الرئيسيةأخبارالرئيسيةمؤسس ويكيليكس- كيف ساعد الغرب تنظيم داعش وكيف ساعدت اسرائيل حركة حماس...

مؤسس ويكيليكس- كيف ساعد الغرب تنظيم داعش وكيف ساعدت اسرائيل حركة حماس في بداياتها

تحدث مؤسس شبكة “ويكيليكس” جوليان آسانج مع صحيفة ارجنتينية “Pagina/12” من ملجئه داخل مقر سفارة الاكوادور في العاصمة البريطانية لندن حول التدخل الامريكي في اوكرانيا الذي ادى الى حرب اهلية، وكيف ساعد الغرب تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” وكيف ساعدت اسرائيل حركة حماس في بداياتها.

قال آسانج :ان الولايات المتحدة أمضت الكثير من الوقت من اجل ضم اوكرانيا الى الغرب، وان هدف الولايات المتحدة كان “في حال عدم قدرة اوكرانيا على الانضمام الى حلف “الناتو”، فانه على الاقل ان تصبح دولة مستقلة عن النفوذ الروسي، وذلك من لوضع حد للقواعد العسكرية والبحرية الروسية في شبه جزيرة القرم”.

2- تنظيم الدولة “داعش” جاء نتيجة للتدخل الغربي:

قال آسانج ان التدخل المباشر للدول الغربية في الشرق الاوسط ادى الى خلق ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” .

واضاف “تدخل الغرب قد ادى الى تدمير سوريا وليبيا والآن يدمر العراق من اجل النفط والجيوسياسية (مصطلح تقليدي ينطبق على تأثير الجغرافيا على السياسة).

يعرف الكثير من الناس انه يتم ارسال الاسلحة الى سوريا، وان هناك محاولات للحد من النفوذ الايراني في العراق بعد الانسحاب الامريكي من خلال دعم “السنة”. لكن ما لا نعرفه ان في السنوات القليلة الماضية قامت السعودية وقطر وتركيا بزيادة قوتهم العسكرية واستطاعوا الحصول على نوع ما من الاستقلال عن الولايات المتحدة .

3- اسرائيل قامت بدعم حماس في بداياتها :

من جهة اخرى قال آسانج ان اسرائيل قامت بدعم حركة حماس في بداية نشأتها بهدف تقسيم المقاومة الفلسطينية.

واضاف “استطاعت مصادر لويكيليكس الكشف عن دعم اسرائيل لحماس، واستخدامها كأداة لتقسيم منظمة التحرير الفلسطينية والمقاومة الفلسطينية” .

ويذكر ان آسانج يعيش داخل مقر سفارة الاكوادور في لندن في انتظار الحصول على ممر آمن للخروج الى دول امريكا اللاتينية. وقد كلف آسانج دافعي الضرائب البريطانيين 10 مليون باوند .

(جريدة القدس:25/3)

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا