الرئيسيةأخبارأهم الأخبارما هو مقترح سيري وفحوى اتصالات السعودية بحماس؟

ما هو مقترح سيري وفحوى اتصالات السعودية بحماس؟

قال احمد يوسف القيادي في حماس ان المبعوث الأممي روبرت سيري هو من عرض على الحركة تهدئة” الاعمار” تترواح من 3-5 سنوات مقابل تخفيف الحصار عن غزة وبناء ميناء ومطار وتسهيل إعادة الاعمار .
وأضاف”: طرح سيري وأطراف أوروبية على حماس تهدئة سموها” تهدئة الاعمار” وجاءت في إطار دردشات وليس بشكل رسمي لكنها لا تزال قيد الدراسة وإذا كان هناك شيء رسمي سيتم التعاطي معه من خلال حكومة التوافق والسلطة”.
ويقول يوسف ان حماس ترى انه اذا كان هناك شيء يخفف من معاناة الناس في غزة وطالما ان الحكومة والمجتمع الدولي لا يفعلون شيئا لغزة فان اي مقترح هو جدير بالبحث “.
ولم يخف ان الكثير يرون في مقترح التهدئة بانه مخرجا, لاعادة اعمار غزة المنكوبة, فيما البعض الاخر يطلبون التريث وبحث الأفكار بشكل عميق .
ومع انتهاء مهام صاحب المقترح روبرت سري الذيعرضه على حماسقبل شهرين بعد مباحثات مع اسرائيل , فان هناك اطرافا أوروبية تتابع الموضوع , رفض الدكتور يوسف تسميتها.
وأضاف”: انا شخصيا ارى ان لا يتخذ اي قرار استراتيجي دون التنسيق مع السلطة في رام الله, وان كل ما ذكر في الاعلام غير صحيح فيما يتعلق بان حماس تريد فصل غزة عن الضفة, او انها وافقت رسميا على التهدئة الطويلة.”
اما فيما يتعلق بالورقة السويسرية الخاصة بحل مشكلة الموظفين الذين وظفتهم حماس , فقال يوسف ان حماس لديها ملاحظات يمكن حلها فيما يتعلق بالنبد الخاص بإعادة فرز هؤلاء الموظفين وخاصة التابعين لوزارة الداخلية.

حلول مشكلة الكهرباء
قال الدكتور يوسف انه وخلال زيارة الحمد الله جرى التفاهم على حل جزئي لمشكلة الكهرباء في غزة خلال اسبوع عبر رفع كلفة الضرائب عن مستلزمات المحطة كي يتم توفير ثمن شراء السولار لتشغيل المحطة.
وكشف عن ان قطر تقدمت بحلول لمشكلة الكهرباء منها تحويل محطة الكهرباء للعمل على الغاز بدل السولار , اضافة الى توسعة للمحطة الحالية .

علاقة حماس والسعودية
اقر الدكتور يوسف بوجود اتصالات بين الطرفين, واضاف”: نعم هناك اتصالاتلان السعودية تتجه لبناء تحالفات جديدة لاسباب يراها البعض انها تهدف لوقف التمدد الايراني في المنطقة “.
وتابع قائلا”: لكننا في حماس نرفض ان نكون في صف طرف على حساب طرف اخر, لسنا في وارد ان نخسر ايران لصالح السعودية او العكس…نحن مختلفين مع ايران فيما يتعلق بالملف السوري والعراقي واليمني لكن ذلك لم يؤثر على دعمها لنا في الجانب التقني المقاوم, اما الدعم المالي فقد تقلص “.

معا

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا