الرئيسيةأخبارشتات وجاليات وسفاراتالجالية الفلسطينية والمنظمات الشعبية الفلسطينية في اليونان تحيي ذكرى يوم الارض

الجالية الفلسطينية والمنظمات الشعبية الفلسطينية في اليونان تحيي ذكرى يوم الارض

أحيت الجالية الفلسطينية والمنظمات الشعبية الفلسطينية في اليونان ذكرى يوم الارض مساء يوم الجمعة ٢٠ آذار مارس ٢٠١٥ في حفل خطابي وفني كبير في اثينا بمشاركة الجالية الفلسطينية في سالونيك والسفير الفلسطيني في اليونان السيد مروان طوباسي والرئيس الفخري للجالية الفلسطينية السيد سهيل صباغ ، شهد الحفل تمثيل عالي المستوى من الحكومة اليونانية ممثلة بوزارة الخارجية ، وممثلو الأحزاب اليونانية وهي حزب سيريزا الحاكم والديمقراطية الجديدة المعارض وحزب النهر والحزب الشيوعي اليوناني والحزب الاشتراكي الباسوك وحزب اليونانيين المستقلين وحركة الديمقراطيين الاشتراكيين وحزب اليسار الديمقراطي ، ووزراء واعضاء مجلس النواب ، وممثلي الكنيسة ، وعدد كبير من السفراء العرب والاجانب ، ورؤساء البلديات ، وممثلي الاتحادات والنقابات والمؤسسات الغير حكومية ، وممثلي الجاليات العربية ، وعدد من السياسيين والمثقفين والإعلاميين اليونانيين ، وعدد من رجال الاعمال الفلسطينيين على رأسهم السادة توفيق خوري وسامر خوري وسمير صباغ ، وحشد غفير من من ابناء الجالية الفلسطينية والعربية ومن الشعب اليوناني الصديق .

قام بإدارة الحفل الصحفي اليوناني المعروف نيقولاس فافياديس ، الذي افتتح بالوقوف دقيقة صمت اجلالاً واحتراماً لشهداء الشعب الفلسطيني والامة العربية ، وعزف النشيدين الوطنيين اليوناني والفلسطيني .

ألقى السفير الفلسطيني في اليونان السيد مروان طوباسي كلمة تحية في الحفل شكر فيها اليونان على وقوفها الى جانب الشعب الفلسطيني ودعمها المستمر لنضاله ومساعدته من اجل تحقيق أهدافه وبناء دولته المستقلة ، وتطرق ايضاً الى معاناة الشعب الفلسطيني تحت وطاة الاحتلال مطالباً المجتمع الدولي العمل على رفع الظلم عن شعبنا وإدانة الاستيطان والتأكيد على عدم شرعيته ، والمطالبة بتحرير الأسرى وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس . وطالب السفير الفلسطيني الحكومة والاحزاب اليونانية الاعتراف الكامل بالدولة الفلسطينية .

ألقى رئيس الجالية الفلسطينية في اليونان الدكتور سميح احنيف كلمة رحب فيها بالحضور وشكر الشعب اليوناني والحكومة والأحزاب السياسية على تأييدهم ودعمهم المتواصل للقضية الفلسطينية . واكد في كلمته ان الشعب الفلسطيني يسعى الى السلام العادل الذي يكفل حقوق الفلسطينيين في بناء دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين الى ديارهم وتحرير الأسرى من سجون الاحتلال . تطرق رئيس الجالية الى المعاني والعبر من يوم الارض الفلسطيني ووجه التحية الى شهداء يوم الارض الخالد وشهداء قضيتنا الوطنية وعلى رأسهم الشهيد الرمز ياسر عرفات ، واكد الدكتور سميح احنيف ان الجالية الفلسطينية في اليونان جزء لا يتجزأ من شعبنا الفلسطيني الصامد في الوطن وفي الشتات الذي يتعرض لسياسات بربرية بالقتل والاعتقال وبناء المستوطنات وهدم البيوت ومصادرة الاراضي ، وطالب المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته في حين يستمر الاحتلال في حصار قطاع غزة والمماطلة في إعمار الدمار الكبير جراء الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على شعبنا في القطاع الذي يتعرض الى التجويع ويعيش بلا مأوى تحت المطر وفي البرد القارص .

فرقة الجالية الفلسطينة للرقص الشعبي الفلسطيني الدبكة ، والتي تأسست بمبادرة من الاتحاد العام لطلبة فلسطين ، قدمت فقرة الدبكة الفلسطينية التي تميزت بإعجاب وتشجيع كبير من الحضور .

القت ابنة الجالية الفلسطينية في سالونيك السيدة مريم ابو مطحنة قصيدة شعرية باللغة اليونانية مترجمة عن الشاعر الفلسطيني توفيق زياد .

استضاف الحفل فقرة رقص شعبي يوناني قدمتها فرقة مجموعة الكريتيين لاقت اعجاباً كبيراً من الحضور وتعبير حضاري لتضامن الشعب اليوناني الصديق مع شعبنا وقضيتنا ، وقام مدرب الفرقة السيد يورغوس بتراكيس بتقديم هدية تذكارية من جزيرة كريت الى الجالية الفلسطينية .

اختتم الحفل بالفنان الفلسطيني النجم مراد السويطي الذي قدم مع فرقته الفنية أغاني شعبية ووطنية فلسطينية وسط إعجاب وتشجيع كبير من الحضور في أجواء غلب عليها الحماس والتصفيق المستمر ، وكانت قاعة المسرح الضخمة تضج بالحضور والجميع واقفون يحملون الاعلام الفلسطينية واليونانية يهتفون لفلسطين وللأرض الفلسطينية .

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا