المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

نشرة الحقيقة اليومية العدد 22 لليوم الاربعاء 18-3-2015

رأينا

الفلسطينيون عندما يتوحّدون

فازت القائمة العربية الموّحدة بأربعة عشر مقعداً في الانتخابات الاسرائيلية التي جرت يوم 17\3\2015، وتكون بذلك قد حلّت في الدرجة الثالثة بعد لائحة الليكود، ولائحة التيار الصهيوني.

هذا الفوز كان مفاجئاً اللاسرائيليين، لأنّ هذه الكتلة العربية سيكون لها دور بارزٌ في مستقبل العلاقات الداخلية، وأيضاً على المستوى الخارجي. فهذه الكتلة تمّثل المعارضة، وسيكون صوتها مسموعاً في الدفاع عن الحقوق العربية، ورفع الظلم عن ابناء شعبنا الذّين يتعرضون للممارسات العنصرية الصهيونية.

إنّ أهم ما في هذا النجاح أن الشعب الفلسطيني عندما يقرر أن يتوحّد، ويكون صادقاً في توجهاته، ومخلِصاً لقضيته الوطنية فإنه قادر على صناعة المستحيل، وقادر على تذليل العقبات، وهذا درسٌ للفلسطينيين خارج أراضي الـ1948. أليس من حقّ شعبنا في القطاع وغزة أن يطلبوا من القيادة الفلسطينية حسم الخيارات الوطنية، وانهاء الانقسام المدّمر الذي بدأ في العام 2007 في قطاع غزة، ومازالت المأساة تتفاعل، والخطر داهمٌ على المشروع الوطني الفلسطيني، وهناك دول إقليمية ودولية تعمل على حصر الدولة الفلسطينية في قطاع غزة فقط، وتشديد الخناق على الضفة الغربية لذبح مشروع إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

لنأخذ العبرة من أهلنا في الاراضي المحتلة العام 1948 قبل فوات الأوان، ولا ننسى أن فصل القطاع عن الضفة هو مشروع إسرائيلي أميركي، فلنقرع الجرس.

رئاسة

الرئيس يستقبل رئيس اللجنة القطرية لإعادة اعمار قطاع غزة

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، ظهر اليوم الأربعاء، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، رئيس اللجنة القطرية لإعادة اعمار قطاع غزة محمد العمادي، بحضور رئيس الوزراء رامي الحمد الله.

واطّلَع سيادته، من السفير العمادي، على نتائج زيارته الى قطاع غزة، والمشاريع التي تنوي دولة قطر دعمها لإعادة اعمار القطاع، بإشراف الحكومة الفلسطينية.

ودعا الرئيس، الدول المانحة إلى سرعة الوفاء بالتزاماتها تجاه اعادة اعمار قطاع غزة، وذلك للتخفيف من معاناة أبناء شعبنا الذين تضرروا جراء العدوان الإسرائيلي.

وأقام سيادته، مأدبة غداء على شرف الضيف. ووضع رئيس اللجنة القطرية لإعادة اعمار قطاع غزة، اكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات.

أبو ردينة: سنستمر في التعامل مع أي حكومة إسرائيلية تلتزم بقرارات الشرعية الدولية

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ‘لسنا معنيين من يكون رئيس حكومة في إسرائيل، وما نريده من أي حكومة أن تعترف بحل الدولتين وأن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية’.

وأضاف في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء: “على هذه القاعدة سنستمر في التعامل مع أي حكومة إسرائيلية تلتزم بقرارات الشرعية الدولية”.

وأكد أبو ردينة أن الموقف الفلسطيني هو الموقف العربي، ومطلوب أن تلتزم الحكومة الإسرائيلية بحل الدولتين، وأن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية، وبغير ذلك لن تكون أي فرصة لعملية السلام.

مواقف فتحاوية

شعث: نأمل من البرلمان الأوروبي إصدار قرارات داعمة لفلسطين

قال عضو اللجنة المركزية لحركة ‘فتح’، مفوض العلاقات الدولية فيها، نبيل شعث: ‘نأمل من مجموعة العمل الخاصة بفلسطين في مجلس البرلمان الأوروبي، أن تضغط وتدفع البرلمان لإصدار قرارات لدعم فلسطين’.

وأضاف شعث لدى لقائه فريق العمل الأوروبي بمقر المفوضية في رام الله اليوم الأربعاء، أن الوفد سيقوم بإجراء عدة لقاءات في الأرض الفلسطينية مع مجموعة من القيادات والبرلمانيين، ثم سيعود إلى أوروبا للعمل على تجنيد الدعم للقضية الفلسطينية في البرلمان الأوروبي.

وأشار إلى أن الوفد الذي تترأسه الايرلندية مارتينا من الحزب الثوري في بلادها، يتكون من أحزاب اليسار من مختلف الدول في القارة الأوروبية، ويعمل من أجل دعم القضية الفلسطينية، والضغط لإصدار قرارات جديدة من قبل البرلمان الأوروبي.

اللواء جبريل رجوب :المجتمع الإسرائيلي مجتمع “فاشي وعنصري”

اعتبر اللواء جبريل رجوب في تعقيب على نتائج العينة التلفزيونية التي اظهرت تقدم الليكود بـ 30 مقعدا ان هذا يشير الى ان المجتمع الإسرائيلي مجتمع “فاشي وعنصري” وينزع اكثر الى التطرف “فسلوك وخطاب ومواقف نتنياهو خلال الفترة الماضية تؤكد استخفافه بالشرعية الدولية”. وأضاف ان رفض نتنياهو المطلق لقبول الشرعية الدولية والاعتراف بالشعب الفلسطيني وبحل الدولتين، بالإضافة الى هجومه على الفلسطينيين المقيمين فوق أرضهم داخل الخط الأخضر يحتاج الى مراجعة من المجتمع الدولي، لمواجهة تلك النزعة الفاشية التي باتت تمثل “النازية الجديدة” في المنطقة حيث أصبحت تهدد الامن والاستقرار الإقليمي، والسلم العالمي. وأشار الى “نتنياهو قد كشف عن وجهه الحقيقي كانسان عنصري وفاشي حينما قال في اخر تصريح له قبيل توقف الحملة الانتخابية من انه لن يسمح بقيام دولة فلسطينية الى جانب دولة إسرائيل في حال اعيد انتخابه ثانية خلال هذه الانتخابات”. واختتم نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح قائلا: “لا يعنيني من سيشكل الحكومة، لكن ما يهمني هو نتائج الانتخابات التي تعطي مؤشرا خطيرا على توجهات المجتمع الإسرائيلي اليمينية ونزعته المتطرفة”. وفي السياق ذاته هنأ اللواء الرجوب القائمة العربية المشتركة بإحرازها نتائج جيدة في هذه الانتخابات وقال “نتقدم بالتهاني للقائمة العربية المشتركة على النتائج المشرفة التي أحرزتها، وكنا نتمنى لها الحصول على مقاعد أكثر من خلال رفع نسبة التصويت لأقصى حد ممكن”.

فصائل

منظمة التحرير: إسرائيل اختارت العنصرية والاحتلال بدل المفاوضات

قالت منظمة التحرير الفلسطينية الأربعاء 18 مارس/آذار إن اسرائيل اختارت العنصرية والاحتلال بدل المفاوضات مع الفلسطينيين بعد الانتصار الذي حققه رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقال أمين سر المنظمة، ياسر عبد ربه “إسرائيل اختارت طريق العنصرية والاحتلال والاستيطان ولم تختر طريق المفاوضات”.وأضاف “نواجه مجتمعا إسرائيليا مريضا بالعنصرية وسياسة الاحتلال والاستيطان مثلما كان المجتمع الأبيض في جنوب إفريقيا”.

وأشار إلى أن الفلسطينيين لن يصابوا “بالذعر والارتباك رغم سوء هذه النتائج في الانتخابات الإسرائيلية”.

وأكد عبد ربه أنه “يجب إكمال خطواتنا في وقف التنسيق الأمني والتوجه لمحكمة لاهاي الدولية وخاصة ضد الاستيطان وضد جرائم إسرائيل في حربها ضد غزة”.

الخارجية الفلسطينية

قالت الخارجية الفلسطينية إن الانتخابات شأن إسرائيلي داخلي، مشيرة إلى أنه لا بديل عن حل الدولتين.

وأضافت الخارجية أن “الانتخابات شأن إسرائيلي داخلي.. وأملت وزارة الخارجية أن تشكل هذه الانتخابات فرصة أمام المجتمع الدولي لإعادة إطلاق عملية سلام جدية وفاعلة، تقوم على العبر والدروس المستخلصة من تجارب المفاوضات السابقة، وتكون ملتزمة بمرجعيات عملية السلام الدولية، بما فيها مبادرة السلام العربية، ووقف الاستيطان، وتنفيذ كافة الاتفاقيات والتعهدات السابقة، تحت سقف زمني محدد، بحيث تهدف بوضوح الى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 67، والقدس الشرقية عاصمة لها”.

ابو ليلى: حكومة نتنياهو القادمة ستتحكم فيها الاحزاب المتطرفة المعادية

قال النائب قيس عبد الكريم “ابو ليلى” نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ان سياسات الحكومة الاسرائيلية القادمة واضحة بعد ان اعلن عنها بشكل مسبق رئيس حزب الليكود المتطرف بنيامين نتنياهو خلال دعايته الانتخابية .

واضاف النائب ابو ليلى في تصريح صحفي تعقيبا على نتائج انتخابات الكنيست الاسرائيلي ” ان الحكومة الاسرائيلية التي سيشكلها زعيم حزب الليكود المتطرف بنيامين نتنياهو الذي حصل حزبه على اعلى الاصوات في الانتخابات الاسرائيلية ، ستكون ذات قاعدة برلمانية اضعف مما كانت علية قبل الانتخابات ، وستكون حكومة هشة وغير مستقرة ورهينه للأحزاب المشاركة فيها وخاصة الاحزاب المتطرفة ذات النزعات العنصرية والمعادية لشعبنا الفلسطيني .

عشراوي: نتائج الإنتخابات الإسرائيلية إمعان في العنصرية والتطرف

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. حنان عشراوي:” إن نتائج الإنتخابات الإسرائيلية أكدت وجود إمعان في العنصرية والتطرف نتيجة سياسات بنيامين نيتنياهو خلال ولاياته السابقة التي عمل من خلالها على تكريس هذا الخطاب والمنحنى السياسي الاسرائيلي، وخلق وضع من الرعب وعدم الاستقرار وانعدام الثقة بالآخر، وتحويل القضية الى قضية أمنية مبنية على العنصرية والقمع والبطش واضطهاد الشعب الفلسطيني وانتهاك حقوقه ومقدراته”.

وأضافت:” لقد فضح نيتنياهو نواياه الحقيقية تجاه السلام عن طريق رفض واضح للدولة الفلسطينية أو حل الدولتين، والتزامه بتصعيد وتكثيف الإستيطان وسرقة الأراضي وخاصة في القدس وغور الأردن وفرض “اسرائيل الكبرى” على أرض فلسطين، مما يؤكد أن اسرائيل دولة مارقة خارجة عن القانون والأعراف الدولية، وعلى المجتمع الدولي مسؤولية ملاحقتها القانونية والقضائية ووضع حد لتعنتها وانتهاكاتها”.

تيسير خالد : بعد فرز انتخابات الكنيست لم يعد أمامنا سوى الجنائية

دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الى وضع قرارات المجلس المركزي الفلسطيني في دورته الأخيرة، التي انعقدت قبل اسبوعين موضع التطبيق وإعادة بناء العلاقة مع دولة اسرائيل باعتبارها دولة احتلال كولونيالي استيطاني ودولة أبارتهايد – تمييز عنصري – وذلك بوقف جميع اشكال التنسيق الأمني بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ، ومراجعة شاملة وجذرية للعلاقات الفلسطينية – الاسرائيلية على المستويات السياسية والمدنية والإقتصادية وتحضير الرأي العام الفلسطيني للدخول في عصيان وطني شامل لا يتوقف الا بضمانات دولية تؤكد الإعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وتضع سقفا زمنيا لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي بما لا يتجاوز العامين ، جنبا الى جنب مع مواصلة الهجوم السياسي والدبلوماسي لتدويل القضية الفلسطينية ونزع الشرعية عن الإحتلال وفرض العزلة على دولة اسرائيل في جميع المحافل الدولية وتفعيل عضوية دولة فلسطين في جميع المنظمات الدولية ، بما فيها المحكمة الجنائية الدولية من أجل مساءلة ومحاسبة اسرائيل على الجرائم التي ترتكبها ضد الشعب الفلسطيني بدءا بجرائم الإستيطان مرورا بالإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الفلسطيني وانتهاء بجرائم العدوان والحرب ، ومثول مجرمي الحرب من قادتها أمام العدالة الدولية .

د. صائب عريقات ان الفلسطينيين سيقومون بتكثيف حملتهم الدبلوماسية في محكمة الجنايات الدولية بعد نشر نتائج الانتخابات التشريعية الاسرائيلية

اكد د. صائب عريقات ان الفلسطينيين سيقومون بتكثيف حملتهم الدبلوماسية في محكمة الجنايات الدولية بعد نشر نتائج الانتخابات التشريعية الاسرائيلية. وقال عريقات “واضح ان (رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين) نتانياهو سيشكل الحكومة المقبلة، لذلك نقول بوضوح اننا سنسرع سعينا للتوجه الى محكمة الجنايات الدولية وسيستمر ويتصاعد”. واضاف “استمعنا جميعا لتصريحات نتانياهو انه لن يسمح باقامة دولة فلسطينية وسيستمر في الاستيطان”، موضحا ان “على المجتمع الدولي الان ان يساند مسعى فلسطين كدولة تحت احتلال بالتوجه الى محكمة الجنايات الدولية والانضمام الى المواثيق والمؤسسات الدولية الاخرى”. وبحسب عريقات فان “ما هدد به نتانياهو من قتل خيار الدولتين يدخل في خانة جرائم الحرب”. واكد ان “خيارنا ان نستمر بتوجهنا لمحكمة لاهاي والانضمام لكل المنظمات الدولية لترسيخ الاسس القانونية الدولية لدولة فلسطين المحتلة

الشأن الفلسطيني

سفارة فلسطين تقدم واجب العزاء في الفنان المصري محمد وفيق

قدمت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، امس الثلاثاء، واجب العزاء في الفنان المصري محمد وفيق، الذي توفى يوم السبت المنصرم عن عمر يناهز 68 عاما إثر أزمة قلبية أصابته.

ونقل مدير المركز الإعلامي والثقافي لسفارة فلسطين بالقاهرة ناجي الناجي، تعازي رئيس دولة فلسطين محمود عباس، لأسرة الفنان الكبير محمد وفيق، نيابة عن سفير دولة فلسطين بالقاهرة جمال الشوبكي، معرباً عن أحرّ تعازي سيادته القلبية على هذا الرحيل المفجع وعن افتقاد السينما العربية لوجه فني أثرى الذاكرة العربية بعديد من الشخصيات والأدوار الوطنية والتي لعبت دوراً في تأريخ العديد من المحطات السياسية من التاريخ العربي القومي .

رسمياً- الاكوادور تفتتح سفارتها في فلسطين

تسلم وزير الخارجية د. رياض المالكي، اليوم، في مقر الوزارة نسخة من أوراق اعتماد سفير جمهورية الاكوادور الجديد لدى دولة فلسطين افير سانتوس لازارتو.

وعبر المالكي عن تقدير القيادة الفلسطينية لجمهورية الاكوادور حكوماً وشعباً على مواقفها المشرفة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، مثمناً هذه الخطوة التاريخية التي تمثلت بفتح سفارة لجمهورية الاكوادور لاول مرة لدى دولة فلسطين، علماً أنها جاءت مباشرة بعد اعترافها بدولة فلسطين رسمياً.

من جانبه، عبر السفير لازارتو، عن سعادته الغامرة بوجوده في فلسطين، مؤكداً على موقف بلاده الثابت بعدالة القضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة، مشيراً الى وقوف جمهورية الاكوادور بجانب دولة فلسطين في جميع المحافل الإقليمية والدولية، حيث عبر عن رغبته في تطوير وتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

مستوطنون يحطمون زجاج حافلة كانت تقل ناشطات فلسطينيات

رشق مستوطنون حافلة فلسطينية قرب قرية الساوية جنوب نابلس، ما أدى إلى حدوث أضرار في الحافلة، دون وقوع إصابات.

وقالت الناشطة النسوية في الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، مديحة الأعرج ، إن عدد من المستوطنين قاموا برشق حافلة كانت تقل 20 ناشطة في فرع الاتحاد بطولكرم، ما أدى إلى تحطيم الزجاج الأمامي دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

اخبار فلسطين في لبنان

ندوة ثقافية تحت عنوان “الصراع مع الاحتلال هل هو صراع ديني أم صراع وطني”

أقام نادي جويا الثقافي والاجتماعي والرياضي ندوة ثقافية تحت عنوان “الصراع مع الاحتلال الصهيوني هل هو صراع ديني أم صراع وطني” وقد حاضر بالندوة أمين سر حركة “فتح” إقليم لبنان ومسؤول مفوضية الإعلام والثقافة رفعت شناعة، بحضور أمين سر نادي جويا هاني سعد، ومسؤول ملف المخيمات في حركة “أمل” عضو قيادة إقليم جبل عامل صدر الدين داوود، وقيادة وكوادر حركة “فتح”، وقادة فصائل

“م.ت.ف”، والقوى والأحزاب والفعاليات والشخصيات الوطنية والاسلامية الفلسطينية واللبنانية وحشد من أهالي بلدة جويا.

بدأت الندوة بتلاوة سورة الفاتحة لأرواح الشهداء ومن ثم عُزف النشيدان اللبناني والفلسطيني وبعد مقدمة لأمين السر الثقافي لنادي جويا عبد اللطيف قاسم حيث أكد أن اتجاه البوصلة فلسطين مسرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومولد سيدنا المسيح عليه السلام وأرض الأنبياء، فيها قبة الصخرة وكنيسة المهد انه الصراع مع الاحتلال الاسرائيلي وثورة ومقاومة حتى النصر والتحرير.

بعدها كانت الكلمة للحاج رفعت شناعة حيث أكد أن حركة “فتح” كانت تسميتها حركة التحرير الوطني وهي مرحلة تحرير الوطن الفلسطيني وهي مهمة كافة القوى والمعتقدات على أرض فلسطين، ونحن في “م.ت.ف” نتبنى المشروع الوطني الفلسطيني الذي يمثل إرادة الشعب الفلسطيني برمته لأن “م.ت.ف” هي البيت المقدس الذي يجمع كل أبناء الشعب الفلسطيني من أجل الوصول إلى قواسم مشتركة بين الجميع، وهو ما استطعنا تحقيقه على أرض الواقع واعتراف العالم العربي والدولي بأن “م.ت.ف” هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

العدو الصهيوني يلجأ إلى خيارات أخرى ويجنح بالصراع باتجاهات دينية ولكن نحن نقاتله لأنه اغتصبت أرضنا، ونحن لسنا بصدد أن نقاتل اليهود نحن نقاتل من يحتل أرضنا فقط لأن قضيتنا عادلة وحكيمة في توجهاتها لذلك نقاتل الاحتلال الإسرائيلي على أرض فلسطين، ومع ولادة “م.ت.ف” بدأ العالم يصحو على الثورة والكفاح مسلح وهو ما أوصل الرسالة للعالم كله.

لقد واجهنا تحديات كبيرة في ظل انشغال النظام العربي بأمورهم الداخلية والمطلوب منا أن نحافظ على ذاتنا وثورتنا أمام الحصار الذي يفرضه العدو الصهيوني بدعم أمريكي وبعض الأنظمة العربية تشارك بهذا الحصار.

قيادة الكيان الصهيوني الغاصب تطالب القيادة والشعب الفلسطيني بالاعتراف بيهودية الدولة وهو أمر مرفوض رفضاً كاملاً، وعدونا الصهيوني يستفيد من الانقسام الفلسطيني، هذا الانقسام الذي شكل ضربة قاسية للقضية الفلسطينية، نحن أمام تحدٍ على مستوى العمق والجذور، والمعركة القادمة معركة مكلفة، والتوجه الصهيوني بغرض الاعتراف بيهودية الدولة هو كمن يطلب منا الانتحار، والعدو الصهيوني يربط اي تقدم بالمفاوضات بالاعتراف بيهودية الدولة، ويريد تمزيق المنطقة على خلفيات طائفية مذهبية، ونحن نشعر بالخوف نتيجة ما يشهده العالم العربي وكأنه ممنوع على أي دولة في المنطقة الاستقرار.

صراعنا مع العدو الصهيوني فقط لأنه يحتل أرضنا، وسنبقى متمسكين بالمقاومة بكافة أشكالها من أجل تحرير فلسطين وإقامة الدولة المستقلة ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس الشرقية، وحق عودة اللاجئين حسب القرار 194، وتطبيق القرارات الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

ومن ثم وجهت عدة اسئلة من وحي الندوة للحاج رفعت وبعدها قدم الحاج رفعت شناعه درع العاصفة لرئيس نادي جويا هاني سعد.

تكريم مسؤول مؤسسة شؤون الشهداء في مقره الجديد بصيدا

قام أمين سر شعبة صيدا مصطفى اللحام والإخوة أعضاء شعبة صيدا بزيارة المقر الرئيسي لمؤسسة شؤون الشهداء والجرحى مباركاً لمسؤول المؤسسة شريف بالمقر الجديد.

وقدمت شعبة صيدا درعاً تذكارياً له كعربون وفاء ومحبة لما تقدمه المؤسسة من خدمات لكل شعبنا الفلسطيني.

وضع اللمسات الأخيرة لانتشار القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة في المية ومية

ترأس قائد القوة الأمنية المشتركة في لبنان اللواء منير المقدح اجتماعاً في منزله في عين الحلوة لممثلي اللجنة الرباعية للقوى الفلسطينية في المية ومية من أجل وضع اللمسات الأخيرة على انتشار القوة الأمنية المشتركة فيه.

وكشف اللواء المقدح أن القوة المشتركة ستكون مؤلفة من خمسة وأربعين عنصراً، مشكلة من أنصار الله وحماس وفتح وبقية الفصائل الفلسطينية، مشيراً إلى أنه بعد الانتهاء من مخيم المية ومية، سيتم تشكيل قوة أمنية في برج البراجنة ثم مخيمات بيروت والشمال وصور.

أما عن لجان القوة الأمنية، فقد أشار إلى أنه سيكون هناك لجنة أمن اجتماعي لحل المشاكل التي تحصل في المخيمات الفلسطينية، وسيكون ذلك بالتنسيق مع أجهزة الدولة اللبنانية، مؤكداً أن المخيمات الفلسطينية لن تكون بؤراً أمنية لأحد ولن تكون ملاذاً للفارين من وجه العدالة.

وأكد المقدح أن الملف الأول الذي ستتم معالجته هو ملف المطلوبين الفلسطينيين لدى القضاء اللبناني، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية اللبنانية.

كما أشار المقدح إلى أنه تم الاتفاق على سياسة موحدة وعلى برنامج سياسي موحد بين الفصائل كافة، وعدم التدخل بالشأن اللبناني والمحافظة على أمن واستقرار مخيم عين الحلوة والجوار.

وفد فتحاوي من نابلس وجنين يزور مخيم الرشيدية

زار وفد حركة فتح مشترك من إقليمي جنين ونابلس مخيم الرشيدية، وكان في استقباله أمين سر حركة “فتح” إقليم لبنان رفعت شناعة، وقيادة الإقليم، ولجنة المتابعة التنظيمية. وتناول الحضور التهديدات التي تتعرض لها القضية الفلسطينية في الوطن والشتات. واستعرضوا أخر التطورات السياسية على المستوى الخارجي وملف المصالحة، وأخر ما وصلت إليه المقاومة الشعبية في الضفة الغربية والاساليب التي تتبعها من خلال بناء القرى والمواجهة مع الاحتلال في الأراضي المهددة بالمصادرة، ومقاطعة البضائع الإسرائيلية وأهميتها والنتائج المرجوة منها.

ثم انتقل الوفد الزائر للقاء قيادة منطقة صور وكان في استقبالهم مسؤول منطقة صور العسكري والتنظيمي العميد توفيق عبد الله وقيادة المنطقة التنظيمية والعسكرية وقيادة الشعب التنظيمية في الرشيدية والبرج الشمالي والساحل، الذين قدموا صورة عن الواقع الاجتماعي والمعيشي للمخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور والية العمل التنظيمي الفتحاوي فيها.

وختم الوفد زيارته بجولة في المخيم وعلى المراكز الحركية من نادي جنين وملعب الشهيد سعد صايل ومعسكر التدريب.

جنبلاط: فلسطين كانت وستبقى قضية العرب المركزية

اعتبر رئيس اللقاء الديمقراطي النائب اللبناني وليد جنبلاط في تصريح له أن فلسطين كانت وستبقى قضية العرب المركزية، مهما تعرضت له المنطقة من ظروف داخلية أو خارجية.

وقال جنبلاط إنه لشرف له أن يكون في خانة فلسطين والدفاع عن قضيتها الوطنية.

وأشار إلى أن الزعيم اللبناني كمال جنبلاط هو شهيد العروبة والقضية الفلسطينية التي دافع عنها حتى الرمق الأخير.

لجنة تجار عين الحلوة تطلق شهر التسوق لإنعاش المخيم اقتصادياً

أطلقت لجنة تجار السوق في مخيم عين الحلوة شهر تسوق خاص يهدف لتغير الصورة الأمنية التي تلازمه في وسائل الإعلام ولإنعاش المخيم اقتصادياً. وأكد التجار أن مخيم عين الحلوة هو جزء لا يتجزأ من مدينة صيدا، والحفاظ على أمنه واستقراره هو حفاظ على أمن عاصمة الجنوب.

وقد عوّل التجار على نجاح هذا الشهر ويطالبون القيادات الفلسطينية مساعدتهم في تثبيت الأمن والاستقرار داخل المخيم كي تتكامل الحركة الاقتصادية مع الهدوء والأمان. وعلى إثره تسابق التجار إلى رفع أرقام العروضات والحسومات على واجهات محالهم والإعلان عن الهدايا والجوائز الخاصة بهذه المناسبة.

يذكر أن المخيم يضم مئات المحلات التجارية التي تضاهي الأسواق اللبنانية من حيث النوعية والسعر والجودة.

الشأن الإسرائيلي

“الليكود” بقيادة نتنياهو يحسم الانتخابات الإسرائيلية

أظهرت نتائج فرز 99% من أصوات الناخبين الإسرائيليين فوز عريض لحزب “الليكود” بزعامة بنيامين نتنياهو بتحقيق 29 مقعداً في الكنيست العشرين، ما يمهد الطريق له لتشكيل حكومة ائتلافية تمنحه قيادة “إسرائيل” في ولاية رابعة.

فبعد نشر العينات التلفزيونية ليلة أمس والتي أظهرت شبه تعادل بين حزب “الليكود” والمعسكر الصهيوني بدأت عملية فرز الأصوات والنتائج الحقيقية، لتظهر مع ساعات صباح اليوم الأربعاء النتائج شبة الحقيقية بعد فرز 99% من الأصوات ، لتمنح نتنياهو فوزاً كبيراً بحصول حزبه على 29 مقعداً، في حين حقق المعسكر الصهيوني 24 مقعداً وجاءت القائمة المشتركة ثالثة بحصولها على 14 مقعداً.

في حين حصل حزب “يوجد مستقبل” بزعامة يائير لبيد على 11 مقعداً وحزب “كولانو” بزعامة موشيه كحلون على 10 مقاعد، وحصل حزب “البيت اليهودي” بزعامة نفتالي بينت على 8 مقاعد، وحركة “شاس” بزعامة ارئية درعي على 7 مقاعد وكذلك الحال مع حزب المتدينين الغربيين “يهودات هتوارة” ، في حين حصل حزب “اسرائيل بيتنا” بزعامة ليبرمان على 6 مقاعد وحزب “ميرتس” على 4 مقاعد، ولم يستطع حزب ايشاي مارزيل “ياحد” تجاوز نسبة الحسم.

نتنياهو: حكومة جديدة خلال 3 أسابيع

قال الفائز في الانتخابات الإسرائيلية ورئيس الوزراء الحالي “نتنياهو” بانه ينوي تشكيل حكومة جديدة بأسرع وقت .وأضاف نتنياهو في بيان أصدره اليوم الأربعاء ” الواقع لا ينتظرنا والواقع لا يأخذ فترة استراحة، ومواطنو إسرائيل ينتظرون منا بلورة ائتلاف حكومي ينتج قيادة تعمل من اجل الأمن والاقتصاد والمجتمع وهذا ما سنفعله “.

وفي سياق الجهود الأولية لجس نبض شركاء الائتلاف الجديد اتصل نتنياهو يوم أمس برؤساء الكتل الفائزة المتوقع ان تشكل كتلهم الائتلاف الحكومي الجديد وهم نفتالي بينت، موشه كحلون، افيغدور ليبرمان، اريه درعي، يعقوب ليتسمان وموشه غفني .

العرب في إسرائيل يفرضون أنفسهم قوة وازنة في الكنيست

حصلت الأحزاب العربية الإسرائيلية في الإنتخابات التشريعية الثلاثاء على 13 مقعدا في الكنيست، بحسب استطلاعات الرأي لدى الخروج من مراكز الإقتراع، في أكبر حصة يحصل عليها عرب إسرائيل في تاريخهم، ما يضعهم أمام امتحان كيفية استثمار هذه القوة البرلمانية الوازنة.

وبحسب الإستطلاعات التي نشرتها القناتان التلفزيونيتان العاشرة والثانية، فإن القائمة المشتركة حازت 13 مقعدا من أصل120 في حين قال استطلاع القناة الأولى أنها حصلت على 12 مقعدا.

وكانت القائمة توقعت أن تحصل على 15 مقعدا، وإسقاط “اليمين الفاشي بقيادة بنيامين نتانياهو ووزير خارجيته افيغدور ليبرمان”.

عربي ودولي

موغيريني: الاتحاد الأوروبي مستعد للعمل مع الحكومة الاسرائيلية الجديدة

هنأت المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمنية فيديريكا موغيريني نتنياهو بمناسبة فوز حزبه في انتخابات الكنيست الاسرائيلي المبكرة.

وأكدت موغيريني في بيان صدر الاربعاء 18 مارس/ اذار أن الاتحاد الأوروبي مستعد للعمل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة من أجل إعادة إطلاق مفاوضات السلام الفلسطينية-الاسرائيلية.

وقالت موغيريني في البيان: “أهنئ بنيامين نتنياهو بمناسبة فوزه… ويلتزم الاتحاد الأوروبي بالعمل سويا مع الحكومة الإسرائيلية من أجل بناء علاقات ذات منفعة متبادلة وإعادة إطلاق عملية السلام”.

وتابعت المسؤولة الأوروبية أن “الاتحاد يدعم بحزم الحل السلمي للنزاع الفلسطيني-الاسرائيلي بطريقة تصب في مصالح الشعبين الاسرائيلي والفلسطيني والمنطقة بأكملها”.

وأضافت: “إننا نقف إلى جانبكم، ويمكنكم أن تعولوا على مساعدتنا”.

طهران تقلل من أهمية الانتخابات الإسرائيلية وتعتبر كافة الأحزاب الإسرائيلية معتدية

قللت وزارة الخارجية الإيرانية من أهمية نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت في إسرائيل الثلاثاء، ووصفت كافة الأحزاب الإسرائيلية بأنها معتدية.

ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية أفخم قولها في مؤتمر صحفي أسبوعي في طهران: “لا فرق بالنسبة لنا بين أحزاب النظام الصهيوني السياسية. جميعها معتدية بطبيعتها”.

هذا وكان فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة قد أعلن أن المنظمة تنتظر من حكومة إسرائيل القادمة الالتزام بمسار التسوية السلمية للصراع في الشرق الأوسط.

وأشار فرحان حق إلى أن الأمم المتحدة تنتظر من الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني احترام الاتفاقات التي أبرمت في الماضي، ومن ضمنها تلك التي تتعلق بوقف بناء المستوطنات غير القانونية واستئناف محادثات السلام.

وأكد حق أن المنظمة ستواصل جهودها لدفع عملية السلام من هذا المنطلق بغض النظر عن من سيمثل الجهة الإسرائيلية أو الفلسطينية.

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة العدد (22)

Exit mobile version