الدولية، بمثابة مرتكز مفصلي

رحبت حركة ‘فتح’ بالموقف الإيجابي والبناء للبرلمان الأوروبي من طلب انضمام دولة فلسطين لمحكمة الجنايات الدولية المقدم في نهاية كانون الأول 2014.

واعتبر المتحدث باسم الحركة في أوروبا جمال نزال تبني البرلمان الأوروبي قرارا بشأن التقرير السنوي المقدم من الممثل السامي للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيدريكا مورغانتيني بخصوص طلب انضمام دولة فلسطين لمحكمة الجنايات الدولية ‘بمثابة مرتكز مفصلي لدعم طلب فلسطين المنتظر قبوله قريبا في لاهاي’.

وقال نزال: أمام المحاولات المؤسفة من بعض القوى غير المؤيدة للعدالة والسلام في العالم، ومساعيها لتقويض المكانة القانونية والاعتبارية لمحكمة الجنايات الدولية، نعتبر تذكير القرار الأوروبي في الفقرة (62) منه بأهمية الالتزام القوي بـ’مكافحة الإفلات من العقاب وتعزيز عالمية نظام روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية’، راسية داعمة نوعية لآمال شعبنا بالعدالة والقصاص من المعتدين على حقوقه المتنوعة في دولتنا.

وأضاف نزال: ‘إن تشديد القرار على دعم أوروبا ‘لعمل المحكمة الجنائية الدولية في دورها لإنهاء الإفلات من العقاب لمرتكبي أشد الجرائم خطورة، يشكل نقطة تقاطع قيمية وسياسية بالغة الأهمية مع ما تسعى حركة فتح لتحقيقه مع أحزاب أوروبية ويقع بالتالي محل ارتياح في حركتنا ووطننا ناشدا للعدالة والاستقلال’.

وأكد نزال ثقة حركة فتح بقدرة هذه التوجهات في حال وضعها موضع التنفيذ العملي على سد الباب في وجه محاولات إشاعة مناحي الإفلات من المحاسبة والعقاب على جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية في عالم قد يزداد خطورة من دون وقفات دولية مسؤولة كهذه.

وثمنت حركة ‘فتح’ المساعي الحثيثة والناجحة لبعثة فلسطين في بروكسيل وما تقوم به من اتصالات نشطة ومكثفة لبلورة المواقف الملائمة لسياسات دولة فلسطين.

وختم نزال بالقول: تغتبط حركة فتح بنجاح دولة فلسطين (على أرضية شجاعة وحكمة رئيس الدولة) في تغيير أسس المعادلة القانونية والدولية مع الاحتلال مع تطبيق سياسة تمكين دولتنا من أدوات القانون الدولي في إطار نهج التدويل الذي يتكلل بالمزيد من النجاح، منذ نيل الاعتراف الدولي بدولة فلسطين كعضو مراقب في الأمم المتحدة.

ونوه إلى أن ما بعد المصادقة على عضوية فلسطين في محكمة الجنايات الدولية، سيكون مختلفا عما قبله من زاوية تطبيق مبدأ المحاسبة والمساءلة على الجرائم في الساحة الدولية.

بسيسو : حركة فتح تعطي أولوية للمرأة الفلسطينية لإيمانها بدورها وتميزها بالعمل النضالي

أكدت نبراس بسيسو مسؤولة ملف المرأة الفتحاوية أن حركة فتح تعطي أولوية للمرأة الفلسطينية لإيمانها بدورها وتميزها بالعمل النضالي ، و ان المرأة الفلسطينية لها بصمات في النضال الفلسطيني هي المناضلة و الأم والشهيدة و الأسيرة وأنها أبدعت في كافة مجالاتها.

و اشارت بسيسو علي مكانة المرأة بالمجتمع ودورها البناء في مسيرة الثورة الفلسطينية على مر العقود، ومشاركتها الفاعلة في بناء مؤسسات الدولة مشيرا إلى ضرورة تنفيذ فعاليات تعزز دور المرأة نضاليا و اجتماعيا وثقافيا بالمجتمع إضافة إلى دورها السياسي كشريكة في القرار وفي الفعاليات الوطنية و اشارت بسيسو ان الثامن من اذار يوم المرأة هو فرصة لأثبات الدور التكاملي بين نصفي المجتمع،مؤكدة ان حركة فتح تقدم كل الدعم الممكن لتمكين المرأة الفتحاوية ومشاركتها بكافة الفعاليات ودعت بسيسو الى توحيد كافة النساء في اطار واحد جامع قوي في اطار الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية و أضافت بسيسو ا اننا في حركة فتح نسعى الى تنمية قدرة المرأة الفلسطينية في لعب دور اكبر وبشكل فاعل في تطوير قدراتها الابداعية و النضالية لأهمية المرأة في العمل التنظيمي و المجتمعي اضافة الى دورها الوطني في مسيرة التحرر والدولة.

حمد: “حماس” تجبي أموال الضرائب في القطاع لخزينتها ولا خدمات مقابلة للمواطنين

قالت عضو اللجنة المركزية لحركة فتح آمال حمد، إن وتيرة الجباية والتحصيل للضرائب في قطاع غزة تضاعفت بشكل غير مسبوق من قبل حماس، مؤكدة أن هذه الأموال تذهب لخزينة حماس، دون تقديم أية خدمات للمواطنين الذين قد يدفعون الضرائب بشكل إجباري.

وقالت حمد في حديث لإذاعة موطني، اليوم السبت، بأن حماس تجبي الأموال على المعابر والكهرباء وقطاع الصحة ومستلزمات الحياة اليومية، وكل ما هو في القطاع، موضحة بأن هناك حجم كبير من الضرائب التي تحصلها حماس من المواطنين ليس لها أي مردود خدماتي اتجاه المواطن، والذي يدفع هذه الضرائب رغماً عنه، مضيفة أن هذه الأموال تذهب لخزينة حماس وبعضها يقدم لبعض قيادات حماس في قطاع غزة.

وأكدت حمد أن حركة حماس زادت من وتيرة دخول البضائع الإسرائيلية إلى قطاع غزة بعد القرار الوطني بمنع دخولها أسواق الضفة، بهدف تحقيق أرباح ضريبية إضافية لصالحها.

وأوضحت حمد أن حكومة الوفاق الوطني لا تملك أدنى صلاحيات في قطاع غزة سوى تقديم الأموال، مشيرة إلى أن القرار الأمني بيد حماس، لافتة إلى أن ذلك لا يمنع حماس من تصدير أزمات قطاع غزة إلى حكومة الوفاق.

القواسمي: أكاذيب ‘حماس’ لا تنطلي على أحد وهي المسؤولة عن كافة التفجيرات

قال المتحدث باسم حركة ‘فتح’ أسامة القواسمي، إن جملة الأكاذيب التي ساقتها اليوم، ‘حماس’ تحت ما يسمى ‘الأمن الداخلي’، لا تنطلي على أحد، والكل يعلم أنها تحكم غزة بالنار والحديد، وهي المسؤولة عن كافة أعمال التفجيرات وحرق المركبات.

وأضاف القواسمي في تصريحات صحفية اليوم السبت، أن تزوير بعض الأوراق أو التسجيلات ليس بحاجة لجهد كبير في هذه الأيام، خاصة أن لدى ‘حماس’ خبراء في هذا المجال قاموا بتزوير تأشيرات مرور لمن لقوا حتفهم في وسط البحار هربا من الظلم في غزة.

وتابع: المهزلة الإعلامية التي قدمتها ‘حماس’ اليوم تأتي لتصدير أزمتهما الداخلية، خاصة بعد الكشف عن إجراء قياداتها في غزة مفاوضات سرية معيبة مع إسرائيل، هدفت إلى فصل قطاع غزة عن الضفة.

وحول إظهار حماس لبعض الأشخاص يدلون باعترافات حول تلقيهم أوامر بالحرق والتفجيرات، أكد القواسمي أن حماس اعتقلت إبراهيم المدهون شقيق الشهيد سميح المدهون، وإبراهيم عبد العال، وأبو قمر منذ ثلاثة أشهر، ونكلت بهم وعذبتهم وانتزعت منهم اعترافات تحت التعذيب، وأغرتهم بالتوقف عن تعذيبهم والإفراج عنهم في حال أدلوا بهذه الادعاءات.

وذكر البيان، الذي أصدرته عائلات المعتقلين الثلاثة لدى حماس، تعرض أبنائها للتعذيب الوحشي في أقبية سجون حماس، وصل إلى حد نزع الأظافر.

وقال القواسمي إن فرقة الضبط الميداني في غزة التابعة لـ’حماس’، هي من يقوم بالتنسيق الأمني واعتقال كل من يطلق النار على إسرائيل، وإن المفاوضات السرية الأخيرة التي أجرتها مع إسرائيل هي أعلى مراتب التنسيق الأمني والسياسي والتفريط والتجاوز للكل الفلسطيني الذي تطالبه ‘حماس’ بموقف حول الأمر.

الشأن الفلسطيني

مسؤول: السيسي أكد للرئيس عباس نيته فتح معبر رفح بشكل دائم

أكد مسؤول فلسطيني يرافق الرئيس محمود عباس خلال مشاركته في المؤتمر الإقتصادي المنعقد في شرم الشيخ المصرية، أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد للرئيس عباس نيته فتح معبر رفح بصورة دائمة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال المسؤول في تصريحات خاصة أن لقاءاً مغلقاً في قاعة السلام عقده الزعيمان على هامش المؤتمر الإقتصادي المصري وتباحث الرئيسان في العديد من قضايا المنطقة من بينها القضية الفلسطينية وتعثر مفاوضات السلام مع الجانب الإسرائيلي، والإنحياز الاميركي الكبير للجانب الإسرائيلي، إضافة الى إستمرار إحتجاز أموال السلطة لدى إسرائيل للشهر الثالث على التوالي.

وأضاف المسؤول بأن أزمة ومعاناة سكان قطاع غزة أخذت حيزاً كبيراً في اللقاء المغلق الذي جمع أبو مازن والسيسي.

وأكد المسؤول “بأن الرئيس أبو مازن طلب من نظيره المصري ضرورة تسريع فتح معبر رفح للتخفيف من معاناة أهالي قطاع غزة وخاصة الطلبة والمواطنين الذين يرغبون بالسفر عبره، موضحاً” أن هناك تعليمات سيصدرها الرئيس السيسي قريباً لحل مشكلة معبر رفح والعودة للعمل به وفتحه بشكل دائم.

مستوطنون يقتلعون أشجار زيتون جنوب الخليل

اقتلع مستوطنو ‘ماعون’ الجاثمة على أراضي بلدة يطا جنوب الخليل، اليوم السبت، عشرات أشجار الزيتون في منطقة خلة العدرة.

وذكر منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب جبور، أن المستوطنين اقتلعوا نحو 70 شجرة زيتون في منطقة خلة العدرة، تعود ملكيتها لعائلة الشواهين.

وأوضح أن سلطات الاحتلال تقوم بتبادل الأدوار مع المستوطنين لسرقة أراضي المواطنين وممتلكاتهم، بهدف توسيع المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين في الخليل.

زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين قبالة بحر غزة

استهدفت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، الصيادين ومراكبهم في بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، بوابل من النيران.

وأفاد مصدر محلي ،بأن بحرية الاحتلال التي تجوب عرض البحر قبالة شواطئ غزة، فتحت نيران رشاشاتها الثقيلة صوب مراكب الصيادين قبالة بحر منطقة السودانية، وهم على بعد 4 أميال بحرية، ما أدى إلى حدوث أضرار جسيمة في مركب الصيد.

يذكر أن زوارق الاحتلال تتعمد استهداف الصيادين في بحر غزة، وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد، بشكل يومي بإطلاق النار عليهم وملاحقتهم والاستيلاء على مراكبهم.

الهباش: من يقبل بسلخ غزة عن فلسطين فهو خائن لله والرسول

قال قاضي قضاة فلسطين ومستشار الرئيس محمود عباس، محمود الهباش إن من يفكر لمجرد التفكير القبول بدولة فلسطينية في غزة من العرب والمسلمين والفلسطينيين هو خائن لله والرسول، مشدداً على أن القيادة الفلسطينية لن تقبل بدولة فلسطينية دون مدينة القدس التي هي سر وجودنا بتاريخها وحضارتها وأزقتها وجغرافيتها.

وقال الهباش خلال خطبة الجمعة من على منبر مسجد ضريح الزعيم الراحل ياسر عرفات في مقر الرئاسة برام الله:’ لقد كشف مؤخراً عن مؤامرة بدعم عربي ودولي وفلسطيني، لسلخ غزة عن فلسطين، حاك خيوطها جنرال اسرائيلي وأراد ان ينفذها من يحملون أسماءنا ويتكلمون بألسنتنا.

وأضاف ‘إن من خطرت هذه الخاطرة بعقله، أو سمح لعقله أن تمر على خياله فهو خائن، وربما لو رآها في المنام عليه أن يفتش قلبه، لأن هذه الخيانة بعينها’.

وجدد التأكيد على رفض القيادة الفلسطينية أي دولة فلسطين دون أن يكون قلبها القدس، وقال:’ لا نريد دولة ولا إمبراطورية، ولا نريد حتى أي كيان، أو أي اسم؛ لأن فلسطين كلها، بدون القدس لا قيمة لها ولن نقبل بها، لأن القدس هي جوهر وجودنا، وهي أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين وهي مسرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي آية من القران الكريم، ومن تنازل عنها فهو يتنازل عن سورة الإسراء، وبالتالي تنازل عن العقيدة والدين. وهذه خيانة. والله لا يحب من كان خوانا أثيما.

اخبار فلسطين في لبنان

اعتصامات فلسطينية في بعلبك و صور و عين الحلوة تنـديـدًا بسياسـة الأونـروا تجـاه منكوبي مخيم نهر البارد

تنفيذًا لدعـوة القيادة السياسية الفلسطينية في لبنان للمشاركة الفاعلـة بالاعتصامات السلمية أمام مقرات الأونروا بكافـة مخيمات لبنان، تضامنًا مـع مطالب أهلنا المنكوبين في مخيم نهـر البارد، نظّـم الفلسطينيون في بعلبك و صور و مخيم عين الحلـوة اعتصامات سلمية أمام مكاتب الأونروا يوم الجمعة 13\3\2015.

وشارك في الاعتصامات ممثلو اللجان الشعبية والقوى الإسلامية وقوى التحالف الفلسطيني، ولجنة المهجّرين الفلسطينيين من سوريا إلى لبنان وأعضاء من اللجان، وممثلو مؤسسات وهيئات المجتمع المحلي والشبابي، حيثُ رفعـوا شعـارات تطالب الأونروا والمجتمع الدولي والحكومة اللبنانية باعتبارها البلـد المضيف بتحمُّل مسؤولياتهم تجاه الفلسطينيين في مخيمات لبنان، وبشكل خاص تجاه منكوبي مخيم نهـرالبارد.

وعرض المتحدّثون للأوضاع المأساوية التي يعيشها منكوبو مخيم نهرالبارد، خاصة بعد أن أوقفت الأونروا تقديمات برنامج الطوارئ للإغاثة والإيواء والصحة من جهـة، وأشاروا في الوقت ذاتـه لمعاناة النازحين الفلسطينيين من أهالي سوريا وخاصة بعـد أن أوقفت الأونـروا مساعدات الإيواء والإغاثة عما يُقدّر بمئات العائلات من المهجّرين، وطالبت بإعادة النظر بكلا الحالتين، وأكـّدوا على أنه لا يجـوز للأونروا تحميل اللاجئين مسؤولية شح التمويل، فأوضاعهم كانت سيئة حتى قبل وقـف التقديمات، واختتـم الاعتصامات بقيام أمناء سـر اللجان الشعبيه لفصائل منظمة التحرير في المناطق ، بتسليم ممثلي الأنروا مذكرات موجهة للقائم بأعمال المدير العام للأونروا في لبنان السيدة “هيلي أرسيكيزا”.

اللجان الشعبية في البقاع تشرف على توزيع مساعدات للمهجّرين من سوريا

أشرفت اللجان الشعبية الفلسطينية في منظمة التحرير الفلسطينية وفصائل التحالف الفلسطيني على توزيع مساعدات للمهجّرين الفلسطينيين من سوريا في مخيم الجليل بعلبك اليوم السبت 14\3\2015. يُذكَر أن هذه المساعدة تشمل فرشًا وأغطية وألبسة ومواد تموينية، وهي تقدمة من الهلال الأحمر الإماراتي وقد حضر الوفد الإماراتي للإشراف على توزيع المساعدات بحضور الشيخ احمد، وكان في استقباله كل من أمين سر اللجان الشعبية الفلسطينية لـ”م.ت.ف” خالد عثمان”ابو جهاد”، وامين سر اللجنة الشعبية للتحالف كارم طه “ابو محمود”.

وكانت كلمة شكر لدولة الإمارات لهذه اللفتة الكريمة نحو المهجّرين الفلسطينيين من سوريا في بعلبك خاتمًا بالقول: “ما قيمة المساعدة لنازحين تقطعت بهم السبل في ظل حرب مستعرة ومعاناة وألم شديدين؟!”.

وبعد ذلك قام الوفد بجولة داخل المخيم لتفقُّد اوضاع المهجّرين الفلسطينيين من سوريا واوضاع اللاجئين الفلسطينيين داخل المخيم.

المؤسسات الحركية في البقاع تكرّم مدراء الروضات

قامت مسؤولة المكاتب الحركية في البقاع بتكريم مدراء روضتَي “فارس عودة” و”ايمان حجو”، فقدّمت لهما درعين، وذلك تقديرًا لجهود المبذولة في بناء الإنسان.

وقد شارك في التكريم كل من امين سر المنطقة وعدد من أعضائها، ومسؤولة المكاتب الحركية، وأمين سر شعبة تعلبايا.

طلاب الأقصى يحتفلون بعيد المعلم في مركـز سنابل بالرشيدية

قامت مجموعة من طالبات الصف العاشر برفقـة المعلمة “سـعـاد خضر” بزيارة مفاجئة وخاصة للاحتفال بيـوم المعلـم بيـن المسنين في مركز سنابل لرعاية المسنين في مخيم الرشيدية، وتخلل الحفل تقديم الكيك والحلويات.

بدورهـم قـدم المسنون باقـة من الشكر والدعوات الطيبة بالنجاح والتوفيق للطلاب وللأسرة التربوية في مدرسة الأقصى، وحثـوا الطلاب على العمل الجاد والدؤوب والتحلي بالأخلاق الحسنة للوصول الى أعلى المراتب العلمية والإجتماعية.

كما شكرت إدارة سنابل المعلمة سـعاد وثانويـة الأقصى للفتتها الطيبة إزاء المسنين.

لقاء بين “فتح” والديمقراطية في الشمال

التقى وفد من قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في الشمال قيادة حركة “فتح” في الشمال في مقر الحركة في مخيم البداوي وذلك الجمعة 2015/3/13.

بحث الطرفان الأوضاع الصعبة في مخيمي البداوي والبارد وتحديداً سبل تخفيف المعاناة عن أهالي المخيم في ظل التطورات الأخيرة في ملف مخيم نهر البارد وتخفيضات الأونروا لخدماتها تجاه الأهالي الذين لا زالوا يعيشون أوضاع التهجير خارج بيوتهم بانتظار الانتهاء من اعمار المخيم القديم والتعويض على أهالي المخيم الجديد .

وأكد الطرفان على ضرورة توحيد الجهود للضغط على الأونروا لتحمل مسؤولياتها في البحث عن تمويل عملية الاعمار والتسريع في إعادة اعمار الرزم المتبقية والعودة إلى برنامج الطوارئ.

وأشار الطرفان إلى ضرورة تفعيل لجنة ملف نهر البارد وتحمل مسؤولياتها تجاه الأزمة بما يتلاءم واحتياجات المرحلة والنزول إلى الشارع بما يساعد في حل العديد من المعضلات التي باتت ملحة على المستويين السياسي وعملية إعادة الاعمار .

مهرجان خطابي لجبهة التحرير في برج الشمالي

أقامت جبهة التحرير الفلسطينية مهرجاناً خطابياً تحت عنوان الوفاء للشهداء ودعما لصمود شعبنا ومقاومته الباسلة وأسراه الأبطال والذكرى السنوية الحادية عشرة لإستشهاد فارس فلسطين القائد الوطني والقومي الكبير الشهيد محمد عباس أبو العباس في مخيم البرج الشمالي، بحضور أمين سر حركة “فتح” إقليم لبنان الحاج رفعت شناعة، وعضو كتلة التنمية والتحرير سعادة النائب علي خريس، ونائب الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية ناظم اليوسف، ومسؤول ملف المخيمات في حزب الله أبو وائل زلزلي، وقيادة وكوادر حركة “فتح”، وقادة فصائل “م.ت.ف”، والقوى والأحزاب، والفعاليات والشخصيات الوطنية والإسلامية اللبنانية والفلسطينية، وحشد من جماهير شعبنا الفلسطيني.

بدأ الاحتفال بتلاوة سورة الفاتحة لأرواح الشهداء، وبعدها عزف النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني. ثم كانت كلمة حركة “أمل” ألقاها سعادة النائب علي خريس حيث أكد أن القادة الشهداء قدموا أرواحهم من أجل فلسطين لتبقى قضية فلسطين حية في قلوبنا وعقولنا لأنها أقدس قضية على وجه الأرض وهي نبض الحياة والقضية الأساسية للأمة العربية والإسلامية، ومهما كان حجم المؤامرات لن نتخلى يوماً عن فلسطين وشعب فلسطين.

وبعدها كانت كلمة “م.ت.ف” ألقاها الحاج رفعت شناعة حيث أكد أننا نجتمع اليوم لنعبر عن وفائنا لشهدائنا متمسكين بالعقيدة الإيمانية والوطنية وهذه أمانة في أعناقنا أن نستمر بالثورة ضد العدو الصهيوني وأن نبقي البوصلة نحو فلسطين في خدمة القضية الفلسطينية والثوابت الفلسطينية، وعدم التبعية إلا لما يريده الشعب الفلسطيني والمحافظة على “م.ت.ف” الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا وهي البيت الفلسطيني الذي نخطط في داخله، وخارج هذا البيت لا نستطيع أن نعمل وعلينا أن نكمل المسيرة لإنجاز الوحدة الوطنية واقعياً وعملياً وعلى أسس واضحة يتحدد فيها البرنامج السياسي والعسكري.

اليوم هناك حالة رعب اسرائيلية في مواجهة اللائحة العربية الموحدة والتي ستكون القوة الثالثة داخل الكنيست الاسرائيلي والتي سترأس المعارضة القادمة.

وعلى مجلس الأمن الدولي أن يأخذ ثوابتنا الوطنية الفلسطينية بعين الإعتبار وعلينا نحن الفلسطينيون أن نحترم تواقيعنا إذا أردنا ان نطبق برنامجنا من أجل تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية وإعادة النظر في علاقاتنا مع الاحتلال الاسرائيلي والتنسيق الأمني من خلال اللجنة التنفيذية ل “م.ت.ف” ووضع الآليات لتجاوز كل العقبات.

ومن ثم كانت كلمة جبهة التحرير الفلسطينية ألقاها عضو قيادة الجبهة في لبنان عباس جمعة حيث أكد انه في هذه المناسبة ندعو إلى تعزيز وحدتنا الوطنية الفلسطينية واعتبارها السلاح الأمضى في معركتنا ضد العدو الصهيوني ودعم ومساندة المقاومة بكافة أشكالها وتعزيز العلاقة اللبنانية الفلسطينية التي وحدها الدم الواحد والمصير المشترك والعمل من أجل إقرار الحقوق الإنسانية والإجتماعية لأبناء شعبنا في لبنان.

وأكد أن الشعب الفلسطيني في لبنان ملتزم بالقوانين اللبنانية لحين عودته إلى دياره في فلسطين. ووجه التحية لشهداء الثورة الفلسطينية ولشهداء لبنان والأمة العربية والإسلامية.

الشأن الإسرائيلي

من الأحد المقبل… اسرائيل تلغي التصاريح لمن فوق 55 عاما

أعلن منسق الحكومة الاسرائيلية في المناطق الفلسطينية المحتلة يؤاف مردخاي في بيان صحفي عن ما وصفه “تسهيلات للمواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية” خاصة فيما يتعلق بالدخول لاسرائيل، بدءا من الاحد المقبل.

وقال مردخاي في تصريح صحفي أن اسرائيل اتخذت قرارات للتسهيل على الفلسطينيين في الضفة منها السماح للرجال فوق سن 55 عاما من الدخول الى اسرائيل يوميا دون الحصول على تصاريح، والنساء فوق سن 50 عاما .

وفيما يتعلق بالعمال قال انه تقرر اليوم السماح للعمال فوق 22عاما متزوجون وليس لديهم اطفال بالحصول على تصاريح عمل داخل اسرائيل، بعدما كان القرار سابقا بالسماح بدخول عمال بعمر 24 عاما وبشرط ان يكون لديه اطفال.

وبخصوص قطاع غزة قال مردخاي ان اسرائيل سمحت منذ بداية الاعمار بادخال 88 الف طن من مواد البناء الى قطاع غزة، وسمحت لـ 57 الف مواطن غزي بالحصول على مواد بناء، كما ادخلت للقطاع 5 مليون كوب مياه شرب .

وقال “انه لاول مرة منذ 8 سنوات سمح اليوم بدخول منتجات زراعية من غزة الى الاسواق الاسرائيلية” كما ان اسرائيل تسمح بخروج منتوجات من غزة بمعدل 3-4 مرات اسبوعيا باتجاه الضفة الغربية واسرائيل.

وبين مردخاي ان اسرائيل وافقت على 47 مشروعا غير البيوت في قطاع غزة، بتمويل من قطر والسعودية ودول اوروبية.

واتهم مردخاي حماس بـ “استغلال التجار لتهريب بضاعة ممنوعة تستخدم في اعمال ارهابية” حسب ادعائه .

ونفى مردخاي وجود تنسيق اسرائيلي – قطري حول ادخال مواد بناء الى قطاع غزة، وقال ان التنسيق فقط مع السلطة الفلسطينية .

واكد أن مشكلة الوقود في قطاع غزة تتعلق بـ”التمويل”، وليست مشكلة اسرائيلية.

عربي ودولي

كيري: آمل من رئيس وزراء إسرائيل القادم دفع السلام قدما

تطرق وزير الخارجية الأمريكية ” جون كيري” في تصريح أدلى به اليوم ” السبت” في مدينة شرم الشيخ المصرية للانتخابات الإسرائيلية المقررة الثلاثاء القادم معربا عن أمله بان يقوم كل رئيس وزراء يتم انتخابه بالعمل على دفع العملية السلمية إلى الأمام .

وتناول كيري أيضا المفاوضات النووية الجارية مع إيران مؤكدا حدوث تقدم معين فيما لا تزال عقبات جوهرية تنتظر الحل وصولا لاتفاق .

وقال كيري عشية محادثات نووية جديدة مع إيران إنه ليس من الواضح إن كان التوصل لاتفاق إطار معها بنهاية هذا الشهر ممكنا.

وأضاف في مؤتمر صحفي “لا يمكنني أن أقول لكم ما إذا كنا سنتوصل إلى اتفاق.”

وتستأنف الولايات المتحدة وخمس قوى كبرى أخرى المفاوضات مع إيران في مدينة لوزان السويسرية غدا الأحد إذ تسعى للتوصل إلى اتفاق إطار قبل انقضاء مهلة في مارس آذار تمهد الطريق أمام إبرام اتفاق نهائي في يونيو حزيران.

العربي يبحث مع بلير تطورات القضية الفلسطينية

بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، مع مبعوث اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام في الشرق الأوسط توني بلير، تطورات القضية الفلسطينية.

وأوضحت الجامعة العربية في بيان صحفي اليوم السبت، أن اللقاء الذي عقد على هامش مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد ‘مصر المستقبل’ في شرم الشيخ، تناول مجريات الأحداث المتعلقة بوقف العملية السلمية، جراء استمرار إسرائيل بالاستيطان ورفضها الالتزام بقرارات الشرعية الدولية.

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة العدد(19)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا