الرئيسيةأخبارالرئيسيةعريقات: توجهنا للمحافل الدولية لأن نتنياهو لا يريد حل الدولتين

عريقات: توجهنا للمحافل الدولية لأن نتنياهو لا يريد حل الدولتين

قال الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية للمؤتمر الخامس لمنظمة “جاي ستريت” اليهودية الأميركية، التي تصنف نفسها “داعمة لإسرائيل وداعمة للسلام” عصر الاثنين 23 آذار 2015 بأن السلطة الفلسطينية توجهت للمحافل الدولية لأن رئيس وزراء إسرائيل نتنياهو لا يؤيد حل الدولتين.

وقال عريقات الذي اختبر المفاوضات المباشرة مع نتنياهو: “لقد اكتشفنا أن بنيامين نتنياهو ليس من مؤيدي حل الدولتين ولذلك قلنا لأنفسنا ما يجب أن نفعل من أجل إنقاذ حل الدولتين؟ فذهبنا إلى الأمم المتحدة”.

وفي ما اعتبر مناشدة لإدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما قال عريقات: “على الذين يؤمنون بحل الدولتين أن لا يقروا بالدولة الواحدة (إسرائيل) في المؤسسات الدولية، عليهم أن يعترفوا بدولتين”.

واتهم صائب عريقات الذي خاض مفاوضات السلام مع إسرائيل تحت الرعاية الأميركية في إدارات أربعة رؤساء أميركيين متتابعة خلال الـ 24 عاماً منذ مؤتمر مدريد عام 1991 إن “معارضة توجه الفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية الدولية هو بمثابة الطلب من الضحية بعدم التوجه للمحكمة”.

وسخر عريقات من اتهامات نتنياهو لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس “إنه ليس شريكا للسلام” وقال: “إنني أسمع بعض الإسرائيليين يقولون انه ليس هناك شريك فلسطيني للسلام. أنهم (إسرائيل) مضطرون للانتظار لخلق الأجواء الملائمة للسلام” مشدداً “إنني أقول لهؤلاء لو كانت (الراهبة الهندية) الأم تيريزا رئيساً لفلسطين وكان (المفكر الفرنسي الذي اخترع فصل الدين عن الدولة في القرن السابع عشر) تشارلز مونتيسكيو رئيساً للبرلمان، وكان (رئيس الولايات المتحدة الثالث الذي يعتبر أبو الديمقراطية الأميركية) توماس جيفرسون يتحدثون عن دولة فلسطينية على حدود عام 1967 لاعتبروهم (نتنياهو وحزبه) رعاة للإرهاب”.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا